اعوذ بالله تعالى من الشيطان الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم
نستكمل لكم شرح التجريد للشيخ الاستاذ
ولهذا الصحيح هو ما ذهب اليه الحكماء قالوا ان الله تعالى عندما خلق العالم لأن هذا الفعل هو المناسب لذاته الان الله يفعل الحسن ولا يفعل القبيح فهو امام خيران فهو اما يخلق العالم او لا يخلق فخلق العالم افضل او عدم الخلق افضل الإفاضة افضل مع الجود والكرم او لا
ألأمسك والقبض اليد وعدم الافاضة
اذن خلق العالم لان هذا الفعل هو المناسب له تعالى
يأتي اشكال هنا وهو انه لا يوجد زمان يحد الا فاضه لأنه صادرة من الله تعالى وبالتالي نقول بقدم العالم وهذا قول الفلاسفة ان العالم قديم ولكن هذا القدم ليس ذاتي كما هو عليه قدمة العالم تعالى بل هو زماني وهو حادث ذاتي والحدوث هو المسبوق بالعدم والعدم على قسمين عدم مقابل وعدم مجامع والعالم وان كان قديم أي ليس فيه عدم مقابل لكنه ممكن ففيه عدم مجامع فيكون مسبوق بالعدم المجامع
وبعبارة مختصرة عن العدم
العدم المقابل هو العدم الذي يقابل في الذهن وهو الذي مقابل الوجود فانا قبل مئة عام لم اكن موجود وهذا هو العدم المقابل
اما العدم المجامع هو الامكان الذاتي وهذا يجامع الوجود فهذا الانسان موجود ولكنه فيه عدم لأنه يبقى ممكن هذا موجود ولكنه ممكن ففيه عدم مجامع
وعلى هذا الضوء نقول العالم وان كان قديم زمننا ولكن العالم ممكن فيبقي يستقبل الفيض من الله تعالى
الشيء او الماهية امكنة فاحتاجت فأوجُبَت فأوجدت فوجدت
ست مراحل تحليل ذهني
البداية هي الامكان فاحتاجت الى العلة فوجبت تريد ان توجد فأوجبت من قبل العلة أي العلة هي التي أوجبت وجوده فأوجدت وهي الافاضة من قبل العلة فتواجدت وهذه المراحل الست لا يوجد فاصل زماني بينهم بل هو في التحليل العام فالمهم ان وجوده مسبوق بالإمكان الذاتي الذي هو مسبوق بالعدم المجامع
اذن العالم وان كان قديم زماني ولكن حادث ذاتي فلا يستلزم بقدم العالم تعدد القدماء وهذا هو المهم
والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين
واللعنة على اعدائهم اجمعين الى يوم الدين