بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمدوآل محمد.
ﻣﻦ ﺭﺑﺎﺕ ﺍﻟﻔﺼﺎﺣﺔ، ﻭﺍﻟﺒﻼﻏﺔ، ﻭﺍﻷﺩﺏ،
ﻭﺍﻟﺘﺸﻴﻊ ﻷﻣﻴﺮﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ )ﻋﻠﻴﻪﺍﻟﺴﻼﻡ (، ﻭﻛﺎﻧﺖ
ﻣﺠﺎﻭﺭﺓ ﺑﻤﻜﺔ.
ﺟﺮﻭﺓ ﺑﻨﺖ ﻏﺎﻟﺐ ﺍﻟﺘﻴﻤﻴّﺔ . ﻣﺘﻜﻠّﻤﺔ ، ﻋﺎﺭﻓﺔ
ﺑﺄﻧﺴﺎﺏ ﺍﻟﻌﺮﺏ ، ﻣﻮﺍﻟﻴﺔ ﻷﻣﻴﺮ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻋﻠﻴﻪ
ﺍﻟﺴﻼﻡ ، ﻭﻗﺪ ﻣﺪﺣﺘﻪ ﻭﺃﺛﻨﺖ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻣﺎﻡ ﻣﻌﺎﻭﻳﺔ
ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺳﻔﻴﺎﻥ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺳﺄﻟﻬﺎ ﻋﻨﻪ .
ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﻃﻴﻔﻮﺭ ﻓﻲ ﺑﻼﻏﺎﺕ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ : ﺣﺪّﺛﻨﺘﺎ
ﺍﻟﻌﺒﺎﺱ ﺑﻦ ﺑﻜّﺎﺭ ، ﻗﺎﻝ : ﺣﺪّﺛﻨﻲ ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ
ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﻲ ، ﻋﻦ ﺃﺑﻴﻪ ، ﻭﺳﻬﻞ ﺍﻟﺘﻴﻤﻲ
ﻋﻦ ﺃﺑﻴﻪ ، ﻋﻦ ﻋﻤّﺘﻪ ، ﻗﺎﻟﺖ : ﺍﺣﺘﺠﻢ ﻣﻌﺎﻭﻳﺔ
ﺑﻤﻜﺔ ، ﻓﻠﻤّﺎ
ﺃﻣﺴﻰ ﺃﺭﻕ ﺃﺭﻗﺎً ﺷﺪﻳﺪﺍً ، ﻓﺄﺭﺳﻞ ﺇﻟﻰ ﺟﺮﻭﺓ
ﺑﻨﺖ ﻏﺎﻟﺐ ﺍﻟﺘﻤﻴﻤﻴّﺔ ، ﻭﻛﺎﻧﺖ ﻣﺠﺎﻭﺭﺓ ﺑﻤﻜﺔ ،
ﻭﻫﻲ ﻣﻦ ﺑﻨﻲ ﺃﺳﻴﺪ ﺑﻦ ﻋﻤﺮﻭ ﺑﻦ ﺗﻤﻴﻢ ، ﻓﻠﻤّﺎ
ﺩﺧﻠﺖ ﻗﺎﻝ ﻟﻬﺎ : ﻣﺮﺣﺒﺎً ﻳﺎ ﺟﺮﻭﺓ ، ﺃﺯﻋﺠﻨﺎﻙ
ﻗﺎﻟﺖ : ﺇﻱ ﻭﺍﻟﻠﻪ ، ﻟﻘﺪ ﻃﺮﻗﺖَ ﻓﻲ ﺳﺎﻋﺔ ﻣﺎ
ﻃُﺮﻕ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﻄﻴﺮ ﻭﻛﺮﻩ ، ﻓﺄﺭﻋﺐ ﻗﻠﺒﻲ ﻭﺃﺭﻋﺐ
ﺻﺒﻴﺎﻧﻲ ، ﻭﺃﻓﺰﻉ ﻋﺸﻴﺮﺗﻲ ، ﻭﺗﺮﻛﺖُ ﺑﻌﻀﻬﻢ
ﻳﻤﻮﺝ ﻓﻲ ﺑﻌﺾ ، ﻳﺘﺮﺍﺟﻌﻮﻥ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﻭﻳﺪﻳﺮﻭﻥ
ﺍﻷﻣﺮ ، ﻭﻳﺮﺻﺪﻭﻥ ﺍﻟﻜﻼﻡ ﺧﺸﻴﺔ ﻣﻨﻚ ﻭﺧﻮﻓﺎً
ﻋﻠﻲّ .
