بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمدوآل محمد.
أن ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻓﺮﺽ ﻋﻠﻰ ﻋﺒﺎﺩﻩ ﺍﻟﻔﺮﺍﺋﺾ
ﻭﺃﻭﺣﻰ ﺑﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ )ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺁﻟﻪ ﻭﺳﻠّﻢ ( ﻟﺘﺒﻠﻴﻎ ﺫﻟﻚ ﺇﻟﻰ ﺃﻣﺘﻪ، ﻓﻜﻞ ﺻﻼﺓ
ﻭﺻﻴﺎﻡ ﻭﺣﺞ ﻭﺯﻛﺎﺓ ﺇﻟﻰ ﺁﺧﺮﻫﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﺮﺍﺋﺾ
ﻛﺎﻧﺖ ﻋﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺃﻭﺣﺎﻫﺎ ﺇﻟﻰ ﻧﺒﻴﻪ ﻭﺑﻠّﻐﻬﺎ
ﺑﺪﻭﺭﻩ ﺇﻟﻰ ﺃﻣﺘﻪ، ﻭﻫﻜﺬﺍ ﻓﺎﻥ ﺃﻳﺔ ﻋﺒﺎﺩﺓ ﺗﺴﻤﻰ
ﺗﻮﻗﻴﻔﻴﺔ ﺃﻱ ﺗﺘﻮﻗﻒ ﻣﺸﺮﻭﻋﻴﺘﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﺳﺘﺌﺬﺍﻥ
ﺍﻟﺸﺎﺭﻉ ﻭﺍﻋﺘﺒﺎﺭﻩ ﺇﻳﺎﻫﺎ، ﻭﻣﺎ ﻋﺪﺍ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ
ﺻﻼﺓ ﺇﺫﺍ ﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻨﺒﻲ )ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ ﻭﺳﻠّﻢ ( ﻣﺸﺮّﻋﺔ ﻓﺈﻧﻬﺎ ﺑﺪﻋﺔ،
ﻭﺍﻟﺒﺪﻋﺔ ﻫﻲ ﺇﺩﺧﺎﻝ ﻣﺎ ﻟﻴﺲ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻓﻲ
ﺍﻟﺪﻳﻦ. ﻭﻋﻨﺪﻫﺎ ﻓﺎﻥ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﻟﻢ ﻳﺸﺮﻋﻬﺎ
ﺍﻟﺸﺎﺭﻉ ﺗﻌﺪ ﻏﻴﺮ ﻣﺸﺮﻭﻋﺔ ﻭﻏﻴﺮ ﻣﻌﺘﺒﺮﺓ، ﻭﻣﻦ
ﻳﺪﺭﻱ ﻓﻠﻌﻞ ﻣﺎ ﻧﻔﻌﻠﻪ ﺩﻭﻥ ﺇﺫﻥ ﺍﻟﺸﺎﺭﻉ ﻣﻦ
ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﻫﻲ ﺍﻟﺘﻘﺮﺏ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ
ﺳﺘﻜﻮﻥ ﻣﺒﻌّﺪﺓ ﻋﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺑﻞ ﺳﻨﻨﺎﻝ
ﺳﺨﻄﻪ ﻭﻏﻀﺒﻪ.
ﻭﻣﻦ ﻫﻨﺎ ﻓﺈﻥ ﺍﻟﺸﻴﻌﺔ ﺍﻹﻣﺎﻣﻴﺔ ﻻ ﺗﺘﻌﺪﻯ
ﺍﻟﻨﺺ ﺍﻟﻮﺍﺭﺩ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ )ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ
ﻭﺳﻠّﻢ ( ﻓﻲ ﺍﺣﺪﺍﺙ ﺃﻳﺔ ﻋﺒﺎﺩﺓ ﻟﻢ ﻳﺄﻣﺮ ﺑﻬﺎ
)ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ ﻭﺳﻠّﻢ ( ﻭﻟﻴﺲ ﻷﺣﺪ
ﺍﻟﺤﻖ ﻓﻲ ﺗﺸﺮﻳﻊ ﻋﺒﺎﺩﺓ ﻣﻌﻴﻨﺔ، ﻓﺈﺫﺍ ﺷﺮﻋﻬﺎ
ﺃﺣﺪ ﺩﻭﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ )ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ ﻭﺳﻠّﻢ (
ﺻﺎﺭﺕ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ﺑﺪﻋﺔ ﻭﺍﺳﺘﺤﻖ ﺑﺬﻟﻚ
ﺳﺨﻂ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻭﻏﻀﺒﻪ.
