بسم الله الرحمن الرحيم
والحمد لله ربّ العالمين والصلاة والسلام على الحبيب المصطفى
محمد وآله الطاهرين .
من خلال دراستي كتاب القواعد الفقهية الميسرة على يد السيد الاستاذ
مرتضى جمال الدين وبمنهج ميسر على غرار الفتاوى الميسرة .ولما في من فائدة لا يستهان
بها من جانب ومن باب انفاق ما نتعلمه من جانب اخر اريد ان اضع بين يدي الطلبة الاعزاء للمرحلة الاولى من الدراسة الحوزوية بعض القواعد بطريقة اوضح واقرب للوصول الى الذهن راجيا بذلك رضا الله وفائدة اخوتي الطلبة .
قال المصنف في توضيحات قاعدة
(الوقوف على حسب ما يوقفها اهلها)
الاول :اذا سقط الموقوف عن معرض الانتفاع كما اذا جفت الشجرة المثمرة
او انقلعت فإذا لا موضوع للعمل على نظر الواقف فحينئذ ماهو الحكم ولماذا ؟؟؟
الحكم هو : جواز البيع .
لان الوقف هو حبس العين واطلاق المنفعة كما قال السيد الخؤي رحمه الله هو
تحبيس الاصل وتسبيل الثمرة فهو كذلك ما دام وجود العين والمنفعة معا .
واما اذاانتفت المنفعة فلا تبقى فائدة في حبس العين التي لا منفعة لها وعليه افتى
الفقهاء بجواز البيع .
ما هو مضمون قاعدة نفي السبيل ؟ وما هو الدليل عليها من الكتاب ؟
ان معنى نفي السبيل هو نفي وجود حكم يوجب علو الكافر على المسلم فإن الاحكام المجعولة في الاسلام فيما يرجع الى الامور التي بين المسلمين والكفار كلها مجعولة للمسلمين وقد روعي فيها جانبهم ولوحظ فيها علوهم .......
والدليل عليها قوله تعالى :
((ولن يجعل الله للكافرين على المؤمنين سبيلا)).
ماهو دليل قاعدة المؤمنون عند شروطهم ؟ وما هو شرط النتيجة وشرط
الفعل في قاعدة المؤمنون عند شروطهم ؟
استدل على هذه القاعدة بقوله تعالى:
((والذين هم لاماناتم عهدهم راعون))
وري عن ابي عبد الله الصادق (عليه السلام)
انه قال :
(المسلمون عند شروطهم الا كل شرط خالف كتاب الله فلا يجوز ).
والمقصود من شرط النتيجة هو :
الشرط الذي يتحقق نتيجة للعقد مثل بعتك هذا بهذا بشرط ان اكون وكيلك على
كذا فاذا توجد الشرط توجد الفعل .
والمقصود من شرط الفعل هو :
تواعده ضمن العقد كقولك بعتك هذا بهذا بشران توكلني بكذا فتحقق الوعد بالشرط
ضمن العقد ولم يتحقق الشرط نفسه .
ما هو مضن قاعدة الميسور لا يسقط بالمعسور ؟ وما هي استثناءاتها ؟
ان تعذر وعدم امكان الاتيان بالواجب الشرعي المركب القابل للتبعيض كالصلاة والوضوء والحج ونحوها لا يكون موجبا لسقوط الباقي وعبروا عنها ايضا
مالايدرك كله لايترك كله .
ويستثنى من هذه القاعدة :
1- ان هذه القاعدة لا تجري في مثل الصلاة لانه بتعذر بعض اجزائها لا يسقط
وجوب الباقي لقاعدة لا تسقط الصلاة بحال .
2- ان هذي القاعدة لا تجري في الواجب غير المركب فالواجب الذي وجب
بنحو العموم الافرادي لا شك في عدم سقوطه وجب الباقي بتعذر البعض
مثلا اذا تعذر صوم بعض ايام شهر رمضان فلا يسقط الباقي .