ﻓﻘﺎﻝ : ﻟﻴﺴﻜﻦ ﺭﻭﻋﻚ ، ﻭﻟﺘﻄﺐ ﻧﻔﺴﻚِ ، ﻓﺈﻥّ
ﺍﻷﻣﺮ ﻋﻠﻰ ﺧﻼﻑ ﻣﺎ ﻇﻨﻨﺖِ ، ﺇﻧّﻲ ﺍﺣﺘﺠﻤﺖ
ﻓﺄﻋﻘﺒﻨﻲ ﺫﻟﻚ ﺃﺭﻗﺎً ، ﻓﺄﺭﺳﻠﺖُ ﺇﻟﻴﻚ ﺗﺨﺒﺮﻳﻨﻲ
ﻋﻦ ﻗﻮﻣﻚِ .
ﻗﺎﻟﺖ : ﻋﻦ ﺃﻱ ﻗﻮﻣﻲ ﺗﺴﺄﻟﻨﻲ ؟
ﻗﺎﻝ : ﻋﻦ ﺑﻨﻲ ﺗﻤﻴﻢ .
ﻗﺎﻟﺖ : ﻫﻢ ﺃﻛﺜﺮ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻋﺪﺩﺍً ، ﻭﺃﻭﺳﻌﻬﻢ ﺑﻠﺪﺍً ،
ﻭﺃﺑﻌﺪﻫﻢ ﺃﻣﺪﺍً ، ﻫﻢ ﺍﻟﺬﻫﺐ ﺍﻷﺣﻤﺮ ﻭﺍﻟﺤﺴﺐ
ﺍﻷﻓﺨﺮ .
ﻗﺎﻝ : ﺻﺪﻗﺖِ ، ﻓﻨﺰّﻟﻴﻬﻢ ﻟﻲ .
ﻗﺎﻟﺖ : ﺃﻣّﺎ ﺑﻨﻮ ﻋﻤﺮﻭ ﺑﻦ ﺗﻤﻴﻢ ، ﻓﺄﺻﺤﺎﺏ
ﺑﺄﺱ ﻭﻧﺠﺪﺓ ، ﻭﺗﺤﺎﺷﺪ ﻭﺷﺪّﺓ ، ﻻ ﻳﺘﺨﺎﺫﻟﻮﻥ
ﻋﻦ ﺍﻟﻠﻘﺎﺀ ، ﻭﻻ ﻳﻄﻤﻊ ﻓﻴﻬﻢ ﺍﻷﻋﺪﺍﺀ ، ﺳﻠﻤﻬﻢ
ﻓﻴﻬﻢ ﻭﺳﻴﻔﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﻋﺪﻭﻫﻢ .
ﻗﺎﻝ : ﺻﺪﻗﺖِ ، ﻭﻧِﻌﻢ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﻷﻧﻔﺴﻬﻢ .
ﻗﺎﻟﺖ : ﻭﺃﻣّﺎ ﺑﻨﻮ ﺳﻌﺪ ﺑﻦ ﺯﻳﺪ ﻣﻨﺎﺓ ، ﻓﻔﻲ
ﺍﻟﻌﺪﺩ ﺍﻷﻛﺜﺮﻭﻥ ، ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻨﺴﺐ ﺍﻷﻃﻴﺒﻮﻥ ،
ﻳﻀﺮﻭﻥ ﺇﻥ ﻏﻀﺒﻮﺍ ، ﻭﻳﺪﺭﻛﻮﻥ ﺇﻥ ﻃﻠﺒﻮﺍ ،
ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺳﻴﻮﻑ ﻭﺣﺠﻒ ، ﻭﻧﺰّﺍﻝ ﻭﺯﻟﻒ ، ﻋﻠﻰ
ﺃﻥّ ﺑﺄﺳﻬﻢ ﻓﻴﻬﻢ ﻭﺳﻴﻔﻬﻢ ﻋﻠﻴﻬﻢ .
