إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هل تزوجت خديجة (عليها السلام) قبل النبي (صلى الله عليه وآله)

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هل تزوجت خديجة (عليها السلام) قبل النبي (صلى الله عليه وآله)

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين


    هناك كلام غالباً ما يطرح وهو هل تزوجت خديجة بأحد قبل النبي (صلى الله عليه وآله) ؟
    حيث قيل : إنه ( صلى الله عليه وآله) لم يتزوج بكرا غير عائشة وأما خديجة فيقولون : إنها قد تزوجت قبله ( صلى الله عليه وآله) برجلين ولها منهما بعض الأولاد . وهما عتيق بن عائذ بن عبد الله المخزومي وأبو هالة التميمي . أما نحن فنقول : اننا نشك في دعواهم تلك ونحتمل جدا أن يكون كثير مما يقال في هذا الموضوع قد صنعته يد السياسة . ولا نريد أن نسهب في الكلام عن اختلافهم في اسم أبي هالة, هل هو النباش بن زرارة أو عكسه أو هند أو مالك وهل هو صحابي أولا . وهل تزوجته قبل عتيق . أو تزوجت عتيقا قبله . ولا في كون هند الذي ولدته خديجة هو ابن هذا الزوج أو ذاك فإن كان ابن عتيق فهو أنثى وإلا فهو ذكر . وأنه هل قتل مع علي في حرب الجمل أو مات بالطاعون بالبصرة . لا لا نريد أن نطيل بذلك وإنما نكتفي بتسجيل الملاحظات التالية :

    أولا : قال ابن شهرآشوب : ( وروى أحمد البلاذري وأبو القاسم الكوفي في كتابيهما والمرتضى في الشافي وأبو جعفر في التلخيص : أن النبي (صلى الله عليه وآله) تزوج بها وكانت عذراء . يؤكد ذلك ما ذكر في كتابي الأنوار والبدع : أن رقية وزينب كانتا ابنتي هالة أخت خديجة .

    ثانيا : قال أبو القاسم الكوفي : ( إن الاجماع من الخاص والعام من أهل الآثار ونقلة الاخبار على أنه لم يبق من أشراف قريش ومن ساداتهم وذوي النجدة منهم إلا من خطب خديجة ورام تزويجها فامتنعت على جميعهم من ذلك فلما تزوجها رسول الله (صلى الله عليه وآله) غضب عليها نساء قريش وهجرنها وقلن لها : خطبك أشراف قريش وأمراؤهم فلم تتزوجي أحدا منهم وتزوجت محمدا يتيم أبي طالب فقيرا لا مال له ؟ ! فكيف يجوز في نظر أهل الفهم أن تكون خديجة يتزوجها اعرابي من تميم وتمتنع من سادات قريش وأشرافها على ما وصفناه ؟ ! ) .
    وأما الرد على ذلك بأنه لا يمكن أن تبقى امرأة شريفة وجميلة هذه المدة الطويلة بلا زواج . فليس على ما يرام لان ذلك لا يبرر رفضها لعظماء قريش وقبولها بأعرابي من بني تميم .
    وأما كيف يتركها أبوها أو وليها بلا تزويج فأن أباها قد قتل في حرب الفجار وأما وليها فلم يكن له سلطة الأب ليجبرها على الزواج ممن أراد . وبقاء المرأة الشريفة والجميلة مدة بلا زواج ليس بعزيز .
    إذا كانت تصبر إلى أن تجد الرجل الفاضل الكامل الذي كان يعز وجوده في تلك الفترة .

    ثالثا : لقد روي أنه كانت لخديجة أخت اسمها هالة تزوجها رجل مخزومي فولدت له بنتا اسمها هالة ثم خلف عليها - أي على هالة الأولى - رجل تميمي يقال له : أبو هند فأولدها ولدا اسمه هند .
    وكان لهذا التميمي امرأة أخرى قد ولدت له زينب ورقية فماتت ومات التميمي فلحق ولده هند بقومه وبقيت هالة أخت خديجة والطفلتان اللتان من التميمي وزوجته الأخرى ؟
    فضمتهم خديجة إليها وبعد أن تزوجت بالرسول ( صلى الله عليه وآله) ماتت هالة فبقيت الطفلتان في حجر خديجة والرسول (صلى الله عليه وآله). وكان العرب يزعمون : أن الربيبة بنت ولأجل ذلك نسبتا إليه (صلى الله عليه وآله) مع أنهما ابنتا أبي هند زوج أختها وكذلك كان الحال بالنسبة لهند نفسه . ولربما يمكن تأييد هذه الروايات بما ورد من الاختلاف في اسم والد هند فلتراجع المصادر التي ذكرناها ثمة .
    اللهم عجل لوليك الفرج

