إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

+القرشية+

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • +القرشية+

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمدوآل محمد.
    تﻮﻓﻴﺖ ﺣﺪﻭﺩ 50ﻫـ.ﻣﻦ ﺭﺑﺎﺕ ﺍﻟﺒﻼﻏﺔ
    ﻭﺍﻟﺒﻴﺎﻥ، ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺃﻏﻠﻆ ﺍﻟﻮﺍﻓﺪﺍﺕ ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺎﻭﻳﺔ
    ﺑﻦ ﺃﺑﻲﺳﻔﻴﺎﻥ ﺧﻄﺎﺑﺎً. ﻋﺎﺷﺖ ﺇﻟﻰ ﺯﻣﻨﻪ ﻭﻛﺎﻥ
    ﻣﻘﺎﻣﻬﺎ ﺑﺎﻟﻤﺪﻳﻨﺔ. ﻭﻓﺪﺕ ﻋﻠﻴﻪ ﺇﻟﻰ ﺩﻣﺸﻖ،
    ﻭﻫﻲ ﻋﺠﻮﺯﻛﺒﻴﺮﺓ، ﻓﻠﻤﺎ ﺭﺁﻫﺎ ﻣﻌﺎﻭﻳﺔ، ﻗﺎﻝ:
    ﻣﺮﺣﺒﺎً ﺑﻚ ﻳﺎ ﻋﻤﺔ، ﻗﺎﻟﺖ: ﻛﻴﻒ ﺃﻧﺖ ﻳﺎ ﺍﺑﻦ ﺃﺧﻲ
    ﻗﺪ ﻛﻔﺮﺕﺑﻌﺪﻱ ﺑﺎﻟﻨﻌﻤﺔ، ﻭﺃﺳﺄﺕ ﻻﺑﻦ ﻋﻤﻚ
    ﺍﻟﺼﺤﺒﺔ، ﻭﺗﺴﻤﻴﺖ ﺑﻐﻴﺮ ﺍﺳﻤﻚ، ﻭﺃﺧﺬﺕ ﻏﻴﺮ
    ﺣﻘِّﻚ، ﺑﻐﻴﺮﺑﻼﺀ ﻛﺎﻥ ﻣﻨﻚ، ﻭﻻ ﻣﻦ ﺁﺑﺎﺋﻚ ﻓﻲ
    ﺍﻹﺳﻼﻡ، ﻭﻟﻘﺪ ﻛﻔﺮﺗﻢ ﺑﻤﺎ ﺟﺎﺀ ﻣﺤﻤﺪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ
    ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺍﻟﻪ ﻓﺄﺗﻌﺲ ﺍﻟﻠﻪﻣﻨﻜﻢ ﺍﻟﺠﺪﻭﺩ، ﻭﺃﺻﻌﺮ
    ﻣﻨﻜﻢ ﺍﻟﺨﺪﻭﺩ، ﺣﺘّﻰ ﺭﺩّ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺤﻖ ﺇﻟﻰ ﺃﻫﻠﻪ،
    ﻭﻛﺎﻧﺖ ﻛﻠﻤﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻫﻲﺍﻟﻌﻠﻴﺎ، ﻭﻧﺒﻴﻨﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺻﻠﻰ
    ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺍﻟﻪ ﻫﻮ ﺍﻟﻤﻨﺼﻮﺭ ﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﻧﺎﻭﺍﻩ،
    ﻭﻟﻮ ﻛﺮﻩ ﺍﻟﻤﺸﺮﻛﻮﻥ.
