إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

قدماء الشيعة والفقه الإسلامي

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • قدماء الشيعة والفقه الإسلامي

    من كتاب
    دور الشيعة في بناء الحضارة الاسلامية
    ايه الله السبحاني
    مؤسسة الصادق عليه السلام


    انّ الفقه الشيعي هو الشجرة الطيّبة الراسخة الجذور ، المتّصلة الأُسس بالنبّوة ، والتي امتازت بالسعة ، والشمولية ، والعمق ، والدقّة ، والقدرة على مسايرة العصور المختلفة ، والمستجدّات المتلاحقة من دون أن تتخطّى الحدود المرسومة في الكتاب والسنّة .
    إنّ الفقه الإمامي يعتمد في الدرجة الأُولى على القرآن الكريم ، ثمّ على السنّة المحمّدية المنقولة عن النبيّ _ صلى الله عليه وآله وسلم _ عن طريق العترة الطاهرة _ عليهما السلام _ أو الثقات من أصحابهم والتابعين لهم بإحسان .

    وكما يعتمد الفقه الشيعي على الكتاب والسنّة ، فإنّه كذلك يتّخذ من العقل مصدراً في المجال الذي له الحقّ في إبداء الرأي ، كأبواب الملازمات العقلية ، أو قبح
    التكليف بلا بيان ، أو لزوم البراءة اليقينية عند الاشتغال اليقيني .
    ولا يكتفي بذلك ، بل يستفيد من الإجماع الكاشف عن وجود النص في المسألة أو موافقة الإمام المعصوم مع المجمعين في عصر الحضور .
    إنّ الشيعة الإمامية قدّمت في ظلّ هذه الأُسس الأربعة فقهاً يتناسب مع المستجدّات ، جامعاً لما تحتاج إليه الأُمّة ، ولم يقفل باب الاجتهاد ، منذ رحلة النبيّ _ صلى الله عليه وآله وسلم _ إلى يومنا هذا ، بل فتح بابه طيلة القرون ، فأنتج عبر العصور فقهاء عظاماً ، وموسوعات كبيرة ، لم يشهد التاريخ لها ولهم مثيلا ، وإليك عرضاً موجزاً لمشاهير فقهائهم مع الإيعاز إلى بعض كتبهم في القرن الثاني والثالث .