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على اشرف المرسلين , العبد المؤيد والرسول المسدد ,والمصطفى الامجد , والمحمود الاحمد , ابي القاسم محمد , وعلى آله الطيبين الطاهرين , واللعنة الدائمة على اعدائهم اجمعين من الآن وفي كل آن الى قيام يوم الدين .
    .................................................. ..................................
    الاخ الكريم (الابراهيمي) وفقكم الله وزادكم من بركاته عليكم بفضله وبفضل الصلاة على محمد وال محمد الطبين الطاهرين,
    ونترقب ونتأمل من جنابكم المزيد والتواصل لخدمة الدين والمذهب الحق .......شكرا لكم

    تعليق


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم
      اللهم صل على محمد وال محمد
      الاخ الفاضل (الابراهيمي ) احسنتم في ميزان اعمالكم ان شاء الله تعالى ان السيدة الطاهرة خديجة عليها السلام مراة جليلة وعظيمة فهي افضل نساء الرسول صلى الله عليه واله وسلم كيف لا وهي والدة سيدة نساء العالمين فاطمة الزهراء عليها السلام ومنها نسل محمد صلى الله عليه واله وسلم بل هي من افضل نساء الارض الاربع كما قال الرسول المصطفى صلى الله عليه واله وسلم وما هذه الاكاذيب الا محاولة لتقليل من توهج نورها المشرق ولا يفلحوا
      بسم الله الرحمن الرحيم
      اللهم صل على محمد وال محمد
      رحم الله من يهدي ثواب الفاتحة الى اهل البيت وشيعتهم
      لا خير في لذة من بعدها النار

      تعليق


      • #4
        بسمه تعالى وبه نستعين
        أحسنتم أخي الابراهمي على هذا الموضوع القيم جعله في ميزان اعمالكم.

        جوابا على الاشكال الذي يطرحه المبغضين للنبي (صلى الله عليه وآله) والذين يريدون النيل من قداسته فقد اجبت بشيء من الايجاز حول هذا الاشكال في موضوع تحت عنوان: نساء هل هنَّ بنات النبي (صلى الله عليه وآله) أم ربيباته ؟
        نشرته في احد المنتديات, نافيا ان تكون البنات هن بنات النبي فبذلك يكون نفيا لاصل الزواج, اذكر نصنه لبيان الحقيقة:

        بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ

        الْحَمْدُ لِلَّهِ وَسَلامٌ عَلَى عِبَادِهِ الَّذِينَ اصْطَفَى.
        اختلف ارباب التاريخ في السيدة خديجة (عليها السلام) هل انها تزوجت قبل النبي (صلى الله عليه وآله) أم أنها لم يمسها رجل قبل ذلك وعلى هذا فما صلت تلك البنات بالنبي (صلى الله عليه وآله) هل هن بناته ام انهن ربائبه ؟
        هنا نذكر بعض الاراء لبيان ذلك ومن ثم نبين ما هو الاقرب لتحقيق علمائنا الكرام
        ذهب ابناء العامة وايدهم في ذلك بعض من علماءنا الى أنهن بناته واستدلوا لذلك بعدد من القرائن :
        أولها: من الكتاب العزيز حيث استدلوا بقوله تعالى مخاطبا النبي (صلى الله عليه وآله) (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ) الأحزاب 33. من ان الله عز وجل لو لم يكن للنبي بنات لما خاطبه بالجمع (وبناتك) .
        ثانيها: استدلوا ايضا بان النبي (صلى الله عليه وآله) قد زوج ابنته زينب الى أبي العاص بن الربيع ثم بعد وفاة زوجها الى عثمان بن عفان اي انه زوج ابنته زينب ومن ثم بعد وفاتها انه زوجه ابنته ام كلثوم.

