بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد
وعجل فرجهم
مفهوم الإعاقة العقلية مفهوم مر بمصطلحات عديدة على مر الزمان منها مصطلح النقص العقلي ومنها ايضا مصطلح الضعف العقلي وكذلك مصطلح التخلف العقلي . وحقيقة الأمر أنه نوع من الإعاقة وهذا التعبير يحول الحالة من سلبية إلى ايجابية بأعتبار ان الإعاقة التي تحدث للبشر ليس له دخل فيها وإنما هي أمر رباني من الله تعالى وهذا ما جعل النظرة تتحسن لأصحاب هذه الإعاقة .. والإعاقة العقلية على ثلاث أنواع : 1 – اعاقة بسيطة 2 – اعاقة متوسطة 3 – اعاقة شديدة ....اللهم صل على محمد وآل محمد
وعجل فرجهم
وكما نعلم فإن الذكاء يقاس بمقاييس متعددة منها مقياس بينييه ومقياس ووكسلر وكذلك ظهرت هناك مقاييس عربية والتي هي عبارة عن مجموعة من الأسئلة يطلب الاجابة عليها ، ومن أجل ان يكون الشخص يحمل ذكاء جيد يجب ان تكون درجته عند 140 او 135 وكلما قلت قل ذكائه ، وكذلك إذا ارتفعت الدرجة أكثر من ذلك سمي هذا الشخص موهوب او ذكي جداً ومتميز وكلما ارتفعت أكثر وصف بالعبقري .. وأما الدرجة عند المصابين بالإعاقة العقلية هو أنهم تكون درجة الذكاء عندهم كالآتي : 1 – الاعاقة البسيطة تكون النسبة ما بين 70 – 55
2 – الاعاقة المتوسطة تكون النسبة ما بين 55 – 40
3 – الاعاقة الشديدة تكون النسبة ما بين 40 فما دون .
وهناك أعراض لهذا المرض منها ما هو قبل الولادة ويتعلق بالعوامل الجينية اضافة إلى عوامل بيئية مثل الامراض التي تصيب الأم الحامل وسوء التغذية وتناول العقاقير والأدوية وكذلك تعرض الأم الحامل للأشعة ، وهناك عوامل تكون اثناء الولادة وعوامل بعد الولادة منها نقص الاوكسجين اثناء الولادة والصدمات الجسدية التي يتعرض لها الطفل اثناء الولادة وكذلك الألتهابات التي تصيب الطفل ..
وما أريد أن أوضحه هو أن هذه الإعاقة العقلية يكون لها أثر كبير على عملية التعليم بالنسبة للطفل فهي تؤثر على التعلم والأنتباه والتذكر مما يؤدي إلى مواجهة صعوبات أثناء التعلم ، وما يعقد الأمور أكثر هو وجود بعض المعلمين وكذلك بعض الآباء الغير متفهمين لهذه الحالات فنراه يوجه العقاب للطفل ويوبخه وربما يضربه على أمر ليس بيده وليس له علاقة به ولم يكن منه تقصير في ذلك ..
لذلك فهؤلاء الأطفال بحاجة إلى رعاية خاصة وعناية كبيرة تتمثل في أنهم بحاجة إلى التعليم الفردي أكثر من التعليم الجماعي لأنهم سوف لن يأخذوا فرصتهم الكافية في التعليم ، أما التعليم الفردي فإنه سوف يوجه الأهتمام عليهم وسوف يهتم بهم ضمن منهاج وخطة تربوية ..
نتمنى أن نتعامل مع حالة الإعاقة العقلية على أنها مرض وإعاقة وليس عيب أو نقص ..
ونتمنى أن يتفهم أخوتنا الآباء وأخواتنا الأمهات وأخوتنا المعلمين والمدرسين هذه الحالات ، وكذلك اتمنى من الدولة متمثلة بوزارة التربية أن تضع الخطط اللازمة لمساعدة هذه الحالات ومساعدتها ليكونوا عناصر فعالة في المجتمع ولكي لا يكونوا عبئاً على أهلهم وذويهم ومشكلة ..
تعليق