بسم الله الرحمن الرحيم
واللعنة الأبدية على أعداء آل محمد.
ﻧﻘﻞ ﺍﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺪ ﻓﻲ ﺷﺮﺡ ﻧﻬﺞ ﺍﻟﺒﻼﻏﺔ ﺝ:
214 /16 ـ /215 ﻁ ﺩﺍﺭ ﺇﺣﻴﺎﺀ ﺍﻟﺘﺮﺍﺙ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ
ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﺑﻜﺮ ﺍﻟﺠﻮﻫﺮﻱ ﺑﺈﺳﻨﺎﺩﻩ ﺇﻟﻰ ﺟﻌﻔﺮ ﺑﻦ
ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﻤﺎﺭﺓ ﻗﺎﻝ : ﻓﻠﻤﺎ ﺳﻤﻊ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ
ﺧﻄﺒﺘﻬﺎ ﺷﻖ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻘﺎﻟﺘﻬﺎ ﻓﺼﻌﺪ ﺍﻟﻤﻨﺒﺮ ﻭ
ﻗﺎﻝ : ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﻨﺎﺱ! ﻣﺎ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺮﻋﺔ ﺇﻟﻰ ﻛﻞ ﻗﺎﻟﺔ
ﺃﻳﻦ ﻛﺎﻧﺖ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﻣﺎﻧﻲ ﻓﻲ ﻋﻬﺪ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ
)ﺹ (؟! ﺃﻻ ﻣﻦ ﺳﻤﻊ ﻓﻠﻴﻘﻞ! ﻭ ﻣﻦ ﺷﻬﺪ
ﻓﻠﻴﺘﻜﻠﻢ! ﺇﻧﻤﺎ ﻫﻮ ﺛﻌﺎﻟﺔ، ﺷﻬﻴﺪﻩ ﺫﻧﺒﻪ، ﻣﺮﺏّ
ﻟﻜﻞ ﻓﺘﻨﺔ، ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻘﻮﻝ: ﻛﺮﻭﻫﺎ ﺟﺬﻋﺔ ﺑﻌﺪ
ﻣﺎ ﻫﺮﻣﺖ، ﻳﺴﺘﻌﻴﻨﻮﻥ ﺑﺎﻟﻀﻌﻔﺔ، ﻭ
ﻳﺴﺘﻨﺼﺮﻭﻥ ﺑﺎﻟﻨﺴﺎﺀ، ﻛﺄﻡ ﻃﺤﺎﻝ ﺃﺣﺐ ﺃﻫﻠﻬﺎ
ﺇﻟﻴﻬﺎ ﺍﻟﺒﻐﻲ، ﺃﻻ ﺇﻧﻲ ﻟﻮ ﺃﺷﺎﺀ ﺃﻥ ﺃﻗﻮﻝ ﻟﻘﻠﺖ ﻭ
ﻟﻮ ﻗﻠﺖ ﻟﺒﺤﺖ، ﺇﻧﻲ ﺳﺎﻛﺖ ﻣﺎ ﺗﺮﻛﺖ. ﺛﻢ ﺍﻟﺘﻔﺖ
ﺇﻟﻰ ﺍﻷﻧﺼﺎﺭ ﻓﻘﺎﻝ: ﻗﺪ ﺑﻠﻐﻨﻲ ﻳﺎ ﻣﻌﺸﺮ ﺍﻷﻧﺼﺎﺭ
ﻣﻘﺎﻟﺔ ﺳﻔﻬﺎﺋﻜﻢ، ﻭ ﺃﺣﻖ ﻣﻦ ﻟﺰﻡ ﻋﻬﺪ ﺭﺳﻮﻝ
ﺍﻟﻠﻪ )ﺹ ( ﺃﻧﺘﻢ! ﻓﻘﺪ ﺟﺎﺀﻛﻢ ﻓﺂﻭﻳﺘﻢ ﻭ ﻧﺼﺮﺗﻢ،
ﺃﻻ ﺇﻧﻲ ﻟﺴﺖ ﺑﺎﺳﻄﺎ ﻳﺪﺍ ﻭ ﻻ ﻟﺴﺎﻧﺎ ﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﻟﻢ
ﻳﺴﺘﺤﻖ ﺫﻟﻚ ﻣﻨﺎ.