ﻭﺃﻣّﺎ ﺣﻨﻈﻠﺔ ، ﻓﺎﻟﺒﻴﺖ ﺍﻟﺮﻓﻴﻊ ، ﻭﺍﻟﺤﺴﺐ
ﺍﻟﺒﺪﻳﻊ ، ﻭﺍﻟﻌﺰّ ﺍﻟﻤﻨﻴﻊ ، ﺍﻟﻤﻜﺮﻣﻮﻥ ﻟﻠﺠﺎﺭ ،
ﻭﺍﻟﻄﺎﻟﺒﻮﻥ ﺑﺎﻟﺜﺎﺭ ، ﻭﺍﻟﻨﺎﻗﻀﻮﻥ ﻟﻸﻭﺗﺎﺩ .
ﻗﺎﻝ : ﺇﻥّ ﺣﻨﻈﻠﺔ ﺷﺠﺮﺓ ﺗﻔﺮّﻉ .
ﻗﺎﻟﺖ : ﺻﺪﻗﺖَ ﻳﺎ ﺃﻣﻴﺮ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ، ﻭﺃﻣّﺎ
ﺍﻟﺒﺮﺍﺟﻢ : ﻓﺄﺻﺎﺑﻊ ﻣﺠﺘﻤﻌﺔ ، ﻭﻛﻒّ ﻣﻤﺘﻨﻌﺔ .
ﻭﺃﻣّﺎ ﻃﻬﻴﺔ : ﻓﻘﻮﻡ ﻫﻮﺝ ، ﻭﻗﺮﻥ ﻟﺠﻮﺝ.
ﻭﺃﻣّﺎ ﺑﻨﻮ ﺭﺑﻴﻌﺔ : ﻓﺼﺨﺮﺓ ﺻﻤّﺎﺀ ، ﻭﺣﻴّﺔ
ﺭﻗﺸﺎﺀ ، ﻋﺰّﻫﻢ ﻟﻐﻴﺮﻫﻢ ، ﻭﻳﻔﺨﺮﻭﻥ
ﺑﻘﻮﻣﻬﻢ .
ﻭﺃﻣّﺎ ﺑﻨﻮ ﻳﺮﺑﻮﻉ : ﻓﻔﺮﺳﺎﻥ ﺍﻟﺮﻣﺎﺡ ، ﻭﺍُﺳﻮﺩ
ﺍﻟﺼﺒﺎﺡ ، ﻳﻌﺘﻘﻮﻥ ﺍﻷﻗﺮﺍﻥ ، ﻭﻳﻘﺘﻠﻮﻥ
ﺍﻟﻔﺮﺳﺎﻥ .
ﻭﺃﻣّﺎ ﺑﻨﻮ ﻣﺎﻟﻚ : ﻓﺠﻤﻊ ﻏﻴﺮ ﻣﻔﻠﻮﻝ ، ﻭﻋﺰّ ﻏﻴﺮ
ﻣﺠﻬﻮﻝ ، ﻟﻴﻮﺙ ﻫﺮّﺍﺭﺓ ، ﻭﺧﻴﻮﻝ ﻛﺮّﺍﺭﺓ
ﻭﺃﻣّﺎ ﺑﻨﻮ ﺩﺍﺭﻡ ، ﻓﻜﺮﻡ ﻻ ﻳُﺪﺍﻧﻰ ، ﻭﺷﺮﻑ ﻻ
ﻳُﺴﺎﻣﻰ ، ﻭﻋﺰّ ﻻ ﻳُﻮﺍﺯﻯ .
ﻗﺎﻝ : ﺃﻧﺖِ ﺃﻋﻠﻢ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺑﺘﻤﻴﻢ ، ﻓﻜﻴﻒ ﻋﻠﻤﻚ
ﺑﻘﻴﺲ ؟
ﻗﺎﻟﺖ : ﻛﻌﻠﻤﻲ ﺑﻨﻔﺴﻲ .
ﻗﺎﻝ : ﻓﺨﺒﺮّﻳﻨﻲ ﻋﻨﻬﻢ .
ﻗﺎﻟﺖ : ﺃﻣّﺎ ﻏﻄﻔﺎﻥ ، ﻓﺄﻛﺜﺮ ﺳﺎﺩﺓ ، ﻭﺃﻣﻨﻊ
ﻗﺎﺩﺓ .