        لكن هذا للمتمعن ليجد فيه كثير من الهفوات والركية من وجوه نبينها باختصار :
        اولاً: ان الاستدلال باللفظ الوارد في قوله تعالى في سورة الأحزاب الآية 33, (وبناتك) من انه فيه الدلالة على الجمع والتعدد للبنوة فذلك مردود لوجود القرائن الدالة على ان الجمع جاء في كلام الله تعالى وأريد منه الفرد في جملة من الآيات منها :
        انه تعالى خاطب النبي (صلى الله عليه وآله) في كتابه عند ما أمره بمباهلة اهل نجران في سورة آل عمران/ 61. بقوله جل اسمه (فَقُلْ تَعَالَوْاْ نَدْعُ أَبْنَاءنَا وَأَبْنَاءكُمْ وَنِسَاءنَا وَنِسَاءكُمْ وَأَنفُسَنَا وأَنفُسَكُمْï´¾ حيث عبرت بكلمة أنفسنا، ولا شك في أن المراد به خصوص علي (عليه السلام) ، إذ لا معنى لأن يدعو الرسول (صلى الله عليه وآله) نفسه، ويقول: يا محمد، اخرج للمباهلة، كما أنها قالت: ï´؟وَنِسَاءنَاï´¾ ولم يدع إلا الصديقة الطاهرة (عليها السلام) وقالت: ï´؟أَبْنَاءنَاï´¾ ولم يدع سوى الحسنين (عليهما السلام).
        ومنها: ان الخطاب الذي وجه عند تختم الامام علي بن أبي طالب (عليه السلام) من الله تعالى بقوله ( إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون) فان الخطاب ايضاً جاء على نحو الجمع في قوله(وليكم) مع ان المخاطب هو الامام علي (عليه السلام) دون غيره.
        ثانياِ : قضية زواج بنات النبي (صلى الله عليه وآله) فباطل من جهات عدة نذكر بعضاً منها:
        أولها: فقد ذكر السيد العاملي إن من الواضح: أن التي تزوجها أبي العاص بن الربيع اسمها زينب. وعثمان لم يتزوج بها أصلاً. وقد توفيت زينب في سنة ثمان من الهجرة كما ذكره كل من ترجم لها، وكل من كتب في السيرة النبوية الشريفة.أما وفاة زوجها أبي العاص بن الربيع، فقد كانت بعد وفاتها بأربع سنوات، أي في السنة الثانية عشرة، في خلافة أبي بكر وعثمان إنما تزوج رقية في مكة، ثم ماتت في المدينة مرجع المسلمين من غزوة بدر، فتزوج بعدها أم كلثوم، وماتت في سنة ثمان. وقيل: ماتت ولم يبن بها عثمان.
        والخلاصة: أن زينب لم تتزوج عثمان قطعاً.
        ثانيها : نزول سورة الكوثر لها الدلالة الواضحة على انفراد السيد الزهراء (عليها السلام) ببنوتها للنبي (صلى الله عليه وآله),
        فقد أخرج الزبير بن بكار، وابن عساكر، عن جعفر بن محمد، عن أبيه، قال: توفي القاسم ابن رسول الله(صلى الله عليه وآله) بمكة، فمرّ رسول الله(صلى الله عليه وآله)، وهو آت من جنازته، على العاصي بن وائل وابنه عمرو، فقال حين رأى رسول الله: أني لأشنؤه. فقال العاصي بن وائل: لا جرم لقد أصبح أبتر. فأنزل الله: ï´؟إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الأبْتَرُï´¾ سورة الكوثر الآية 3. الدر المنثور ج6 ص404.
        وقد روى أيضاَ أبو هلال العسكري هذه الرواية عل النحو التالي: "مات القاسم والطاهر ـ قبل النبوة ـ فمر رسول الله(صلى الله عليه وآله) راجعاً من جنازة القاسم على العاص بن وائل السهمي، وابنه عمرو، فقال عمرو: إني لأشنؤه. فقال العاص: لا جرم لقد أصبح أبتر. فانزل الله: ï´؟إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الأبْتَرُï´¾. الأوائل ج1 ص166.



        قل للمغيب تحت أطباق الثرى إن كنت تسمع صرختي و ندائيا
        صبت علي مصائب لو أنها صبت على الأيام صرن لياليا
        ************
        السلام عليكِ يا أم أبيها

        تعليق


        • #5
          اللهم صل على محمد وال محمد

          جزاك اللـه خير وجعلـه في موازين حسناتـك
          دوٌمآ بآنتظاار المزيدُ من جديدكُ القآآدمُ.

          تعليق

          يعمل...
          X