بماذا تفترق قاعدة من ملك شيئا ملك الاقرار به عن قاعدة اقرار العقلاء
على انفسهم جائز؟ وبماذا تجتمع ؟
ان قاعدة من ملك شيئا ملك الاقرار به اوسع من قاعدة اقرار العقلاء على انفسهم
جائز لان اقرار العقلاء الاقرار يكون فيها نافذا اذا كان فيه ضرر اما قاعدة
من ملك يكون الاقرار نافذا سواء فيه ضرر ام نفع .ان قاعدة من ملك تشمل
الصبي فيما له ان يفعله اما الاقرار فهي تختص بالبالغين فقط .
وتجتمع قاعدة من ملك مع قاعدة اقرار العقلاء في مورد كما اذا اقر الشخص بانه
وهب ماله لزيد فانه يقتضي كونه اقرار من عاقل على نفسه فتطبق عليه قاعدة
من ملك وقاعدة اقرار العقلاء .
استدل على قاعدة لا ضمان على المستعير بعدة ادلة اذكر اثنان روي عن ابي
عبد الله (عليه السلام ) انه قال :
( لا غرم على مستعير عارية اذا هلكت اذا كان مؤمونا )
واستدل عليه بانتفاء السبب وهو ان الضمان يدور مدار سببه اي التعدي والتفريط .
كل عارية امانة الا في مواضع :
1- استعارة الذهب والفضه
2- استعارة المحرم صيدا
3-الاستعارة من الغاصب
4- الاستعارة من مستعير غير ماذون له الاستعارة للغير
5-الاستعارة من مستاجر قد شرط المؤجر الاستفادة من المنافع لنفسه فقط .
لو دار امر شخص واحد بين ضررين بحيث لا بد له من الوقوع في احدهما
فيه فروع ثلاثة ؟
1- اذا دار الامر بين محرمين فلابد من اختيار ماهو اقل ضرر
2- اما اذا دار امره بين ضررين مباحين فهنا يجوز اختيار ايهما شاء
3- اذا دار الامر بين ضرر يحرم ارتكابه كتلف النفيس او لا يحرم كتلف المال
فيجب اختيار المباح تحرزا من الوقوع في الحرام .
ما هو مضمون قاعدة كل عقد يضمن بصحيحه يضمن بفاسده ؟
وبماذا تختص ؟
هي كل عقد اذا كان فيه الضمان على تقدير صحته ففيه الضمان على تقدير
فساده
وبعبارة اخرى ان العقد الصحيح اذا كان مضمونا ففساده مضمون كذلك
بمثله او بقيمته .
وتختص هذه القاعدة في العقود غير المجانية التي يقع بإزائها المال لا العقود
المجانية كالهبة والصدقة والامانة والرهن ونحوها التي اختصت بها القاعدة .
ما هو مضمون قاعدة الفراغ ؟ وبماذا تختص ؟
اذا شك المكلف بعد الفراغ من عمله المامور به في انه اخل بذلك العمل المامور
به بان ترك جزا او شرطا او اتى بمانع فانه يحكم بصحة عمله ولا يعتني بشكه . وتختص قاعدة الفراغ بالشك في صحة الفعل بعد فرض وجوده .
ما هو مضمون قاعدة الفراش ؟ وما هي الاستثناءات ؟
ان الزوجة متى ما اولدت ولدا ولم يجزم بانتفائه عن الزوج فهو ملحق به
ولا يحق للزوج نفيه عنه لمجرد عدم مشابهته له .
ويستثنى من هذه القاعدة :
1- ان القاعدة لا تجري فيما لو وضع الحمل لاقل من ستة اشهر من زمان الوطئ
2- لو تجاوز المولود اكثر الحمل فلا يلحق بالزوج فيكون خارجا عن القاعدة
3- لا تجري القاعدة لو كانت هناك بينة على ان الولد للزنا
4-لاتجري القاعدة لو كان هناك مانع عقلي
5- لا تجري القاعدة بعد الملاعنة .
