بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمدوآل محمد.
ﻗﺎﻝ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﻠﻲّ: ﺩﻋﺎﻧﺎ ﻋﻴﺴﻰ ﺑﻦ ﺃﺣﻤﺪ
ﺍﻟﻘﻤّﻲ ﻟﻲ ﻭﻷﺑﻲ ـ ﻭﻛﺎﻥ ﺃﻋﺮﺝ ـ ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻨﺎ:
ﺃﺩﺧﻠﻨﻲ ﺍﺑﻦ ﻋﻤﻲ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺇﺳﺤﺎﻕ ﻋﻠﻰ ﻋﻠﻲّ
ﺑﻦ ﻣﺤﻤّﺪ ) ﺍﻟﻬﺎﺩﻱ (، ﻓﻜﻠّﻤﻪ ﺑﻜﻼﻡٍ ﻟﻢ ﺃﻓﻬﻤﻪ،
ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ: ﺟﻌﻠﻨﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﺪﺍﻙ، ﻫﺬﺍ ﺍﺑﻦ ﻋﻤّﻲ
ﻋﻴﺴﻰ ﺑﻦ ﺃﺣﻤﺪ ﻭﺑﻪ ﺑﻴﺎﺽ ﻓﻲ ﺫﺭﺍﻋﻪ
ﻭﺷﻲﺀٌ ﻗﺪ ﺗﻜﺘّﻞ ﻛﺄﻣﺜﺎﻝ ﺍﻟﺠﻮﺯ، ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻲ:
ﺗﻘﺪّﻡْ ﻳﺎ ﻋﻴﺴﻰ. ﻓﺘﻘﺪّﻣﺖ، ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻲ: ﺃﺧْﺮِﺝ
ﺫﺭﺍﻋﻚ. ﻓﺄﺧﺮﺟﺖ ﺫﺭﺍﻋﻲ ﻓﻤﺴﺢ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻭﺗﻜﻠّﻢ
ﺑﻜﻼﻡٍ ﺧﻔﻲّ ﻃﻮّﻝ ﻓﻴﻪ، ﺛﻢّ ﻗﺎﻝ: ﺑﺴﻢ ﺍﻟﻠﻪ
ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ.. ﺛﻢّ ﺍﻟﺘﻔﺖ ﺇﻟﻰ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ
ﺇﺳﺤﺎﻕ ﻓﻘﺎﻝ: ﻳﺎ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺇﺳﺤﺎﻕ، ﻛﺎﻥ ﻋﻠﻲّ
ﺍﺑﻦ ﻣﻮﺳﻰ ﻳﻘﻮﻝ: » ﺑﺴﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ
ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ « ﺃﻗﺮﺏُ ﺇﻟﻰ ﺍﻻﺳﻢ ﺍﻷﻋﻈﻢ ﻣِﻦ ﺑﻴﺎﺽ
ﺍﻟﻌﻴﻦ ﺇﻟﻰ ﺳﻮﺍﺩﻫﺎ. ﺛﻢّ ﻗﺎﻝ: ﻳﺎ ﻋﻴﺴﻰ. ﻗﻠﺖ:
ﻟﺒّﻴﻚ، ﻗﺎﻝ: ﺃﺩﺧِﻞْ ﻳﺪﻙ ﻓﻲ ﻛُﻤّﻚ ﺛﻢّ ﺃﺧْﺮِﺟْﻬﺎ.
ﻓﺄﺩﺧﻠﻬﺎ ﺛﻢ ﺃﺧﺮﺟﻬﺎ.. ﻭﻟﻴﺲ ﻓﻲ ﻳﺪﻩ ﻗﻠﻴﻞٌ ﻭﻻ
ﻛﺜﻴﺮ! ) ﺩﻻﺋﻞ ﺍﻹﻣﺎﻣﺔ ﻟﻠﻄﺒﺮﻱ ﺍﻹﻣﺎﻣﻲ 222 ـ
ﻭﻗﻄﻌﺔ ﻣﻨﻪ ﻓﻲ ﺇﺛﺒﺎﺕ ﺍﻟﻬﺪﺍﺓ ﺑﺎﻟﻨﺼﻮﺹ
ﻭﺍﻟﻤﻌﺠﺰﺍﺕ ﻟﻠﺸﻴﺦ ﺍﻟﺤﺮّ ﺍﻟﻌﺎﻣﻠﻲ 385:3 / ﺡ
82 (
اللهم صل على محمدوآل محمد.
