إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ابن كثير؟ابن تيمية؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ابن كثير؟ابن تيمية؟

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمدوآل محمد.
    ﻟﻘﺪ ﺃﻋﻤﺖ ﺍﻟﻌﺼﺒﻴﺔ ﺑﺼﻴﺮﺓ ﺍﺑﻦ ﻛﺜﻴﺮ ﺍﻟﺪﻣﺸﻘﻲ
    ﺍﻷﻣﻮﻱ، ﻭﺍﺑﻦ ﺗﻴﻤﻴﺔ ﺍﻟﺤﺮﺍﻧﻲ ﻓﻜﺬﺑﺎ ﺟﻤﻴﻊ ﻣﺎ
    ﺗﻢ ﺗﺼﺤﻴﺤﻪ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﻋﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ﻗﺒﻞ
    ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ، ﻭﻟﻜﻨﻬﻢ ﻭﻟﻠﻪ ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻢ ﻳﻘﺪﻣﻮﺍ ﺩﻟﻴﻼ
    ﻭﺍﺣﺪﺍ ﻋﻠﻰ ﺭﻓﻀﻬﻢ ﻭﺍﺳﺘﻨﻜﺎﺭﻫﻢ ﻟﺒﻜﺎﺀ
    ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﺩﻣﺎ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻮﺍﺩﺙ ﺍﻷﻟﻴﻤﺔ
    ﺍﻟﻤﻔﺠﻌﺔ ﻭﺍﻛﺘﻔﻮﺍ ﺑﻜﻠﻤﺎﺕ ﺍﻟﺘﺸﻨﻴﻊ ﻭﺍﻟﻘﺪﺡ
    ﻭﺍﻟﺬﻡ ﻟﻠﺸﻴﻌﺔ ﻭﻟﻤﻦ ﻳﻘﻮﻝ ﺑﻘﻮﻟﻬﻢ، ﻭﻫﻮ
    ﺩﻟﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﺿﻌﻒ ﺣﺠﺘﻬﻢ ﻭﻣﺴﺘﻮﻯ ﺃﺧﻼﻗﻬﻢ
    ﻭﻣﻜﺎﻧﺘﻬﻢ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﻭﺍﻟﻔﻜﺮﻳﺔ، ﻻﻥ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ
    ﻳﻮﺍﺟﻪ ﺍﻟﺤﺠﺔ ﺑﺎﻟﺤﺠﺔ ﻭﺍﻟﺠﺎﻫﻞ ﺍﻟﻤﺘﻌﺼﺐ ﻳﺮﺩ
    ﺍﻟﺤﺠﺔ ﺑﺎﻟﻨﺒﺎﺡ ﻭﺍﻟﺼﻴﺎﺡ ﻭﺍﻟﺴﺐ ﻭﺍﻟﺸﺘﻢ، ﻭﻫﺬﺍ
    ﻫﻮ ﻣﺎ ﺻﺪﺭ ﻣﻦ ﺍﺑﻦ ﻛﺜﻴﺮ ﻭﺍﺑﻦ ﺗﻴﻤﻴﺔ، ﻭﻣﻦ
    ﺃﺭﺍﺩ ﺍﻟﺘﺄﻛﺪ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﻓﻠﻴﻨﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﻗﻮﻝ ﺍﺑﻦ ﻛﺜﻴﺮ
    ﺣﻴﺚ ﻳﻘﻮﻝ: )... ﺇﻥ ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﺯﻛﺮﻳﺎ ﻋﻠﻴﻪ
    ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﻟﻤﺎ ﻗﺘﻞ ﺍﺣﻤﺮﺕ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ
    ﻭﻗﻄﺮﺕ ﺩﻣﺎ ﻭﺇﻥ ﺍﻟﺤﺴﻴﻦ ﺑﻦ ﻋﻠﻲ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ
    ﻋﻨﻬﻤﺎ ﻟﻤﺎ ﻗﺘﻞ ﺍﺣﻤﺮﺕ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ. ﻭﺣﺪﺛﻨﺎ ﻋﻠﻲ
    ﺑﻦ ﺍﻟﺤﺴﻴﻦ ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺃﺑﻮ ﻏﺴﺎﻥ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﻤﺮ
    ﻭﺯﻧﻴﺞ ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺟﺮﻳﺮ ﻋﻦ ﻳﺰﻳﺪ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺯﻳﺎﺩ ﻗﺎﻝ
    ﻟﻤﺎ ﻗﺘﻞ ﺍﻟﺤﺴﻴﻦ ﺑﻦ ﻋﻠﻲ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ
    ﺍﺣﻤﺮﺕ ﺁﻓﺎﻕ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﺃﺭﺑﻌﺔ ﺃﺷﻬﺮ ﻗﺎﻝ ﻳﺰﻳﺪ
    ﻭﺍﺣﻤﺮﺍﺭﻫﺎ ﺑﻜﺎﺅﻫﺎ ﻭﻫﻜﺬﺍ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺴﺪﻱ ﻓﻲ
    ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ ﻭﻗﺎﻝ ﻋﻄﺎﺀ ﺍﻟﺨﺮﺍﺳﺎﻧﻲ ﺑﻜﺎﺅﻫﺎ ﺃﻥ
    ﺗﺤﻤﺮ ﺃﻃﺮﺍﻓﻬﺎ ﻭﺫﻛﺮﻭﺍ ﺃﻳﻀﺎ ﻓﻲ ﻣﻘﺘﻞ ﺍﻟﺤﺴﻴﻦ
    ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺃﻧﻪ ﻣﺎ ﻗﻠﺐ ﺣﺠﺮ ﻳﻮﻣﺌﺬ ﺇﻻ ﻭﺟﺪ
    ﺗﺤﺘﻪ ﺩﻡ ﻋﺒﻴﻂ ﻭﺃﻧﻪ ﻛﺴﻔﺖ ﺍﻟﺸﻤﺲ ﻭﺍﺣﻤﺮ
    ﺍﻷﻓﻖ ﻭﺳﻘﻄﺖ ﺣﺠﺎﺭﺓ، ﻭﻓﻲ ﻛﻞ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ
    ﻧﻈﺮ ﻭﺍﻟﻈﺎﻫﺮ ﺃﻧﻪ ﻣﻦ ﺳﺨﻒ ﺍﻟﺸﻴﻌﺔ ﻭﻛﺬﺑﻬﻢ
    ﻟﻴﻌﻈﻤﻮﺍ ﺍﻷﻣﺮ ﻭﻻ ﺷﻚ ﺃﻧﻪ ﻋﻈﻴﻢ ﻭﻟﻜﻦ ﻟﻢ
    ﻳﻘﻊ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺬﻱ ﺍﺧﺘﻠﻘﻮﻩ ﻭﻛﺬﺑﻮﻩ (. )ﺭﺍﺟﻊ
    ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺍﺑﻦ ﻛﺜﻴﺮ ﺝ 4 ﺹ 153 ــ 154 (.