ﻭﻫﻜﺬﺍ ﻫﻲ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﺘﺮﺍﻭﻳﺢ ﻓﻠﻢ ﻳﺮﺩ ﻓﻴﻬﺎ ﻧﺺ
ﻗﺮﺁﻧﻲ ﻭﻻ ﺣﺪﻳﺚ ﻧﺒﻮﻱ ﺣﺘﻰ ﻳﻤﻜﻨﻨﺎ ﺃﻥ ﻧﻘﻮﻝ
ﺑﺸﺮﻋﻴﺔ ﻫﻜﺬﺍ ﻋﺒﺎﺩﺓ، ﺃﻣﺎ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﺴﺘﻨﺪﺓ
ﺇﻟﻰ ﺍﺟﺘﻬﺎﺩ ﺭﺟﻞ ﻭﺭﺃﻱ ﻳﺮﺗﺄﻳﻪ ﻓﻬﺬﺍ ﻣﺎ ﻻ
ﺗﻌﺘﺒﺮﻩ ﺍﻹﻣﺎﻣﻴﺔ ﻣﺸﺮﻭﻋﺎً، ﺑﻞ ﺗﻌﺘﺒﺮﻩ ﺑﺪﻋﺔ.
ﻭﺍﻟﻴﻚ ﻣﻤﻦ ﺍﻋﺘﺮﻑ ﺑﺄﻥ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﺘﺮﺍﻭﻳﺢ ﻫﻲ
ﻟﻴﺴﺖ ﻣﻦ ﺳﻨﺔ ﺍﻟﻨﺒﻲ )ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ
ﻭﺳﻠّﻢ ( ﺑﻞ ﻫﻲ ﻓﻌﻞ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ ﻭﻫﻮ
ﺃﻭﻝ ﻣﻦ ﺳﻨﻬﺎ :
-1 ﻧﺺ ﺍﻟﺒﺎﺟﻲ ﻭﺍﻟﺴﻴﻮﻃﻲ ﻭﺍﻟﻜﺘﻮﺍﺭﻱ
ﻭﻏﻴﺮﻫﻢ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺃﻭّﻝ ﻣﻦ ﺳﻦ ﺍﻟﺘﺮﺍﻭﻳﺢ ﻋﻤﺮ
ﺑﻦ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ ﺳﻨﺔ ﺃﺭﺑﻊ ﻋﺸﺮﺓ. )ﺭﺍﺟﻊ ﻣﺤﺎﺿﺮﺓ
ﺍﻷﻭﺍﺋﻞ ﺹ 149 (.
-2 ﺇﻥ ﺃﻭﻝ ﻣﻦ ﺟﻤﻊ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺮﺍﻭﻳﺢ
ﻋﻤﺮ. )ﻧﻔﺲ ﺍﻟﻤﺼﺪﺭ ﺹ .98 ﻭﺷﺮﺡ ﺍﻟﻤﻮﺍﻫﺐ
ﻟﻠﺰﺭﻗﺎﻧﻲ (.
-3 ﺇﻥ ﺇﻗﺎﻣﺔ ﺍﻟﻨﻮﺍﻓﻞ ﺑﺎﻟﺠﻤﺎﻋﺎﺕ ﻓﻲ ﺷﻬﺮ
ﺭﻣﻀﺎﻥ ﻣﻦ ﻣﺤﺪﺛﺎﺕ ﻋﻤﺮ ﻭﺃﻧﻬﺎ ﺑﺪﻋﺔ ﺣﺴﻨﺔ.
)ﺭﺍﺟﻊ ﻃﺮﺡ ﺍﻟﺘﺜﺮﻳﺐ 3/92 (.
ﻭﺭﺍﺟﻊ ﻛﺬﻟﻚ ﻓﻲ ﻛﻮﻥ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﺘﺮﺍﻭﻳﺢ ﻟﻴﺴﺖ
ﺳﻨﺔ ﻧﺒﻮﻳﺔ : )ﺍﻻﺳﺘﻴﻌﺎﺏ ﻻﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺒﺮ 2/46 ،
ﻭﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻟﺨﻠﻔﺎﺀ ﺹ 137، ﻭﺍﻷﻭﺍﺋﻞ ﻟﻠﻌﺴﻜﺮﻱ
ﺹ 112، ﻭﺍﻟﻄﺒﻘﺎﺕ ﺍﻟﻜﺒﺮﻯ ﻻﺑﻦ ﺳﻌﺪ
3/281، ﻭﺻﺤﻴﺢ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﺼﻮﻡ ﺻﻼﺓ
ﺍﻟﺘﺮﺍﻭﻳﺢ 3/58، ﻭﺻﺤﻴﺢ ﻣﺴﻠﻢ 1/523 ﺣﺪﻳﺚ
759 ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﺑﺎﺏ ﺍﻟﺘﺮﻏﻴﺐ ﻓﻲ ﻗﻴﺎﻡ
ﺭﻣﻀﺎﻥ
اللهم صل على محمدوآل محمد.
