إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ما هو الدليل على أحقية الامام علي(علیه السلام) بالخلافة اتباع أهل البيت عليهم السلا

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ما هو الدليل على أحقية الامام علي(علیه السلام) بالخلافة اتباع أهل البيت عليهم السلا

    اتباع أهل البيت عليهم السلام ذهبوا إلى أن الخلافة بعد النبي صلى الله عليه وآله وسلم لأمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام بلا فصل ومن بعده أبناؤه الأحد عشر، آخرهم المهدي المنتظر عجل الله تعالى فرجه الشريف.

    أهل السنة والجماعة ذهبوا إلى أن الخلفاء بعد النبي صلى الله عليه وآله وسلم أربعة أولهم أبوبكر وآخرهم علي عليه السلام.
    أما اتباع أهل البيت عليهم السلام فذهبوا إلى أن الخلافة بعد النبي صلى الله عليه وآله وسلم لأمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام بلا فصل ومن بعده أبناؤه الأحد عشر، آخرهم المهدي المنتظر عجل الله تعالى فرجه الشريف.
    واستدلوا في اختصاص علي بالخلافة دون سواه بأدلة كثيرة نقتصر على بعضها:
    1ـ من القرآن الكريم.
    قال تعالى:إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا * الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون المائدة: 55.
    حيث ذهب المفسرون والعلماء من الفريقين إلى أنها نزلت في حق علي عليه السلام حينما تصدق بخاتمه في أثناء الصلاة.
    وإليك بعض مصادرها عند الفريقين:
    عند الشيعة:
    1. بحار الأنوار، ج35 / باب 4.
    2. إثبات الهداة، ج3 / باب 10.
    وعند أهل السنة والجماعة:
    1. شواهد التنزيل، للحسكاني الحنفي، ج1، ص161 / ح 216.
    2. تاريخ دمشق لابن عساكر الشافعي، ترجمة الإمام علي بن أبي طالب، ج2، ص409 / ح908.
    3. تفسير الطبري، ج6.
    4. أنساب الأشراف للبلاذري، ج2، ص 150 / ح151 ، ط بيروت.
    5. الصواعق المحرقة لابن حجر.
    ودلالة الآية الكريمة على ولاية علي بن أبي طالب عليه السلام واضحة بعد أن قرنها الله تعالى بولايته وولاية الرسول، ومعلوم أن ولايتهما عامة فالرسول أولى بالمؤمنين من أنفسهم فكذلك ولاية علي بحكم المقارنة.
    2ـ من السنة الشريفة.
    أ. حديث المنزلة، وهو قول الرسول صلى الله عليه وآله وسلم لعلي عليه السلام:
    « أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي »
    وهو من الأحاديث المتواترة فقد رواه جمهرة كبيرة من الصحابة. ومصادره كثيرة
    أيضا نذكر منها:
    1. صحيح البخاري، كتاب المغازي، باب غزوة تبوك، ج5/ص129، دار الفكر.
    2. صحيح مسلم، كتاب الفضائل، باب من فضائل علي بن أبي طالب، ج5/ص301/ح3808 دار الفكر.
    3. مسند أحمد بن حنبل، ج3/ص50/ح1490.
    4. سنن ابن ماجة، ج1/ص42/ح115، دار إحياء الكتب.
    5. تاريخ الطبري، ج3/ص104.
    وتركنا الكثير للاختصار.
    ودلالته على ولاية علي عليه السلام وإمامته بعد رسول الله صلى الله عليه وآله واضحة إذ أن هارون كان خليفة لموسى عليهما السلام ونبياً، وقد أثبت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم نفس المنزلة لعلي عليه السلام باستثناء النبوة، فدلّ ذلك على ثبوت الخلافة له عليه السلام.
    ب. حديث الغدير، وهو قول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في حجة الوداع حينما قام في الناس خطيبا في غدير خم ـ من خطبة طويلة ـ:
    « ثم قال: يا أيها الناس إن الله مولاي وأنا مولى المؤمنين وأنا أولى بهم من أنفسهم، فمن كنت مولاه، فهذا مولاه ـ يعني علياً ـ اللهم وال من والاه وعاد من عاداه … »
    وقد روى هذا الحديث جمهرة كبيرة من الصحابة وأورده جمع كبير من الحفاظ في كتبهم وأرسلوه إرسال المسلمات.