ما هو مضمون قاعدة الغرور ؟
كل من غرر به - خدع- له ان يرجع على من غره بمقدار خسارته وما تضرر به
( المغرور يرجع الى من غره)
ما هو الفرق بين قاعدة اليد وقاعدة حجية اليد ؟
ان قاعدة اليد يراد بها اثبات الضمان على اليد الغاصبة وقاعدة حجية ذي اليد
يراد بها استكشاف الملك فتكون امارة عليه .
ماهو الفرق بين قاعدة الصحة وقاعدة الفراغ ؟
ان قاعدة الفراغ جارية بالنسبة الى العمل السابق من نفس الشاك اما اصالة الصحة
عمل الغير قاعدة الفراغ مختصة بها اذا كان الشك بعد الفراغ من العمل اما اصالة الصحة فلا اختصاص لها بالشك بعد الفراغ بل هي جارية في الشك في صحة
العمل في اثنائه .
ما هو مضمون قاعدة سوق المسلمين ؟ وما هي استثناءات القاعدة ؟
ان سوق المسلمين يعتبر امارة على التذكية والطهارة عند الشك فيها بالنسبة الى
البضائع التي توجد في سوق المسلمين من لحوم وجلود وغيرها .
ويستثنى من هذي القاعدة :
1- ما يؤخذ من يد الكافر او يوجد في ارضهم محكوم بالنجاسة الا اذا علم
سبق المسلم عليه .
2- لا يدل سوق المسلمين على الطهارة ما يتوقف بيعه على الطهارة بحيث
لو لم يكن طاهرا لا يكون له منفعة اصلا .
3- قيل ان قاعدة سوق المسلمين لا يثبت بها الملكية .
ما هو مضون قاعدة الحيازة ؟ وما هو دليلها من الكتاب والسنة ؟
من استولى او سيطر على شيء من المباحات الاصلية لغرض الاستفادة ولم
تكن تلك المباحات مسبوقة بملك الغير فانه يملكه بهذا الاستيلاء ولا يحق لاحد
انتزاعه منه .
وقد استدل على هذه القاعدة من الكتاب بقوله تعالى :
((هو الذي خلق لكم ما في الارض جميعا ))
ومن السنة بما روي عن ابي عبد الله عليه السلام عن رسول الله
( من احيى ارضا فهي له ).
ما هو الفرق بين قاعدة الحيازة وقاعدة الاحياء وقاعدة السبق ؟
1- ان قاعدة الحيازة تختص بالمباحات وتوجب ملكا مجرد الحيازة مع القصد
2-اما قاعدة الاحياء توجب ملكا لكن لا مجرد القصد بل بالاحياء
3- اما قاعدة السبق فهي لا توجب الملك بل مفادها الاولوية
ما هو مضمون قاعدة الحدود تدرأ بالشبهات ؟ وما هو الدليل عليها ؟
هو عدم اقامة الحد على العمل الجنائي الذي يقع اشتباها والمراد من الشبهة هنا
هو تحقق العمل الذي عليه الحد مع الجهل بالموضوع او الحكم كما هو حال القتل
عن شبهة .
والدليل عليها هو:
1- الروايات قول النبي المشهور (ادرؤوا الحدود باشبهات)
2- انتفاء الموضوع
3- المساهلة وذلك على اساس النبوي المعروف (بعثت بالحنفية السهلة السمحاء )
4-التسالم قد تحقق التسالم بين الفقهاء على مدلول القاعدة .
هذا مجمل مفيد لبعض المعلومات عن بعض القواعد الفقهية نسال الله تعالى ان
ينفع بها اخوتنا الطلبة .
واسال الله لي ولكم التوفيق والنجاح
والحمد لله ربّ العالمين
تعليق