أن ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻓﺮﺽ ﻋﻠﻰ ﻋﺒﺎﺩﻩ ﺍﻟﻔﺮﺍﺋﺾ
ﻭﺃﻭﺣﻰ ﺑﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ )ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺁﻟﻪ ﻭﺳﻠّﻢ ( ﻟﺘﺒﻠﻴﻎ ﺫﻟﻚ ﺇﻟﻰ ﺃﻣﺘﻪ، ﻓﻜﻞ ﺻﻼﺓ
ﻭﺻﻴﺎﻡ ﻭﺣﺞ ﻭﺯﻛﺎﺓ ﺇﻟﻰ ﺁﺧﺮﻫﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﺮﺍﺋﺾ
ﻛﺎﻧﺖ ﻋﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺃﻭﺣﺎﻫﺎ ﺇﻟﻰ ﻧﺒﻴﻪ ﻭﺑﻠّﻐﻬﺎ
ﺑﺪﻭﺭﻩ ﺇﻟﻰ ﺃﻣﺘﻪ، ﻭﻫﻜﺬﺍ ﻓﺎﻥ ﺃﻳﺔ ﻋﺒﺎﺩﺓ ﺗﺴﻤﻰ
ﺗﻮﻗﻴﻔﻴﺔ ﺃﻱ ﺗﺘﻮﻗﻒ ﻣﺸﺮﻭﻋﻴﺘﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﺳﺘﺌﺬﺍﻥ
ﺍﻟﺸﺎﺭﻉ ﻭﺍﻋﺘﺒﺎﺭﻩ ﺇﻳﺎﻫﺎ، ﻭﻣﺎ ﻋﺪﺍ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ
ﺻﻼﺓ ﺇﺫﺍ ﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻨﺒﻲ )ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ ﻭﺳﻠّﻢ ( ﻣﺸﺮّﻋﺔ ﻓﺈﻧﻬﺎ ﺑﺪﻋﺔ،
ﻭﺍﻟﺒﺪﻋﺔ ﻫﻲ ﺇﺩﺧﺎﻝ ﻣﺎ ﻟﻴﺲ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻓﻲ
ﺍﻟﺪﻳﻦ. ﻭﻋﻨﺪﻫﺎ ﻓﺎﻥ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﻟﻢ ﻳﺸﺮﻋﻬﺎ
ﺍﻟﺸﺎﺭﻉ ﺗﻌﺪ ﻏﻴﺮ ﻣﺸﺮﻭﻋﺔ ﻭﻏﻴﺮ ﻣﻌﺘﺒﺮﺓ، ﻭﻣﻦ
ﻳﺪﺭﻱ ﻓﻠﻌﻞ ﻣﺎ ﻧﻔﻌﻠﻪ ﺩﻭﻥ ﺇﺫﻥ ﺍﻟﺸﺎﺭﻉ ﻣﻦ
ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﻫﻲ ﺍﻟﺘﻘﺮﺏ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ
ﺳﺘﻜﻮﻥ ﻣﺒﻌّﺪﺓ ﻋﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺑﻞ ﺳﻨﻨﺎﻝ
ﺳﺨﻄﻪ ﻭﻏﻀﺒﻪ.
ﻭﻣﻦ ﻫﻨﺎ ﻓﺈﻥ ﺍﻟﺸﻴﻌﺔ ﺍﻹﻣﺎﻣﻴﺔ ﻻ ﺗﺘﻌﺪﻯ
ﺍﻟﻨﺺ ﺍﻟﻮﺍﺭﺩ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ )ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ
ﻭﺳﻠّﻢ ( ﻓﻲ ﺍﺣﺪﺍﺙ ﺃﻳﺔ ﻋﺒﺎﺩﺓ ﻟﻢ ﻳﺄﻣﺮ ﺑﻬﺎ
)ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ ﻭﺳﻠّﻢ ( ﻭﻟﻴﺲ ﻷﺣﺪ
ﺍﻟﺤﻖ ﻓﻲ ﺗﺸﺮﻳﻊ ﻋﺒﺎﺩﺓ ﻣﻌﻴﻨﺔ، ﻓﺈﺫﺍ ﺷﺮﻋﻬﺎ
ﺃﺣﺪ ﺩﻭﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ )ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ ﻭﺳﻠّﻢ (
ﺻﺎﺭﺕ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ﺑﺪﻋﺔ ﻭﺍﺳﺘﺤﻖ ﺑﺬﻟﻚ
ﺳﺨﻂ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻭﻏﻀﺒﻪ.
ﻭﻫﻜﺬﺍ ﻫﻲ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﺘﺮﺍﻭﻳﺢ ﻓﻠﻢ ﻳﺮﺩ ﻓﻴﻬﺎ ﻧﺺ
ﻗﺮﺁﻧﻲ ﻭﻻ ﺣﺪﻳﺚ ﻧﺒﻮﻱ ﺣﺘﻰ ﻳﻤﻜﻨﻨﺎ ﺃﻥ ﻧﻘﻮﻝ
ﺑﺸﺮﻋﻴﺔ ﻫﻜﺬﺍ ﻋﺒﺎﺩﺓ، ﺃﻣﺎ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﺴﺘﻨﺪﺓ
ﺇﻟﻰ ﺍﺟﺘﻬﺎﺩ ﺭﺟﻞ ﻭﺭﺃﻱ ﻳﺮﺗﺄﻳﻪ ﻓﻬﺬﺍ ﻣﺎ ﻻ
ﺗﻌﺘﺒﺮﻩ ﺍﻹﻣﺎﻣﻴﺔ ﻣﺸﺮﻭﻋﺎً، ﺑﻞ ﺗﻌﺘﺒﺮﻩ ﺑﺪﻋﺔ.
ﻭﺍﻟﻴﻚ ﻣﻤﻦ ﺍﻋﺘﺮﻑ ﺑﺄﻥ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﺘﺮﺍﻭﻳﺢ ﻫﻲ
ﻟﻴﺴﺖ ﻣﻦ ﺳﻨﺔ ﺍﻟﻨﺒﻲ )ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ
ﻭﺳﻠّﻢ ( ﺑﻞ ﻫﻲ ﻓﻌﻞ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ ﻭﻫﻮ
ﺃﻭﻝ ﻣﻦ ﺳﻨﻬﺎ :
-1 ﻧﺺ ﺍﻟﺒﺎﺟﻲ ﻭﺍﻟﺴﻴﻮﻃﻲ ﻭﺍﻟﻜﺘﻮﺍﺭﻱ
ﻭﻏﻴﺮﻫﻢ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺃﻭّﻝ ﻣﻦ ﺳﻦ ﺍﻟﺘﺮﺍﻭﻳﺢ ﻋﻤﺮ
ﺑﻦ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ ﺳﻨﺔ ﺃﺭﺑﻊ ﻋﺸﺮﺓ. )ﺭﺍﺟﻊ ﻣﺤﺎﺿﺮﺓ
ﺍﻷﻭﺍﺋﻞ ﺹ 149 (.
-2 ﺇﻥ ﺃﻭﻝ ﻣﻦ ﺟﻤﻊ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺮﺍﻭﻳﺢ
ﻋﻤﺮ. )ﻧﻔﺲ ﺍﻟﻤﺼﺪﺭ ﺹ .98 ﻭﺷﺮﺡ ﺍﻟﻤﻮﺍﻫﺐ
ﻟﻠﺰﺭﻗﺎﻧﻲ (.
-3 ﺇﻥ ﺇﻗﺎﻣﺔ ﺍﻟﻨﻮﺍﻓﻞ ﺑﺎﻟﺠﻤﺎﻋﺎﺕ ﻓﻲ ﺷﻬﺮ
ﺭﻣﻀﺎﻥ ﻣﻦ ﻣﺤﺪﺛﺎﺕ ﻋﻤﺮ ﻭﺃﻧﻬﺎ ﺑﺪﻋﺔ ﺣﺴﻨﺔ.
)ﺭﺍﺟﻊ ﻃﺮﺡ ﺍﻟﺘﺜﺮﻳﺐ 3/92 (.
ﻭﺭﺍﺟﻊ ﻛﺬﻟﻚ ﻓﻲ ﻛﻮﻥ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﺘﺮﺍﻭﻳﺢ ﻟﻴﺴﺖ
ﺳﻨﺔ ﻧﺒﻮﻳﺔ : )ﺍﻻﺳﺘﻴﻌﺎﺏ ﻻﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺒﺮ 2/46 ،
ﻭﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻟﺨﻠﻔﺎﺀ ﺹ 137، ﻭﺍﻷﻭﺍﺋﻞ ﻟﻠﻌﺴﻜﺮﻱ
ﺹ 112، ﻭﺍﻟﻄﺒﻘﺎﺕ ﺍﻟﻜﺒﺮﻯ ﻻﺑﻦ ﺳﻌﺪ
3/281، ﻭﺻﺤﻴﺢ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﺼﻮﻡ ﺻﻼﺓ
ﺍﻟﺘﺮﺍﻭﻳﺢ 3/58، ﻭﺻﺤﻴﺢ ﻣﺴﻠﻢ 1/523 ﺣﺪﻳﺚ
759 ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﺑﺎﺏ ﺍﻟﺘﺮﻏﻴﺐ ﻓﻲ ﻗﻴﺎﻡ
ﺭﻣﻀﺎﻥ
تعليق