بسم الله الرحمن الرحيم
واللعنة الدائمة على أعداء آل محمد.
الفﺨﺮ ﺍﻟﺮﺍﺯﻱ ﻓﻲ ﺗﻔﺴﻴﺮﻩ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ :
ﻓﻲ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻤﺎﺋﺪﺓ ﻓﻲ ﺫﻳﻞ ﺗﻔﺴﻴﺮ ﻗﻮﻟﻪ
ﺗﻌﺎﻟﻰ ": ﺇﻧﻤﺎ ﻭﻟﻴﻜﻢ ﺍﻟﻠﻪ" .. . )ﻗﺎﻝ ( ﻭ ﺭﻭﻱ
ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﺫﺭ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ ﺻﻠﻴﺖ ﻣﻊ
ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ )ﻭﺁﻟﻪ ( ﻭ ﺳﻠﻢ ﻳﻮﻣﺎً
ﺻﻼﺓ ﺍﻟﻈﻬﺮ ﻓﺴﺄﻝ ﺳﺎﺋﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﻓﻠﻢ
ﻳﻌﻄﻪ ﺃﺣﺪ، ﻓﺮﻓﻊ ﺍﻟﺴﺎﺋﻞ ﻳﺪﻩ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﻭ
ﻗﺎﻝ : ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺍﺷﻬﺪ ﺃﻧﻲ ﺳﺄﻟﺖ ﻓﻲ ﻣﺴﺠﺪ
ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻲ ) ﻭ ﺁﻟﻪ ( ﻭ ﺳﻠﻢ ﻓﻤﺎ
ﺃﻋﻄﺎﻧﻲ ﺃﺣﺪ ﺷﻴﺌﺎ، ﻭ ﻋﻠﻲ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻛﺎﻥ
ﺭﺍﻛﻌﺎً ﻓﺄﻭﻣﺄ ﺇﻟﻴﻪ ﺑﺨﻨﺼﺮﻩ ﺍﻟﻴﻤﻨﻰ - ﻭ ﻛﺎﻥ ﻓﻴﻬﺎ
ﺧﺎﺗﻢ - ﻓﺄﻗﺒﻞ ﺍﻟﺴﺎﺋﻞ ﺣﺘﻰ ﺃﺧﺬ ﺍﻟﺨﺎﺗﻢ ﺑﻤﺮﺃﻯ
ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ) ﻭ ﺁﻟﻪ ( ﻭ ﺳﻠﻢ ﻓﻘﺎﻝ :
ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺇﻥ ﺍﺧﻲ ﻣﻮﺳﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﺳﺄﻟﻚ
ﻓﻘﺎﻝ : ﺭﺏ ﺍﺷﺮﺡ ﻟﻲ ﺻﺪﺭﻱ ) ﺇﻟﻰ ﻗﻮﻟﻪ ( ﻭ
ﺃﺷﺮﻛﻪ ﻓﻲ ﺃﻣﺮﻱ ﻓﺄﻧﺰﻟﺖ ﻗﺮﺁﻧﺎً ﻧﺎﻃﻘﺎً، ﺳﻨﺸﺪ
ﻋﻀﺪﻙ ﺑﺄﺧﻴﻚ ﻭ ﻧﺠﻌﻞ ﻟﻜﻤﺎ ﺳﻠﻄﺎﻧﺎ، ﺍﻟﻠﻬﻢ ﻭ
ﺃﻧﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﻧﺒﻴﻚ ﻭ ﺻﻔﻴﻚ ﻓﺎﺷﺮﺡ ﻟﻲ ﺻﺪﺭﻱ ﻭ
ﻳﺴﺮ ﻟﻲ ﺃﻣﺮﻱ ﻭ ﺍﺟﻌﻞ ﻟﻲ ﻭﺯﻳﺮﺍً ﻣﻦ ﺃﻫﻠﻲ
ﻋﻠﻴﺎً ﺃﺷﺪﺩ ﺑﻪ ﻇﻬﺮﻱ، ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺫﺭ : ﻓﻮﺍﻟﻠﻪ ﻣﺎ
ﺃﺗﻢ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ) ﻭ ﺁﻟﻪ ( ﻭ ﺳﻠﻢ
ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﺣﺘﻰ ﻧﺰﻝ ﺟﺒﺮﻳﻞ ﻓﻘﺎﻝ : ﻳﺎ ﻣﺤﻤﺪ
ﺍﻗﺮﺃ : ﺇﻧﻤﺎ ﻭﻟﻴﻜﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻭ ﺭﺳﻮﻟﻪ.. . ﺇﻟﻰ ﺁﺧﺮ
ﺍﻵﻳﺔ ) ﺃﻗﻮﻝ ( ﻭ ﺫﻛﺮﻩ ﺍﻟﺸﻠﺒﻨﺠﻲ ﺃﻳﻀﺎ ﻓﻲ ﻧﻮﺭ
ﺍﻷﺑﺼﺎﺭ )ﺹ 17 ( ﻭ ﻗﺎﻝ : ﻧﻘﻠﻪ ﺃﺑﻮ ﺇﺳﺤﺎﻕ
ﺃﺣﻤﺪ ﺍﻟﺜﻌﻠﺒﻲ ﻓﻲ ﺗﻔﺴﻴﺮﻩ.. .
* ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺍﺑﻦ ﺟﺮﻳﺮ ﺍﻟﻄﺒﺮﻱ ﺝ6 ﺹ186
ﺭﻭﻱ ﺑﺴﻨﺪﻩ ﻋﻦ ﻋﺘﺒﺔ ﺑﻦ ﺣﻜﻴﻢ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ
ﺍﻵﻳﺔ : ﺇﻧﻤﺎ ﻭﻟﻴﻜﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻭ ﺭﺳﻮﻟﻪ ﻭ ﺍﻟﺬﻳﻦ
ﺁﻣﻨﻮﺍ.. .، )ﻗﺎﻝ ( ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻃﺎﻟﺐ ﻋﻠﻴﻪ
ﺍﻟﺴﻼﻡ )ﺃﻗﻮﻝ ( ﻭ ﺫﻛﺮﻩ ﺍﻟﺴﻴﻮﻃﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﺭ
ﺍﻟﻤﻨﺜﻮﺭ ﻭ ﻗﺎﻝ : ﺃﺧﺮﺟﻪ ﺍﺑﻦ ﺟﺮﻳﺮ ﻋﻦ ﺍﻟﺴﺪﻳﺮ
ﻭ ﻋﺘﺒﺔ ﺑﻦ ﺣﻜﻴﻢ
ﻭ ﺃﻳﻀﺎ ﺭﻭﻯ ﺑﺴﻨﺪﻩ ﻋﻦ ﻏﺎﻟﺐ ﺑﻦ ﻋﺒﻴﺪﺍﻟﻠﻪ
ﻗﺎﻝ : ﺳﻤﻌﺖ ﻣﺠﺎﻫﺪﺍً ﻳﻘﻮﻝ ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ : ﺇﻧﻤﺎ
ﻭﻟﻴﻜﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻭ ﺭﺳﻮﻟﻪ.. .، ﺍﻵﻳﺔ )ﻗﺎﻝ ( ﻧﺰﻟﺖ ﻓﻲ
ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻃﺎﻟﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﺗﺼﺪّﻕ ﻭ ﻫﻮ
ﺭﺍﻛﻊ.
ﻧﻌﻢ ﻓﺎﻵﻳﺔ : ﺇِﻧَّﻤَﺎ ﻭَﻟِﻴُّﻜُﻢْ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻭَﺭَﺳُﻮﻟُﻪُ ﻭَﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ
ﺁﻣَﻨُﻮﺍ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﻳُﻘِﻴﻤُﻮﻥَ ﺍﻟﺼَّﻼَﺓَ ﻭَﻳُﺆْﺗُﻮﻥَ ﺍﻟﺰَّﻛَﺎﺓَ
ﻭَﻫُﻢْ ﺭَﺍﻛِﻌُﻮﻥَ )ﺍﻟﻤﺎﺋﺪﺓ55/ (.
