إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

فوائد فقهية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • فوائد فقهية

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين وعجل فرجهم يا كريم. اما بعد:

    قال تعالى
    {وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنْفِرُوا كَافَّةً فَلَوْلَا نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنْذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ} [التوبة : 122] وقال رسول الله (صلى الله عليه واله) اذا اراد الله بعبد خيرا فقهه في الدين (كنز العمال)


    الفائدة الاولى: الفقه في اللغة والاصطلاح

    لكلمة الفقه مدلولان لغوي واصطلاحي
    فمدلولها اللغوي: العلم بالشّيء والفهم له والفطنة فيه وغلب على علم الدين لشرفه ومنه قوله تعالى {
    قَالُوا يَا شُعَيْبُ مَا نَفْقَهُ كَثِيرًا مِمَّا تَقُولُ} [هود : 91] اي لا نفهم وقوله تعالى {وَلَكِنْ لَا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ} [الإسراء : 44] اي لا تفهمون. وتقول العرب (فَقَهتُ كلامك) اي فهمته.

    ومدلولها الاصطلاحي: هو العلم بالاحكام الشرعية الفرعية عن ادلتها التفصيلية.
    فخرج بالتقييد بالاحكام: العلم بالذوات كزيد مثلا وبالصفات ككرمه وشجاعته وبالافعال ككتابته وخياطته
    وخرج بالشرعية: غيرها كالعقلية المحضة واللغوية
    والمراد من الأحكام الشرعية أعم من الواقعية و الظاهرية فتدخل الأحكام الواقعية المستفادة من نصوص الكتاب الكريم و الأخبار المتواترة و الإجماعات القطعية و نحوها والأحكام الظاهرية التكليفية أو الوضعية المستفادة من أخبار الآحاد و سائر الأمارات على السببية و من الأصول العملية الشرعية.
    وخرج بالفرعية: الاصولية كالعلم بأحكام أصول الدين كوجوب الاعتقاد بالمبدإ تعالى و صفاته و الاعتقاد بالنبوة و الإمامة و المعاد و نحوها فإنها تسمى أحكاما شرعية أصولية.
    وبقولنا عن ادلتها: المراد من تلك الأدلة كتاب الله العزيز من نصوصه و ظواهره و السنة الواردة عن المعصوم (عليه السلام)بشتى أصنافها و الإجماع و العقل
    وخرج بالتفصيلية: علم المقلد في المسائل الفقهية فانه ماخوذ من دليل اجمالي مطرد في جميع المسائل.(1)

    (1)(معالم الدين في الاصول) بزيادة وتصرف

    يتبع....

    التعديل الأخير تم بواسطة الشمري ; الساعة 23-06-2014, 10:25 AM. سبب آخر:




  • #2
    الفائدة الثانية: الفقه ينقسم الى اربعة اقسام:

    ان الفقهاء (رضوان الله عليهم) قسموا مسائل الفقه الى اربعة ( عبادات وعقود وايقاعات واحكام ) وقد يعبر عن هذه الاقسام بـ(عبادات وعادات ومعاملات وسياسات)

    وجه الحصر:
    ان المبحوث عنه في الفقه اما ان يتعلق بالامور الاخروية او الدنيوية
    فان كان الاول فهو العبادات وان كان الثاني فلا يخلو:
    اما ان يفتقر الى عبارة او لا:
    فان لم يفتقر فهو الاحكام كالديات والقصاص والمواريث.
    وان افتقر:
    فاما من الطرفين او من طرف واحد:
    فان كان الثاني فهو الايقاعات كالطلاق والعتق وان كان الاول فهو العقود ويدخل فيه المعاملات والنكاح



    (غاية الايضاح في شرح المكاسب ص34)
    بتصرف

    يتبع........



    تعليق


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم
      اللهم صل على محمد وال محمد

      الاخ الفاضل الشمري وفقكم الله على هذا الموضوع القيم والذي يمثل القانون الالهي للانسان ، حقا لقد اجدتم وابدعتم ، موفقين
      اللّهم صلّ على محمد وآل محمد

      تعليق

      يعمل...
      X