    ﻓﻜﻨﺎ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﺃﻋﻈﻢ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺣﻈﺎً
    ﻭﻧﺼﻴﺒﺎً ﻭﻗﺪﺭﺍً، ﺣﺘّﻰ ﻗﺒﺾﺍﻟﻠﻪ ﻧﺒﻴﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ
    ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺍﻟﻪ ﻣﻐﻔﻮﺭﺍً ﺫﻧﺒﻪ ﻣﺮﻓﻮﻋﺎً ﺩﺭﺟﺘﻪ،
    ﺷﺮﻳﻔﺎً ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻠﻪ، ﻣﺮﺿﻴﺎً، ﻓﺼﺮﻧﺎ ﺃﻫﻞﺍﻟﺒﻴﺖ
    ﻣﻨﻜﻢ ﺑﻤﻨﺰﻟﺔ ﻗﻮﻡ ﻣﻮﺳﻰ ﻣﻦ ﺁﻝ ﻓﺮﻋﻮﻥ،
    ﻳﺬﺑﺤﻮﻥ ﺃﺑﻨﺎﺀﻫﻢ، ﻭﻳﺴﺘﺤﻴﻮﻥ ﻧﺴﺎﺀﻫﻢ،
    ﻭﺻﺎﺭﺍﺑﻦ ﻋﻢّ ﺳﻴﺪ ﺍﻟﻤﺮﺳﻠﻴﻦ ﻓﻴﻜﻢ ﺑﻌﺪ ﻧﺒﻴﻨﺎ
    ﺑﻤﻨﺰﻟﺔ ﻫﺎﺭﻭﻥ ﻣﻦ ﻣﻮﺳﻰ، ﺣﻴﺚ ﻳﻘﻮﻝ: ﻳﺎ
    ﺍﺑﻦ ﺃﻡﺍﻟﻘﻮﻡ ﺍﺳﺘﻀﻌﻔﻮﻧﻲ ﻭﻛﺎﺩﻭﺍ ﻳﻘﺘﻠﻮﻧﻨﻲ.
    ﻭﻟﻢ ﻳﺠﻤﻊ ﺑﻌﺪ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
    ﻭﺍﻟﻪ ﻟﻨﺎ ﺷﻤﻞ، ﻭﻟﻢ ﻳﺴﻬﻞﻟﻨﺎ ﻭﻋﺮ، ﻭﻏﺎﻳﺘﻨﺎ
    ﺍﻟﺠﻨﺔ، ﻭﻏﺎﻳﺘﻜﻢ ﺍﻟﻨﺎﺭ.ﻗﺎﻝ ﻋﻤﺮﻭ ﺑﻦ ﺍﻟﻌﺎﺹ:
    ﺃﻳﺘﻬﺎ ﺍﻟﻌﺠﻮﺯ ﺍﻟﻀﺎﻟﺔ، ﺃﻗﺼﺮﻱ ﻣﻦ ﻗﻮﻟﻚ
    ﻭﻏﻀِّﻲ ﻣﻦﻃﺮﻓﻚ، ﻗﺎﻟﺖ: ﻭﻣﻦ ﺃﻧﺖ ﻻ ﺃﻡ ﻟﻚ؟
    ﻗﺎﻝ: ﻋﻤﺮﻭ ﺑﻦ ﺍﻟﻌﺎﺹ. ﻗﺎﻟﺖ: ﻳﺎ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻠﺨﻨﺎﺀ
