إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

العطر ورمضان ( بحث واستفتاءات)

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • العطر ورمضان ( بحث واستفتاءات)

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد واله الطاهرين

    هل ان استعمال الطيب والعطر في شهر رمضان يعد من المفطرات؟؟ وهذا الامر كثيراً ما يسأل عنه المؤمنون في شهر رمضان المبارك، ويعلق في اذهانهم بعض الترسبات التي تقول بمفطريته او جواز استخدامه باحتوائه على الكحول .. وهذا ما سنبينه ونوضحة في هذا المقال للاخوة الافاضل.

    استعمال الطيب:
    ان استخدام الطيب والعطور يعدُ من الامور المستحسنة والمرغوب بها شرعاً وعرفاً وطباً، اذ تعد مكمل للنظافة والاناقة، وهي مسألة راجعة للذوق الانساني فان رأي الجميع واحد في أهميتها وفائدتها، وكثير منها يستخرج من الزهور والنباتات، ولها استخدامات طبية معروفة بل بعضها يستخدم كعلاج نفسي وبعض الابحاث الطبية اثبتت هذا الامر ، واما أهميتها الشرعية:
    فقد جاء بسند صحيح عن معمر بن خلاد، عن أبي الحسن ( عليه السلام ) قال : لا ينبغي للرجل أن يدع الطيب في كل يوم فإن لم يقدر عليه فيوم ويوم لا فإن لم يقدر ففي كلّ جمعة ولا يدع[1]
    وعن سهل بن زياد ، عن أحمد بن أبي نصر، عن أبي الحسن الرضا ( عليه السلام ) قال : الطيب من أخلاق الأنبياء
    [2]
    وعن الحسن بن راشد قال : كان أبو عبد الله عليه السلام إذا صام تطيب بالطيب ويقول : الطيب تحفة الصائم
    [3] . وكان أبو عبد الله الحسين بن علي عليهما السلام : إذا صام يتطيب بالطيب ويقول : الطيب تحفة الصائم[4] يعني أَنه يُذْهِب عنه مَشَقَّةَ الصوْمِ وشِدَّتَه[5]
    وعن الحسن بن علي عليهما السلام قال : تحفة الصائم أن يدهن لحيته ويجمر ثوبه
    [6] وتحفة المرأة الصائمة أن تمشط رأسها وتجمر ثوبها[7]
    استعمال الطيب من البخور وغيره ما لم يصعد في أنفه فإنه روي : أن البخور تحفة الصائم[8]

    فجملة الاشياء المنهي عنها على نحو الكراهة ثلاثة أمور:
    1ـ النرجس: قال الكليني: وأخبرني بعض أصحابنا أن الأعاجم كانت تشمه إذا صاموا وقالوا: إنه يمسك الجوع[9]
    2ـ المسك: وفي الموثق ، عن غياث بن إبراهيم ، عن جعفر عن أبيه عليهما السلام (أن عليا عليه السلام كره المسك أن يتطيب به الصائم) والظاهر أن الكراهة ليبوسته وأنه مسحوق أو كالمسحوق غالبا ويصعد أجزاؤه إلى الدماغ
    [10]
    3ـ الرياحين: كل نبت طيب الريح، ويدل على جواز شمه الرياحين رواية عبد الرحمن بن الحجاج قال : سألت أبا الحسن عليه السلام عن الصائم أترى له ان يشم الريحان أم لا ترى ذلك له ؟ فقال : لا بأس به
    [11]
    واقوال الفقهاء ظاهرة في الكراهة، كقول السيد اليزدي في العروة (شم الرياحين خصوصا النرجس، والمراد بها ك نبت طيب الريح)[12] وقد تابعه على ذلك جمع غفير من الفقهاء ممن علق على العروة الوثقى[13]
    .................................................. .........

    ملحق الاستفتاءات:

    1ـ هل شم العطور المركبة والطبيعية مفطرة ؟
    الجواب: لا يفطر شيء من المذكورات إذا لم ينزل في الجوف

    2ـ ما حكم استعمال العطور وما شابهها والمستوردة من الخارج ولا نعلم بطهارتها
    الجواب: يجوز وهي طاهرة

    3ـ نقرأ في مكونات بعض العطورأن هناك نسبة من الكحول فيها.. فهل يجوز استخدام مثل هذ العطور؟
    الجواب: لا مانع منه[14]

    4ـ ما هو حكم استخدام العطور التي تحتوي على مادة الكحول للرجل ؟
    الجواب: لا بأس بأستخدام العطور المذكورة في السؤال[15]

    5ـ ما حكم العطورات الاجنبية الفرنسية او البريطانية الصنع من حيث الطهارة والنجاسة علما بأن هذه العطورات تحتوي على مادة الكحول . فهل هذه المادة نجسة ام طاهرة ؟
    الجواب: يحكم بالطاهرة لعدم نجاسة المادة الكحولية{16}







    [1] الكافي: ج6،ص510.