    وإليك بعض المصادر:
    1. الصواعق المحرقة، لابن حجر الهيثمي المكي الشافعي، ص25 ، ط الميمنية بمصر.
    2. كنز العمال للمتقي الهندي ، ج1/ص168/ح959، ط 2.
    3. تاريخ دمشق لابن عساكر الشافعي ، ج2/ص45/ح545 ، ترجمة الإمام علي.
    4. صحيح مسلم ، ج2/ص362 ، ط عيسى الحلبي بمصر (قريب منه).
    ودلالة الحديث على خلافة وولاية علي عليه السلام واضحة ، فلا يمكن حمل الولاية على معنى المحب والصديق وغيرهما لمنافاته للمطلوب بالقرائن الحالية والمقالية.
    أما المقالية: فإن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ذكر ولاية علي بعد ولاية الله وولايته، ثم جاء بقرينة واضحة على أن مراده من الولاية ليس هو الصديق والمحب وما شاكل وذلك بقوله: (( وأنا أولى بهم من أنفسهم )) فهي قرينة تفيد ان معنى ولاية الرسول وولاية الله تعالى هو الولاية على النفس فما ثبت للرسول يثبت لعلي عليه السلام وذلك لقوله: (( من كنت مولاه فهذا مولاه )).
    وأما الحالية: فإن أي إنسان عاقل إذا نعيت إليه نفسه وقرب أجله تراه يوصي بأهم الأمور عنده وأعزها عليه
    .
    وهذا ما صنعه رسول الله صلى الله عليه وآله حينما حج حجة الوداع، حيث جمع المسلمين وكانوا أكثر من مئة ألف في يوم الظهيرة في غدير خم و يخطبهم تلك الخطبة الطويلة بعد أن أمر بارجاع من سبق وانتظار من تأخر عن الحير و بعد أمره لتبليغ الشاهد الغائب.
    كل هذا فعله الرسول صلى الله عليه وآله وسلم ليقول للناس إن علياً محب لكم صديق لكم، فهل يليق بحكيم ذلك ؟ وهل كان خافيا على أحد من المسلمين حب علي للإسلام والمسلمين ؟ وهو الذي عرفه الإسلام بإخلاصه وشجاعته وعلمه وإيمانه.
    أم ان ذلك يشكل قرينة قطعية على أنه صلى الله عليه وآله وسلم جمعهم لينصب بعده خليفة بأمر الله تعالى: (( يا أيها الرسول بلّغ ما أنزل إليك من ربك وإن لم تفعل فما بلّغت رسالته والله يعصمك من الناس )).
    وهنالك أدلة كثيرة أعرضنا عنها بغية الاختصار.
    (السید علی المیلانی)
    مصدر: موقع الدراسات الشیعية


  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم

    اللهم صل على محمد وال محمد والعن اعدائهم اجمعين
    اين المنصورعلى من اعتدى عليه وافترى
    قال تعالى في كتابه العزيز ( يعرفون نعمة الله ثم ينكرونها ،واكثرهم الكافرون) النحل83،ورد في بعض التفاسير انها نزلت بحق امير المؤمنين وولايته،
    كذلك الاية الكريمة (قل إنما أعظكم بواحدة أن تقوموا لله مثنى وفرادى ثم تتفكروا ما بصاحبكم من جنة إن هو إلا نذير لكم بين يدي عذاب شديد . )سبا46
    - ذُكر في شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد : وما أقول في رجل تحبه أهل الذمة على تكذيبهم بالنبوة ، وتعظمه الفلاسفة على معاندتهم لأهل الملة ، وتصور ملوك الفرنج والروم صورته في بيعها وبيوت عباداتها ، وتصور ملوك الترك والديلم صورته على أسيافها ، وما أقول في رجل أقر له أعداؤه وخصومه بالفضل ، ولم يمكنهم جحد مناقبه ولا كتمان فضائله ، فقد علمت أنه استولى بنو أمية على سلطان الإسلام في شرق الأرض وغربها ، واجتهدوا بكل حيلة في إطفاء نوره والتحريف عليه ووضع المعايب والمثالب له ، ولعنوه على جميع المنابر ، وتوعدوا مادحيه بل حبسوهم وقتلوهم ، ومنعوا من رواية حديث يتضمن له فضيلة أو يرفع له ذكراً ، حتى حظروا أن يسمى أحد باسمه ، فما زاده ذلك إلا رفعة وسمواً ، وكان كالمسك كلما ستر انتشر عرفه ، وكلما كتم يتضوع نشره ، وكالشمس لا تستر بالراح ، وكضوء النهار إن حجبت عنه عينا واحدة أدركته عيون كثيرة ، وما أقول في رجل تعزى إليه كل فضيلة ، وتنتهي إليه كل فرقة ، وتتجاذبه كل طائفة ، فهو رئيس الفضائل وينبوعها وأبو عذرها. شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد : 1/ 29 ، 17 .
    الصلاة والسلام على من ينحدر عنه السيل ،ولا يرقى اليه الطير
    احسنت عزيزتنا (ام البنين )وفقك الله تعالى

