بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين
من التهم التي وجهت الشيعة هو القول بتحريف القران ويبدو ان هذه التهمة قديمة وظهرت حديثا على لسان بعض من يسمون انفسهم باهل العلم واطلقوا التهم الباطلة بحق الشيعة منهم احسان الهي ظهير و محمد السيف ونفى القول بتحريف القران عن السنة وكذلك رتب اثر على هذه الدعوة وهو كفر من يقول بتحريف القران و ان هذه التهمة من التهم الذي تثير الجهلاء ضد الشيعة وقد عانى الشيعة بسبب هذه التهم الكثير من عمليات ارهابية سواء في العراق وباكستان وغيرها ولازالوا يدفعون ثمنها بدون وجه حق مع العلم ان في الواقع العملي نحد ان الشيعة يقراون القران الكريم المطبوع في الدول الاسلامية ولايوجد عندهم قران غيره كما يدعي اعداء الشيعة ولو كان لبان كما يقولون ونعلم ان مسالة القول بتحريف القران من الناحية العملية لاواقع لها فان المسلمين يقراون بقران واحد ولا احد منهم يقول ان القران محرف بل القول الحق ان هذا القران هو الذي جاء به النبي محمد من الله ونقل لنا بالتوتر وهو مصون من التحريف والتغير على مدى الزمان والله سبحانه تكفل بحفظه وقال انا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافضون والان نستعرض مسالة القول بتحريف القران ومناقشتها بشكل علمي
تفسير قوله (انا نحن نزلنا الذكر و انا له لحافظون) عند الشيعة
الميزان في تفسير القران
فهو ذكر حي خالد مصون من أن يموت و ينسى من أصله، مصون من الزيادة عليه بما يبطل به كونه ذكرا مصون من النقص كذلك، مصون من التغيير في صورته و سياقه بحيث يتغير به صفة كونه ذكرا لله مبينا لحقائق معارفه.
فالآية تدل على كون كتاب الله محفوظا من التحريف بجميع أقسامه من جهة كونه ذكرا لله سبحانه فهو ذكر حي خالد.
و نظير الآية في الدلالة على كون الكتاب العزيز محفوظا بحفظ الله مصونا من التحريف و التصرف بأي وجه كان من جهة كونه ذكرا له سبحانه قوله تعالى: "إن الذين كفروا بالذكر لما جاءهم و إنه لكتاب عزيز لا يأتيه الباطل من بين يديه و لا من خلفه تنزيل من حكيم حميد"
البيان السيد الخوئي
ا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون.
فإن في هذه الاية دلالة على حفظ القرآن من التحريف ، وأن الايدي الجائرة لن تتمكن من التلاعب فيه .
فهذه نبذة مختصرة عن تفاسير الشيعة ومن اراد فا ليراجع اكثر
روايات التحريف في مسانيد اهل السنة
البخاري
- حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحِيمِ حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ سُلَيْمَانَ حَدَّثَنَا هُشَيْمٌ أَخْبَرَنَا أَبُو بِشْرٍ عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ قَالَ قُلْتُ لاِبْنِ عَبَّاسٍ سُورَةُ التَّوْبَةِ قَالَ التَّوْبَةُ هِىَ الْفَاضِحَةُ ، مَا زَالَتْ تَنْزِلُ وَمِنْهُمْ وَمِنْهُمْ ، حَتَّى ظَنُّوا أَنَّهَا لَمْ تُبْقِ أَحَدًا مِنْهُمْ إِلاَّ ذُكِرَ فِيهَا . قَالَ قُلْتُ سُورَةُ الأَنْفَالِ . قَالَ نَزَلَتْ فِى بَدْرٍ . قَالَ قُلْتُ سُورَةُ الْحَشْرِ . قَالَ نَزَلَتْ فِى بَنِى النَّضِيرِ .