ﻗﺎﻝ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﻠﻲّ: ﺩﻋﺎﻧﺎ ﻋﻴﺴﻰ ﺑﻦ ﺃﺣﻤﺪ
ﺍﻟﻘﻤّﻲ ﻟﻲ ﻭﻷﺑﻲ ـ ﻭﻛﺎﻥ ﺃﻋﺮﺝ ـ ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻨﺎ:
ﺃﺩﺧﻠﻨﻲ ﺍﺑﻦ ﻋﻤﻲ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺇﺳﺤﺎﻕ ﻋﻠﻰ ﻋﻠﻲّ
ﺑﻦ ﻣﺤﻤّﺪ ) ﺍﻟﻬﺎﺩﻱ (، ﻓﻜﻠّﻤﻪ ﺑﻜﻼﻡٍ ﻟﻢ ﺃﻓﻬﻤﻪ،
ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ: ﺟﻌﻠﻨﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﺪﺍﻙ، ﻫﺬﺍ ﺍﺑﻦ ﻋﻤّﻲ
ﻋﻴﺴﻰ ﺑﻦ ﺃﺣﻤﺪ ﻭﺑﻪ ﺑﻴﺎﺽ ﻓﻲ ﺫﺭﺍﻋﻪ
ﻭﺷﻲﺀٌ ﻗﺪ ﺗﻜﺘّﻞ ﻛﺄﻣﺜﺎﻝ ﺍﻟﺠﻮﺯ، ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻲ:
ﺗﻘﺪّﻡْ ﻳﺎ ﻋﻴﺴﻰ. ﻓﺘﻘﺪّﻣﺖ، ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻲ: ﺃﺧْﺮِﺝ
ﺫﺭﺍﻋﻚ. ﻓﺄﺧﺮﺟﺖ ﺫﺭﺍﻋﻲ ﻓﻤﺴﺢ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻭﺗﻜﻠّﻢ
ﺑﻜﻼﻡٍ ﺧﻔﻲّ ﻃﻮّﻝ ﻓﻴﻪ، ﺛﻢّ ﻗﺎﻝ: ﺑﺴﻢ ﺍﻟﻠﻪ
ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ.. ﺛﻢّ ﺍﻟﺘﻔﺖ ﺇﻟﻰ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ
ﺇﺳﺤﺎﻕ ﻓﻘﺎﻝ: ﻳﺎ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺇﺳﺤﺎﻕ، ﻛﺎﻥ ﻋﻠﻲّ
ﺍﺑﻦ ﻣﻮﺳﻰ ﻳﻘﻮﻝ: » ﺑﺴﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ
ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ « ﺃﻗﺮﺏُ ﺇﻟﻰ ﺍﻻﺳﻢ ﺍﻷﻋﻈﻢ ﻣِﻦ ﺑﻴﺎﺽ
ﺍﻟﻌﻴﻦ ﺇﻟﻰ ﺳﻮﺍﺩﻫﺎ. ﺛﻢّ ﻗﺎﻝ: ﻳﺎ ﻋﻴﺴﻰ. ﻗﻠﺖ:
ﻟﺒّﻴﻚ، ﻗﺎﻝ: ﺃﺩﺧِﻞْ ﻳﺪﻙ ﻓﻲ ﻛُﻤّﻚ ﺛﻢّ ﺃﺧْﺮِﺟْﻬﺎ.
ﻓﺄﺩﺧﻠﻬﺎ ﺛﻢ ﺃﺧﺮﺟﻬﺎ.. ﻭﻟﻴﺲ ﻓﻲ ﻳﺪﻩ ﻗﻠﻴﻞٌ ﻭﻻ
ﻛﺜﻴﺮ! ) ﺩﻻﺋﻞ ﺍﻹﻣﺎﻣﺔ ﻟﻠﻄﺒﺮﻱ ﺍﻹﻣﺎﻣﻲ 222 ـ
ﻭﻗﻄﻌﺔ ﻣﻨﻪ ﻓﻲ ﺇﺛﺒﺎﺕ ﺍﻟﻬﺪﺍﺓ ﺑﺎﻟﻨﺼﻮﺹ
ﻭﺍﻟﻤﻌﺠﺰﺍﺕ ﻟﻠﺸﻴﺦ ﺍﻟﺤﺮّ ﺍﻟﻌﺎﻣﻠﻲ 385:3 / ﺡ
82 (
تعليق