إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

لإهَلِ الْعِلْمِ/ تأمل في دلالة [...فَأَنَا أَوَّلُ الْعَابِدِينَ ] على اولية الخاتم!

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • لإهَلِ الْعِلْمِ/ تأمل في دلالة [...فَأَنَا أَوَّلُ الْعَابِدِينَ ] على اولية الخاتم!

    بسم الله الرحمن الرحيم

    { قُلْ إِنْ كَانَ لِلرَّحْمَنِ وَلَدٌ فَأَنَا أَوَّلُ الْعَابِدِينَ } [الزخرف : 81]
    *تعيين موطن التأمل .
    من المهم ان نؤكد قبل كل شيء ، ليس الكلام في ثبوت اولية النبي الاعظم صلى الله عليه واله الوجودية وتقدمه على سائر الموجودات ، كلا والف كلا ، وانما جوهر كلامي ينصب تحديدا في استفادة هذه الاولية من الآية ، فهل الاية دالة على ان النبي صلى الله عليه واله اول الكل وجودا او لا تدل ؟
    هنا موطن التأمل على تحديدا لا غير .

    *قال محقق كتاب تفسير القمي ومصححه :
    " قل إن كان للرحمن ولد فانا أول العابدين " فهذه الآية تدل على أن محمدا صلى الله عليهوآله أول الكل وجودا وإن كان خاتم الرسل زمانا ... " / مقدمة التفسير 1 / 18

    * أقول : الأمر على ما يبدو لي ليس كما افاده فإن تدليله بالآية اعم من المدعى .
    وتوضيح ذلك يتوقف على مقدمة .
    *مختصرها : ان الجملة الشرطية تصدق حتى مع كذب طرفيها .

    * والتفصيل كما يلي :

    اولاَ : الجمل والقضايا على ضربين :
    أـ حملية : واطرافها وعناصرها مفردات ، فمثلا : عليمعصوم ، تنحل الى مفردتين تألفتا هما " علي " و " امام "
    ب ـ شرطية : واركانها قضايا وجمل لا مفردات ، فمثلا : اذا حضر الماء بطل التيمم ، فان اجزاء هذه القضية الشرطية جملتان هما :
    1ـ حضر الماء .
    2ـ بطل التيمم .


    *ثانيا : ان صدق القضية الشرطية غير مرهون بصدق الجمل المكونة لها فقد تصدق عناصر الشرطية وقد
    لاتصدق ولا يؤثر ذلك على صدق الشرطية ،وبكلمة اخرى : صدق الشرطية اعم من صدق اطرافها .


    *تطبيق ذلك على مثال قرآني :

    قال تعالى : { لَوْ كَانَ فِيهِمَا آلِهَةٌ إِلَّا اللَّهُ لَفَسَدَتَا} فهذه قضية شرطية صادقة بلا شبهة ، الا ان اطرافها غير صادقة جزما ، فقضية " في السماوات والارضين آلهة " والتي تمثل مفاد الشطر الاول من الاية ؛ كاذبة بلا كلام ، وكذا قضية " فسدت السماوات والارضون" التي تمثل مضمون الشطر الثاني من الاية ، كل ذلك اذا فكننا عناصر الشرطية وهي الاية مورد التطبيق ، اما اذا اذخناها كمجموع مؤلف من قضيتين فالشك في صدقها كفر .


    *ثالثا واخيرا : اتضح مما مر ان صدق الجملة الشرطية لايعبر بالضرورة عن صدق اطرافها ، وعليه ، فان ما قرره مصحح تفسير القمي في الاية من انها تدل على كون الخاتم صلى الله عليه واله اول الكل وجودا ؛ غير تام ، فان وحيانية الاية وصدقها ( اعني : ان كان للرحمن ولد فانا اول العابدين ) لا يدل بالضرورة على صدق تاليها مستقلا ، وبالتالي لا يمكن الجزم بدلالة الاية على اولية الخاتم في الوجود ، اذ قد يمكن ان يكون تاليها ـ انا اول العابدين ـ غير صادق في نفسه ، فكيف يمكننا والحالة هذه الجزم بدلالة الاية على ذلك ؟ !
    وهذا ما عنيته بقولي : ان دليله اعم من المدعى .


    الحسيني

    ( الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ ) .
    { نهج البلاغة }

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على اشرف المرسلين , العبد المؤيد والرسول المسدد ,والمصطفى الامجد , والمحمود الاحمد , ابي القاسم محمد , وعلى آله الطيبين الطاهرين , واللعنة الدائمة على اعدائهم اجمعين من الآن وفي كل آن الى قيام يوم الدين .
    .................................................. ..................................



    استفسار:
    سيدنا الفاضل , لو اخذنا هذه الاية الكريمة , والتي هي عبارة عن قضة شرطية وجعلناها مقدمة صغرى لقضية شرطية اخرى لتكون مقدمة كبرى ’ واردنا ان نؤلف منهما قياسا من الشكل الاول , ومع اعتبار القعدة المذكورة منكم وهي (ان الجملة الشرطية تصدق حتى مع كذب طرفيها .) فسنلاحظ
    إِنْ كَانَ لِلرَّحْمَنِ وَلَدٌ فَأَنَا أَوَّلُ الْعَابِدِينَ .....................مقدمة صغرى
    إِنْ كَانَ محمدا اول العابدين فمحمد اول الخلق وجودا......مقدمة كبرى
    ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,
    إِنْ كَانَ لِلرَّحْمَنِ وَلَدٌ فمحمد اول الخلق وجودا ...........النتيجة
    صحيح ان مقدم النتيجة (إِنْ كَانَ لِلرَّحْمَنِ وَلَدٌ) ...........كاذبة
    ولكن تالي النتيجة (فمحمد اول الخلق وجودا ) ...........صادقة
    ولا ننسى (ان الجملة الشرطية تصدق حتى مع كذب طرفيها .)
    شكرا للاخ السيد الحسيني.....دامت بركاتكم ووفقكم الله الى كل خير

    تعليق

    يعمل...
    X