ﺍﻵﻳﺔ ﻭ ﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﺤﻤﻞ ﻟﻔﻆ ﺍﻟﺠﻤﻊ ﺑـ ) ﺍﻟﺬﻳﻦ
ﺁﻣﻨﻮﺍ … ( ﻟﻜﻨﻪ ﻗﺪ ﺃﺭﻳﺪ ﻣﻨﻪ ﺷﺨﺺ ﻭﺍﺣﺪ ) ﻛﻤﺎ
ﺃﻭﺭﺩﻧﺎ ﻓﻲ ﺗﻔﺎﺳﻴﺮ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺴﻨﺔ ( ﻭ ﺣﻤﻞ ﻟﻔﻆ
ﺍﻟﺠﻤﻊ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪ ﺟﺎﺋﺰ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﺳﺒﻴﻞ
ﺍﻟﺘﻌﻈﻴﻢ.
ﻟﻔﻈﺔ ﺍﻟﻮﻟﻲ ﻟﻬﺎ ﻣﻌﺎﻧﻲ ﻋﺪﺓ ﻧﻌﻢ، ﻛﺎﻟﻤﺤﺐ ﻭ
ﺍﻟﺼﺪﻳﻖ ﻭ ﺍﻟﺠﺎﺭ ﻭ ﺍﻟﻨﺎﺻﺮ.. . ﺍﻟﺦ، ﻟﻜﻦ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮ
ﻣﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﻮﻟﻲ ﻫﻨﺎ - ﺑﻌﺪ ﻭﺿﻮﺡ ﺗﺒﺎﺩﺭ ﺍﻟﺤﺼﺮ
ﻣﻦ ﺇﻧﻤﺎ - ﻫﻮ ﻣﺎﻟﻚ ﺍﻷﻣﺮ ﺃﻭ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﺑﺎﻟﺘﺼﺮﻑ
ﺃﻭ ﺍﻟﻤﺘﺼﺮﻑ، ﻓﻬﻮ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻼﺋﻢ ﺍﻟﺤﺼﺮ
ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﺟﻞ ﻭ ﻋﻼ ﻭ ﻓﻲ ﺭﺳﻮﻟﻪ ﻭ ﻓﻲ ﻋﻠﻲ
ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻃﺎﻟﺐ )ﻉ (، ﻻ ﺍﻟﻤﺤﺐ ﻭ ﺍﻟﺼﺪﻳﻖ ﻭ
ﻏﻴﺮﻫﺎ ﻣﻦ ﻣﻌﺎﻧﻲ، ﻣﻦ ﺍﻟﻮﺍﺿﺢ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻡ ﺃﻥ
ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻭ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﺎﺕ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﺃﻭﻟﻴﺎﺀ ﺑﻌﺾ
ﻛﻤﺎ ﺟﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻣﻦ ﺩﻭﻥ
ﺍﺧﺘﺼﺎﺹ ﺑﺎﻟﺜﻼﺛﺔ ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭﻳﻦ، ﻭ ﺑﻌﺾ
ﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺎﺕ ﻭ ﺇﻥ ﻓﺴﺮ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﻮﻟﻲ ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺍﻟﻤﺤﺐ
ﻭ ﺍﻟﺼﺪﻳﻖ ﻭ ﻭ ﻭ.. .، ﻟﻜﻦ ﻇﻬﻮﺭ ﻛﻠﻤﺔ ﺇﻧﻤﺎ ﻓﻲ
ﺍﻟﺤﺼﺮ - ﺑﻞ ﻭﺿﻌﻬﺎ ﻟﻪ ﻟﻐﺔ ﺑﻤﻘﺘﻀﻰ ﺗﺒﺎﺩﺭﻩ
ﻣﻨﻬﺎ ﻋﺮﻓﺎ ﻭ ﺍﻟﺘﺒﺎﺩﺭ ﻋﻼﻗﺔ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﻛﻤﺎ ﺣﻘﻖ
ﻓﻲ ﺍﻷﺻﻮﻝ - ﻣﻤﺎ ﻳﻌﻨﻲ ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺍﻟﻮﻟﻲ ﺑﻤﻌﻨﻰ
ﻣﺎﻟﻚ ﺍﻷﻣﺮ ﻭ ﻧﺤﻮﻩ ﻣﻤﺎ ﻳﻨﺎﺳﺐ ﺍﻻﺧﺘﺼﺎﺹ
ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻭ ﺭﺳﻮﻟﻪ ﻭ ﺃﻣﻴﺮ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ
ﻃﺎﻟﺐ )ﻉ ﻓﺘﺄﻣﻞ ﺟﻴﺪﺍً
واللعنة الدائمة على أعداء آل محمد.