    ﺍﻟﻨﺎﺑﻐﺔﺃﺗﻜﻠّﻤﻨﻲ، ﺃﺭﺑﻊ ﻋﻠﻰ ﻇﻠﻌﻚ، ﻭﺍﻋﻦ
    ﺑﺸﺄﻥ ﻧﻔﺴﻚ، ﻓﻮﺍﻟﻠﻪ ﻣﺎ ﺃﻧﺖ ﻣﻦ ﻗﺮﻳﺶ ﻓﻲ
    ﺍﻟﻠﺒﺎﺏ ﻣﻦﺣﺴﺒﻬﺎ، ﻭﻻ ﻛﺮﻳﻢ ﻣﻨﺼﺒﻬﺎ، ﻭﻟﻘﺪ
    ﺍﺩﻋﺎﻙ ﺳﺘﺔ ﻣﻦ ﻗﺮﻳﺶ ﻛﻠﻪ ﻳﺰﻋﻢ ﺃﻧّﻪ ﺃﺑﻮﻙ،
    ﻭﻟﻘﺪ ﺭﺃﻳﺖ ﺃﻣﻚﺃﻳﺎﻡ ﻣﻨﻰ ﺑﻤﻜﺔ، ﻣﻊ ﻛﻞ ﻋﺒﺪ
    ﻋﺎﻫﺮ ﻓﺄﺛﻢ ﺑﻬﻢ ﻓﺈﻧّﻚ ﺑﻬﻢ ﺃﺷﺒﻪ. ﻓﻘﺎﻝ ﻣﺮﻭﺍﻥ
    ﺑﻦ ﺍﻟﺤﻜﻢ :ﺃﻳﺘﻬﺎ ﺍﻟﻌﺠﻮﺯ ﺍﻟﻀﺎﻟﺔ، ﺳﺎﺥ ﺑﺼﺮﻙ
    ﻣﻊ ﺫﻫﺎﺏ ﻋﻘﻠﻚ ﻓﻼ ﺗﺠﻮﺯ ﺷﻬﺎﺩﺗﻚ، ﻗﺎﻟﺖ: ﻳﺎ
    ﺑﻨﻲ ﺃﺗﺘﻜﻠﻢﻓﻮﺍﻟﻠﻪ ﻷﻧﺖ ﺇﻟﻰ ﺳﻔﻴﺎﻥ ﺑﻦ ﺍﻟﺤﺎﺭﺙ
    ﺑﻦ ﻛﻠﺪﺓ ﺃﺷﺒﻪ ﻣﻨﻚ ﺑﺎﻟﺤﻜﻢ، ﻭﺇﻧّﻚ ﻟﺸﺒﻬﺔ ﻓﻲ
    ﺯﺭﻗﺔﻋﻴﻨﻴﻚ ﻭﺣﻤﺮﺓ ﺷﻌﺮﻙ، ﻣﻊ ﻗﺼﺮ ﻗﺎﻣﺘﻪ،
    ﻭﻇﺎﻫﺮ ﺩﻣﺎﻣﺘﻪ، ﻭﻟﻘﺪ ﺭﺃﻳﺖ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﻣﺎﺩ ﺍﻟﻘﺎﻣﺔ
    ﻇﺎﻫﺮﺍﻷﻣﺔ ﺳﺒﻂ ﺍﻟﺸﻌﺮ، ﻭﻣﺎ ﺑﻴﻨﻜﻤﺎ ﻣﻦ
    ﻗﺮﺍﺑﺔ ﺇﻻ ﻛﻘﺮﺍﺑﺔ ﺍﻟﻔﺮﺱ ﺍﻟﻀﺎﻣﺮ ﻣﻦ ﺍﻷﺗﺎﻥ
    ﺍﻟﻤﻘﺮﺏ،ﻓﺎﺳﺄﻝ ﺃﻣﻚ ﻋﻤﺎ ﺫﻛﺮﺕ ﻟﻚ، ﻓﺈﻧّﻬﺎ
    ﺗﺨﺒﺮﻙ ﺑﺸﺄﻥ ﺃﺑﻴﻚ ﺇﻥ ﺻﺪﻗﺖ.ﺛﻢ ﺍﻟﺘﻔﺘﺖ ﺇﻟﻰ
    ﻣﻌﺎﻭﻳﺔ ﻓﻘﺎﻟﺖ: ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻣﺎ ﻋﺮﺿﻨﻲ ﻟﻬﺆﻻﺀ
    ﻏﻴﺮﻙ، ﻭﺇﻥّ ﺃﻣﻚﻫﻨﺪ ﺍﻟﻘﺎﺋﻠﺔ ﻓﻲ ﻳﻮﻡ ﺃﺣﺪ، ﻓﻲ