    ﻭﻗﺎﻝ ﻓﻲ ﻣﻮﺿﻊ ﺁﺧﺮ: )ﻭﻗﺪ ﺫﻛﺮﻭﺍ ﻓﻲ ﻣﻘﺘﻠﻪ
    ﺃﺷﻴﺎﺀ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﺃﻧﻬﺎ ﻭﻗﻌﺖ ﻣﻦ ﻛﺴﻮﻑ ﺍﻟﺸﻤﺲ
    ﻳﻮﻣﺌﺬ، ﻭﻫﻮ ﺿﻌﻴﻒ، ﻭﺗﻐﻴﻴﺮ ﺁﻓﺎﻕ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ،
    ﻭﻟﻢ ﻳﻨﻘﻠﺐ ﺣﺠﺮ ﺇﻻ ﻭﺟﺪ ﺗﺤﺘﻪ ﺩﻡ، ﻭﻣﻨﻬﻢ ﻣﻦ
    ﺧﺼﺺ ﺫﻟﻚ ﺑﺤﺠﺎﺭﺓ ﺑﻴﺖ ﺍﻟﻤﻘﺪﺱ، ﻭﺃﻥ
    ﺍﻟﻮﺭﺱ ﺍﺳﺘﺤﺎﻝ ﺭﻣﺎﺩﺍ، ﻭﺃﻥ ﺍﻟﻠﺤﻢ ﺻﺎﺭ ﻣﺜﻞ
    ﺍﻟﻌﻠﻘﻢ ﻭﻛﺎﻥ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﻨﺎﺭ، ﺇﻟﻰ ﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ ﻣﻤﺎ ﻓﻲ
    ﺑﻌﻀﻬﺎ ﻧﻜﺎﺭﺓ، ﻭﻓﻲ ﺑﻌﻀﻬﺎ ﺍﺣﺘﻤﺎﻝ (. )ﺍﻟﺒﺪﺍﻳﺔ
    ﻭﺍﻟﻨﻬﺎﻳﺔ ﻻﺑﻦ ﻛﺜﻴﺮ ﺝ 6 ﺹ 258 ــ 259 (.
    ﻭﻗﺎﻝ ﻓﻲ ﻣﻮﺿﻊ ﺛﺎﻟﺚ: )ﻭﻗﺪ ﺫﻛﺮ ﺍﻟﻄﺒﺮﺍﻧﻲ
    ﻫﻬﻨﺎ ﺁﺛﺎﺭﺍ ﻏﺮﻳﺒﺔ ﺟﺪﺍ، ﻭﻟﻘﺪ ﺑﺎﻟﻎ ﺍﻟﺸﻴﻌﺔ ﻓﻲ
    ﻳﻮﻡ ﻋﺎﺷﻮﺭﺍﺀ، ﻓﻮﺿﻌﻮﺍ ﺃﺣﺎﺩﻳﺚ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﻛﺬﺑﺎ
    ﻓﺎﺣﺸﺎ، ﻣﻦ ﻛﻮﻥ ﺍﻟﺸﻤﺲ ﻛﺴﻔﺖ ﻳﻮﻣﺌﺬ ﺣﺘﻰ
    ﺑﺪﺕ ﺍﻟﻨﺠﻮﻡ ﻭﻣﺎ ﺭﻓﻊ ﻳﻮﻣﺌﺬ ﺣﺠﺮ ﺇﻻ ﻭﺟﺪ
    ﺗﺤﺘﻪ ﺩﻡ، ﻭﺃﻥ ﺃﺭﺟﺎﺀ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﺍﺣﻤﺮﺕ، ﻭﺃﻥ
    ﺍﻟﺸﻤﺲ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﻄﻠﻊ ﻭﺷﻌﺎﻋﻬﺎ ﻛﺄﻧﻪ ﺍﻟﺪﻡ،
    ﻭﺻﺎﺭﺕ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﻛﺄﻧﻬﺎ ﻋﻠﻘﺔ، ﻭﺃﻥ ﺍﻟﻜﻮﺍﻛﺐ
    ﺿﺮﺏ ﺑﻌﻀﻬﺎ ﺑﻌﻀﺎ، ﻭﺃﻣﻄﺮﺕ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﺩﻣﺎ
    ﺃﺣﻤﺮ، ﻭﺃﻥ ﺍﻟﺤﻤﺮﺓ ﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﻗﺒﻞ
    ﻳﻮﻣﺌﺬ، ﻭﻧﺤﻮ ﺫﻟﻚ. ﻭﺭﻭﻯ ﺍﺑﻦ ﻟﻬﻴﻌﺔ: ﻋﻦ ﺃﺑﻲ
    ﻗﺒﻴﻞ ﺍﻟﻤﻌﺎﻓﺮﻱ: ﺃﻥ ﺍﻟﺸﻤﺲ ﻛﺴﻔﺖ ﻳﻮﻣﺌﺬ
    ﺣﺘﻰ ﺑﺪﺕ ﺍﻟﻨﺠﻮﻡ ﻭﻗﺖ ﺍﻟﻈﻬﺮ، ﻭﺃﻥ ﺭﺃﺱ
    ﺍﻟﺤﺴﻴﻦ ﻟﻤﺎ ﺩﺧﻠﻮﺍ ﺑﻪ ﻗﺼﺮ ﺍﻹﻣﺎﺭﺓ ﺟﻌﻠﺖ
    ﺍﻟﺤﻴﻄﺎﻥ ﺗﺴﻴﻞ ﺩﻣﺎ، ﻭﺃﻥ ﺍﻷﺭﺽ ﺃﻇﻠﻤﺖ ﺛﻼﺛﺔ
    ﺃﻳﺎﻡ، ﻭﻟﻢ ﻳﻤﺲ ﺯﻋﻔﺮﺍﻥ ﻭﻻ ﻭﺭﺱ ﺑﻤﺎ ﻛﺎﻥ
    ﻣﻌﻪ ﻳﻮﻣﺌﺬ ﺇﻻ ﺍﺣﺘﺮﻕ ﻣﻦ ﻣﺴﻪ، ﻭﻟﻢ ﻳﺮﻓﻊ
    ﺣﺠﺮ ﻣﻦ ﺣﺠﺎﺭﺓ ﺑﻴﺖ ﺍﻟﻤﻘﺪﺱ ﺇﻻ ﻇﻬﺮ ﺗﺤﺘﻪ
    ﺩﻡ ﻋﺒﻴﻂ، ﻭﺃﻥ ﺍﻹﺑﻞ ﺍﻟﺘﻲ ﻏﻨﻤﻮﻫﺎ ﻣﻦ ﺇﺑﻞ
    ﺍﻟﺤﺴﻴﻦ ﺣﻴﻦ ﻃﺒﺨﻮﻫﺎ ﺻﺎﺭ ﻟﺤﻤﻬﺎ ﻣﺜﻞ
    ﺍﻟﻌﻠﻘﻢ. ﺇﻟﻰ ﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺍﻷﻛﺎﺫﻳﺐ ﻭﺍﻷﺣﺎﺩﻳﺚ
    ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻋﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻻ ﻳﺼﺢ ﻣﻨﻬﺎ ﺷﻲﺀ (. )ﺍﻟﺒﺪﺍﻳﺔ
    ﻭﺍﻟﻨﻬﺎﻳﺔ ﻻﺑﻦ ﻛﺜﻴﺮ ﺝ 8 ﺹ 219 (.
    ﻭﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺗﻴﻤﻴﺔ: )ﺇﻥ ﻛﺜﻴﺮﺍ ﻣﻤﺎ ﺭﻭﻱ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ
    ﻛﺬﺏ، ﻣﺜﻞ ﻛﻮﻥ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﺃﻣﻄﺮﺕ ﺩﻣﺎ، ﻭﻣﺜﻞ
    ﻛﻮﻥ ﺍﻟﺤﻤﺮﺓ ﻇﻬﺮﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﻳﻮﻡ ﻗﺘﻞ
    ﺍﻟﺤﺴﻴﻦ، ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﻘﺎﺋﻞ: ﻣﺎ ﺭﻓﻊ ﺣﺠﺮ
    ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺇﻻ ﻭﺟﺪ ﺗﺤﺘﻪ ﺩﻡ ﻋﺒﻴﻂ ﻫﻮ ﺃﻳﻀﺎ
    ﻛﺬﺏ ﺑﻴﻦ (. )ﻣﻨﻬﺎﺝ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺍﻟﻨﺒﻮﻳﺔ ﺝ4
    ﺹ560
يعمل...
X