بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد

صلاة المسافر
يجب على المسافر أن يقصر الصلوات الرباعية(الظهر والعصروالعشاء) فتصبح ثنائية كصلاة الصبح
تودى بركعتين ,وللتقصير شروط: {الأول}:قصد قطع المسافة ,ومقدارها 44كيلو مترا تقريباً ذهاباً وأياباً,أوملفقة من الذهاب والإياب ,وتحتسب المسافة من الموضع الذي يعد الشخص بعد تجاوزه مسافراً عرفا وهو آخر المدينة غالباً.{الثاني}:استمرار القصد بعدم العدول عنه في الاثناء.{الثالث}:أن لاينوي المسافرالإقامة عشرة أيام في مكان ما أثناء المسافة,أويمكث فيه متردداً في الإقامة وعدمها ثلاثين يوماً,وأيضاً أن لايمربوطنه أ و مقره في الاثناء لان المرور بالوطن والمقروالنزول فيهما يقطعان السفر كما سيأتي.(الرابع):أن يكون سفره سائغا فلا يقصد ارتكاب الحرام بسفره.(الخامس):أن لايكون سفره للاصطياد لهواً.(السادس):أن لايكون ممن بيته معه كأهل البوادي.(السابع):أن لا يكون كثير السفر,سواء من له مهنة سفرية كالسائق والملاح ومن كان عمله في بلد وسكلناه في بلد آخرويتوجه كل يوم إلى مقر عمله ويعود,وأمثاله.(الثامن):أن يصل إلى حد الترخص,أي يبتعد عن البلد بمقدار يتوارى عن نظره أهل ذلك البلد المتواجدون في مناطقه السكنية ومرافقه.
إذا تحقق السفر واجداً للشروط المتقدمة كان على المسافر أن يستمر في تقصير صلاته مالم يتحقق منه أحد الأمور التالية:
1ـ المرور بالوطن أو المقر والنزول فيه.
2ـ قصد الإقامه في مكان معين عشرة أيام.
3ـ البقاء في محل معين ثلاثين يوماً من دون قصد الإقامة فيه فإنه متى تحقق أحد هذه الأمور تتبدل وظيفته من القصر إلى التمام مالم ينشئ سفراً جديداً.
**والصلاة والسلام على محمد وآل محمد**
اللهم صل على محمد وآل محمد

صلاة المسافر
يجب على المسافر أن يقصر الصلوات الرباعية(الظهر والعصروالعشاء) فتصبح ثنائية كصلاة الصبح
تودى بركعتين ,وللتقصير شروط: {الأول}:قصد قطع المسافة ,ومقدارها 44كيلو مترا تقريباً ذهاباً وأياباً,أوملفقة من الذهاب والإياب ,وتحتسب المسافة من الموضع الذي يعد الشخص بعد تجاوزه مسافراً عرفا وهو آخر المدينة غالباً.{الثاني}:استمرار القصد بعدم العدول عنه في الاثناء.{الثالث}:أن لاينوي المسافرالإقامة عشرة أيام في مكان ما أثناء المسافة,أويمكث فيه متردداً في الإقامة وعدمها ثلاثين يوماً,وأيضاً أن لايمربوطنه أ و مقره في الاثناء لان المرور بالوطن والمقروالنزول فيهما يقطعان السفر كما سيأتي.(الرابع):أن يكون سفره سائغا فلا يقصد ارتكاب الحرام بسفره.(الخامس):أن لايكون سفره للاصطياد لهواً.(السادس):أن لايكون ممن بيته معه كأهل البوادي.(السابع):أن لا يكون كثير السفر,سواء من له مهنة سفرية كالسائق والملاح ومن كان عمله في بلد وسكلناه في بلد آخرويتوجه كل يوم إلى مقر عمله ويعود,وأمثاله.(الثامن):أن يصل إلى حد الترخص,أي يبتعد عن البلد بمقدار يتوارى عن نظره أهل ذلك البلد المتواجدون في مناطقه السكنية ومرافقه.
إذا تحقق السفر واجداً للشروط المتقدمة كان على المسافر أن يستمر في تقصير صلاته مالم يتحقق منه أحد الأمور التالية:
1ـ المرور بالوطن أو المقر والنزول فيه.
2ـ قصد الإقامه في مكان معين عشرة أيام.
3ـ البقاء في محل معين ثلاثين يوماً من دون قصد الإقامة فيه فإنه متى تحقق أحد هذه الأمور تتبدل وظيفته من القصر إلى التمام مالم ينشئ سفراً جديداً.
**والصلاة والسلام على محمد وآل محمد**