    ﻗﺘﻞ ﺣﻤﺰﺓ ﺭﺣﻤﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ:
    ﻧﺤﻦ ﺟﺰﻳﻨﺎﻛﻢ ﺑﻴﻮﻡ ﺑﺪﺭ ﻭﺍﻟﺤﺮﺏ ﻳﻮﻡ
    ﺍﻟﺤﺮﺏ ﺫﺍﺕ ﺳﻌﺮ
    ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻋﻦ ﻋﺘﺒﺔ ﻟﻲ ﻣﻦ ﺻﺒﺮ ﺃﺑﻲ ﻭﻋﻤﻲ
    ﻭﺃﺧﻲ ﻭﺻﻬﺮﻱ
    ﺷﻔﻴﺖ ﻭﺣﺸﻲ ﻏﻠﻴﻞ ﺻﺪﺭﻱ ﺷﻔﻴﺖ ﻧﻔﺴﻲ
    ﻭﻗﻀﻴﺖ ﻧﺬﺭﻱ
    ﻓﺸﻜﺮ ﻭﺣﺸﻲ ﻋﻠﻲ ﻋﻤﺮﻱ ﺣﺘﻰ ﺗﻐﻴﺐ
    ﺃﻋﻈﻤﻲ ﻓﻲ ﻗﺒﺮﻱ
    ﻓﺄﺟﺒﺘﻬﺎ:
    ﻳﺎ ﺑﻨﺖ ﺭﻗﺎﻉ ﻋﻈﻴﻢ ﺍﻟﻜﻔﺮ ﺧﺰﻳﺖ ﻓﻲ ﺑﺪﺭ
    ﻭﻏﻴﺮ ﺑﺪﺭ
    ﺻﺒّﺤﻚ ﺍﻟﻠﻪ ﻗﺒﻴﻞ ﺍﻟﻔﺠﺮ ﺑﺎﻟﻬﺎﺷﻤﻴﻴﻦ ﺍﻟﻄﻮﺍﻝ
    ﺍﻟﺰﻫﺮ
    ﺑﻜﻞ ﻗﻄﺎﻉ، ﺣﺴﺎﻡ ﻳﻔﺮﻱ ﺣﻤﺰﺓ ﻟﻴﺜﻲ،
    ﻭﻋﻠﻲّ ﺻﻘﺮﻱ
    ﺇﺫﺭﺍﻡ ﺷﺒﻴﺐ ﻭﺃﺑﻮﻙ ﻏﺪﺭﻱ ﺃﻋﻄﻴﺖ ﻭﺣﺸﻲ
    ﺿﻤﻴﺮ ﺍﻟﺼﺪﺭ
    ﻫﺘﻚ ﻭﺣﺸﻲ ﺣﺠﺎﺏ ﺍﻟﺴﺘﺮ ﻣﺎ ﻟﻠﺒﻐﺎﻳﺎ ﺑﻌﺪﻫﺎ
    ﻣﻦ ﻓﺨﺮ
    ﻓﻘﺎﻝ ﻣﻌﺎﻭﻳﺔ، ﻟﻤﺮﻭﺍﻥ، ﻭﻋﻤﺮﻭ: ﻭﻳﻠﻜﻤﺎ ﺃﻧﺘﻤﺎ
    ﻋﺮﺿﺘﻤﺎﻧﻲ ﻟﻬﺎ، ﻭﺃﺳﻤﻌﺘﻤﺎﻧﻲﻣﺎ ﺃﻛﺮﻩ. ﺛﻢ ﻗﺎﻝ
    ﻟﻬﺎ: ﻳﺎ ﻋﻤﺔ ﺍﻗﺼﺪﻱ ﻗﺼﺪ ﺣﺎﺟﺘﻚ، ﻭﺩﻋﻲ ﻋﻨﻚ
    ﺃﺳﺎﻃﻴﺮ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ، ﻗﺎﻟﺖ: ﺗﺄﻣﺮﻟﻲ ﺑﺄﻟﻔﻲ ﺩﻳﻨﺎﺭ،
    ﻭﺃﻟﻔﻲ ﺩﻳﻨﺎﺭ، ﻭﺃﻟﻔﻲ ﺩﻳﻨﺎﺭ. ﻗﺎﻝ: ﻣﺎ ﺗﺼﻨﻌﻴﻦ
    ﻳﺎ ﻋﻤﺔ ﺑﺄﻟﻔﻲ ﺩﻳﻨﺎﺭ؟ﻗﺎﻟﺖ: ﺃﺷﺘﺮﻱ ﺑﻬﺎ ﻋﻴﻨﺎً