الفﺨﺮ ﺍﻟﺮﺍﺯﻱ ﻓﻲ ﺗﻔﺴﻴﺮﻩ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ :
ﻓﻲ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻤﺎﺋﺪﺓ ﻓﻲ ﺫﻳﻞ ﺗﻔﺴﻴﺮ ﻗﻮﻟﻪ
ﺗﻌﺎﻟﻰ ": ﺇﻧﻤﺎ ﻭﻟﻴﻜﻢ ﺍﻟﻠﻪ" .. . )ﻗﺎﻝ ( ﻭ ﺭﻭﻱ
ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﺫﺭ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ ﺻﻠﻴﺖ ﻣﻊ
ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ )ﻭﺁﻟﻪ ( ﻭ ﺳﻠﻢ ﻳﻮﻣﺎً
ﺻﻼﺓ ﺍﻟﻈﻬﺮ ﻓﺴﺄﻝ ﺳﺎﺋﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﻓﻠﻢ
ﻳﻌﻄﻪ ﺃﺣﺪ، ﻓﺮﻓﻊ ﺍﻟﺴﺎﺋﻞ ﻳﺪﻩ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﻭ
ﻗﺎﻝ : ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺍﺷﻬﺪ ﺃﻧﻲ ﺳﺄﻟﺖ ﻓﻲ ﻣﺴﺠﺪ
ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻲ ) ﻭ ﺁﻟﻪ ( ﻭ ﺳﻠﻢ ﻓﻤﺎ
ﺃﻋﻄﺎﻧﻲ ﺃﺣﺪ ﺷﻴﺌﺎ، ﻭ ﻋﻠﻲ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻛﺎﻥ
ﺭﺍﻛﻌﺎً ﻓﺄﻭﻣﺄ ﺇﻟﻴﻪ ﺑﺨﻨﺼﺮﻩ ﺍﻟﻴﻤﻨﻰ - ﻭ ﻛﺎﻥ ﻓﻴﻬﺎ
ﺧﺎﺗﻢ - ﻓﺄﻗﺒﻞ ﺍﻟﺴﺎﺋﻞ ﺣﺘﻰ ﺃﺧﺬ ﺍﻟﺨﺎﺗﻢ ﺑﻤﺮﺃﻯ
ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ) ﻭ ﺁﻟﻪ ( ﻭ ﺳﻠﻢ ﻓﻘﺎﻝ :
ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺇﻥ ﺍﺧﻲ ﻣﻮﺳﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﺳﺄﻟﻚ
ﻓﻘﺎﻝ : ﺭﺏ ﺍﺷﺮﺡ ﻟﻲ ﺻﺪﺭﻱ ) ﺇﻟﻰ ﻗﻮﻟﻪ ( ﻭ
ﺃﺷﺮﻛﻪ ﻓﻲ ﺃﻣﺮﻱ ﻓﺄﻧﺰﻟﺖ ﻗﺮﺁﻧﺎً ﻧﺎﻃﻘﺎً، ﺳﻨﺸﺪ
ﻋﻀﺪﻙ ﺑﺄﺧﻴﻚ ﻭ ﻧﺠﻌﻞ ﻟﻜﻤﺎ ﺳﻠﻄﺎﻧﺎ، ﺍﻟﻠﻬﻢ ﻭ
ﺃﻧﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﻧﺒﻴﻚ ﻭ ﺻﻔﻴﻚ ﻓﺎﺷﺮﺡ ﻟﻲ ﺻﺪﺭﻱ ﻭ
ﻳﺴﺮ ﻟﻲ ﺃﻣﺮﻱ ﻭ ﺍﺟﻌﻞ ﻟﻲ ﻭﺯﻳﺮﺍً ﻣﻦ ﺃﻫﻠﻲ
ﻋﻠﻴﺎً ﺃﺷﺪﺩ ﺑﻪ ﻇﻬﺮﻱ، ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺫﺭ : ﻓﻮﺍﻟﻠﻪ ﻣﺎ
ﺃﺗﻢ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ) ﻭ ﺁﻟﻪ ( ﻭ ﺳﻠﻢ
ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﺣﺘﻰ ﻧﺰﻝ ﺟﺒﺮﻳﻞ ﻓﻘﺎﻝ : ﻳﺎ ﻣﺤﻤﺪ
ﺍﻗﺮﺃ : ﺇﻧﻤﺎ ﻭﻟﻴﻜﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻭ ﺭﺳﻮﻟﻪ.. . ﺇﻟﻰ ﺁﺧﺮ
ﺍﻵﻳﺔ ) ﺃﻗﻮﻝ ( ﻭ ﺫﻛﺮﻩ ﺍﻟﺸﻠﺒﻨﺠﻲ ﺃﻳﻀﺎ ﻓﻲ ﻧﻮﺭ
ﺍﻷﺑﺼﺎﺭ )ﺹ 17 ( ﻭ ﻗﺎﻝ : ﻧﻘﻠﻪ ﺃﺑﻮ ﺇﺳﺤﺎﻕ
ﺃﺣﻤﺪ ﺍﻟﺜﻌﻠﺒﻲ ﻓﻲ ﺗﻔﺴﻴﺮﻩ.. .
* ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺍﺑﻦ ﺟﺮﻳﺮ ﺍﻟﻄﺒﺮﻱ ﺝ6 ﺹ186
ﺭﻭﻱ ﺑﺴﻨﺪﻩ ﻋﻦ ﻋﺘﺒﺔ ﺑﻦ ﺣﻜﻴﻢ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ
ﺍﻵﻳﺔ : ﺇﻧﻤﺎ ﻭﻟﻴﻜﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻭ ﺭﺳﻮﻟﻪ ﻭ ﺍﻟﺬﻳﻦ
ﺁﻣﻨﻮﺍ.. .، )ﻗﺎﻝ ( ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻃﺎﻟﺐ ﻋﻠﻴﻪ
ﺍﻟﺴﻼﻡ )ﺃﻗﻮﻝ ( ﻭ ﺫﻛﺮﻩ ﺍﻟﺴﻴﻮﻃﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﺭ
ﺍﻟﻤﻨﺜﻮﺭ ﻭ ﻗﺎﻝ : ﺃﺧﺮﺟﻪ ﺍﺑﻦ ﺟﺮﻳﺮ ﻋﻦ ﺍﻟﺴﺪﻳﺮ
ﻭ ﻋﺘﺒﺔ ﺑﻦ ﺣﻜﻴﻢ
ﻭ ﺃﻳﻀﺎ ﺭﻭﻯ ﺑﺴﻨﺪﻩ ﻋﻦ ﻏﺎﻟﺐ ﺑﻦ ﻋﺒﻴﺪﺍﻟﻠﻪ
ﻗﺎﻝ : ﺳﻤﻌﺖ ﻣﺠﺎﻫﺪﺍً ﻳﻘﻮﻝ ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ : ﺇﻧﻤﺎ
ﻭﻟﻴﻜﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻭ ﺭﺳﻮﻟﻪ.. .، ﺍﻵﻳﺔ )ﻗﺎﻝ ( ﻧﺰﻟﺖ ﻓﻲ
ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻃﺎﻟﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﺗﺼﺪّﻕ ﻭ ﻫﻮ
ﺭﺍﻛﻊ.
ﻧﻌﻢ ﻓﺎﻵﻳﺔ : ﺇِﻧَّﻤَﺎ ﻭَﻟِﻴُّﻜُﻢْ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻭَﺭَﺳُﻮﻟُﻪُ ﻭَﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ
ﺁﻣَﻨُﻮﺍ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﻳُﻘِﻴﻤُﻮﻥَ ﺍﻟﺼَّﻼَﺓَ ﻭَﻳُﺆْﺗُﻮﻥَ ﺍﻟﺰَّﻛَﺎﺓَ
ﻭَﻫُﻢْ ﺭَﺍﻛِﻌُﻮﻥَ )ﺍﻟﻤﺎﺋﺪﺓ55/ (.
