بسم الله الرحمن الرحيم
واللعنة الدائمة على أعداء آل محمد.
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻤﺤﺎﻣﻲ ﺍﻷﺭﺩﻧﻲ ﺃﺣﻤﺪ ﺣﺴﻴﻦ ﻳﻌﻘﻮﺏ
ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ ﺍﻟﺨﻄﻂ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ:389/ »ﺃﺑﻮﺑﻜﺮ
ﻣﻦ ﺑﻨﻲ ﺗﻴﻢ، ﻭﻋﻤﺮ ﻣﻦ ﺑﻨﻲ ﻋﺪﻱ، ﻭﻣﺤﻤﺪ
ﻣﻦ ﺑﻨﻲ ﻫﺎﺷﻢ، ﺍﺣﺘﺠﻮﺍ ﺑﺄﻧﻬﻢ ﻗﺮﺍﺑﺔ ﺍﻟﻨﺒﻲ،
ﻓﻘﺎﻟﺖ ﺍﻷﻧﺼﺎﺭ ﻧﺤﻦ ﻣﻊ ﻗﺮﺍﺑﺔ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﻓﻌﻼً
ﻭﻧﺒﺎﻳﻊ ﻋﻠﻴﺎً ﻷﻧﻪ ﺳﻴﺪ ﺍﻟﻘﺮﺍﺑﺔ ﻭﺃﻗﺮﺏ ﺍﻟﻘﺮﺍﺑﺔ
ﻟﻠﻨﺒﻲ ! ﻓﻠﻢ ﻳﺮﻕ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ ﻟﻠﺜﻼﺛﺔ، ﺧﺎﺻﺔ
ﻷﺑﻲ ﺑﻜﺮ ﻭﻟﻌﻤﺮ ﻷﻧﻬﻤﺎ ﺃﺭﺍﺩﺍ ﻣﻦ ﺍﻷﻧﺼﺎﺭ ﺃﻥ
ﻳﻮﺍﻓﻘﻮﻫﻢ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﺑﺄﻧﻬﻤﺎ ﻗﺮﺍﺑﺔ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﻭﺍﻷﻭﻟﻰ
ﺑﻪ !
ﻭﻟﻤﺎ ﺍﻗﺘﻨﻌﺖ ﺍﻷﻧﺼﺎﺭ ﺑﺄﻥ ﺃﻫﻞ ﻣﺤﻤﺪ ﻭﻗﺮﺍﺑﺘﻪ
ﺃﻭﻟﻰ ﺑﺴﻠﻄﺎﻧﻪ، ﻭﺍﻗﺘﺮﺣﺖ ﺍﻟﺒﻴﻌﺔ ﻟﻌﻠﻲ، ﺍﻟﺘﻒ َّ
ﺃﺑﻮﺑﻜﺮ ﻭﻋﻤﺮ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻹﻗﺘﺮﺍﺡ ﻓﻘﺎﻝ: ﻫﺬﺍ
ﻋﻤﺮ، ﻭﻫﺬﺍ ﺃﺑﻮﻋﺒﻴﺪﺓ، ﺑﺎﻳﻌﻮﺍ ﻣﻦ ﺷﺌﺘﻢ ! ﻓﻘﺎﻻ
ﻧﺒﺎﻳﻌﻚ ﺃﻧﺖ، ﻓﺎﻧﻘﺾ ﺑﺸﻴﺮ ﺑﻦ ﺳﻌﺪ ﻭﺑﺎﻳﻊ ﺃﺑﺎ
ﺑﻜﺮ ! ﺛﻢ ﺑﺎﻳﻌﻪ ﻋﻤﺮ ﻭﺃﺑﻮﻋﺒﻴﺪﺓ ﻭﺗﻮﺍﻟﻰ
ﺍﻟﻤﺒﺎﻳﻌﻮﻥ! ﻭﻳﺒﺪﻭ ﻭﺍﺿﺤﺎً ﺃﻥ ﺍﻟﺘﺮﺗﻴﺐ ﻫﻮ ﺃﻥ
ﻳﻜﻮﻥ ﺃﺑﻮﺑﻜﺮ ﺍﻟﺨﻠﻴﻔﺔ ﺍﻷﻭﻝ، ﻭﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻋﻤﺮ
ﺍﻟﺨﻠﻴﻔﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻰ، ﻭﺃﺑﻮﻋﺒﻴﺪﺓ ﺍﻟﺨﻠﻴﻔﺔ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ،
ﻓﻄﺎﻟﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﻋﻤﺮ ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﺃﺑﻮﻋﺒﻴﺪﺓ ﺣﻴﺎً ﻟﻮﻟﻴﺘﻪ
ﻭﺍﺳﺘﺨﻠﻔﺘﻪ ! ﻭﻳﺒﺪﻭ ﻭﺍﺿﺤﺎً ﺃﻥ ﺑﺸﻴﺮ ﺑﻦ ﺳﻌﺪ
ﻭﺃﺳﻴﺪ ﺑﻦ ﺣﻀﻴﺮ ﻣﻦ ﺃﺭﻛﺎﻥ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺍﺷﺘﺮﻛﻮﺍ
ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﺘﺮﺗﻴﺐ !«
ﻭﻓﻲ ﺳﻨﻦ ﺍﻟﺒﻴﻬﻘﻲ:6/166: »ﻭﻳﺬﻛﺮ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ
ﺑﻜﺮﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﺴﻘﻴﻔﺔ: ﻧﺤﻦ ﻋﺘﺮﺓ ﺭﺳﻮﻝ
ﺍﻟﻠﻪ )ﺹ ( « .
ﻭﻓﻲ ﺷﺮﺡ ﺍﻟﻨﻬﺞ:6/375: »ﺇﻧﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ
ﻳﻮﻡ ﺍﻟﺴﻘﻴﻔﺔ ﺃﻭ ﺑﻌﺪﻩ: ﻧﺤﻦ ﻋﺘﺮﺓ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ
)ﺹ (ﻭﺑﻴﻀﺘﻪ ﺍﻟﺘﻲ ﻓﻘﺌﺖ ﻋﻨﻪ، ﻋﻠﻰ ﻃﺮﻳﻖ
ﺍﻟﻤﺠﺎﺯ، ﻷﻧﻬﻢ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻷﻣﺼﺎﺭ ﻋﺘﺮﺓ ﻟﻪ ﻻ
ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ، ﺃﻻ ﺗﺮﻯ ﺃﻥ ﺍﻟﻌﺪﻧﺎﻧﻲ ﻳﻔﺎﺧﺮ
ﺍﻟﻘﺤﻄﺎﻧﻲ، ﻓﻴﻘﻮﻝ ﻟﻪ: ﺃﻧﺎ ﺍﺑﻦ ﻋﻢ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ
)ﺹ ( ﻟﻴﺲ ﻳﻌﻨﻲ ﺃﻧﻪ ﺍﺑﻦ ﻋﻤﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ،
ﺑﻞ ﻫﻮ ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻘﺤﻄﺎﻧﻲ ﻛﺄﻧﻪ ﺍﺑﻦ
ﻋﻤﻪ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺍﺳﺘﻌﻤﻞ ﺫﻟﻚ ﻭﻧﻄﻖ ﺑﻪ
ﻣﺠﺎﺯﺍً .ﻓﺈﻥ ﻗﺪَّﺭ ﻣﻘﺪﺭٌ ﺃﻧﻪ ﻋﻠﻰ ﻃﺮﻳﻖ ﺣﺬﻑ
ﺍﻟﻤﻀﺎﻓﺎﺕ ﺃﻱ ﺍﺑﻦ ﺍﺑﻦ ﻋﻢ ﺃﺏ ﺍﻷﺏ ﺇﻟﻰ ﻋﺪﺩ
ﻛﺜﻴﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻨﻴﻦ ﻭﺍﻵﺑﺎﺀ، ﻓﻜﺬﻟﻚ ﺃﺭﺍﺩ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ
ﺃﻧﻬﻢ ﻋﺘﺮﺓ ﺃﺟﺪﺍﺩﻩ، ﻋﻠﻰ ﻃﺮﻳﻖ ﺣﺬﻑ
ﺍﻟﻤﻀﺎﻑ . ﻭﻗﺪ ﺑﻴﻦ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ )ﺹ (ﻋﺘﺮﺗﻪ
ﻣﻦ ﻫﻲ ﻟﻤﺎ ﻗﺎﻝ: ﺇﻧﻲ ﺗﺎﺭﻙ ﻓﻴﻜﻢ ﺍﻟﺜﻘﻠﻴﻦ،
ﻓﻘﺎﻝ: ﻋﺘﺮﺗﻲ ﺃﻫﻞ ﺑﻴﺘﻲ، ﻭﺑَﻴَّﻦ ﻓﻲ ﻣﻘﺎﻡ ﺁﺧﺮ
ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺑﻴﺘﻪ ﺣﻴﺚ ﻃﺮﺡ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻛﺴﺎﺀ. ﻭﻗﺎﻝ
ﺣﻴﻦ ﻧﺰﻟﺖ :ﺇِﻧَّﻤَﺎ ﻳُﺮِﻳﺪُ ﺍﻟﻠﻪُ ﻟِﻴُﺬْﻫِﺐَ ﻋَﻨْﻜُﻢُ
ﺍﻟﺮِّﺟْﺲَ ﺃَﻫْﻞَ ﺍﻟْﺒَﻴْﺖِ: ﺍﻟﻠﻬﻢ ﻫﺆﻻﺀ ﺃﻫﻞ ﺑﻴﺘﻲ
واللعنة الدائمة على أعداء آل محمد.
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻤﺤﺎﻣﻲ ﺍﻷﺭﺩﻧﻲ ﺃﺣﻤﺪ ﺣﺴﻴﻦ ﻳﻌﻘﻮﺏ
ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ ﺍﻟﺨﻄﻂ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ:389/ »ﺃﺑﻮﺑﻜﺮ
ﻣﻦ ﺑﻨﻲ ﺗﻴﻢ، ﻭﻋﻤﺮ ﻣﻦ ﺑﻨﻲ ﻋﺪﻱ، ﻭﻣﺤﻤﺪ
ﻣﻦ ﺑﻨﻲ ﻫﺎﺷﻢ، ﺍﺣﺘﺠﻮﺍ ﺑﺄﻧﻬﻢ ﻗﺮﺍﺑﺔ ﺍﻟﻨﺒﻲ،
ﻓﻘﺎﻟﺖ ﺍﻷﻧﺼﺎﺭ ﻧﺤﻦ ﻣﻊ ﻗﺮﺍﺑﺔ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﻓﻌﻼً
ﻭﻧﺒﺎﻳﻊ ﻋﻠﻴﺎً ﻷﻧﻪ ﺳﻴﺪ ﺍﻟﻘﺮﺍﺑﺔ ﻭﺃﻗﺮﺏ ﺍﻟﻘﺮﺍﺑﺔ
ﻟﻠﻨﺒﻲ ! ﻓﻠﻢ ﻳﺮﻕ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ ﻟﻠﺜﻼﺛﺔ، ﺧﺎﺻﺔ
ﻷﺑﻲ ﺑﻜﺮ ﻭﻟﻌﻤﺮ ﻷﻧﻬﻤﺎ ﺃﺭﺍﺩﺍ ﻣﻦ ﺍﻷﻧﺼﺎﺭ ﺃﻥ
ﻳﻮﺍﻓﻘﻮﻫﻢ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﺑﺄﻧﻬﻤﺎ ﻗﺮﺍﺑﺔ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﻭﺍﻷﻭﻟﻰ
ﺑﻪ !