    ﺧﺮﺧﺎﺭﺓ ﻓﻲ ﺃﺭﺽ ﺧﻮﺍﺭﺓ، ﺗﻜﻮﻥ ﻟﻮﻟﺪ
    ﺍﻟﺤﺎﺭﺙ ﺑﻦ ﻋﺒﺪﺍﻟﻤﻄﻠﺐ، ﻗﺎﻝ :ﻧﻌﻢ ﺍﻟﻤﻮﺿﻊ
    ﻭﺿﻌﺘﻬﺎ. ﻓﻤﺎ ﺗﺼﻨﻌﻴﻦ ﺑﺄﻟﻔﻲ ﺩﻳﻨﺎﺭ؟ ﻗﺎﻟﺖ:
    ﺃﺯﻭﺝ ﺑﻬﺎ ﻓﺘﻴﺎﻥ ﻋﺒﺪﺍﻟﻤﻄﻠﺐ ﻣﻦﺃﻛﻔﺎﺋﻬﻢ. ﻗﺎﻝ:
    ﻧﻌﻢ ﺍﻟﻤﻮﺿﻊ ﻭﺿﻌﺘﻬﺎ. ﻓﻤﺎ ﺗﺼﻨﻌﻴﻦ ﺑﺄﻟﻔﻲ
    ﺩﻳﻨﺎﺭ؟ ﻗﺎﻟﺖ: ﺃﺳﺘﻌﻴﻦ ﺑﻬﺎ ﻋﻠﻰﻋﺴﺮ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ
    ﻭﺯﻳﺎﺭﺓ ﺑﻴﺖ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺤﺮﺍﻡ. ﻗﺎﻝ: ﻧﻌﻢ ﺍﻟﻤﻮﺿﻊ
    ﻭﺿﻌﺘﻬﺎ ﻫﻲ ﻟﻚ ﻧﻌﻢ ﻭﻛﺮﺍﻣﺔ. ﺛﻢﻗﺎﻝ: ﺃﻣﺎ
    ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﻋﻠﻲّ ﻣﺎ ﺃﻣﺮ ﻟﻚ ﺑﻬﺎ.
    ﻗﺎﻟﺖ: ﺻﺪﻗﺖ ﺇﻥّ ﻋﻠﻴﺎً ﺃﺩﻯ ﺍﻷﻣﺎﻧﺔ، ﻭﻋﻤﻞ
    ﺑﺄﻣﺮ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﺃﺧﺬ ﺑﻪ، ﻭﺃﻧﺖﺿﻴﻌﺖ ﺃﻣﺎﻧﺘﻚ،
    ﻭﺧﻨﺖ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﻣﺎﻟﻪ، ﻓﺄﻋﻄﻴﺖ ﻣﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﻻ
    ﻳﺴﺘﺤﻘﻪ، ﻭﻗﺪ ﻓﺮﺽ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲﻛﺘﺎﺑﻪ ﺍﻟﺤﻘﻮﻕ
    ﻷﻫﻠﻬﺎ، ﻭﺑﻴّﻨﻬﺎ ﻓﻠﻢ ﺗﺄﺧﺬ ﺑﻬﺎ، ﻭﺩﻋﺎﻧﺎ ﻋﻠﻲّ ﺇﻟﻰ