ﺛﻢ ﻧﺰﻝ ﻓﺎﻧﺼﺮﻓﺖ ﻓﺎﻃﻤﺔ )ﻉ ( ﺇﻟﻰ ﻣﻨﺰﻟﻬﺎ.
ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﺃﻧﺼﻔﻮﺍ!!!
ﺃﻳﻠﻴﻖ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻜﻼﻡ ﺍﻟﺒﺬﻱﺀ ﻭﺍﻟﺒﻴﺎﻥ ﺍﻟﺮﺩﻱﺀ
ﻟﻤﺪﻋﻲ ﺧﻼﻓﺔ ﺍﻟﻨﺒﻲ )ﺹ ( ؟!
ﺃﻳﺠﻮﺯ ﻟﺸﻴﺦ ﻛﺎﻥ ﺻﺎﺣﺐ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ )ﺹ ( ﺃﻥ
ﻳﻤﺜﻞ ﺑﻨﺖ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺑﻀﻌﺔ ﻟﺤﻤﻪ، ﺑﺎﻟﺜﻌﻠﺐ
ﺃﻭ ﺑﺄﻡ ﻃﺤﺎﻝ ﺍﻟﻔﺎﺟﺮﺓ؟!
ﻭﻳﻤﺜﻞ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻋﻠﻲ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﺑﺬﻧﺐ ﺍﻟﺜﻌﻠﺐ
ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻋﻈﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻗﺪﺭﻩ ﻭﺃﻛﺒﺮ ﺷﺄﻧﻪ ﻓﻲ
ﻛﺘﺎﺑﻪ ﻭﺟﻌﻠﻪ ﻧﻔﺲ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ )ﺹ ( ﻓﻲ ﺁﻳﺔ
ﺍﻟﻤﺒﺎﻫﻠﺔ ﺑﻼ ﻣﻨﻜﺮ!!
ﺇﻟﻰ ﻣﺘﻰ ﺗﻐﻤﻀﻮﻥ ﺃﻋﻴﻨﻜﻢ ﻭﺗﺼﻤﻮﻥ ﺁﺫﺍﻧﻜﻢ
ﻭﺗﺨﺘﻤﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﻗﻠﻮﺑﻜﻢ ﺑﺎﻟﺘﻐﺎﻓﻞ ﻭﺍﻟﺘﻌﺼﺐ؟!
ﻓﺘﻨﻜﺮﻭﻥ ﺿﻮﺀ ﺍﻟﺸﻤﺲ ﻓﻲ ﺍﻟﻀﺤﻰ
ﻭﺗﻌﻴﺸﻮﻥ ﺍﻟﺠﻬﻞ ﻭﺍﻟﻌﻤﻰ!!
ﺍﻓﺘﺤﻮﺍ ﺃﻋﻴﻨﻜﻢ ﻭﺁﺫﺍﻧﻜﻢ ﻭﻗﻠﻮﺑﻜﻢ، ﻭﺍﺧﺮﺟﻮﺍ
ﻋﻦ ﺍﻟﻐﻔﻠﺔ ﻭﺍﻟﺘﻌﺼﺐ، ﻭﺍﺩﺧﻠﻮﺍ ﻣﺪﻳﻨﺔ ﺍﻟﻌﻠﻢ
ﻭﺍﻟﺤﻜﻤﺔ ﻣﻦ ﺑﺎﺑﻬﺎ ﺍﻟﺘﻲ ﻓﺘﺤﻬﺎ ﺍﻟﻨﺒﻲ )ﺹ (
ﻭﺍﻋﺮﻓﻮﺍ ﺍﻟﺤﻖ ﻭﺗﻤﺴﻜﻮﺍ ﺑﻪ ﻭﻛﻮﻧﻮﺍ ﺃﺣﺮﺍﺭﺍ
ﻓﻲ ﺩﻧﻴﺎﻛﻢ
واللعنة الأبدية على أعداء آل محمد.