مسلم
حدثني سويد بن سعيد حدثنا علي بن مسهر عن داود عن أبي حرب بن أبي الأسود عن أبيه قال
: بعث أبو موسى الأشعري إلى قراء أهل البصرة فدخل عليه ثلاثمائة رجل قد قرءوا القرآن فقال أنتم خيار أهل البصرة وقراؤهم فاتلوه ولا يطولن عليكم الأمد فتقسو قلوبكم كما قست قلوب من كان قبلكم وإنا كنا نقرأ سورة كنا نشبهها في الطول والشدة ببراءة فأنسيتها غير أني قد حفظت منها لو كان لابن آدم واديان من مال لابتغى واديا ثالثا ولا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب كنا نقرأ سورة كنا نشبهها بإحدى المسبحات فأنسيتها غير أني حفظت منها { يا أيها الذين آمنوا لم تقولون مالا تفعلون } فتكتب شهادة في أعناقكم فتسألون عنها ييوم القيامة
[ ش ( ولا يطولن عليكم الأمد فتقسو قلوبكم ) الأمد الغاية والمدة والقسوة غلظ القلب وفيه تلميح إلى قوله تعالى في سورة الحديد فطال عليهم الأمد فقست قلوبهم ( المسبحات ) هي من السور ما افتتح بسبحان وسبح ويسبح وسبح اسم ربك
ومن المعلوم ان صحيح البخاري يعتبر من اصح الكتب عند ابناء السنة بعد كتاب الله
حتى انهم قالوا ان من روى له البخاري فقد جاوز القنطرة وقد تعهد هو بنقل ما صح لديه من الاحاديث وياتي بعده في الصحة كتاب مسلم على المشهور بينهم هذا ونقل احاديث تحريف القران اكثر المجاميع الحديثيةعند السنة بل لايكاد يخلو كتاب حديثي منها وهي مشحونة بالعشرات من هذه الرويات التي تقول بسقوط سورة كاملة اواية كما في اية الرجم مثلا وقد دافع اهل السنة عن هذه الروايات بانها من باب نسخ التلاوة وهو دفاع باطل لايقبله اي عاقل ولو كانت له معرفة قليلة
الشيعة وروايات التحريف
توجد روايات في كتب الشيعة يستشف منها انها قائلة بالتحريف وقد اعرض علماء الشيعة واعتبروها من اخبار الاحاد التي لاتفيد علما ومن المعلوم انه لا يوجد كتاب واحد الشيعة يتصف بصحة كل ما ورد فيه بل كل الكتب خاضعة للنقاش
يقول السيد الخوئي قدس سره في البيان
أن حديث تحريف القرآن حديث خرافة
وخيال ، لا يقول به إلا من ضعف عقله ، أو من لم يتأمل في أطرافه حق التأمل ،
أو من ألجأه إليه يجب القول به . والحب يعمي ويصم ، وأما العاقل المنصف
المتدبر فلا يشك في بطلانه وخرافته
وللموضوع بقية ان شاء الله سوف نكمل باقي ادلة عدم التحريف عند الشيعة اعزهم الله
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين
من التهم التي وجهت الشيعة هو القول بتحريف القران ويبدو ان هذه التهمة قديمة وظهرت حديثا على لسان بعض من يسمون انفسهم باهل العلم واطلقوا التهم الباطلة بحق الشيعة منهم احسان الهي ظهير و محمد السيف ونفى القول بتحريف القران عن السنة وكذلك رتب اثر على هذه الدعوة وهو كفر من يقول بتحريف القران و ان هذه التهمة من التهم الذي تثير الجهلاء ضد الشيعة وقد عانى الشيعة بسبب هذه التهم الكثير من عمليات ارهابية سواء في العراق وباكستان وغيرها ولازالوا يدفعون ثمنها بدون وجه حق مع العلم ان في الواقع العملي نحد ان الشيعة يقراون القران الكريم المطبوع في الدول الاسلامية ولايوجد عندهم قران غيره كما يدعي اعداء الشيعة ولو كان لبان كما يقولون ونعلم ان مسالة القول بتحريف القران من الناحية العملية لاواقع لها فان المسلمين يقراون بقران واحد ولا احد منهم يقول ان القران محرف بل القول الحق ان هذا القران هو الذي جاء به النبي محمد من الله ونقل لنا بالتوتر وهو مصون من التحريف والتغير على مدى الزمان والله سبحانه تكفل بحفظه وقال انا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافضون والان نستعرض مسالة القول بتحريف القران ومناقشتها بشكل علمي
تفسير قوله (انا نحن نزلنا الذكر و انا له لحافظون) عند الشيعة
الميزان في تفسير القران
فهو ذكر حي خالد مصون من أن يموت و ينسى من أصله، مصون من الزيادة عليه بما يبطل به كونه ذكرا مصون من النقص كذلك، مصون من التغيير في صورته و سياقه بحيث يتغير به صفة كونه ذكرا لله مبينا لحقائق معارفه.
فالآية تدل على كون كتاب الله محفوظا من التحريف بجميع أقسامه من جهة كونه ذكرا لله سبحانه فهو ذكر حي خالد.
و نظير الآية في الدلالة على كون الكتاب العزيز محفوظا بحفظ الله مصونا من التحريف و التصرف بأي وجه كان من جهة كونه ذكرا له سبحانه قوله تعالى: "إن الذين كفروا بالذكر لما جاءهم و إنه لكتاب عزيز لا يأتيه الباطل من بين يديه و لا من خلفه تنزيل من حكيم حميد"
البيان السيد الخوئي
ا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون.