ﻭﺃﻣّﺎ ﻓﺰﺍﺭﺓ ، ﻓﺒﻴﺘﻬﺎ ﺍﻟﻤﺸﻬﻮﺭ ، ﻭﺣﺴﺒﻬﺎ
ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭ .
ﻭﺃﻣّﺎ ﺫﻳﺒﺎﻥ ، ﻓﺨﻄﺒﺎﺀ ، ﺷﻌﺮﺍﺀ ، ﺃﻋﺰّﺓ
ﺃﻗﻮﻳﺎﺀ .
ﻭﺃﻣّﺎ ﻋﺒﺲ : ﻓﺠﻤﺮﺓ ﻻ ﺗُﻄﻔﺄ ، ﻭﻋﻘﺒﺔ ﻻ
ﺗُﻌﻠﻰ ، ﻭﺣﻴّﺔ ﻻ ﺗُﺮﻗﻰ .
ﻭﺃﻣّﺎ ﻫﻮﺍﺯﻥ : ﻓﺤﻠﻢ ﻇﺎﻫﺮ ، ﻭﻋﺰّ ﻗﺎﻫﺮ .
ﻭﺃﻣّﺎ ﺳﻠﻴﻢ : ﻓﻔﺮﺳﺎﻥ ﺍﻟﻤﻼﺣﻢ ، ﻭﺍُﺳﻮﺩ
ﺿﺮﺍﻏﻢ .
ﻭﺃﻣّﺎ ﻧﻤﻴﺮ : ﻓﺸﻮﻛﺔ ﻣﺴﻤﻮﻣﺔ ، ﻭﻫﺎﻣﺔ
ﻣﺬﻣﻮﻣﺔ ، ﻭﺭﺍﻳﺔ ﻣﻠﻤﻮﻣﺔ .
ﻭﺃﻣّﺎ ﻫﻼﻝ : ﻓﺈﺳﻢ ﻓﺨﺮ ، ﻭﻋﺰّ ﻗﻮﻡ .
ﻭﺃﻣّﺎ ﺑﻨﻮ ﻛﻼﺏ : ﻓﻌﺪﺩ ﻛﺜﻴﺮ ، ﻭﻓﺨﺮ ﺃﺛﻴﺮ .
ﻗﺎﻝ : ﻟﻠﻪ ﺃﻧﺖِ ، ﻓﻤﺎ ﻗﻮﻟﻚ ﻓﻲ ﻗﺮﻳﺶ ؟
ﻗﺎﻟﺖ : ﻳﺎ ﺃﻣﻴﺮ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻫﻢ ﺫﺭﻭﺓ ﺍﻟﺴﻨﺎﻡ ،
ﻭﺳﺎﺩﺓ ﺍﻷﻧﺎﻡ ، ﻭﺍﻟﺤﺴﺐ ﺍﻟﻘﻤﻘﺎﻡ .
ﻗﺎﻝ : ﻓﻤﺎ ﻗﻮﻟﻚِ ﻓﻲ ﻋﻠﻲ ؟
ﻗﺎﻟﺖ : ﺣﺎﺯ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﺮﻑ ﺣﺪّﺍً ﻻ ﻳُﻮﺻﻒ ،
ﻭﻏﺎﻳﺔ ﻻ ﺗُﻌﺮﻑ ، ﻭﺑﺎﻟﻠﻪ ﺃﺳﺄﻝ ﺃﻣﻴﺮ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ
ﺇﻋﻔﺎﺋﻲ ﻣﻤّﺎ ﺃﺗﺨﻮّﻑ .
ﻗﺎﻝ : ﻓﻌﻠﺖُ ، ﻭﺃﻣﺮ ﻟﻬﺎ ﺑﻀﻴﻌﺔ ﻧﻔﺴﻴﺔ ﻏﻠّﺘﻬﺎ
ﻋﺸﺮﺓ ﺁﻻﻑ ﺩﺭﻫﻢ.
)ﺃﻋﻼﻡ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ /1 .191 ﺃﻋﻴﺎﻥ ﺍﻟﺸﻴﻌﺔ /15
.215 ﺑﻼﻏﺎﺕ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ / 73.