    فقهاء الشيعة في القرن الثاني :
    تخرّجت من مدرسة أهل البيت وعلى أيدي أئمة الهدى _ عليهم السلام _ عدّة من الفقهاء العظام لا يستهان بعددهم ، فبلغوا الذروة في الاجتهاد ، كزرارة بن أعين ، ومحمّد بن مسلم ، وبريد بن معاوية ، والفضيل بن يسار ، وكلّهم من أفاضل خرّيجي مدرسة أبي جعفر الباقر وولده الصادق _ عليهما السلام _ فأجمعت الطائفة على تصديق هؤلاء ، وانقادت لهم في الفقه والفقاهة .
    ويليهم في الفضل لفيف آخر ، هم أحداث خرّيجي مدرسة أبي عبد الله الصادق _ عليه السلام _ ، أمثال : جميل بن دراج ، و عبد الله بن مسكان ، وعبد الله بن بكير ، وحمّاد بن عثمان ، وحمّاد بن عيسى ، وأبان بن عثمان .
    وهناك ثلّة أُخرى يعدّون من تلاميذ مدرسة الإمام موسى الكاظم وابنه أبي الحسن الرضا _ عليهما السلام _ منهم : يونس بن عبد الرحمن ، ومحمّد بن أبي عمير ، وعبد الله بن المغيرة ، والحسن بن محبوب ، والحسين بن عليّ بن فضال ، وفضالة بن
    أيّوب(1) .
    وأكثر هؤلاء من فقهاء القرن الثاني وأوائل القرن الثالث .
    هؤلاء أعلام الشيعة في الفقه والحديث في القرن الثاني ، وكلّهم خرّيجو مدرسة أهل البيت _ عليهم السلام _ ولقد خلّفوا آثاراً علمية باسم الأصل ، والكتاب ، والنوادر ، والجامع ،والمسائل ، وعناوين أُخرى
    أصحاب الجوامع الفقهية في القرن الثالث :
    لقد تخرّج من مدرسة أهل البيت _ عليهم السلام _ جملة كبيرة من أعاظم الفقهاء; أوقفوا علمهم في خدمة هذا الدين الحنيف; فشمّروا عن سواعدهم ، وسخّروا أنفسهم قدر ما مكَّنهم الله تعالى عليه ، فخلَّفوا جوامع فقهيّة مهمّة كانت ولا زالت خير زاد للمسلمين ، ومن هؤلاء الأعلام :
    1 ـ يونس بن عبد الرحمن ، الّذي وصفه ابن النديم في فهرسته بعلاّمة زمانه ، له جوامع الآثار ، والجامع الكبير ، وكتاب الشرائع .
    2 ـ صفوان بن يحيى البجلي ، الذي كان أوثق أهل زمانه ، صنّف ثلاثين كتاباً .
    3 و 4 ـ الحسن والحسين ابنا سعيد بن حمّاد الأهوازي ، صنّفا ثلاثين كتاباً .
    5 ـ أحمد بن محمّد بن خالد البرقي، (ت274هـ ) ، صاحب كتاب المحاسن وغيره.
    6 ـ محمّد بن أحمد بن يحيى الأشعري القمّي ، (ت 293هـ ) ، صاحب نوادر الحكمة وكتاب الجامع المعروف .
    7 ـ أحمد بن محمّد بن أبي نصر البزنطي ، (ت 221هـ ) ، صاحب الجامع المعروف .
    (1) أبو عمرو الكشي ، الرجال : 206 ،322 ،466 ، وراجع رجال النجاشي في ترجمتهم وذكر آثارهم ومنزلتهم في الفقه .
    لا فقهاء الشيعة في القرن الرابع :
    هؤلاء هم فقهاء الشيعة في القرن الثالث وتليهم عدّة أُخرى في القرن الرابع نذكر أسماءهم على وجه الإجمال :
    1 ـ الحسن بن علي بن أبي عقيل ، شيخ الشيعة وفقيهها ، صاحب كتاب المتمسّك بحبل آل الرسول ، المعاصر للكليني .
    2 ـ عليّ بن الحسين بن بابويه ، (ت 329هـ ) ، صاحب كتاب الشرائع .
    3 ـ محمّد بن الحسن بن الوليد القمي ، شيخ القميين وفقيههم ومتقدّمهم ، مات سنة 343هـ ، ولقد بلغ في الوثاقة والدقة على حد يسكن إليه الشيخ الصدوق في تصحيحاته وتضعيفاته .
    4 ـ جعفر بن محمّد بن قولويه، أُستاذ الشيخ الصدوق ، و مؤلّف كامل الزيارات، يقول النجاشي عنه : إنّه من ثقات أصحابنا وأجلاّئهم في الفقه والحديث .
    5 ـ محمّد بن عليّ بن الحسين الصدوق (306 ـ 381هـ ) مؤلّف من لا يحضره الفقيه والمقنع والهداية .
    6 ـ محمّد بن أحمد بن الجنيد المعروف بالإسكافي ، (ت 385هـ ) .
    قال عنه النجاشي : وجه في أصحابنا ، ثقة جليل القدر ، صنّف فأكثر ، ثمّ ذكر فهرس كتبه ، ومنها كتاب تهذيب الشيعة لأحكام الشريعة ، وكتاب الأحمدي للفقه المحمّدي .
    مشاهير الفقهاء في القرن الخامس :
    وفي القرن الخامس نبغ فقهاء كبار ، ازدان الفقه الشيعي بل الإسلامي بأسمائهم وآرائهم ، ومنهم : الشيخ المفيد (336ـ413هـ ) والسيّد المرتضى (355 ـ 436هـ ) والشيـخ الكراجكي (ت 449هـ ) والشيخ الطوسي (385 ـ 460هـ ) وسلار الديلمي مؤلّف المراسم (ت463هـ ) ، وابن البرّاج (401 ـ 489هـ ) مؤلّف المهذّب ،
    وغيرهم من الذين ملأت أسماؤهم كتب التراجم والرجال .
    ومن أراد الوقوف على حياتهم وكتبهم فعليه الرجوع إلى الموسوعات الرجالية ، وأخص بالذكر كتاب الذريعة إلى تصانيف الشيعة .
    هذا عرض موجز لمشاركة الشيعة في بناء الحضارة الإسلامية على المستوى الفقهي . ويشهد الله أنّ علماء الشيعة قاموا بهذه الجهود في ظروف قاسية ورهيبة ، وكانت الحكومات الظالمة ومرتزقتها لا ينفكّون عن مطاردتهم وإيداعهم في السجون وعرضهم على السيف ، ومع ذلك نرى هذا الإنتاج العلمي الهائل في مجال الفقه . والذي لو تأمل فيه علماء المسلمين بفرقهم المختلفة ، وتجنّبوا أهواء التعصب ، لأقرُّوا بلا ريب بما فيه من سعة الفكر ، وعمق النظر ، وغزارة الانتاج .
    هذا هو الشيخ الطوسي الذي ألّف المبسوط في الفقه المقارن (في 8 أجزاء) في زمن كانت الفتن الطائفية على أوجها ، والشيعة هم الضحية في هذه المخاضات العسرة ، والتي امتدت ألسنتها نحو الشيخ الطوسي نفسه ، فأُحرقت داره ، ومكتبته
    في كرخ بغداد ، فالتجأ سرّاً إلى النجف الأشرف ، تاركاً بلده الذي عاش فيه قرابة نصف قرن ، وأين هؤلاء من الفقهاء الذين تنعّموا بالهدوء والاستقرار ، واستقبلتهم السلطات الحاكمة بصدر رحب ، وأُجيزوا مقابل أبيات معدودة من الشعر الرخيص ، أو كتيب أو رسالة صغيرة بالهبات والعطايا .

  • #2
    احسنتم كثيرا بارك الله بكم وجعل الله تعالى مشاركتكم في ميزان اعمالكم
    وفقكم الله لكل خير
    .................................................. ........................................
    .................................................. ........................................
    .................................................. ........................................

    تعليق


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم
      اللهم صل على محمد وال محمد

      الاخت الفاضلة ( ام البنين ) حشرك الله مع ام البنين على ما بديع ما تقدمين موضوع قيم ونقل مبارك في ميزان اعمالكم ان شاء الله نأمل منكم المزيد
      بسم الله الرحمن الرحيم
      اللهم صل على محمد وال محمد
      رحم الله من يهدي ثواب الفاتحة الى اهل البيت وشيعتهم
      لا خير في لذة من بعدها النار

      تعليق

      يعمل...
      X