إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اشكال على اية التطهير

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • اشكال على اية التطهير

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين


    ورد اشكال على اية التطهير في معنى لفظ(أهل البيت ) على ان نساء النبي (صلى الله عليه وآله)دخلن تحت هذا العنوان وإستَشهد المشكل بقوله تعالى ((وَامْرَأَتُهُ قَائِمَةٌ فَضَحِكَتْ فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَاقَ وَمِنْ وَرَاءِ إِسْحَاقَ يَعْقُوبَ (71) قَالَتْ يَا وَيْلَتَا أَأَلِدُ وَأَنَا عَجُوزٌ وَهَذَا بَعْلِي شَيْخًا إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ عَجِيبٌ (72) قَالُوا أَتَعْجَبِينَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ رَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ إِنَّهُ حَمِيدٌ مَجِيدٌ (73) )) على ان زوجة نبي الله ابراهيم (عليه السلام) من أهل البيت .

    الجواب :

    ان معنى (أهل البيت) عند علماء اللغة هو )مأوى الرجل ومسكنه ومنزله وداره ) فسيكون الكلام عن بيت مخصوص من البيوت؛ وهو بيت سارة في الاية القرانية بقرينة توجه الخطاب اليها ؛ اما في اية التطهير التي تذكر اهل بيت النبي محمد(صلى الله عليه وآله) فلا يمكن ان يكون المراد من لفظ (البيت) بيت ازواج النبي (صلى الله عليه وآله) لانه لم يكن لازواجه بيت بيت واحد معهود بل كان لكل واحدة منهن بيت خاص ؛ كما انه لاسبيل الى القول بان المراد بيت واحد من بيوتهن اذ لاقرينة على ذلك . فتعين ان يكون المقصود من لفظ (البيت) في الاية بيت خاص مغاير لتلك البيوت وهو ليس إلا (بيت السيدة فاطمة عليها السلام) اذ لم يكن في جانب بيوت ازواج النبي بيت سوى بيتها عليها السلام ويؤيد هذا القول نزول اية التطهير في بيت فاطمة (عليها السلام) حيث جمع النبي اياها وزوجها وابنيها (عليهم السلام) تحت الكساء .
    وان كان المراد من لفظ(البيت) في الاية ( مركز الشرف ومجمع السيادة والعز وما شابه ذلك) فالمراد يكون هو بيت النبوة وبيت الوحي ومركز الانوار المعنوية فلا يراد منه إلا المنتمون الى النبوة والوحي بوشائج معنوية خاصة فلا يشمل كل من يرتبط ببيت النبوة عن طريق السبب او النسب وفي الوقت نفسه يفتقد الاواصر المعنوية الخاصة .
    ولو فرض ان سارة متحقق عندها تلك الوشائج التي تجعلها مشمولة بالخطاب فهو لايعني ان تلك الوشائج متحققة عند نساء كل نبي حتى تشمل نساء النبي محمد (صلى الله عليه وآله) وعلى ذلك لا يصح تفسير الاية بكل المنتمين عن طريق الاواصر الجسمانية الى بيت خاص الى ان تكون هناك الوشائج المشار اليها موجودة عندهم وهذا المعنى هو الاقرب لان اية التطهير تدل في اخرها على تلك الوشائج المتمثلة بعصمة اولئك الاشخاص فقال تعالى (( ويطهركم تطهيرا)) فلا تكون الاية شاملة لنساء النبي محمد (صلى الله عليه وآله) ولا اعمامه ولا اي مصداق اخر غير العترة خاصة لان جميع المسلمين متفقون على عدم عصمة غير العترة ، والوقائع التاريخية تشير الى صدور الاخطاء والاشتباهات والمعاصي والانحرافات من بعض اقارب النبي – غير عترته – وهذا مايخالف العصمة .
    والروايات التي وصلت من الفريقين تحدد المراد من اهل البيت في الاية حين نزلت بالخمسة اصحاب الكساء فلا يبقى معنى لدخول غير المعصومين في آية التطهير حتى لو كان لفظ اهل البيت عاماً يشمل غيرهم في غير آية التطهير .
    اللهم عجل لوليك الفرج

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته احسنت اخي الفاضل بارك الله بكم نفعكم الله بها في الدنيا والاخرة الاخ الفاضل لو سمحتوا لي اقول لم لا يكون المقصود من البيت هو النوع بناءً على العبرة بعموم اللفظ لابخصوص السبب والوارد لا يخصص المورد اعني البيت وهذه القاعدة مسلمة الاخ الكريم وفقكم الله .................................................. ...........

    تعليق

    يعمل...
    X