إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

كتاب كامل الزيارات ماهي مشكلته الرجاليه

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • كتاب كامل الزيارات ماهي مشكلته الرجاليه

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد واله الطاهرين
    الدعوى ان المصنف قدس سره ابن قولويه ذكر في كتابه كامل الزيارت انه لا يروي الا عن ثقة فهل هذا توثيق لمشايخه ام لا ؟
    بعبارة اخرى هل مشايخ ابن قولويه ثقه لانه قال لا اروي الا عن ثقه ؟
    الاقوال في المساله
    القول الاول للحر العاملي والسيد ابو القاسم الخوئي قدس الله نفسيهما
    نعم ان مشايخ ابن قولويه كلهم ثقات لان ابن قولويه قد وثقهم الا مع وجود التعارض اي الا اذا تعارضت شهاده ابن قولويه مع شهاده رجالي اخر .
    القول الثاني ما استظهره الشيخ النوري قدس سره في خاتمه مستدركه فقال هذا توثيق كل من صدر به احاديثه لا كل من ورد في اسناد الرواية وهنا تكمن دعويان فان عباره ابن قولويه لا تدل على التوثيق والدليل هو وجود اشخاص لايمكن لابن قولويه توثيقهم مثل علي ابن ابي حمزه البطائني ثم هناك قرائن مقاليه وحاليه تدل على عدم التوثيق اما المقاليه مثل الترحم على من لايستحق الترحيم كالترحم على الفطحيه واما الحاليه فانه من المعيب في الرجالي ان يروي عن فاسد العقيده
    وهناك قول ثالث هو ان ابن قولويه لم يقصد توثيق رجال اسناد كتابه ولاخصوص مشايخه بل قصد روايات كتابه وهي اعم من كون الصحه مستنده الى السند او الى قرائن اخرى











  • #2

    اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم
    الاخ القدير شيخ
    علاء الربيعي
    السلام عليكم
    احسنت وجزاك الله خيراً
    دائماً تبهرنا بمواضيعك القيمه وهذا ماعهدناه منك
    تقبل مروري المتواضع شيخنا
    دام الله توفيقاتك


    نحن الشيعة الأبية شجاعتنا نبوية غيرتنا
    حيدرية حشمتنا فاطمية آدابنا حسنية كرامتنا حسينية عزتنا زينبية .أدعيتنا سجادية علومنا باقرية أحاديثنا جعفرية سجداتنا كاظمية صلواتنا رضوية .كراماتنا جوادية أنباؤنا هادية.حكمتنا عسكرية انتصاراتنا مهدوية

    تعليق


    • #3
      الاخ العزيز علاء الربيعي اهلا بكم اخي الغالي في قسمكم علم الرجال فعلا انها مشاركة فريدة من نوعها احسنتم كثيرا بارك الله بكم اود ان استفهم عن القول الثاني فقال هذا توثيق كل من صدر به احاديثه لا كل من ورد في اسناد الرواية وهنا تكمن دعويانلو بينتم لي اكثر متفضلين تفضل الله عليكم بدوام الصحة والعافية

      تعليق


      • #4
        العضوة الذهبيه
        زينب قدوتي شكرا لمروركم الكريم ودعواتكم الطيبه اسال الله لكم تمام العافيه والتوفيق لما يحبه ويرضاه انه سميع الدعاء قريب مجيب

        تعليق


        • #5
          مشرفنا القدير اخي الكريم احمد العماري شكرا لمروركم الكريم اسال الله لكم الموفقيه لمايحبه ويرضاه اسعدني جدا تواجدكم في المنتدى واشرافكم فيه تمنياتي لكم بدوام الموفقيه

          توضيح القول الثاني للشيخ النوري طيب الله ثراه
          يقول قدس سره في خاتمة مستدركه ان توثيق ابن قولويه في كتابه كامل الزيارات او كامل الزياره ليس لجميع رجال السند او من وقعوا في سلسله السند بل هو توثيق لمن صدر به الروايه فقط وهنا دعويان
          الاولى ان عبارة ابن قولويه في كتابه كامل الزياره لا تدل على توثيق كل من جاء في سند الروايه وذلك لوجود اشخاص في اسانيد كامل الزياره لايمكن لابن قولويه نفسه توثيقهم مثل علي ابن ابي حمزه البطائني .
          الثانية ان هناك قرائن مقاليه وحاليه تدل على عدم ارادة ابن قولويه توثيق جميع الرواة الموجودين في كامل الزياره اما القرائن المقاليه مثل الترحم على من لايستحق الترحم كالفطحيه.
          واما القرائن الحاليه فانه من المعيب على الراوي او الرجالي ان ينقل من راو فاسد العقيدة .
          اتمنى ان يكون قد اتضح المطلب والحمد لله رب العالمين
          التعديل الأخير تم بواسطة علاء الربيعي ; الساعة 12-07-2014, 03:36 PM. سبب آخر:

          تعليق


          • #6
            الاخ العزيز علاء الربيعي نسأل الله لكم دوام التوفيق
            اسعدنا تواجدكم نتمنى ان نراكم دوما اشتقنا لكم كثيرا
            موفقين بارك الله بكم

            تعليق


            • #7
              عزيزي احمد العماري المشرف القدير دعواتي لكم بدوام التوفيق واشكركم جزيلا واسال الله ان ينفع بكم العباد والبلاد

              تعليق

              يعمل...
              X