بسم الله الرحمن الرحيم
واللعنة الأبدية على مبغضي آل محمد.
أنقل لكم ماورد عنهم بصريح القول:
ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﺬﻫﺒﻲ ﻓﻲ ﻣﻘﺪﻣﺔ ﻛﺘﺎﺑﻪ "ﺍﻟﺮﻭﺍﺓ
ﺍﻟﺜﻘﺎﺕ ﺍﻟﻤﺘﻜﻠﻢ ﻓﻴﻬﻢ ﺑﻤﺎ ﻻ ﻳﻮﺟﺐ ﺭﺩّﻫﻢ"
ﺹ: 23
)..ﻭﻣﺎ ﺯﺍﻝ ﻳﻤﺮ ﺑﻲ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺍﻟﺜﺒﺖ ﻭﻓﻴﻪ ﻣﻘﺎﻝ
ﻣﻦ ﻻ ﻳﻌﺒﺄ ﺑﻪ، ﻭﻟﻮ ﻓﺘﺤﻨﺎ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺒﺎﺏ ﻋﻠﻰ
ﻧﻔﻮﺳﻨﺎ ﻟﺪﺧﻞ ﻓﻴﻪ ﻋﺪﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ
ﻭﺍﻟﺘﺎﺑﻌﻴﻦ ﻭﺍﻷﺋﻤﺔ، ﻓﺒﻌﺾ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻛـــﻔـَّـــﺮ
ﺑﻌﻀــﻬﻢ ﺑﺘــﺄﻭﻳــﻞ ﻣــﺎ، ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻳﺮﺿﻰ ﻋﻦ
ﺍﻟﻜﻞ ﻭﻳﻐﻔﺮ ﻟﻬﻢ، ﻓﻤــﺎ ﻫﻢ ﺑﻤﻌﺼﻮﻣﻴﻦ، ﻭﻣﺎ
ﺍﺧﺘﻼﻓﻬﻢ ﻭﻣﺤﺎﺭﺑﺘﻬﻢ ﺑﺎﻟﺘﻲ ﺗﻠﻴـّﻨـﻬﻢ ﻋﻨﺪﻧــﺎ
ﺃﺻـــﻼً. ( ﺍﻧﺘﻬﻰ ﻗﻮﻟﻪ.
ﺍﻟﻐﻼﻑ
ﺍﻟﺼﻔﺤﺔ 23
ﻭﻧﻘﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺗﻠﻤﻴﺬﻩ ﺍﻟﺴﺒﻜﻲ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ "ﻃﺒﻘﺎﺕ
ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻴﺔ ﺍﻟﻜﺒﺮﻯ" ﺝ111 / 9 ﻓﻲ ﺗﺮﺟﻤﺔ
ﺍﻟﺬﻫﺒﻲ ﻧﻔﺴﻪ ﺑﺮﻗﻢ )1306
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺴﺒﻜﻲ ﻣﺎ ﻧﺼﻪ :
)ﻭﻳﻌﺠﺒﻨﻲ ﻣﻦ ﻛﻼﻡ ﺷﻴﺨﻨﺎ ﺃﺑﻲ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ
ﺍﻟﺤﺎﻓﻆ ﻓﺼﻞ ﺫﻛﺮﻩ ﺑﻌﺪ ﺗﺼﻨﻴﻒ ﻛﺘﺎﺏ
"ﺍﻟﻤﻴﺰﺍﻥ" ﻭﺃﻧﺎ ﻣُﻮﺭﺩ ﺑﻌﻀﻪ.
ﻗﺎﻝ : ﻗﺪ ﻛﺘﺒﺖ ﻓﻲ ﻣﺼﻨﻔﻲ "ﺍﻟﻤﻴﺰﺍﻥ" ﻋﺪﺩﺍ
ﻛﺜﻴﺮﺍ ﻣﻦ ﺍﻟﺜﻘﺎﺕ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺍﺣﺘﺞ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﺃﻭ
ﻣﺴﻠﻢ ﺃﻭ ﻏﻴﺮﻫﻤﺎ ﺑﻬﻢ ﻟﻜﻮﻥ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻣﻨﻬﻢ ﻗﺪ
ﺩُﻭِّﻥَ ﺍﺳﻤﻪ ﻓﻲ ﻣﺼﻨﻔﺎﺕ ﺍﻟﺠﺮﺡ، ﻭﻣﺎ ﺃﻭﺭﺩﺗﻬﻢ
ﻟﻀﻌﻒ ﻓﻴﻬﻢ ﻋﻨﺪﻱ، ﺑﻞ ﻟﻴُﻌﺮﻑ ﺫﻟﻚ، ﻭﻣﺎ ﺯﺍﻝ
ﻳﻤﺮُّ ﺑﻲ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺍﻟﺜﺒﺖ، ﻭﻓﻴﻪ ﻣﻘﺎﻝ ﻣﻦ ﻻ ﻳُﻌﺒﺄ
