لكـــل داء دواء
قال علي عليه السلام : الكلام كالدواء قليله ينفع وكثيره يهلك . غرر الحكم
قال أمير المؤمنين عليه السلام:لا يتداوى المسلم حتى يغلب مرضه صحته .بحار الأنوارج 59
وقال عليه السلام : من كتم الأطباءمرضه خان بدنه . هداية العلم في تنظيم غرر الحكم (باب المرض)
التداوي بالغذاء :
قد أتفق الأطباء على أنه متى أمكن االتداوي بالغذاء لا يعدل الى الدواء ، ومتى أمكن بالبسيط لا يعدل الى المركب . قالوا : وكل داء قدر على دفعه بالأغذية والحمية ، لم يحاول دفعه بالأدوية .
وقالوا : ولا ينبغي للطبيب أن يولع بسقي الأدوية .
الخلل باستعمال الدواء :
فأن الدواء إذا لم يجد في البدن داء يحلله ، أووجد داء لا يوافقه ، أو وجد ما يوافقه فزادت كميته عليه أو كيفيته ، تشبث بالصحة وعبث بها .
وأذا أشكل عليك المرض فلا تهجم بالدواء حتى يتضحلك الأمر ، وحيث أمكن التدبير بالأغذية فلا تعدل بالأدوية .
فالغذاء الجيد وعدم اللجوء الى الأدوية من غيرداعية أو حاجة على أن يحدده الطب في حدود لا يتعداها .، وقد تنادى الفلاسفةالمعاصرون بضرورة أيقاف الطب عند حده وألا يتدخل في حياة البشر ويفقدهم القدرة على علاج أنفسهم .
قال أمير المؤمنين عليه السلام:لا يتداوى المسلم حتى يغلب مرضه صحته .بحار الأنوارج 59
وقال عليه السلام : من كتم الأطباءمرضه خان بدنه . هداية العلم في تنظيم غرر الحكم (باب المرض)
التداوي بالغذاء :
قد أتفق الأطباء على أنه متى أمكن االتداوي بالغذاء لا يعدل الى الدواء ، ومتى أمكن بالبسيط لا يعدل الى المركب . قالوا : وكل داء قدر على دفعه بالأغذية والحمية ، لم يحاول دفعه بالأدوية .
وقالوا : ولا ينبغي للطبيب أن يولع بسقي الأدوية .
الخلل باستعمال الدواء :
فأن الدواء إذا لم يجد في البدن داء يحلله ، أووجد داء لا يوافقه ، أو وجد ما يوافقه فزادت كميته عليه أو كيفيته ، تشبث بالصحة وعبث بها .
وأذا أشكل عليك المرض فلا تهجم بالدواء حتى يتضحلك الأمر ، وحيث أمكن التدبير بالأغذية فلا تعدل بالأدوية .
فالغذاء الجيد وعدم اللجوء الى الأدوية من غيرداعية أو حاجة على أن يحدده الطب في حدود لا يتعداها .، وقد تنادى الفلاسفةالمعاصرون بضرورة أيقاف الطب عند حده وألا يتدخل في حياة البشر ويفقدهم القدرة على علاج أنفسهم .
ولنشارك جميعا في هذه الخطوة التي سبقتنا بها الكثير من الشعوب
منقوووو ل