بسم الله الرحمن الرحيم
والحمد الله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد رسول الله الخاتم لماسبق والفاتح لما انغلق والمعلن الحق بالحق والدافع جيشات الأباطيل والدامغ صولات الأضاليل وعلى هل بيته المطهرين موضع سره ولجأ امره وعيبة علمه وموئل حكمه وكهوف كتبه وجبال دينه الذين بهم أقام انحناء ظهره وأذهب ارتعاد فرائصه دعائم الأسلام وولائج العتصام.
امابعد:
اقدم اليكم احبائي الشباب المؤمن الواعي شرح موجزعن أصول الدين لعلي اقدم لكم ماينفعكم وانتفع به امام الله يوم لا ينفع مال ولا بنيين إلا من اتى الله بقلب سليم.والحمد الله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد رسول الله الخاتم لماسبق والفاتح لما انغلق والمعلن الحق بالحق والدافع جيشات الأباطيل والدامغ صولات الأضاليل وعلى هل بيته المطهرين موضع سره ولجأ امره وعيبة علمه وموئل حكمه وكهوف كتبه وجبال دينه الذين بهم أقام انحناء ظهره وأذهب ارتعاد فرائصه دعائم الأسلام وولائج العتصام.
امابعد:
اصول الدين وهي:1-التوحيد 2- العدل 3-النبوة 4-الإمامة 5- المعاد.
اولا: التوحيد: ما هو التوحيد؟ ومن هو الذي يجب ان نعتقد بو حدانيته دون غيره؟
التوحيد: هو ان الله سبحانه وتعالى واحد احد فرد صمد لا شريك له في الخلق ولا شبيه له ولاند له، وقد اكد القرآن هذا القول حيث ورد قوله تعالى في سورة التوحيد(( قل هو الله احد)).
ان الله عزوجل هو من يجب ان نوحده وان نعتقد بانه هو الواجد لكل شيء ولم يتخذ معينا له حين خلق الخلق وأنشأهم وصيرهم من العدم وهو الذي خلق السماوات السبع والأرضين وهذا ان دل على شضيء فهو يدل على عظمة الخالق وقدرته، وهو على كل شيء قدير وغني عن الخق غير محتاج لاحد منهم وهم محتاجون اليه حيث قال تعالى في محكم كتابه العزيز في عدد من سور القرآن واليكم بعضا منها: سورة البقرة الآيه (267))) ان الله غني عن العالمين))وكذلك في سورة آل عمران الآيه(97)((ان الله غني حميد))وكذلك في سورة الزمر الآيه(7)((فإن الله غني عنكم)).
والتوحيد ينقسم الى : التوحيد في الذات والتوحيد في الصفات.
1- التوحيد في الذات: وهو ينقسم الى قسمين:
-ان الله واحد لا مثيل له، ولا نظير ولاعديل ولا شبيه له.
-ان الذات الإلهايه المقدسه ذات بسيط لا كثرة فيها، وهو غير مركب لان المركب يحتاج الى أجزائه والله عزوجل واجب الوجود غير محتاج كما ذكرنا في اول البحث، وقد قال الامام علي بن ابي طالب عليه السلام حول كلا المعنيين: ((هو واحد ليش له في الأشياء شبه، وإنه عزوجل أحدي المعنى لاينقسم في وجود ولا في الوهم ولا في العقل)).
واليكم هذه الرواية التي وردت عن آل محمد عليهم السلام في مصادر الشيعه الإماميه ومن هذه المصادركتاب المحاسن للبرقي:
المحاسن: عَنِ الْمُحَسِّنِ بْنِ أَحْمَدَ عَنْ أَبَانٍ الْأَحْمَرِ عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ الْأَحْوَلِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ عَنْ أَبِي جَعْفَرٍع قَالَ: عُرْوَةُ اللَّهِ الْوُثْقَى التَّوْحِيدُ وَ الصِّبْغَةُ الْإِسْلَام.
2- التوحيد في الصفات: نعتقد ان الله تعالى موصوف بالصفات الكماليه وان العقل والوحي يدلان على وجود هذه الكمالات في الذات الإلهايه المقدسه وعلى هذا الإساس فان من الصفات الكماليه هي:
- العالم قادر
-القادر
- الحي
-السميع
- البصير...الخ.
وهذه كلها تعتبر من الصفات الكماليه للذات المقدسه وكما يقال ان فاقد الشيء لايعطيه فلو كان الله تعالى عن ذلك علو كبيرا ليس بعالم وليست له القدره فكيف يستطيع ان يهب او يعطي شيء هو لا يملكه ولا يستطيع فعله فمثلا اذا كان شخص يمتلك مبلغ ألف دينار واتى اليه شخصا يطلب منه مبلغ ثلاثة آلاف دينار فكيف يستطيع اعطاءه هذا المبلغ وهو لايملك سوى الف واحد لكن الله تعالى عن ذلك عوا كبيرا هو العالم القادر ...الخ.
يتبع الأصل الثاني...
تعليق