العمل مع المؤمنین بالبشارةه بالمهدی إجمالا"
وهناک من یؤمن بظهور المهدی کما جاءت به الروایة فی کتب حدیث یعتقد بصحة صدورها عن النبی (ص) ویتوقف عند هذا الحد دون ان یطبق هذا الحدیث علی شخص معین وإنما یعتقد ان المهدی هو عدة من الله لنبیه وعده أن یجعله مهدیا من ولده من فاطمة من ولد الحسین لم یسمه بعینه ولم یوقت زمانه وإذا ما حان وقت ظهوره بعلامات مذکورة فی الحدیث کرکود الشمس والخسف بالبیداء والصیحة فی السماء باسم المهدی فانه سیکون عندئذ من أنصاره .
ان هذا القطاع من الناس یمثل الکثرة الکاثره من أهل ألقبله لان کتب الحدیث الستة التی یأخذ بها أهل السنة وکتب الحدیث الأربعة التی یأخذ بها الأمامیة من ألشیعه تعطی هذا القدر من البشارة وان استفاضت کتب الأمامیة فی ذکر المهدی وصفته ووقت مولده وغیبته وعلائم ظهوره الحتمیة ، استفاضة أکثر من غیرها. وعلی الداعی إلی هذا الأمر أن یقف عند هذا الحد المشترک ویعمل جاهدا" علی إحیاءه فی نفوس أخوانه وإذا ما استأنس من بعضهم الرشد والقبول القلبی فعلیه أن یوضح العلامات الحتمیة التی تسبق الظهور وخاصة" الصیحة فی السماء باسم المهدی ورکود الشمس والخسف بالبیداء وقتل النفس الزکیة فی ألمدینه کما جاءت به الروایة الصحیحة وان من ظهر فی سالف الأیام وتسمی بالمهدی ممن انتسب الی ذریة آل محمد فی الجزیرة والمغرب والسودان ومصر ظنا من کل واحد منهم بأنه المهدی الذی جاءت به الروایة قد أثبتت الإحداث خطأ من تأول تلک الأحادیث العامة الخاصة بظهور المهدی وانه اخذ بعموم الرویات دون الروایات التفصیلیة التی رواها آل بیت النبی عن العلائم المحتومة السابقة لظهور مهدی آل محمد. وان وقت المهدی المذکور فی الروایه مقرون بتلک العلامات المحتومة والله العالم .
وعلی الداعی مع هذا النمط من أهل ألقبله التعاون معهم فی کل المجالات المشترکة فی السراء والضراء وإسداء النصیحة لهم بان یذکروهم بان المنتظر المهدی قبل ظهوره علیه ان یستن بسنة أجداده من آل البیت ویأخذ بفقههم وسیرتهم ویقتدی بهم بإقامة الفروض من صلاة وزکاة وصوم وحج وان یحبوا ویوالوا من یوالون فیتمسکوا امتثالا" لوصیة النبی (ص) بکتاب الله وعترته أهل بیته فیأخذون منهم معالم دینهم ویتخلقون باخلاقهم امتثالا" بقول امیر المؤمنین ووصی المرسلین علی بن أبی طالب یوم خطب الناس علی منبر الکوفة فی وصفه لهذه الفترة : اللهم انه لابد لله من حجج فی ارضک حجة بعد حجة علی خلقک یهدونهم الی دینک ویعلمونهم علمک کی لا یتفرق أتباع أولیائک ظاهرا غیر مطاع أو متکتم یترقب إن غاب عن الناس شخصهم فی حال هدنتهم فلم یغب عنهم قدیم مبثوث علمهم وآدابهم فی قلوب المؤمنین مثبته فهم بها عاملون.
ات أفلاطون و تجاربه العرفانیة و عظمه شخصیه، فیروی قصه عن تخلیة روحه و عروجه إلی عالـم النور و یقول «و قد حکی أفلاطون عن نفسه فقال ما معناه: إنّی ربما خلوت بنفسی و خلعت بدنی جانباً و صرت کأنی مجرداً بلابدن، عری عن الملابس الطبیعیه، یریء عن الهیولی فأکون داخلاً فی ذاتی خارجاً من سایر الاشیاء فأری فی نفسی من الحسن و البهاء و السناء و الضیاء و المحاسن العجیبیة الأنیقه ما ابقی متعجباً فأعلم أنّی جزء من اجزاء العالـم الأعلی الشریف» المجموعه الأولی من آثار السهروردی، التلویحات، ط اسطنبول، ص112.
والش، مقدمه ای بر فلسفه تاریخ (مدخل إلی فلسفة التاریخ)، ص13 ـ 18؛ کریم مجتهدی، فلسفه تاریخ (فلسفة التاریخ)، ص156 ـ 169و ...
