إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

(2)دفع شبهات المشككين عن القران العظيم [ تعارض وصف اصحاب الصّفة ]

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • (2)دفع شبهات المشككين عن القران العظيم [ تعارض وصف اصحاب الصّفة ]

    بسم الله الرحمن الرحيم
    {لِلْفُقَرَاءِ الَّذِينَ أُحْصِرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ لَا يَسْتَطِيعُونَ ضَرْبًا فِي الْأَرْضِ يَحْسَبُهُمُ الْجَاهِلُ أَغْنِيَاءَ مِنَ التَّعَفُّفِ تَعْرِفُهُمْ بِسِيمَاهُمْ لَا يَسْأَلُونَ النَّاسَ إِلْحَافًا وَمَاتُنْفِقُوا مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ} [البقرة : 273]

    الاية تتحدث عن اصحاب الصفة وهم اربعمئة شخص كانوا في المدينة وهم في الاصل من المهاجرين ، فلم يكن لهم مأوى فسكنوا مسجد رسول الله ص ثم صاروا بعد ذلك الى صفةالمسجد ( دكة و سقيفة في مسجد رسول الله ص ) اذ بقائهم داخل المسجد امر لا يناسبه ولذلك سموا باصحاب الصفة ، والمهم هنا ان نبين وجه الاشكال في الاية فانها اعطت عن هذه الطائفة مفهومين ادعي ان بينهما تهافت :

    1ـ فمن جهة عرفتهم بان الجاهل يحسبهم اغنياء من التعفف ، وهذا يعني انهم لايسألون الناس فتعففهم انما هو عن السؤال فهم لا يسألون ولا يطلبون اصلا .
    2ـ لكنها من جهة اخرى وبعد هذا ان اعطتهم هذا السمة وصفتهم بانهم لا يسألونالناس الحافا فنفت عنهم السؤال بإلحاح وهذا يعني ان الاية اثبتت لهم سؤال الناسلكن من دون الحاح .
    والحاصل : ادعي وجود تناقض بين جملتين من الاية هما :
    ـ يحسبهم الجاهل اغنياء من التعفف
    ـ لا يسألون الناس الحافا .


    والجواب :
    المفهوم الاول في تقرير الاشكال تام ولا غبار عليه ، الا ان الكلام في فهم المقطع الثاني ، فانه لا يعني نفي السؤال عنهم بالحاح فحسب ، واثبات سؤالهم الناسمن غير الحاح ، كلا ليس هذا هو المعنى ، فانهم لا يسألون اصلا فصح ان يسلب عنهمالالحاف ذلك ان المعدوم يصح ان يسلب عنه كل شيء ، واما قيد " الحافا " فلعله تعريض بفئة اخرى من الفقراء وهم الذين يلحون بسؤالهم الناس وقد روي ان الله يبغض الملحف.
    يشهد لذلك ما رواه والقمي: عن الصادق عليه السلام أنه سئل من هم ؟ فقال:الفقراء هم الذين لا يسألون وعليهم مؤنات من عيالهم، والدليل على أنهم هم الذين لايسألون قول الله تعالى في سورة البقرة: (للفقراء الذين احصروا في سبيل الله لايستطيعون ضربا في الأرض يحسبهم الجاهل أغنياء من التعفف تعرفهم بسيماهم لا يسألون الناس إلحافا)
    التعديل الأخير تم بواسطة السيد الحسيني ; الساعة 10-07-2014, 03:05 AM. سبب آخر:

    ( الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ ) .
    { نهج البلاغة }
يعمل...
X