بسم الله الرحمن الرحيم
.والصلاة والسلام على سيد المرسلين, حبيب اله العلمين ,العبد المؤيد, والرسول المسدد, والمصطفى الامجد ,ابي القاسم محمد, وعلى آله الطيبين الطاهرين ,واللعنة الدائمة على اعدائهم اجمعين, من الآن وفي كل آن الى قيام يوم الدين
ربي اشرح لي صدري ويسر لي امري واحلل عقدتا من لساني يفقهو قولي .
مسألة 12: إذا بقي على تقليد الميت ــ غفلة أو مسامحة ــ من دون أن يقلد الحي في ذلك كان كمن عمل من غير تقليد، وعليه الرجوع إلى الحي في ذلك، والتفصيل المتقدم في المسألة السابقة جارٍ هنا أيضاً.
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
هذه المسألة من المسائل الواضحة جدا , نفرض اني كنت اقلد سماحة السيد ابوالقاسم الخوئي قدس سره , ثم مات السيد الخوئي , يقول الفقهاء لايجوز لك ان تبقى على تقليده الا بعد الرجوع الى الاعلم , وهو السيد السيستاني دام ظله ,فيجب الرجوع اليه اي ان تقلده , لاننا قلنا سابقا المقصود بالرجوع الى الاعلم اي تقليد الاعلم , وهي عبارة تخص من كان يقلد مجتهدا ثم مات ذلك المجتهد الذي كان يقلده , فيرجع بالتقليد الى المرجع الاعلم الحي , فتعرف رأيه ,او تطبق رأيه , في مسألة الجواز في البقاء على تقليد المرجع المتوفي( السيد ابو القاسم الخوئي قدس سره كما في فرض المثال ) ام عدم الجواز في البقاء على تقليد المرجع المتوفي وحينها (اي عدم الجواز في البقاءعلى تقليد المرجع المتوفي) لابد من الرجوع الى المجتهد الاعلم وهو من سيجوزالبقاء , او لا يجوز هذا البقاء ,
قد يسأل سائل
س 1 /اذا كان الرجوع الى المرجع الحي الاعلم يقصد به تقليدالاعلم الحي ؟ فما معنى ان يجوز للمقلد البقاء على تقليد المرجع المتوفي ؟.
الجواب / تارة يكون الرجوع الى المجتهد الاعلم رجوعا كليا وسيأتي توضيحه .
وتارة يكون الرجوع الى المجتهد الاعلم رجوعا جزئيا وسيأتي توضيحه .
اولا في كل الاحوال اذا مات المجتهد وجب الرجوع الى الحي الاعلم ليرى رأيه , فاذا كان المرجع الحي هو اعلم من المجتهد المتوفي فلا يجوز لمقلد المرجع المتوفي بالبقاء على تقليده , فيوجب الاعلم الحي الرجوع اليه, والعمل لما انتهى اليه رايه في اعمال المقلد وقد مر الكلام عنه في مسألة 7 , واما اعماله السابقة فقد تقدم الحديث عنها في المسألة السابقة فلا نطيل , وهذا الرجوع هو رجوع كلي , اي ان المقلد ينتقل انتقال كليا في الحكم على كل ما كان يعمل به حسب رأي المرجع المتوفي الى راي المجتهد الحي الاعلم في كل تلك الاعمال ,
واما اذا كان المرجع الحي يرى غير ذلك ويجوز البقاء على تقليد المرجع المتوفي فانه هنا يجوز البقاء على تقليد المجتهد المتوفي بحيث يبقى المقلد يعمل وفق ما انتهى اليه رأي ذلك المرجع المتوفي , والسبب مثلا يرى انهم متساوون فالحكم او الرأي لدى المرجعين فلا معنى للرجوع الى الحي , فلا جديد حيث ان الحكم هو الحكم ولكن بما ان المرجع الاول متوفي , والمقلد لا يسعه الرجوع الى اليه في اي مسألة تحدث حديثا يريد معرفة راي المجتهد المتوفي فيها , فهنا يرجع بالحكم عليها الى المجتهد الحي الاعلم , لذلك قالو ويرجع المقلد في المسائل المستحدثة الى المرجع الحي وهذا هو الرجوع الجزئي . حيث قال (وعليه الرجوع إلى الحي في ذلك )
بقية الكلام يأتي انشاء الله والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد وآل محمد
.والصلاة والسلام على سيد المرسلين, حبيب اله العلمين ,العبد المؤيد, والرسول المسدد, والمصطفى الامجد ,ابي القاسم محمد, وعلى آله الطيبين الطاهرين ,واللعنة الدائمة على اعدائهم اجمعين, من الآن وفي كل آن الى قيام يوم الدين
ربي اشرح لي صدري ويسر لي امري واحلل عقدتا من لساني يفقهو قولي .
