بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم العن إعداء آل محمد.
ﺗﺪﻝ ﻣﺼﺎﺩﺭ ﺍﻟﻔﻘﻪ ﺍﻟﺴﻨﻲ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻋﺎﺩﺓ
ﺍﻟﻘﺴﻢ ﺑﺎﻟﻼﺕ ﻭﺍﻟﻌﺰﻯ ﺑﻘﻴﺖ ﻓﻲ ﺃﺫﻫﺎﻥ
ﺍﻟﻘﺮﺷﻴﻴﻦ ﻭﻋﻠﻰ ﺃﻟﺴﻨﺘﻬﻢ ﺣﺘﻰ ﺑﻌﺪ
ﺇﺳﻼﻣﻬﻢ ! ﻓﻘﺪ ﺭﻭﻯ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻓﻲ ﺻﺤﻴﺤﻪ:
6/51: ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﻗﺎﻝ ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ
)ﺹ (: ﻣﻦ ﺣﻠﻒ ﻓﻘﺎﻝ ﻓﻲ ﺣﻠﻔﻪ ﻭﺍﻟﻼﺕ
ﻭﺍﻟﻌﺰﻯ ﻓﻠﻴﻘﻞ ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ. ﻭﻣﻦ ﻗﺎﻝ
ﻟﺼﺎﺣﺒﻪ ﺗﻌﺎﻝ ﺃﻗﺎﻣﺮﻙ ﻓﻠﻴﺘﺼﺪﻕ .ﺍﻧﺘﻬﻰ.
)ﻭﺭﻭﺍﻩ ﺃﻳﻀﺎً ﻓﻲ: 7/97 ﻭﺹ144 ﻭﺹ222
ﻭ.223
ﻭﺭﻭﺍﻩ ﻣﺴﻠﻢ ﻓﻲ: 5/81 ﻭﺹ82 ، ﻭﺭﻭﺍﻩ
ﺍﺑﻦ ﻣﺎﺟﺔ ﻓﻲ: 1/678، ﻭﺭﻭﻯ ﺑﻌﺪﻩ ﻋﻦ
ﻣﺼﻌﺐ ﺑﻦ ﺳﻌﺪ ، ﻋﻦ ﺳﻌﺪ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻭﻗﺎﺹ
ﻗﺎﻝ: ﺣﻠﻔﺖ ﺑﺎﻟﻼﺕ ﻭﺍﻟﻌﺰﻯ ﻓﻘﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ
)ﺹ ( ﻗﻞ: ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺣﺪﻩ ﻻ ﺷﺮﻳﻚ ﻟﻪ ،
ﺛﻢ ﺍﻧﻔﺚ ﻋﻦ ﻳﺴﺎﺭﻙ ﺛﻼﺛﺎً ، ﻭﺗﻌﻮَّﺫ ﻭﻻ ﺗﻌﺪ (.
) ﻭﺭﻭﺍﻩ ﺃﺑﻮ ﺩﺍﻭﺩ ﻓﻲ:2/90 ، ﻭﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ ﻓﻲ:
/3 46 ﻭﺹ51 ، ﻭﺍﻟﻨﺴﺎﺋﻲ ﻓﻲ: 7/7 ،
ﻭﺃﺣﻤﺪ: /1 183 ﻭ186 ﻭ/2: 309 ،
ﻭﺍﻟﺒﻴﻬﻘﻲ/1: 149 ﻭ:10/30 ، ﻭﻣﺎﻟﻚ ﻓﻲ
ﺍﻟﻤﺪﻭﻧﺔ: 2/108
اللهم العن إعداء آل محمد.
ﺗﺪﻝ ﻣﺼﺎﺩﺭ ﺍﻟﻔﻘﻪ ﺍﻟﺴﻨﻲ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻋﺎﺩﺓ
ﺍﻟﻘﺴﻢ ﺑﺎﻟﻼﺕ ﻭﺍﻟﻌﺰﻯ ﺑﻘﻴﺖ ﻓﻲ ﺃﺫﻫﺎﻥ
ﺍﻟﻘﺮﺷﻴﻴﻦ ﻭﻋﻠﻰ ﺃﻟﺴﻨﺘﻬﻢ ﺣﺘﻰ ﺑﻌﺪ
ﺇﺳﻼﻣﻬﻢ ! ﻓﻘﺪ ﺭﻭﻯ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻓﻲ ﺻﺤﻴﺤﻪ:
6/51: ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﻗﺎﻝ ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ
)ﺹ (: ﻣﻦ ﺣﻠﻒ ﻓﻘﺎﻝ ﻓﻲ ﺣﻠﻔﻪ ﻭﺍﻟﻼﺕ
ﻭﺍﻟﻌﺰﻯ ﻓﻠﻴﻘﻞ ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ. ﻭﻣﻦ ﻗﺎﻝ
ﻟﺼﺎﺣﺒﻪ ﺗﻌﺎﻝ ﺃﻗﺎﻣﺮﻙ ﻓﻠﻴﺘﺼﺪﻕ .ﺍﻧﺘﻬﻰ.
)ﻭﺭﻭﺍﻩ ﺃﻳﻀﺎً ﻓﻲ: 7/97 ﻭﺹ144 ﻭﺹ222
ﻭ.223
ﻭﺭﻭﺍﻩ ﻣﺴﻠﻢ ﻓﻲ: 5/81 ﻭﺹ82 ، ﻭﺭﻭﺍﻩ
ﺍﺑﻦ ﻣﺎﺟﺔ ﻓﻲ: 1/678، ﻭﺭﻭﻯ ﺑﻌﺪﻩ ﻋﻦ
ﻣﺼﻌﺐ ﺑﻦ ﺳﻌﺪ ، ﻋﻦ ﺳﻌﺪ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻭﻗﺎﺹ
ﻗﺎﻝ: ﺣﻠﻔﺖ ﺑﺎﻟﻼﺕ ﻭﺍﻟﻌﺰﻯ ﻓﻘﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ
)ﺹ ( ﻗﻞ: ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺣﺪﻩ ﻻ ﺷﺮﻳﻚ ﻟﻪ ،
ﺛﻢ ﺍﻧﻔﺚ ﻋﻦ ﻳﺴﺎﺭﻙ ﺛﻼﺛﺎً ، ﻭﺗﻌﻮَّﺫ ﻭﻻ ﺗﻌﺪ (.
) ﻭﺭﻭﺍﻩ ﺃﺑﻮ ﺩﺍﻭﺩ ﻓﻲ:2/90 ، ﻭﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ ﻓﻲ:
/3 46 ﻭﺹ51 ، ﻭﺍﻟﻨﺴﺎﺋﻲ ﻓﻲ: 7/7 ،
ﻭﺃﺣﻤﺪ: /1 183 ﻭ186 ﻭ/2: 309 ،
ﻭﺍﻟﺒﻴﻬﻘﻲ/1: 149 ﻭ:10/30 ، ﻭﻣﺎﻟﻚ ﻓﻲ
ﺍﻟﻤﺪﻭﻧﺔ: 2/108
تعليق