اللهم صل على محمدوآل محمد.
ﻣﻦ ﺭﺑﺎﺕ ﺍﻟﻔﺼﺎﺣﺔ، ﻭﺍﻟﺒﻼﻏﺔ، ﻭﺍﻷﺩﺏ،
ﻭﺍﻟﺘﺸﻴﻊ ﻷﻣﻴﺮﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ )ﻋﻠﻴﻪﺍﻟﺴﻼﻡ (، ﻭﻛﺎﻧﺖ
ﻣﺠﺎﻭﺭﺓ ﺑﻤﻜﺔ.
ﺟﺮﻭﺓ ﺑﻨﺖ ﻏﺎﻟﺐ ﺍﻟﺘﻴﻤﻴّﺔ . ﻣﺘﻜﻠّﻤﺔ ، ﻋﺎﺭﻓﺔ
ﺑﺄﻧﺴﺎﺏ ﺍﻟﻌﺮﺏ ، ﻣﻮﺍﻟﻴﺔ ﻷﻣﻴﺮ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻋﻠﻴﻪ
ﺍﻟﺴﻼﻡ ، ﻭﻗﺪ ﻣﺪﺣﺘﻪ ﻭﺃﺛﻨﺖ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻣﺎﻡ ﻣﻌﺎﻭﻳﺔ
ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺳﻔﻴﺎﻥ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺳﺄﻟﻬﺎ ﻋﻨﻪ .
ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﻃﻴﻔﻮﺭ ﻓﻲ ﺑﻼﻏﺎﺕ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ : ﺣﺪّﺛﻨﺘﺎ
ﺍﻟﻌﺒﺎﺱ ﺑﻦ ﺑﻜّﺎﺭ ، ﻗﺎﻝ : ﺣﺪّﺛﻨﻲ ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ
ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﻲ ، ﻋﻦ ﺃﺑﻴﻪ ، ﻭﺳﻬﻞ ﺍﻟﺘﻴﻤﻲ
ﻋﻦ ﺃﺑﻴﻪ ، ﻋﻦ ﻋﻤّﺘﻪ ، ﻗﺎﻟﺖ : ﺍﺣﺘﺠﻢ ﻣﻌﺎﻭﻳﺔ
ﺑﻤﻜﺔ ، ﻓﻠﻤّﺎ
ﺃﻣﺴﻰ ﺃﺭﻕ ﺃﺭﻗﺎً ﺷﺪﻳﺪﺍً ، ﻓﺄﺭﺳﻞ ﺇﻟﻰ ﺟﺮﻭﺓ
ﺑﻨﺖ ﻏﺎﻟﺐ ﺍﻟﺘﻤﻴﻤﻴّﺔ ، ﻭﻛﺎﻧﺖ ﻣﺠﺎﻭﺭﺓ ﺑﻤﻜﺔ ،
ﻭﻫﻲ ﻣﻦ ﺑﻨﻲ ﺃﺳﻴﺪ ﺑﻦ ﻋﻤﺮﻭ ﺑﻦ ﺗﻤﻴﻢ ، ﻓﻠﻤّﺎ
ﺩﺧﻠﺖ ﻗﺎﻝ ﻟﻬﺎ : ﻣﺮﺣﺒﺎً ﻳﺎ ﺟﺮﻭﺓ ، ﺃﺯﻋﺠﻨﺎﻙ
ﻗﺎﻟﺖ : ﺇﻱ ﻭﺍﻟﻠﻪ ، ﻟﻘﺪ ﻃﺮﻗﺖَ ﻓﻲ ﺳﺎﻋﺔ ﻣﺎ
ﻃُﺮﻕ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﻄﻴﺮ ﻭﻛﺮﻩ ، ﻓﺄﺭﻋﺐ ﻗﻠﺒﻲ ﻭﺃﺭﻋﺐ
ﺻﺒﻴﺎﻧﻲ ، ﻭﺃﻓﺰﻉ ﻋﺸﻴﺮﺗﻲ ، ﻭﺗﺮﻛﺖُ ﺑﻌﻀﻬﻢ
ﻳﻤﻮﺝ ﻓﻲ ﺑﻌﺾ ، ﻳﺘﺮﺍﺟﻌﻮﻥ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﻭﻳﺪﻳﺮﻭﻥ
ﺍﻷﻣﺮ ، ﻭﻳﺮﺻﺪﻭﻥ ﺍﻟﻜﻼﻡ ﺧﺸﻴﺔ ﻣﻨﻚ ﻭﺧﻮﻓﺎً
ﻋﻠﻲّ .