ﺑﻪ، ﻭﻟﻮ ﻓﺘﺤﻨﺎ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺒﺎﺏ ﻋﻠﻰ ﻧﻔﻮﺳﻨﺎ، ﻟﺪﺧﻞ
ﻓﻴﻪ ﻋﺪﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻭﺍﻟﺘﺎﺑﻌﻴﻦ ﻭﺍﻷﺋﻤﺔ،
ﻓﺒﻌﺾ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻛﻔَّﺮ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﺑﺘﺄﻭﻳﻞ ﻣﺎ، ﻭﺍﻟﻠﻪ
ﻳﺮﺿﻰ ﻋﻦ ﺍﻟﻜﻞ ﻭﻳﻐﻔﺮ ﻟﻬﻢ، ﻓﻤﺎ ﻫﻢ
ﺑﻤﻌﺼﻮﻣﻴﻦ، ﻭﻻ ﺍﺧﺘﻼﻓﻬﻢ ﻭﻣﺤﺎﺭﺑﺘﻬﻢ ﺑﺎﻟﺘﻲ
ﺗﻠﻴِّﻨﻬُﻢ ﻋﻨﺪﻧﺎ ﺃﺻﻼ، ﻭﻻ ﺑﺘﻜﻔﻴﺮ ﺍﻟﺨﻮﺍﺭﺝ ﻟﻬﻢ
ﺍﻧﺤﻄﺖ ﺭﻭﺍﻳﺘﻬﻢ، ﺑﻞ ﺻﺎﺭ ﻛﻼﻡ ﺍﻟﺨﻮﺍﺭﺝ
ﻭﺍﻟﺸﻴﻌﺔ ﻓﻴﻬﻢ ﺟﺮﺣﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻄﺎﻋﻨﻴﻦ، ﻓﺎﻧﻈﺮ
ﺇﻟﻰ ﺣﻜﻤﺔ ﺭﺑﻚ، ﻧﺴﺄﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺴﻼﻣﺔ. .ﺇﻟﺦ (
ﺍﻧﺘﻬﻰ.
تعليق:
ﻟﻴﺲ ﻓﻘﻂ ﺳﺐ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﺍﻟﺒﻌﺾ، ﺃﻭ ﻗﺎﺗﻞ
ﺑﻌﻀﻬﻢ ﺍﻟﺒﻌﺾ، ﺑﻞ ﻛﻔّﺮ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﺍﻟﺒﻌﺾ !!!
ﻭﻣﻊ ﺫﻟﻚ.. . ﻓﻬﻢ ﺃﻛﺘﻌﻴﻦ ﺃﺑﺼﻌﻴﻦ ﺃﺟﻤﻌﻴﻦ
واللعنة الأبدية على مبغضي آل محمد.
أنقل لكم ماورد عنهم بصريح القول:
ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﺬﻫﺒﻲ ﻓﻲ ﻣﻘﺪﻣﺔ ﻛﺘﺎﺑﻪ "ﺍﻟﺮﻭﺍﺓ
ﺍﻟﺜﻘﺎﺕ ﺍﻟﻤﺘﻜﻠﻢ ﻓﻴﻬﻢ ﺑﻤﺎ ﻻ ﻳﻮﺟﺐ ﺭﺩّﻫﻢ"
ﺹ: 23
)..ﻭﻣﺎ ﺯﺍﻝ ﻳﻤﺮ ﺑﻲ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺍﻟﺜﺒﺖ ﻭﻓﻴﻪ ﻣﻘﺎﻝ
ﻣﻦ ﻻ ﻳﻌﺒﺄ ﺑﻪ، ﻭﻟﻮ ﻓﺘﺤﻨﺎ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺒﺎﺏ ﻋﻠﻰ
ﻧﻔﻮﺳﻨﺎ ﻟﺪﺧﻞ ﻓﻴﻪ ﻋﺪﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ
ﻭﺍﻟﺘﺎﺑﻌﻴﻦ ﻭﺍﻷﺋﻤﺔ، ﻓﺒﻌﺾ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻛـــﻔـَّـــﺮ
ﺑﻌﻀــﻬﻢ ﺑﺘــﺄﻭﻳــﻞ ﻣــﺎ، ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻳﺮﺿﻰ ﻋﻦ
ﺍﻟﻜﻞ ﻭﻳﻐﻔﺮ ﻟﻬﻢ، ﻓﻤــﺎ ﻫﻢ ﺑﻤﻌﺼﻮﻣﻴﻦ، ﻭﻣﺎ
ﺍﺧﺘﻼﻓﻬﻢ ﻭﻣﺤﺎﺭﺑﺘﻬﻢ ﺑﺎﻟﺘﻲ ﺗﻠﻴـّﻨـﻬﻢ ﻋﻨﺪﻧــﺎ
ﺃﺻـــﻼً. ( ﺍﻧﺘﻬﻰ ﻗﻮﻟﻪ.