    تعليق


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم
      وبه تعالى نستعين والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين
      الأخت الكريمة ( أم البنين ) بارك الله فيك ورزقنا الله وإياك شفاعة أمير المؤمنين عليه السلام
      وأقول : إن الأدلة على خلافة الإمام علي عليه السلام بعدد أنفاس الخلائق لكن من أشرب في قلبه حب السلف الطالح لا ينفع معه شي
      على كل حال من أهم الأدلة هو أحتجاج أمير المؤمنين على القوم بحديث الغدير بسند صحيح عند القوم
      وهذا هو الأحتجاج بحديث الغدير:

      1ـروى أحمد بن حنبل في مسنده عن عبد الرحمن بن أبي ليلى«أنه شهد عليا رضي الله عنه في الرحبة قال:
      انشد الله رجلا سمع رسول الله صلى الله عليه و آله و شهده يوم غدير خم إلا قام،و لا يقوم إلا من قد رآه،فقام إثنا عشر رجلا فقالوا:
      قد رأيناه و سمعناه حيث أخذ بيده يقول: اللهم وال من والاه.و عاد من عاداه،و انصر من نصره،و اخذل من خذله» (1) .
      و روى أيضا عن ابن أبي ليلى قال:
      «شهدت عليا رضي الله عنه في الرحبة ينشد الناس،أنشد الله من سمع رسول الله صلى الله عليه و آله يقول يوم غدير خم:
      من كنت مولاه فعلي مولاه،لما قام فشهد،(قال عبد الرحمن):
      فقام اثنا عشر بدريا كأني انظر إلى أحدهم،فقالوا:
      نشهد أنا سمعنا رسول الله صلى الله عليه و آله يقول يوم غدير خم:
      ألست أولى بالمؤمنين من أنفسهم؟و أزواجي أمهاتهم؟.
      فقلنا:بلى يا رسول الله.
      قال:فمن كنت مولاه فعلي مولاه،اللهم وال من والاه،و عاد من عاداه...» (2) .
      2ـروى النسائي في الخصائص باسناده عن سعيد بن وهب قال:
      «قال علي كرم الله وجهه في الرحبة:
      أنشد بالله من سمع رسول الله صلى الله عليه و آله يوم غدير خم يقول:
      إن الله و رسوله ولي المؤمنين و من كنت وليه فهذا وليه،اللهم وال من والاه،و عاد من عاداه،و انصر من نصره...»(فقال سعيد)قام إلى جنبي ستة (3) .
      3ـروى الطبراني في الأوسط عن عمير بن سعد:
      «أن عليا جمع الناس في الرحبة و أنا شاهد فقال:
      انشد الله رجلا سمع رسول الله صلى الله عليه و آله يقول: من كنت مولاه فعلي مولاه،فقام ثمانية عشر رجلا فشهدوا أنهم سمعوا النبي صلى الله عليه و آله يقول ذلك...» (4) .
      4ـروي أن عليا عليه السلام احتج في يوم الشورى،و جاء في كلامه:
      «فانشدكم بالله،هل فيكم أحد قال له رسول الله صلى الله عليه و آله:
      من كنت مولاه فعلي مولاه،اللهم وال من والاه،و عاد من عاداه،و انصر من نصره،ليبلغ الشاهد الغائب،غيري؟قالوا:
      اللهم لا» (5) .
      5ـالكنجي الشافعي في كفاية الطالب:
      عن زيد بن يثيع،قال:سمعنا عليا يقول في الرحبة:
      أنشدكم الله و لا أنشد إلا من سمعت أذناه و وعى قلبه فقام نفر فشهدوا أن رسول الله صلى الله عليه و آله،قال:
      ألست أولى بالمؤمنين من أنفسهم؟قالوا:
      بلى يا رسول الله،قال:
      فأخذ بيد علي بن أبي طالب:ثم قال:
      من كنت مولاه فهذا مولاه،اللهم وال من والاه و عاد من عاداه،و أحب من أحبه،و أبغض من أبغضه،و أنصر من نصره،و أخذل من خذله (6) .
      6ـابن عساكر في تاريخه:
      عن زيد بن أرقم،قال:
      إن عليا أنشد من سمع رسول الله صلى الله عليه و آله،يقول:
      من كنت مولاه فعلي مولاه،اللهم وال من والاه و عاد من عاداه.
      فقام ستة عشر رجلا فشهدوا بذلك و كنت فيهم (7) .
      7ـابن طلحة الشافعي في مطالب السؤول:
      عن زادان،قال سمعت عليا في الرحبة و هو ينشد الناس من شهد منكم رسول الله صلى الله عليه و آله،يوم غدير خم،و هو يقول ما قال،فقام ثلثة عشر رجلا فشهدوا أنهم سمعوا رسول الله صلى الله عليه و آله،يقول:
      من كنت مولاه فعلي مولاه (8) .
      8ـالطبراني في المعجم الوسيط:
      عن زيد بن أرقم،قال:
      نشد علي الناس:من سمع رسول الله صلى الله عليه و آله يقول يوم غدير خم:ألستم تعلمون أني أولى بالمؤمنين من أنفسهم؟قالوا:
      بلى،قال:
      فمن كنت مولاه فعلي مولاه،اللهم وال من والاه و عاد من عاداه.
      فقام اثنا عشر رجلا فشهدوا بذلك (9) .
      9ـالقندوزي في ينابيع المودة:
      عن سعيد بن جبير،قال: جمع علي الناس في رحبة مسجد الكوفة،فقال:
      انشد الله كل امرى‏ء مسلم سمع رسول الله صلى الله عليه و آله،يقول يوم غدير خم ما سمع لقام فقام سبعة عشر رجلا،و قالوا:
      أن رسول الله صلى الله عليه و آله حين أخذ بيدك،قال للناس:
      أتعلمون إني أولى بالمؤمنين من أنفسهم؟قالوا:
      نعم،قال:
      من كنت مولاه فهذا علي مولاه اللهم وال من والاه و عاد من عاداه (10) .
      10ـالشافعي الجزري في اسنى المطالب:
      عن زيد بن يثيع،قال:
      أنشد علي الناس في الرحبة من سمع رسول الله صلى الله عليه و آله،يقول يوم غدير خم إلا قام،قال:
      فقام من قبل سعيد بن وهب سبعة،و من قبل زيد ستة،فشهدوا أنهم سمعوا رسول الله صلى الله عليه و آله،يقول لعلي يوم غدير خم:
      أليس الله أولى بالمؤمنين؟قالوا:
      بلى،قال:
      اللهم وال من والاه و عاد من عاداه (11) .
      و دونت هذا الاحتجاج مجموعة من المصادر منها:1ـابن الأثير:أسد الغابة ج 4 ص 108/ط.بيروت .
      2ـالموصلي:المسند ج 1 ص 286/ط.جده.
      3ـالطبراني:المعجم الصغير ج 1 ص 89/ط.بيروت.
      (2)احتجاج الزهراء عليها السلام بحديث الغدير:
      روى شمس الدين الجزري الدمشقي الشافعي في كتابه(أسنى المطالب في مناقب علي بن أبي طالب)عن فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه و آله أنها قالت في بعض إجتجاجاتها:
      «أنسيتم قول رسول الله صلى الله عليه و آله يوم غدير خم من كنت مولاه فعلي مولاه؟و قوله صلى الله عليه و آله:
      أنت مني بمنزلة هارون من موسى عليه السلام...» (12) .
      (13)احتجاج الإمام الحسن عليه السلام بحديث الغدير:
      قال عليه السلام في إحدى خطبه:
      «إنا أهل البيت أكرمنا الله بالإسلام،و اختارنا و اصطفانا و أذهب عنا الرجس و طهرنا تطهيرا» .
      و قال عليه السلام:
      «و سمعوه‏[يعني رسول الله صلى الله عليه و آله‏]يقول لأبي:
      أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي...
      و قد رأوه و سمعوه حين أخذ بيد أبي بغدير خم و قال لهم:
      من كنت مولاه فعلي مولاه،اللهم وال من والاه،و عاد من عاداه،ثم أمرهم أن يبلغ الشاهد الغائب» (13) .
      (14)احتجاج الإمام الحسين عليه السلام بحديث الغدير:
      ذكر سليم بن قيس الهلالي في كتابه أن الحسين بن علي عليه السلام جمع الناس في منى و فيهم مائتا رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه و آله و عدد كبير من التابعين،فقام فيهم فحمد الله و أثنى عليه و تحدث عن حق أهل البيت و فضائلهم،إلى أن قال عليه السلام:
      «أنشدكم الله أتعلمون أن رسول الله صلى الله عليه و آله نصبه‏[يعني علينا عليه السلام‏]يوم غدير خم فنادى له بالولاية،و قال:
      ليبلغ الشاهد الغائب؟قالوا:
      اللهم نعم» (14) .
      تعليقات:
      1)مسند أحمد بن حنبل ج 1/119/ط.بيروت.
      2)المصدر نفسه.
      3)النسائي:الخصائص ص 100 حديث 95/ط.بيروت.
      4)الطيراني:المعجم الأوسط ج 3 ص 69/ط.الرياض.
      5)ذكر هذا الحديث في أغلب المصادر فعند ما يحتج علي بالإخوة يذكرونها و لكنهم يقطعون الاحتجاج بحديث الغدير و يضعون نقاطا و يقولون الحديث.
      ابن حجر:لسان الميزان ج 2 ص 285/ط.بيروت.
      الذهبي:لسان الميزان ج 1 ص 441/ط.حلب.
      ابن حجر:الصواعق المحرقة ص 126/ط.القاهرة.
      6)الكنجي الشافعي:كفاية الطالب ص 56/ط.بيروت.
      7)ابن عساكر:تاريخ ابن عساكر ج 2 ص 5 ترجمة علي عليه السلام/ط.بيروت.
      8)ابن طلحة الشافعي:مطالب السؤول ص 16/مخطوط.
      9)الطبراني:المعجم الأوسط ج 2 ص 576/ط.الرياض.
      10)القندوزي:ينابيع المودة ج 1 ص 36/ط.النجف.
      11)الشافعي الجزري:اسنى المطالب ص 49/ط.طهران.
      12)الجزري الشافعي:اسنى المطالب ص 55/ط.ايران.
      13)القندوزي:ينابيع المودة ج 1 ص 134/ط.النجف.
      14)الأميني:الغدير ج 1/198،199/ط.طهران.

      التعديل الأخير تم بواسطة الجياشي ; الساعة 18-06-2014, 09:17 AM. سبب آخر:
      قال رسول الله صلى الله عليه وآله
      من يريد أن يحيى حياتي ويموت موتى ويسكن جنة الخلد التي وعدني ربي
      فليتول على بن أبى طالب فانه لن يخرجكم من هدى ولن يدخلكم في ضلالة

      يبغض الآل ثلاثة ــــ فيهم البغض وراثة
      ابن حيض وزناء ــــ والمكنى بالدياثة
      أخبر المختارعنهم ــــ لعن الله الثلاثة


      تعليق

      يعمل...
      X