ﻓﻘﺎﻝ : ﻟﻴﺴﻜﻦ ﺭﻭﻋﻚ ، ﻭﻟﺘﻄﺐ ﻧﻔﺴﻚِ ، ﻓﺈﻥّ
ﺍﻷﻣﺮ ﻋﻠﻰ ﺧﻼﻑ ﻣﺎ ﻇﻨﻨﺖِ ، ﺇﻧّﻲ ﺍﺣﺘﺠﻤﺖ
ﻓﺄﻋﻘﺒﻨﻲ ﺫﻟﻚ ﺃﺭﻗﺎً ، ﻓﺄﺭﺳﻠﺖُ ﺇﻟﻴﻚ ﺗﺨﺒﺮﻳﻨﻲ
ﻋﻦ ﻗﻮﻣﻚِ .
ﻗﺎﻟﺖ : ﻋﻦ ﺃﻱ ﻗﻮﻣﻲ ﺗﺴﺄﻟﻨﻲ ؟
ﻗﺎﻝ : ﻋﻦ ﺑﻨﻲ ﺗﻤﻴﻢ .
ﻗﺎﻟﺖ : ﻫﻢ ﺃﻛﺜﺮ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻋﺪﺩﺍً ، ﻭﺃﻭﺳﻌﻬﻢ ﺑﻠﺪﺍً ،
ﻭﺃﺑﻌﺪﻫﻢ ﺃﻣﺪﺍً ، ﻫﻢ ﺍﻟﺬﻫﺐ ﺍﻷﺣﻤﺮ ﻭﺍﻟﺤﺴﺐ
ﺍﻷﻓﺨﺮ .
ﻗﺎﻝ : ﺻﺪﻗﺖِ ، ﻓﻨﺰّﻟﻴﻬﻢ ﻟﻲ .
ﻗﺎﻟﺖ : ﺃﻣّﺎ ﺑﻨﻮ ﻋﻤﺮﻭ ﺑﻦ ﺗﻤﻴﻢ ، ﻓﺄﺻﺤﺎﺏ
ﺑﺄﺱ ﻭﻧﺠﺪﺓ ، ﻭﺗﺤﺎﺷﺪ ﻭﺷﺪّﺓ ، ﻻ ﻳﺘﺨﺎﺫﻟﻮﻥ
ﻋﻦ ﺍﻟﻠﻘﺎﺀ ، ﻭﻻ ﻳﻄﻤﻊ ﻓﻴﻬﻢ ﺍﻷﻋﺪﺍﺀ ، ﺳﻠﻤﻬﻢ
ﻓﻴﻬﻢ ﻭﺳﻴﻔﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﻋﺪﻭﻫﻢ .
ﻗﺎﻝ : ﺻﺪﻗﺖِ ، ﻭﻧِﻌﻢ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﻷﻧﻔﺴﻬﻢ .
ﻗﺎﻟﺖ : ﻭﺃﻣّﺎ ﺑﻨﻮ ﺳﻌﺪ ﺑﻦ ﺯﻳﺪ ﻣﻨﺎﺓ ، ﻓﻔﻲ
ﺍﻟﻌﺪﺩ ﺍﻷﻛﺜﺮﻭﻥ ، ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻨﺴﺐ ﺍﻷﻃﻴﺒﻮﻥ ،
ﻳﻀﺮﻭﻥ ﺇﻥ ﻏﻀﺒﻮﺍ ، ﻭﻳﺪﺭﻛﻮﻥ ﺇﻥ ﻃﻠﺒﻮﺍ ،
ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺳﻴﻮﻑ ﻭﺣﺠﻒ ، ﻭﻧﺰّﺍﻝ ﻭﺯﻟﻒ ، ﻋﻠﻰ
ﺃﻥّ ﺑﺄﺳﻬﻢ ﻓﻴﻬﻢ ﻭﺳﻴﻔﻬﻢ ﻋﻠﻴﻬﻢ .
