بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد الله الذي هدانا لهذا وماكنا مهتدين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين ابي القاسم محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين
اما بعد:
وصلنا واياكم احبتي اخوت الإيمان الى الاصل الثالث من اصول الدين ألا وهو النبوة.الحمد الله الذي هدانا لهذا وماكنا مهتدين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين ابي القاسم محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين
اما بعد:
اذن فما هو المقصود من النبوة؟ وما هو الهدف من بعثة الأنبياء عليهم السلام؟ وهل يجب على الحق تعالى ارسال الرسل للناس؟ ومن يحق للناس انتخاب النبي؟
ثالثاً:النبوة: هي وظيفة إلهيه وسفارة ربانيه يجعلها الله تعالى لمن يجتبيه ويختاره من عبادة الصالحين وأولياءه الكاملين في انسانيتهم.
الهدف من بعثة الأنبياء عليهم السلام:
ارسل الباري عز وجل رسله الى سائر الناس لهدايتهم وارشادهم الى ما فيه منافعهم ومصالحهم الدنيوية وكذلك الأخروية لتنزيههم وتزكيتهم من درن مساوئ الأخلاق ومفاسد العادات التي اعتادوا عليها وتعلموها من المجتمعات الجاهلية، لذا فيجب ان يتعلم الناس الحكمة والمعرفة وطرق السعادة والخير لتبلغ بذلك الانسانية كمالها اللائق بها فتصل الى درجتها الرفيعة في الدنيا والآخرة.
وبموجب قاعدة اللطف الإلاهي انه يجب عليه تعالى ان يبعث رسله لهداية البشر وأداء الرسالة الإصلاحية ومن ثم ليكون هؤلاء الرسل سفراء بينه وبين عبادة.
ان الله جل وعلا لم يجعل للناس حق تعيين النبي او انتخابه او ترشيحه لهذا المنصب وليس لهم الخيرة في ذلك ابداً، بل امر كل ذلك بيده وحده تعالى لأنه اعلم حيث يجعل رسالته.
ان القرآن الكريم لخص الهدف من بعثة الانبياء في:
1-تقويو أُسس التوحيد ومكافحة كل نوع من انواع الإنحراف في هذا الصعيد كما قال تعالى((وَ لَقَدْ بَعَثْنا في كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولاً أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَ اجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ فَمِنْهُمْ مَنْ هَدَى اللَّهُ وَ مِنْهُمْ مَنْ حَقَّتْ عَلَيْهِ الضَّلالَةُ فَسيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانْظُرُوا كَيْفَ كانَ عاقِبَةُ الْمُكَذِّبين))النحل(36).
2-ايقاف الناس على المعارف الإلهية وعلى طريق التزكية والتهذيب كما قال تعالى(( هُوَ الَّذي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولاً مِنْهُمْ يَتْلُوا عَلَيْهِمْ آياتِهِ وَ يُزَكِّيهِمْ وَ يُعَلِّمُهُمُ الْكِتابَ وَ الْحِكْمَةَ وَ إِنْ كانُوا مِنْ قَبْلُ لَفي ضَلالٍ مُبين)) الجمعة(2).
3-اقامة القسط في المجتمع البشري كمافي قولة تعالى((لَقَدْ أَرْسَلْنا رُسُلَنا بِالْبَيِّناتِ وَ أَنْزَلْنا مَعَهُمُ الْكِتابَ وَ الْميزانَ لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ وَ أَنْزَلْنَا الْحَديدَ فيهِ بَأْسٌ شَديدٌ وَ مَنافِعُ لِلنَّاسِ وَ لِيَعْلَمَ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ وَ رُسُلَهُ بِالْغَيْبِ إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزيز))الحديد(25).
4-للفصل في الخصومات التي تحدث وحلاً للنزاعات البشرية كماورد في كتابة الكريم حيث قال تعالى((كانَ النَّاسُ أُمَّةً واحِدَةً فَبَعَثَ اللَّهُ النَّبِيِّينَ مُبَشِّرينَ وَ مُنْذِرينَ وَ أَنْزَلَ مَعَهُمُ الْكِتابَ بِالْحَقِّ لِيَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ فيمَا اخْتَلَفُوا فيهِ وَ مَا اخْتَلَفَ فيهِ إِلاَّ الَّذينَ أُوتُوهُ مِنْ بَعْدِ ما جاءَتْهُمُ الْبَيِّناتُ بَغْياً بَيْنَهُمْ فَهَدَى اللَّهُ الَّذينَ آمَنُوا لِمَا اخْتَلَفُوا فيهِ مِنَ الْحَقِّ بِإِذْنِهِ وَ اللَّهُ يَهْدي مَنْ يَشاءُ إِلى صِراطٍ مُسْتَقيم))البقرة(213).
5-لأتمام الحجة على العباد كما في قوله عزوجل((رُسُلاً مُبَشِّرينَ وَ مُنْذِرينَ لِئَلاَّ يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللَّهِ حُجَّةٌ بَعْدَ الرُّسُلِ وَ كانَ اللَّهُ عَزيزاً حَكيما))النساء(165).
تعليق