ﺍﻟﻐﻼﻑ
ﺍﻟﺼﻔﺤﺔ 23
ﻭﻧﻘﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺗﻠﻤﻴﺬﻩ ﺍﻟﺴﺒﻜﻲ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ "ﻃﺒﻘﺎﺕ
ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻴﺔ ﺍﻟﻜﺒﺮﻯ" ﺝ111 / 9 ﻓﻲ ﺗﺮﺟﻤﺔ
ﺍﻟﺬﻫﺒﻲ ﻧﻔﺴﻪ ﺑﺮﻗﻢ )1306
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺴﺒﻜﻲ ﻣﺎ ﻧﺼﻪ :
)ﻭﻳﻌﺠﺒﻨﻲ ﻣﻦ ﻛﻼﻡ ﺷﻴﺨﻨﺎ ﺃﺑﻲ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ
ﺍﻟﺤﺎﻓﻆ ﻓﺼﻞ ﺫﻛﺮﻩ ﺑﻌﺪ ﺗﺼﻨﻴﻒ ﻛﺘﺎﺏ
"ﺍﻟﻤﻴﺰﺍﻥ" ﻭﺃﻧﺎ ﻣُﻮﺭﺩ ﺑﻌﻀﻪ.
ﻗﺎﻝ : ﻗﺪ ﻛﺘﺒﺖ ﻓﻲ ﻣﺼﻨﻔﻲ "ﺍﻟﻤﻴﺰﺍﻥ" ﻋﺪﺩﺍ
ﻛﺜﻴﺮﺍ ﻣﻦ ﺍﻟﺜﻘﺎﺕ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺍﺣﺘﺞ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﺃﻭ
ﻣﺴﻠﻢ ﺃﻭ ﻏﻴﺮﻫﻤﺎ ﺑﻬﻢ ﻟﻜﻮﻥ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻣﻨﻬﻢ ﻗﺪ
ﺩُﻭِّﻥَ ﺍﺳﻤﻪ ﻓﻲ ﻣﺼﻨﻔﺎﺕ ﺍﻟﺠﺮﺡ، ﻭﻣﺎ ﺃﻭﺭﺩﺗﻬﻢ
ﻟﻀﻌﻒ ﻓﻴﻬﻢ ﻋﻨﺪﻱ، ﺑﻞ ﻟﻴُﻌﺮﻑ ﺫﻟﻚ، ﻭﻣﺎ ﺯﺍﻝ
ﻳﻤﺮُّ ﺑﻲ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺍﻟﺜﺒﺖ، ﻭﻓﻴﻪ ﻣﻘﺎﻝ ﻣﻦ ﻻ ﻳُﻌﺒﺄ
ﺑﻪ، ﻭﻟﻮ ﻓﺘﺤﻨﺎ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺒﺎﺏ ﻋﻠﻰ ﻧﻔﻮﺳﻨﺎ، ﻟﺪﺧﻞ
ﻓﻴﻪ ﻋﺪﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻭﺍﻟﺘﺎﺑﻌﻴﻦ ﻭﺍﻷﺋﻤﺔ،
ﻓﺒﻌﺾ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻛﻔَّﺮ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﺑﺘﺄﻭﻳﻞ ﻣﺎ، ﻭﺍﻟﻠﻪ
ﻳﺮﺿﻰ ﻋﻦ ﺍﻟﻜﻞ ﻭﻳﻐﻔﺮ ﻟﻬﻢ، ﻓﻤﺎ ﻫﻢ
ﺑﻤﻌﺼﻮﻣﻴﻦ، ﻭﻻ ﺍﺧﺘﻼﻓﻬﻢ ﻭﻣﺤﺎﺭﺑﺘﻬﻢ ﺑﺎﻟﺘﻲ
ﺗﻠﻴِّﻨﻬُﻢ ﻋﻨﺪﻧﺎ ﺃﺻﻼ، ﻭﻻ ﺑﺘﻜﻔﻴﺮ ﺍﻟﺨﻮﺍﺭﺝ ﻟﻬﻢ
ﺍﻧﺤﻄﺖ ﺭﻭﺍﻳﺘﻬﻢ، ﺑﻞ ﺻﺎﺭ ﻛﻼﻡ ﺍﻟﺨﻮﺍﺭﺝ
ﻭﺍﻟﺸﻴﻌﺔ ﻓﻴﻬﻢ ﺟﺮﺣﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻄﺎﻋﻨﻴﻦ، ﻓﺎﻧﻈﺮ
ﺇﻟﻰ ﺣﻜﻤﺔ ﺭﺑﻚ، ﻧﺴﺄﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺴﻼﻣﺔ. .ﺇﻟﺦ (
ﺍﻧﺘﻬﻰ.
تعليق:
ﻟﻴﺲ ﻓﻘﻂ ﺳﺐ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﺍﻟﺒﻌﺾ، ﺃﻭ ﻗﺎﺗﻞ
ﺑﻌﻀﻬﻢ ﺍﻟﺒﻌﺾ، ﺑﻞ ﻛﻔّﺮ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﺍﻟﺒﻌﺾ !!!
ﻭﻣﻊ ﺫﻟﻚ.. . ﻓﻬﻢ ﺃﻛﺘﻌﻴﻦ ﺃﺑﺼﻌﻴﻦ ﺃﺟﻤﻌﻴﻦ
تعليق