ﻭﺃﻣّﺎ ﺣﻨﻈﻠﺔ ، ﻓﺎﻟﺒﻴﺖ ﺍﻟﺮﻓﻴﻊ ، ﻭﺍﻟﺤﺴﺐ
ﺍﻟﺒﺪﻳﻊ ، ﻭﺍﻟﻌﺰّ ﺍﻟﻤﻨﻴﻊ ، ﺍﻟﻤﻜﺮﻣﻮﻥ ﻟﻠﺠﺎﺭ ،
ﻭﺍﻟﻄﺎﻟﺒﻮﻥ ﺑﺎﻟﺜﺎﺭ ، ﻭﺍﻟﻨﺎﻗﻀﻮﻥ ﻟﻸﻭﺗﺎﺩ .
ﻗﺎﻝ : ﺇﻥّ ﺣﻨﻈﻠﺔ ﺷﺠﺮﺓ ﺗﻔﺮّﻉ .
ﻗﺎﻟﺖ : ﺻﺪﻗﺖَ ﻳﺎ ﺃﻣﻴﺮ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ، ﻭﺃﻣّﺎ
ﺍﻟﺒﺮﺍﺟﻢ : ﻓﺄﺻﺎﺑﻊ ﻣﺠﺘﻤﻌﺔ ، ﻭﻛﻒّ ﻣﻤﺘﻨﻌﺔ .
ﻭﺃﻣّﺎ ﻃﻬﻴﺔ : ﻓﻘﻮﻡ ﻫﻮﺝ ، ﻭﻗﺮﻥ ﻟﺠﻮﺝ.
ﻭﺃﻣّﺎ ﺑﻨﻮ ﺭﺑﻴﻌﺔ : ﻓﺼﺨﺮﺓ ﺻﻤّﺎﺀ ، ﻭﺣﻴّﺔ
ﺭﻗﺸﺎﺀ ، ﻋﺰّﻫﻢ ﻟﻐﻴﺮﻫﻢ ، ﻭﻳﻔﺨﺮﻭﻥ
ﺑﻘﻮﻣﻬﻢ .
ﻭﺃﻣّﺎ ﺑﻨﻮ ﻳﺮﺑﻮﻉ : ﻓﻔﺮﺳﺎﻥ ﺍﻟﺮﻣﺎﺡ ، ﻭﺍُﺳﻮﺩ
ﺍﻟﺼﺒﺎﺡ ، ﻳﻌﺘﻘﻮﻥ ﺍﻷﻗﺮﺍﻥ ، ﻭﻳﻘﺘﻠﻮﻥ
ﺍﻟﻔﺮﺳﺎﻥ .
ﻭﺃﻣّﺎ ﺑﻨﻮ ﻣﺎﻟﻚ : ﻓﺠﻤﻊ ﻏﻴﺮ ﻣﻔﻠﻮﻝ ، ﻭﻋﺰّ ﻏﻴﺮ
ﻣﺠﻬﻮﻝ ، ﻟﻴﻮﺙ ﻫﺮّﺍﺭﺓ ، ﻭﺧﻴﻮﻝ ﻛﺮّﺍﺭﺓ
ﻭﺃﻣّﺎ ﺑﻨﻮ ﺩﺍﺭﻡ ، ﻓﻜﺮﻡ ﻻ ﻳُﺪﺍﻧﻰ ، ﻭﺷﺮﻑ ﻻ
ﻳُﺴﺎﻣﻰ ، ﻭﻋﺰّ ﻻ ﻳُﻮﺍﺯﻯ .
ﻗﺎﻝ : ﺃﻧﺖِ ﺃﻋﻠﻢ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺑﺘﻤﻴﻢ ، ﻓﻜﻴﻒ ﻋﻠﻤﻚ
ﺑﻘﻴﺲ ؟
ﻗﺎﻟﺖ : ﻛﻌﻠﻤﻲ ﺑﻨﻔﺴﻲ .
ﻗﺎﻝ : ﻓﺨﺒﺮّﻳﻨﻲ ﻋﻨﻬﻢ .
ﻗﺎﻟﺖ : ﺃﻣّﺎ ﻏﻄﻔﺎﻥ ، ﻓﺄﻛﺜﺮ ﺳﺎﺩﺓ ، ﻭﺃﻣﻨﻊ
ﻗﺎﺩﺓ .