مؤسسة السبطين العالمية
وهناک من یؤمن بظهور المهدی کما جاءت به الروایة فی کتب حدیث یعتقد بصحة صدورها عن النبی (ص) ویتوقف عند هذا الحد دون ان یطبق هذا الحدیث علی شخص معین وإنما یعتقد ان المهدی هو عدة من الله لنبیه وعده أن یجعله مهدیا من ولده من فاطمة من ولد الحسین لم یسمه بعینه ولم یوقت زمانه وإذا ما حان وقت ظهوره بعلامات مذکورة فی الحدیث کرکود الشمس والخسف بالبیداء والصیحة فی السماء باسم المهدی فانه سیکون عندئذ من أنصاره .
ان هذا القطاع من الناس یمثل الکثرة الکاثره من أهل ألقبله لان کتب الحدیث الستة التی یأخذ بها أهل السنة وکتب الحدیث الأربعة التی یأخذ بها الأمامیة من ألشیعه تعطی هذا القدر من البشارة وان استفاضت کتب الأمامیة فی ذکر المهدی وصفته ووقت مولده وغیبته وعلائم ظهوره الحتمیة ، استفاضة أکثر من غیرها. وعلی الداعی إلی هذا الأمر أن یقف عند هذا الحد المشترک ویعمل جاهدا" علی إحیاءه فی نفوس أخوانه وإذا ما استأنس من بعضهم الرشد والقبول القلبی فعلیه أن یوضح العلامات الحتمیة التی تسبق الظهور وخاصة" الصیحة فی السماء باسم المهدی ورکود الشمس والخسف بالبیداء وقتل النفس الزکیة فی ألمدینه کما جاءت به الروایة الصحیحة وان من ظهر فی سالف الأیام وتسمی بالمهدی ممن انتسب الی ذریة آل محمد فی الجزیرة والمغرب والسودان ومصر ظنا من کل واحد منهم بأنه المهدی الذی جاءت به الروایة قد أثبتت الإحداث خطأ من تأول تلک الأحادیث العامة الخاصة بظهور المهدی وانه اخذ بعموم الرویات دون الروایات التفصیلیة التی رواها آل بیت النبی عن العلائم المحتومة السابقة لظهور مهدی آل محمد. وان وقت المهدی المذکور فی الروایه مقرون بتلک العلامات المحتومة والله العالم .
وعلی الداعی مع هذا النمط من أهل ألقبله التعاون معهم فی کل المجالات المشترکة فی السراء والضراء وإسداء النصیحة لهم بان یذکروهم بان المنتظر المهدی قبل ظهوره علیه ان یستن بسنة أجداده من آل البیت ویأخذ بفقههم وسیرتهم ویقتدی بهم بإقامة الفروض من صلاة وزکاة وصوم وحج وان یحبوا ویوالوا من یوالون فیتمسکوا امتثالا" لوصیة النبی (ص) بکتاب الله وعترته أهل بیته فیأخذون منهم معالم دینهم ویتخلقون باخلاقهم امتثالا" بقول امیر المؤمنین ووصی المرسلین علی بن أبی طالب یوم خطب الناس علی منبر الکوفة فی وصفه لهذه الفترة : اللهم انه لابد لله من حجج فی ارضک حجة بعد حجة علی خلقک یهدونهم الی دینک ویعلمونهم علمک کی لا یتفرق أتباع أولیائک ظاهرا غیر مطاع أو متکتم یترقب إن غاب عن الناس شخصهم فی حال هدنتهم فلم یغب عنهم قدیم مبثوث علمهم وآدابهم فی قلوب المؤمنین مثبته فهم بها عاملون.
ات أفلاطون و تجاربه العرفانیة و عظمه شخصیه، فیروی قصه عن تخلیة روحه و عروجه إلی عالـم النور و یقول «و قد حکی أفلاطون عن نفسه فقال ما معناه: إنّی ربما خلوت بنفسی و خلعت بدنی جانباً و صرت کأنی مجرداً بلابدن، عری عن الملابس الطبیعیه، یریء عن الهیولی فأکون داخلاً فی ذاتی خارجاً من سایر الاشیاء فأری فی نفسی من الحسن و البهاء و السناء و الضیاء و المحاسن العجیبیة الأنیقه ما ابقی متعجباً فأعلم أنّی جزء من اجزاء العالـم الأعلی الشریف» المجموعه الأولی من آثار السهروردی، التلویحات، ط اسطنبول، ص112.
والش، مقدمه ای بر فلسفه تاریخ (مدخل إلی فلسفة التاریخ)، ص13 ـ 18؛ کریم مجتهدی، فلسفه تاریخ (فلسفة التاریخ)، ص156 ـ 169و ...
مؤسسة السبطين العالمية
تعليق