    [2] ـ موسوعة احاديث أهل البيت: ج6،ص325

    [3] ـ الكافي: ج4،ص113

    [4] ـ الخصال: ص62

    [5] ـ لسان العرب: ج9،ص17

    [6] ـ يجمر الثوب: يبخره بالطيب.

    [7] ـ الخصال: ص62

    [8] ـ فقه الرضا: ص206

    [9] ـ وسائل الشيعة: الحر العاملي، ج10،ص23

    [10] ـ روضة المتقين في شرح من لا يحظره الفقيه: ج3،ص307

    [11] ـ تهذيب الاحكام: الشيخ الطوسي،ج4،ص266

    [12] ـ العروة الوثقى: ج3،ص588، مع تعليقات جمع من الفقهاء.

    [13] ـ 1 - الجواهري: الشيخ علي ابن الشيخ باقر ابن الشيخ محمد حسن
    2 - الفيروزآبادي : السيد محمد بن السيد محمد باقر الفيروزآبادي
    3 - النائيني : الميرزا حسين النائيني
    4 - الحائري : الشيخ عبد الكريم الحائري
    5 - آقا ضياء : الشيخ آقا ضياء الدين العراق
    6 - الإصفهاني : السيد أبو الحسن الموسوي الإصفهاني
    7 - كاشف الغطاء : الشيخ محمد حسين كاشف الغطاء
    8 - البروجردي : السيد حسين البروجردي
    9 - الشيرازي : الميرزا السيد عبد الهادي الحسيني الشيرازي
    10 - الحكيم : السيد محسن الطباطبائي الحكيم
    11 - آل ياسين : الشيخ محمد رضا آل ياسين
    12 - الخوانساري : السيد أحمد الخوانساري
    13 - الإمام الخميني : السيد روح الله الموسوي الخميني
    14 - الخوئي : السيد أبو القاسم الخوئي
    15 - الگلپايگاني : السيد محمد رضا الگلپايگاني
    16ـ السيستاني: السيد علي بن محمد باقر بن علي السيستاني

    [14] ـ مكتب السيد علي الحسيني السيستاني.

    [15] ـ مكتب الشيخ محمد اسحاق الفياض
    {16}مكتب السيد محمد صادق الروحاني
    التعديل الأخير تم بواسطة حسن الجوادي ; الساعة 28-06-2014, 03:45 PM. سبب آخر:

  • #2
    اللهم صل على محمد وآل محمد


    أحسنت أخي حسن الجوادي على هذه المعلومات الفقهية القيمة ...

    أدام الله أبداعاتكم.

    تعليق


    • #3
      أحسن الله لكم ووفقكم لكل خير ... شكرا لمتابعتكم ودعائكم الطيب
      .................................................. ...............................

      تعليق


      • #4
        اللهم صلى على محمد وال محمد
        بارك الله بكم كثيرا ع المعلومات القيمة شكرا كثيرا

        ورمضان مبارك ورمضان الخير ع الجميع ياربي

        تعليق


        • #5
          اللهم صل على محمد وآل محمد


          الشكر والتقدير للأخ الفاضل المبدع <حسن الجوادي> على هذا الموضوع المتميز ..


          دمتم بخير سالمين ..
          ************************************************** ********************

          صبرا جميلا ما اقرب الفرج ****** من راقب الله في الامور نجا

          من صدق الله لم ينله اذى ***** ومن رجاه يكون حيث رجا

          لقد كتموا آثار آل محمد محبوهم خوفا وأعداؤهم بغضا


          فأبرز من بين الفريقين نبذة بها ملأ الله السماوات والأرضا

          http://alhussain-sch.org/forum/image...ine=1361119167

          تعليق


          • #6
            الاخوة الاطياب ام (البنين) و(المحسن) وفقكم الله لكل خير بمحمد واله الطاهرين، نسأله التوفيق للجميع ورمضان مبارك عليكم
            شكراً لكم للمتابعة والرد

            تعليق


            • #7
              بسم الله الرحمن الرحيم
              اللهم صلِ على محمد وال محمد

              الاخ الفاضل حسن الجوادي من الشبهات المتداوله عند الكثير ان العطر من المفطرات لكنه بالواقع ليس كذلك
              لذلك من الامور المهمة نشر مثل هكذا موضوعات لتوضيحها لعامة الناس
              وفقكم الله اخي الفاضل ودمتم بخير
              اللّهم صلّ على محمد وآل محمد

              تعليق


              • #8
                أحسنتم مولانا الفاضل شاكرين حسن مديحكم وجمال تعليقكم
                .................................................. .................................................

                تعليق


                • #9
                  السلام عليكم
                  وفقكم الله لخدمة الدين ونصرة المذهب
                  قد ذكرتم هذا الاستفتاء

                  1ـ هل شم العطور المركبة والطبيعية مفطرة ؟
                  الجواب: لا يفطر شيء من المذكورات إذا لم ينزل في الجوف

                  ياحبذا لو ذكرتم لنا المفتي لتعم الفائدة
                  ودمتم موفقين
                  التعديل الأخير تم بواسطة طالب الشفاعة ; الساعة 22-07-2014, 02:13 AM. سبب آخر:

                  تعليق

                  يعمل...
                  X