ﺍﻵﻳﺔ ﻭ ﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﺤﻤﻞ ﻟﻔﻆ ﺍﻟﺠﻤﻊ ﺑـ ) ﺍﻟﺬﻳﻦ
ﺁﻣﻨﻮﺍ … ( ﻟﻜﻨﻪ ﻗﺪ ﺃﺭﻳﺪ ﻣﻨﻪ ﺷﺨﺺ ﻭﺍﺣﺪ ) ﻛﻤﺎ
ﺃﻭﺭﺩﻧﺎ ﻓﻲ ﺗﻔﺎﺳﻴﺮ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺴﻨﺔ ( ﻭ ﺣﻤﻞ ﻟﻔﻆ
ﺍﻟﺠﻤﻊ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪ ﺟﺎﺋﺰ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﺳﺒﻴﻞ
ﺍﻟﺘﻌﻈﻴﻢ.
ﻟﻔﻈﺔ ﺍﻟﻮﻟﻲ ﻟﻬﺎ ﻣﻌﺎﻧﻲ ﻋﺪﺓ ﻧﻌﻢ، ﻛﺎﻟﻤﺤﺐ ﻭ
ﺍﻟﺼﺪﻳﻖ ﻭ ﺍﻟﺠﺎﺭ ﻭ ﺍﻟﻨﺎﺻﺮ.. . ﺍﻟﺦ، ﻟﻜﻦ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮ
ﻣﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﻮﻟﻲ ﻫﻨﺎ - ﺑﻌﺪ ﻭﺿﻮﺡ ﺗﺒﺎﺩﺭ ﺍﻟﺤﺼﺮ
ﻣﻦ ﺇﻧﻤﺎ - ﻫﻮ ﻣﺎﻟﻚ ﺍﻷﻣﺮ ﺃﻭ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﺑﺎﻟﺘﺼﺮﻑ
ﺃﻭ ﺍﻟﻤﺘﺼﺮﻑ، ﻓﻬﻮ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻼﺋﻢ ﺍﻟﺤﺼﺮ
ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﺟﻞ ﻭ ﻋﻼ ﻭ ﻓﻲ ﺭﺳﻮﻟﻪ ﻭ ﻓﻲ ﻋﻠﻲ
ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻃﺎﻟﺐ )ﻉ (، ﻻ ﺍﻟﻤﺤﺐ ﻭ ﺍﻟﺼﺪﻳﻖ ﻭ
ﻏﻴﺮﻫﺎ ﻣﻦ ﻣﻌﺎﻧﻲ، ﻣﻦ ﺍﻟﻮﺍﺿﺢ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻡ ﺃﻥ
ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻭ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﺎﺕ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﺃﻭﻟﻴﺎﺀ ﺑﻌﺾ
ﻛﻤﺎ ﺟﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻣﻦ ﺩﻭﻥ
ﺍﺧﺘﺼﺎﺹ ﺑﺎﻟﺜﻼﺛﺔ ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭﻳﻦ، ﻭ ﺑﻌﺾ
ﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺎﺕ ﻭ ﺇﻥ ﻓﺴﺮ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﻮﻟﻲ ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺍﻟﻤﺤﺐ
ﻭ ﺍﻟﺼﺪﻳﻖ ﻭ ﻭ ﻭ.. .، ﻟﻜﻦ ﻇﻬﻮﺭ ﻛﻠﻤﺔ ﺇﻧﻤﺎ ﻓﻲ
ﺍﻟﺤﺼﺮ - ﺑﻞ ﻭﺿﻌﻬﺎ ﻟﻪ ﻟﻐﺔ ﺑﻤﻘﺘﻀﻰ ﺗﺒﺎﺩﺭﻩ
ﻣﻨﻬﺎ ﻋﺮﻓﺎ ﻭ ﺍﻟﺘﺒﺎﺩﺭ ﻋﻼﻗﺔ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﻛﻤﺎ ﺣﻘﻖ
ﻓﻲ ﺍﻷﺻﻮﻝ - ﻣﻤﺎ ﻳﻌﻨﻲ ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺍﻟﻮﻟﻲ ﺑﻤﻌﻨﻰ
ﻣﺎﻟﻚ ﺍﻷﻣﺮ ﻭ ﻧﺤﻮﻩ ﻣﻤﺎ ﻳﻨﺎﺳﺐ ﺍﻻﺧﺘﺼﺎﺹ
ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻭ ﺭﺳﻮﻟﻪ ﻭ ﺃﻣﻴﺮ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ
ﻃﺎﻟﺐ )ﻉ ﻓﺘﺄﻣﻞ ﺟﻴﺪﺍً
تعليق