    ﺃﺧﺬ ﺣﻘﻨﺎ ﺍﻟﺬﻱ ﻓﺮﺽﺍﻟﻠﻪ ﻟﻨﺎ، ﻓﺸﻐﻞ ﺑﺤﺮﺑﻚ
    ﻋﻦ ﻭﺿﻊ ﺍﻷﻣﻮﺭ ﻣﻮﺍﺿﻌﻬﺎ، ﻭﻣﺎ ﺳﺄﻟﺘﻚ ﻣﺎﻟﻚ
    ﺷﻴﺌﺎً ﻓﺘﻤﻦّ ﺑﻪ، ﺇﻧّﻤﺎﺳﺄﻟﺘﻚ ﺣﻘﻨﺎ ﻭﻻ ﻧﺮﻯ ﺃﺧﺬ
    ﺷﻲﺀٍ ﻏﻴﺮ ﺣﻘﻨﺎ، ﺃﺗﺬﻛﺮ ﻋﻠﻴﺎً ﻓﺾّ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﺎﻙ،
    ﻭﺃﺟﻬﺪ ﺑﻼﺀﻙ، ﺛﻢﻋﻼ ﺑﻜﺎﺅﻫﺎ ﻭﻗﺎﻟﺖ:
    ﺃﻻ ﻳﺎ ﻋﻴﻦ ﻭﻳﺤﻚ ﺃﺳﻌﺪﻳﻨﺎ ﺃﻻ ﻭﺍﺑﻜﻲ
    ﺃﻣﻴﺮﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻨﺎ
    ﺭﺯﻳﻨﺎ ﺧﻴﺮ ﻣﻦ ﺭﻛﺐ ﺍﻟﻤﻄﺎﻳﺎ ﻭﻓﺎﺭﺳﻬﺎ ﻭﻣﻦ
    ﺭﻛﺐ ﺍﻟﺴﻔﻴﻨﺎ
    ﻭﻣﻦ ﻟﺒﺲ ﺍﻟﻨﻌﺎﻝ ﺃﻭ ﺍﺣﺘﺬﺍﻫﺎ ﻭﻣﻦ ﻗﺮﺃ
    ﺍﻟﻤﺜﺎﻧﻲ ﻭﺍﻟﻤﺌﻴﻨﺎ
    ﺇﺫﺍ ﺍﺳﺘﻘﺒﻠﺖ ﻭﺟﻪ ﺃﺑﻲ ﺣﺴﻴﻦ ﺭﺃﻳﺖ ﺍﻟﺒﺪﺭ ﺭﺍﻉ
    ﺍﻟﻨﺎﻇﺮﻳﻨﺎ
    ﻭﻻ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻻ ﺃﻧﺴﻲ ﻋﻠﻴﺎً ﻭﺣﺴﻦ ﺻﻼﺗﻪ ﻓﻲ
    ﺍﻟﺮﺍﻛﻌﻴﻨﺎ
    ﺃﻓﻲﺍﻟﺸﻬﺮ ﺍﻟﺤﺮﺍﻡ ﻓﺠﻤﻌﺘﻤﻮﻧﺎ ﺑﺨﻴﺮ ﺍﻟﻨﺎﺱ
    ﻃﺮّﺍً ﺃﺟﻤﻌﻴﻨﺎ
    ﻓﺄﻣﺮ ﻣﻌﺎﻭﻳﺔ ﻟﻪ ﺑﺴﺘﺔ ﺁﻻﻑ ﺩﻳﻨﺎﺭ. ﻭﻗﺎﻝ ﻟﻬﺎ:
    ﻳﺎ ﻋﻤﺔ ﺃﻧﻔﻘﻲ ﻫﺬﻩ ﻓﻴﻤﺎﺗﺤﺒﻴﻦ، ﻓﺈﺫﺍ ﺍﺣﺘﺠﺖ
    ﻓﺎﻛﺘﺒﻲ ﺇﻟﻰ ﺍﺑﻦ ﺃﺧﻴﻚ، ﻳﺤﺴﻦ ﺻﻔﺪﻙ
    ﻭﻣﻌﻮﻧﺘﻚ ﺇﻥ ﺷﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ.