مسألة 12: إذا بقي على تقليد الميت ــ غفلة أو مسامحة ــ من دون أن يقلد الحي في ذلك كان كمن عمل من غير تقليد، وعليه الرجوع إلى الحي في ذلك، والتفصيل المتقدم في المسألة السابقة جارٍ هنا أيضاً.
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
هذه المسألة من المسائل الواضحة جدا , نفرض اني كنت اقلد سماحة السيد ابوالقاسم الخوئي قدس سره , ثم مات السيد الخوئي , يقول الفقهاء لايجوز لك ان تبقى على تقليده الا بعد الرجوع الى الاعلم , وهو السيد السيستاني دام ظله ,فيجب الرجوع اليه اي ان تقلده , لاننا قلنا سابقا المقصود بالرجوع الى الاعلم اي تقليد الاعلم , وهي عبارة تخص من كان يقلد مجتهدا ثم مات ذلك المجتهد الذي كان يقلده , فيرجع بالتقليد الى المرجع الاعلم الحي , فتعرف رأيه ,او تطبق رأيه , في مسألة الجواز في البقاء على تقليد المرجع المتوفي( السيد ابو القاسم الخوئي قدس سره كما في فرض المثال ) ام عدم الجواز في البقاء على تقليد المرجع المتوفي وحينها (اي عدم الجواز في البقاءعلى تقليد المرجع المتوفي) لابد من الرجوع الى المجتهد الاعلم وهو من سيجوزالبقاء , او لا يجوز هذا البقاء ,
قد يسأل سائل
س 1 /اذا كان الرجوع الى المرجع الحي الاعلم يقصد به تقليدالاعلم الحي ؟ فما معنى ان يجوز للمقلد البقاء على تقليد المرجع المتوفي ؟.
الجواب / تارة يكون الرجوع الى المجتهد الاعلم رجوعا كليا وسيأتي توضيحه .
وتارة يكون الرجوع الى المجتهد الاعلم رجوعا جزئيا وسيأتي توضيحه .
اولا في كل الاحوال اذا مات المجتهد وجب الرجوع الى الحي الاعلم ليرى رأيه , فاذا كان المرجع الحي هو اعلم من المجتهد المتوفي فلا يجوز لمقلد المرجع المتوفي بالبقاء على تقليده , فيوجب الاعلم الحي الرجوع اليه, والعمل لما انتهى اليه رايه في اعمال المقلد وقد مر الكلام عنه في مسألة 7 , واما اعماله السابقة فقد تقدم الحديث عنها في المسألة السابقة فلا نطيل , وهذا الرجوع هو رجوع كلي , اي ان المقلد ينتقل انتقال كليا في الحكم على كل ما كان يعمل به حسب رأي المرجع المتوفي الى راي المجتهد الحي الاعلم في كل تلك الاعمال ,
واما اذا كان المرجع الحي يرى غير ذلك ويجوز البقاء على تقليد المرجع المتوفي فانه هنا يجوز البقاء على تقليد المجتهد المتوفي بحيث يبقى المقلد يعمل وفق ما انتهى اليه رأي ذلك المرجع المتوفي , والسبب مثلا يرى انهم متساوون فالحكم او الرأي لدى المرجعين فلا معنى للرجوع الى الحي , فلا جديد حيث ان الحكم هو الحكم ولكن بما ان المرجع الاول متوفي , والمقلد لا يسعه الرجوع الى اليه في اي مسألة تحدث حديثا يريد معرفة راي المجتهد المتوفي فيها , فهنا يرجع بالحكم عليها الى المجتهد الحي الاعلم , لذلك قالو ويرجع المقلد في المسائل المستحدثة الى المرجع الحي وهذا هو الرجوع الجزئي . حيث قال (وعليه الرجوع إلى الحي في ذلك )
بقية الكلام يأتي انشاء الله والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد وآل محمد
تعليق