ﻭﻟﻤﺎ ﺍﻗﺘﻨﻌﺖ ﺍﻷﻧﺼﺎﺭ ﺑﺄﻥ ﺃﻫﻞ ﻣﺤﻤﺪ ﻭﻗﺮﺍﺑﺘﻪ
ﺃﻭﻟﻰ ﺑﺴﻠﻄﺎﻧﻪ، ﻭﺍﻗﺘﺮﺣﺖ ﺍﻟﺒﻴﻌﺔ ﻟﻌﻠﻲ، ﺍﻟﺘﻒ َّ
ﺃﺑﻮﺑﻜﺮ ﻭﻋﻤﺮ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻹﻗﺘﺮﺍﺡ ﻓﻘﺎﻝ: ﻫﺬﺍ
ﻋﻤﺮ، ﻭﻫﺬﺍ ﺃﺑﻮﻋﺒﻴﺪﺓ، ﺑﺎﻳﻌﻮﺍ ﻣﻦ ﺷﺌﺘﻢ ! ﻓﻘﺎﻻ
ﻧﺒﺎﻳﻌﻚ ﺃﻧﺖ، ﻓﺎﻧﻘﺾ ﺑﺸﻴﺮ ﺑﻦ ﺳﻌﺪ ﻭﺑﺎﻳﻊ ﺃﺑﺎ
ﺑﻜﺮ ! ﺛﻢ ﺑﺎﻳﻌﻪ ﻋﻤﺮ ﻭﺃﺑﻮﻋﺒﻴﺪﺓ ﻭﺗﻮﺍﻟﻰ
ﺍﻟﻤﺒﺎﻳﻌﻮﻥ! ﻭﻳﺒﺪﻭ ﻭﺍﺿﺤﺎً ﺃﻥ ﺍﻟﺘﺮﺗﻴﺐ ﻫﻮ ﺃﻥ
ﻳﻜﻮﻥ ﺃﺑﻮﺑﻜﺮ ﺍﻟﺨﻠﻴﻔﺔ ﺍﻷﻭﻝ، ﻭﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻋﻤﺮ
ﺍﻟﺨﻠﻴﻔﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻰ، ﻭﺃﺑﻮﻋﺒﻴﺪﺓ ﺍﻟﺨﻠﻴﻔﺔ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ،
ﻓﻄﺎﻟﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﻋﻤﺮ ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﺃﺑﻮﻋﺒﻴﺪﺓ ﺣﻴﺎً ﻟﻮﻟﻴﺘﻪ
ﻭﺍﺳﺘﺨﻠﻔﺘﻪ ! ﻭﻳﺒﺪﻭ ﻭﺍﺿﺤﺎً ﺃﻥ ﺑﺸﻴﺮ ﺑﻦ ﺳﻌﺪ
ﻭﺃﺳﻴﺪ ﺑﻦ ﺣﻀﻴﺮ ﻣﻦ ﺃﺭﻛﺎﻥ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺍﺷﺘﺮﻛﻮﺍ
ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﺘﺮﺗﻴﺐ !«
ﻭﻓﻲ ﺳﻨﻦ ﺍﻟﺒﻴﻬﻘﻲ:6/166: »ﻭﻳﺬﻛﺮ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ
ﺑﻜﺮﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﺴﻘﻴﻔﺔ: ﻧﺤﻦ ﻋﺘﺮﺓ ﺭﺳﻮﻝ
ﺍﻟﻠﻪ )ﺹ ( « .