فإن في هذه الاية دلالة على حفظ القرآن من التحريف ، وأن الايدي الجائرة لن تتمكن من التلاعب فيه .
فهذه نبذة مختصرة عن تفاسير الشيعة ومن اراد فا ليراجع اكثر
روايات التحريف في مسانيد اهل السنة
البخاري
- حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحِيمِ حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ سُلَيْمَانَ حَدَّثَنَا هُشَيْمٌ أَخْبَرَنَا أَبُو بِشْرٍ عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ قَالَ قُلْتُ لاِبْنِ عَبَّاسٍ سُورَةُ التَّوْبَةِ قَالَ التَّوْبَةُ هِىَ الْفَاضِحَةُ ، مَا زَالَتْ تَنْزِلُ وَمِنْهُمْ وَمِنْهُمْ ، حَتَّى ظَنُّوا أَنَّهَا لَمْ تُبْقِ أَحَدًا مِنْهُمْ إِلاَّ ذُكِرَ فِيهَا . قَالَ قُلْتُ سُورَةُ الأَنْفَالِ . قَالَ نَزَلَتْ فِى بَدْرٍ . قَالَ قُلْتُ سُورَةُ الْحَشْرِ . قَالَ نَزَلَتْ فِى بَنِى النَّضِيرِ .
مسلم
حدثني سويد بن سعيد حدثنا علي بن مسهر عن داود عن أبي حرب بن أبي الأسود عن أبيه قال
: بعث أبو موسى الأشعري إلى قراء أهل البصرة فدخل عليه ثلاثمائة رجل قد قرءوا القرآن فقال أنتم خيار أهل البصرة وقراؤهم فاتلوه ولا يطولن عليكم الأمد فتقسو قلوبكم كما قست قلوب من كان قبلكم وإنا كنا نقرأ سورة كنا نشبهها في الطول والشدة ببراءة فأنسيتها غير أني قد حفظت منها لو كان لابن آدم واديان من مال لابتغى واديا ثالثا ولا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب كنا نقرأ سورة كنا نشبهها بإحدى المسبحات فأنسيتها غير أني حفظت منها { يا أيها الذين آمنوا لم تقولون مالا تفعلون } فتكتب شهادة في أعناقكم فتسألون عنها ييوم القيامة
[ ش ( ولا يطولن عليكم الأمد فتقسو قلوبكم ) الأمد الغاية والمدة والقسوة غلظ القلب وفيه تلميح إلى قوله تعالى في سورة الحديد فطال عليهم الأمد فقست قلوبهم ( المسبحات ) هي من السور ما افتتح بسبحان وسبح ويسبح وسبح اسم ربك
ومن المعلوم ان صحيح البخاري يعتبر من اصح الكتب عند ابناء السنة بعد كتاب الله
حتى انهم قالوا ان من روى له البخاري فقد جاوز القنطرة وقد تعهد هو بنقل ما صح لديه من الاحاديث وياتي بعده في الصحة كتاب مسلم على المشهور بينهم هذا ونقل احاديث تحريف القران اكثر المجاميع الحديثيةعند السنة بل لايكاد يخلو كتاب حديثي منها وهي مشحونة بالعشرات من هذه الرويات التي تقول بسقوط سورة كاملة اواية كما في اية الرجم مثلا وقد دافع اهل السنة عن هذه الروايات بانها من باب نسخ التلاوة وهو دفاع باطل لايقبله اي عاقل ولو كانت له معرفة قليلة
الشيعة وروايات التحريف
توجد روايات في كتب الشيعة يستشف منها انها قائلة بالتحريف وقد اعرض علماء الشيعة واعتبروها من اخبار الاحاد التي لاتفيد علما ومن المعلوم انه لا يوجد كتاب واحد الشيعة يتصف بصحة كل ما ورد فيه بل كل الكتب خاضعة للنقاش
يقول السيد الخوئي قدس سره في البيان
أن حديث تحريف القرآن حديث خرافة
وخيال ، لا يقول به إلا من ضعف عقله ، أو من لم يتأمل في أطرافه حق التأمل ،
أو من ألجأه إليه يجب القول به . والحب يعمي ويصم ، وأما العاقل المنصف
المتدبر فلا يشك في بطلانه وخرافته
وللموضوع بقية ان شاء الله سوف نكمل باقي ادلة عدم التحريف عند الشيعة اعزهم الله
تعليق