ﻧﻘﻞ ﺍﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺪ ﻓﻲ ﺷﺮﺡ ﻧﻬﺞ ﺍﻟﺒﻼﻏﺔ ﺝ:
214 /16 ـ /215 ﻁ ﺩﺍﺭ ﺇﺣﻴﺎﺀ ﺍﻟﺘﺮﺍﺙ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ
ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﺑﻜﺮ ﺍﻟﺠﻮﻫﺮﻱ ﺑﺈﺳﻨﺎﺩﻩ ﺇﻟﻰ ﺟﻌﻔﺮ ﺑﻦ
ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﻤﺎﺭﺓ ﻗﺎﻝ : ﻓﻠﻤﺎ ﺳﻤﻊ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ
ﺧﻄﺒﺘﻬﺎ ﺷﻖ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻘﺎﻟﺘﻬﺎ ﻓﺼﻌﺪ ﺍﻟﻤﻨﺒﺮ ﻭ
ﻗﺎﻝ : ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﻨﺎﺱ! ﻣﺎ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺮﻋﺔ ﺇﻟﻰ ﻛﻞ ﻗﺎﻟﺔ
ﺃﻳﻦ ﻛﺎﻧﺖ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﻣﺎﻧﻲ ﻓﻲ ﻋﻬﺪ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ
)ﺹ (؟! ﺃﻻ ﻣﻦ ﺳﻤﻊ ﻓﻠﻴﻘﻞ! ﻭ ﻣﻦ ﺷﻬﺪ
ﻓﻠﻴﺘﻜﻠﻢ! ﺇﻧﻤﺎ ﻫﻮ ﺛﻌﺎﻟﺔ، ﺷﻬﻴﺪﻩ ﺫﻧﺒﻪ، ﻣﺮﺏّ
ﻟﻜﻞ ﻓﺘﻨﺔ، ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻘﻮﻝ: ﻛﺮﻭﻫﺎ ﺟﺬﻋﺔ ﺑﻌﺪ
ﻣﺎ ﻫﺮﻣﺖ، ﻳﺴﺘﻌﻴﻨﻮﻥ ﺑﺎﻟﻀﻌﻔﺔ، ﻭ
ﻳﺴﺘﻨﺼﺮﻭﻥ ﺑﺎﻟﻨﺴﺎﺀ، ﻛﺄﻡ ﻃﺤﺎﻝ ﺃﺣﺐ ﺃﻫﻠﻬﺎ
ﺇﻟﻴﻬﺎ ﺍﻟﺒﻐﻲ، ﺃﻻ ﺇﻧﻲ ﻟﻮ ﺃﺷﺎﺀ ﺃﻥ ﺃﻗﻮﻝ ﻟﻘﻠﺖ ﻭ
ﻟﻮ ﻗﻠﺖ ﻟﺒﺤﺖ، ﺇﻧﻲ ﺳﺎﻛﺖ ﻣﺎ ﺗﺮﻛﺖ. ﺛﻢ ﺍﻟﺘﻔﺖ
ﺇﻟﻰ ﺍﻷﻧﺼﺎﺭ ﻓﻘﺎﻝ: ﻗﺪ ﺑﻠﻐﻨﻲ ﻳﺎ ﻣﻌﺸﺮ ﺍﻷﻧﺼﺎﺭ
ﻣﻘﺎﻟﺔ ﺳﻔﻬﺎﺋﻜﻢ، ﻭ ﺃﺣﻖ ﻣﻦ ﻟﺰﻡ ﻋﻬﺪ ﺭﺳﻮﻝ
ﺍﻟﻠﻪ )ﺹ ( ﺃﻧﺘﻢ! ﻓﻘﺪ ﺟﺎﺀﻛﻢ ﻓﺂﻭﻳﺘﻢ ﻭ ﻧﺼﺮﺗﻢ،
ﺃﻻ ﺇﻧﻲ ﻟﺴﺖ ﺑﺎﺳﻄﺎ ﻳﺪﺍ ﻭ ﻻ ﻟﺴﺎﻧﺎ ﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﻟﻢ
ﻳﺴﺘﺤﻖ ﺫﻟﻚ ﻣﻨﺎ.