    ﻭﻓﻲ ﺭﻭﺍﻳﺔ، ﻗﺎﻝ ﻟﻬﺎ ﻣﻌﺎﻭﻳﺔ: ﻋﻔﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻤﺎ
    ﺳﻠﻒ ﻳﺎ ﺧﺎﻟﺔ، ﻫﺎﺕ ﺣﺎﺟﺘﻚ .ﻗﺎﻟﺖ: ﻣﺎﻟﻲ ﺇﻟﻴﻚ
    ﺣﺎﺟﺔ ﻭﺧﺮﺟﺖ ﻋﻨﻪ. ﻓﻘﺎﻝ ﻣﻌﺎﻭﻳﺔ ﻷﺻﺤﺎﺑﻪ:
    ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻟﻮ ﻛﻠﻤﻬﺎ ﻣﻦ ﻓﻲ ﻣﺠﻠﺴﻲﺟﻤﻴﻌﺎً ﻷﺟﺎﺑﺖ
    ﻛﻞ ﻭﺍﺣﺪ ﺑﻐﻴﺮ ﻣﺎ ﺗﺠﻴﺐ ﺑﻪ ﺍﻵﺧﺮ، ﻭﺇﻥّ ﻧﺴﺎﺀ
    ﺑﻨﻲ ﻫﺎﺷﻢ ﻷﻓﺼﺢ ﻣﻦ ﺭﺟﺎﻝﻏﻴﺮﻫﻢ. ﻭﻋﺎﺩﺕ
    ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ.
    )ﺍﻻﺳﺘﻴﻌﺎﺏ/4 .224 ﺃﺳﺪ ﺍﻟﻐﺎﺑﺔ /4 .390
    ﺍﻹﺻﺎﺑﺔ /4 .227 ﺍ ﺍﻟﺪﺭ ﺍﻟﻤﻨﺜﻮﺭ / .25
    ﺷﺎﻋﺮﺍﺕ ﺍﻟﻌﺮﺏ / .3 ﺍﻟﻄﺒﻘﺎﺕ ﺍﻟﻜﺒﺮﻯ /5
    453.ﺍﻟﻌﻘﺪ ﺍﻟﻔﺮﻳﺪ 302 /1 ﻭ.5 /5 ﺍﻟﻐﺪﻳﺮ /2
    121 ﻭ.167 /10 ﺍﻟﻜﺎﻣﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺄﺭﻳﺦ 74 /2

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وال محمد
    الاخت الفاضلة (طالبة)وفقكم الله
    واصلوا نشر هذه المواضيع الرائعة
    نحن بحاجة حقا الى بلاغات النساء
    ومعرفة المواقف الشجاعة لهن
    وهنا بودي ذكر حديث للنبي محمد (صلى عليه واله وسلم )ورد في كتب الخالفين وهو يذكر معاناة اهل بيته كما ذكرتها القرشية رحمها الله
    فقد ذكر الحاكم في مستدركه

    - أخبرني محمد بن المؤمل بن الحسن حدثنا الفضل بن محمد ثنا نعيم بن حماد ثنا الوليد بن مسلم عن أبي رافع إسماعيل بن رافع عن أبي نضرة قال : قال أبو سعيد الخدري رضي الله عنه : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : إن أهل بيتي سيلقون من بعدي من أمتي قتلا و تشريدا و إن أشد قومنا لنا بغضا بنو أمية و بنو المغيرة و بنو مخزوم
    هذا حديث صحيح الإسناد و لم يخرجاه رقم الحديث8500 ج4 ص 534 المكتبة الشاملة
    هذا بالاضافة الى ما ذكرتهم القرشية بعهر امهاتهم وعدم صحة نسبهم
    تقبلوا مروري على الموضوع مع دعائي لكم بالوفيق

    تعليق


    • #3
      ﺃﻫﻼ ﻭﺳﻬﻼ
      ﺑﻚ ﺳﻴﺪﻧﺎ ..ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻙ
      +ﺍﻟﺴﻴﺪﺍﻟﻤﻮﺳﻮﻱ+
      ﺗﺸﺮﻓﻨﺎ ﺑﻤﺸﺎﺭﻛﺘﻚ...
      ﻓﻮﻓﻘﺖ ﻟﻜﻞ ﺧﻴﺮ ﻭﺣﻔﻈﻚ
      ﺍﻟﺒﺎﺭﻱ...‎ولي كل الشرف للحصول على دعواتكم

      تعليق

      يعمل...
      X