ﻭﺃﻣّﺎ ﻓﺰﺍﺭﺓ ، ﻓﺒﻴﺘﻬﺎ ﺍﻟﻤﺸﻬﻮﺭ ، ﻭﺣﺴﺒﻬﺎ
ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭ .
ﻭﺃﻣّﺎ ﺫﻳﺒﺎﻥ ، ﻓﺨﻄﺒﺎﺀ ، ﺷﻌﺮﺍﺀ ، ﺃﻋﺰّﺓ
ﺃﻗﻮﻳﺎﺀ .
ﻭﺃﻣّﺎ ﻋﺒﺲ : ﻓﺠﻤﺮﺓ ﻻ ﺗُﻄﻔﺄ ، ﻭﻋﻘﺒﺔ ﻻ
ﺗُﻌﻠﻰ ، ﻭﺣﻴّﺔ ﻻ ﺗُﺮﻗﻰ .
ﻭﺃﻣّﺎ ﻫﻮﺍﺯﻥ : ﻓﺤﻠﻢ ﻇﺎﻫﺮ ، ﻭﻋﺰّ ﻗﺎﻫﺮ .
ﻭﺃﻣّﺎ ﺳﻠﻴﻢ : ﻓﻔﺮﺳﺎﻥ ﺍﻟﻤﻼﺣﻢ ، ﻭﺍُﺳﻮﺩ
ﺿﺮﺍﻏﻢ .
ﻭﺃﻣّﺎ ﻧﻤﻴﺮ : ﻓﺸﻮﻛﺔ ﻣﺴﻤﻮﻣﺔ ، ﻭﻫﺎﻣﺔ
ﻣﺬﻣﻮﻣﺔ ، ﻭﺭﺍﻳﺔ ﻣﻠﻤﻮﻣﺔ .
ﻭﺃﻣّﺎ ﻫﻼﻝ : ﻓﺈﺳﻢ ﻓﺨﺮ ، ﻭﻋﺰّ ﻗﻮﻡ .
ﻭﺃﻣّﺎ ﺑﻨﻮ ﻛﻼﺏ : ﻓﻌﺪﺩ ﻛﺜﻴﺮ ، ﻭﻓﺨﺮ ﺃﺛﻴﺮ .
ﻗﺎﻝ : ﻟﻠﻪ ﺃﻧﺖِ ، ﻓﻤﺎ ﻗﻮﻟﻚ ﻓﻲ ﻗﺮﻳﺶ ؟
ﻗﺎﻟﺖ : ﻳﺎ ﺃﻣﻴﺮ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻫﻢ ﺫﺭﻭﺓ ﺍﻟﺴﻨﺎﻡ ،
ﻭﺳﺎﺩﺓ ﺍﻷﻧﺎﻡ ، ﻭﺍﻟﺤﺴﺐ ﺍﻟﻘﻤﻘﺎﻡ .
ﻗﺎﻝ : ﻓﻤﺎ ﻗﻮﻟﻚِ ﻓﻲ ﻋﻠﻲ ؟
ﻗﺎﻟﺖ : ﺣﺎﺯ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﺮﻑ ﺣﺪّﺍً ﻻ ﻳُﻮﺻﻒ ،
ﻭﻏﺎﻳﺔ ﻻ ﺗُﻌﺮﻑ ، ﻭﺑﺎﻟﻠﻪ ﺃﺳﺄﻝ ﺃﻣﻴﺮ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ
ﺇﻋﻔﺎﺋﻲ ﻣﻤّﺎ ﺃﺗﺨﻮّﻑ .
ﻗﺎﻝ : ﻓﻌﻠﺖُ ، ﻭﺃﻣﺮ ﻟﻬﺎ ﺑﻀﻴﻌﺔ ﻧﻔﺴﻴﺔ ﻏﻠّﺘﻬﺎ
ﻋﺸﺮﺓ ﺁﻻﻑ ﺩﺭﻫﻢ.
)ﺃﻋﻼﻡ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ /1 .191 ﺃﻋﻴﺎﻥ ﺍﻟﺸﻴﻌﺔ /15
.215 ﺑﻼﻏﺎﺕ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ / 73.
تعليق