ﺛﻢ ﻧﺰﻝ ﻓﺎﻧﺼﺮﻓﺖ ﻓﺎﻃﻤﺔ )ﻉ ( ﺇﻟﻰ ﻣﻨﺰﻟﻬﺎ.
ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﺃﻧﺼﻔﻮﺍ!!!
ﺃﻳﻠﻴﻖ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻜﻼﻡ ﺍﻟﺒﺬﻱﺀ ﻭﺍﻟﺒﻴﺎﻥ ﺍﻟﺮﺩﻱﺀ
ﻟﻤﺪﻋﻲ ﺧﻼﻓﺔ ﺍﻟﻨﺒﻲ )ﺹ ( ؟!
ﺃﻳﺠﻮﺯ ﻟﺸﻴﺦ ﻛﺎﻥ ﺻﺎﺣﺐ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ )ﺹ ( ﺃﻥ
ﻳﻤﺜﻞ ﺑﻨﺖ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺑﻀﻌﺔ ﻟﺤﻤﻪ، ﺑﺎﻟﺜﻌﻠﺐ
ﺃﻭ ﺑﺄﻡ ﻃﺤﺎﻝ ﺍﻟﻔﺎﺟﺮﺓ؟!
ﻭﻳﻤﺜﻞ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻋﻠﻲ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﺑﺬﻧﺐ ﺍﻟﺜﻌﻠﺐ
ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻋﻈﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻗﺪﺭﻩ ﻭﺃﻛﺒﺮ ﺷﺄﻧﻪ ﻓﻲ
ﻛﺘﺎﺑﻪ ﻭﺟﻌﻠﻪ ﻧﻔﺲ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ )ﺹ ( ﻓﻲ ﺁﻳﺔ
ﺍﻟﻤﺒﺎﻫﻠﺔ ﺑﻼ ﻣﻨﻜﺮ!!
ﺇﻟﻰ ﻣﺘﻰ ﺗﻐﻤﻀﻮﻥ ﺃﻋﻴﻨﻜﻢ ﻭﺗﺼﻤﻮﻥ ﺁﺫﺍﻧﻜﻢ
ﻭﺗﺨﺘﻤﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﻗﻠﻮﺑﻜﻢ ﺑﺎﻟﺘﻐﺎﻓﻞ ﻭﺍﻟﺘﻌﺼﺐ؟!
ﻓﺘﻨﻜﺮﻭﻥ ﺿﻮﺀ ﺍﻟﺸﻤﺲ ﻓﻲ ﺍﻟﻀﺤﻰ
ﻭﺗﻌﻴﺸﻮﻥ ﺍﻟﺠﻬﻞ ﻭﺍﻟﻌﻤﻰ!!
ﺍﻓﺘﺤﻮﺍ ﺃﻋﻴﻨﻜﻢ ﻭﺁﺫﺍﻧﻜﻢ ﻭﻗﻠﻮﺑﻜﻢ، ﻭﺍﺧﺮﺟﻮﺍ
ﻋﻦ ﺍﻟﻐﻔﻠﺔ ﻭﺍﻟﺘﻌﺼﺐ، ﻭﺍﺩﺧﻠﻮﺍ ﻣﺪﻳﻨﺔ ﺍﻟﻌﻠﻢ
ﻭﺍﻟﺤﻜﻤﺔ ﻣﻦ ﺑﺎﺑﻬﺎ ﺍﻟﺘﻲ ﻓﺘﺤﻬﺎ ﺍﻟﻨﺒﻲ )ﺹ (
ﻭﺍﻋﺮﻓﻮﺍ ﺍﻟﺤﻖ ﻭﺗﻤﺴﻜﻮﺍ ﺑﻪ ﻭﻛﻮﻧﻮﺍ ﺃﺣﺮﺍﺭﺍ
ﻓﻲ ﺩﻧﻴﺎﻛﻢ
تعليق