ﻭﻓﻲ ﺷﺮﺡ ﺍﻟﻨﻬﺞ:6/375: »ﺇﻧﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ
ﻳﻮﻡ ﺍﻟﺴﻘﻴﻔﺔ ﺃﻭ ﺑﻌﺪﻩ: ﻧﺤﻦ ﻋﺘﺮﺓ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ
)ﺹ (ﻭﺑﻴﻀﺘﻪ ﺍﻟﺘﻲ ﻓﻘﺌﺖ ﻋﻨﻪ، ﻋﻠﻰ ﻃﺮﻳﻖ
ﺍﻟﻤﺠﺎﺯ، ﻷﻧﻬﻢ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻷﻣﺼﺎﺭ ﻋﺘﺮﺓ ﻟﻪ ﻻ
ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ، ﺃﻻ ﺗﺮﻯ ﺃﻥ ﺍﻟﻌﺪﻧﺎﻧﻲ ﻳﻔﺎﺧﺮ
ﺍﻟﻘﺤﻄﺎﻧﻲ، ﻓﻴﻘﻮﻝ ﻟﻪ: ﺃﻧﺎ ﺍﺑﻦ ﻋﻢ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ
)ﺹ ( ﻟﻴﺲ ﻳﻌﻨﻲ ﺃﻧﻪ ﺍﺑﻦ ﻋﻤﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ،
ﺑﻞ ﻫﻮ ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻘﺤﻄﺎﻧﻲ ﻛﺄﻧﻪ ﺍﺑﻦ
ﻋﻤﻪ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺍﺳﺘﻌﻤﻞ ﺫﻟﻚ ﻭﻧﻄﻖ ﺑﻪ
ﻣﺠﺎﺯﺍً .ﻓﺈﻥ ﻗﺪَّﺭ ﻣﻘﺪﺭٌ ﺃﻧﻪ ﻋﻠﻰ ﻃﺮﻳﻖ ﺣﺬﻑ
ﺍﻟﻤﻀﺎﻓﺎﺕ ﺃﻱ ﺍﺑﻦ ﺍﺑﻦ ﻋﻢ ﺃﺏ ﺍﻷﺏ ﺇﻟﻰ ﻋﺪﺩ
ﻛﺜﻴﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻨﻴﻦ ﻭﺍﻵﺑﺎﺀ، ﻓﻜﺬﻟﻚ ﺃﺭﺍﺩ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ
ﺃﻧﻬﻢ ﻋﺘﺮﺓ ﺃﺟﺪﺍﺩﻩ، ﻋﻠﻰ ﻃﺮﻳﻖ ﺣﺬﻑ
ﺍﻟﻤﻀﺎﻑ . ﻭﻗﺪ ﺑﻴﻦ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ )ﺹ (ﻋﺘﺮﺗﻪ
ﻣﻦ ﻫﻲ ﻟﻤﺎ ﻗﺎﻝ: ﺇﻧﻲ ﺗﺎﺭﻙ ﻓﻴﻜﻢ ﺍﻟﺜﻘﻠﻴﻦ،
ﻓﻘﺎﻝ: ﻋﺘﺮﺗﻲ ﺃﻫﻞ ﺑﻴﺘﻲ، ﻭﺑَﻴَّﻦ ﻓﻲ ﻣﻘﺎﻡ ﺁﺧﺮ
ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺑﻴﺘﻪ ﺣﻴﺚ ﻃﺮﺡ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻛﺴﺎﺀ. ﻭﻗﺎﻝ
ﺣﻴﻦ ﻧﺰﻟﺖ :ﺇِﻧَّﻤَﺎ ﻳُﺮِﻳﺪُ ﺍﻟﻠﻪُ ﻟِﻴُﺬْﻫِﺐَ ﻋَﻨْﻜُﻢُ
ﺍﻟﺮِّﺟْﺲَ ﺃَﻫْﻞَ ﺍﻟْﺒَﻴْﺖِ: ﺍﻟﻠﻬﻢ ﻫﺆﻻﺀ ﺃﻫﻞ ﺑﻴﺘﻲ
تعليق