إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مبحث الوضوء

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مبحث الوضوء



    مبحث الوضوء
    الفصل الاول

    أجزاء الوضوء
    بسم الله الرحمن الرحيم
    وبه نستعين
    اللهم صل على محمد وال محمد
    وعجل فرجهم
    قبل الولوج في شرح مبحث الوضوء أحب ان انوه ان هذا المبحث سبق وقدمنا
    له مقدمة لكن لم نوفق في اكمال ما عزمنا عليه
    واليوم وفقنا الله لذلك فلا تنسونا من دعائكم أخوتي واخوات كي نكمل ما عزمنا على
    طرح لاجل ان تعم الفائدة وقد تناولنا شرحه بشكل مبسط لكي يفهم واذا لاحظ الاساتذة
    الاجلاء فيه شيء غير موافق نرجو التنبيه عليه لان الانسان مهما سعى يبقى قاصر
    عن ادراك كل شيء وممها بلغ من العلم يبقى محتاج
    فكيف بنا ونحن الاقل فنرجو ممن يطلع عليه ان يتأمل فيه جيداً
    لاننا في طريق المعرفة ولم ندركها بعد الى حد الاستغناء
    وارجو ذلك من له باع في هذا الباب ولاسيما الاساتذة المشرفين
    وفقهم الله نرجو لفت الانتباه اذا غفلنا عن شيء او لم يذكر كما ينبغي
    ومن الله التوفيق
    اختكم امة الله
    تعريف الوضوء:
    اولا : في اللغة : الوضوء بضم الواو اسم ومصدره التوضّي من التفعّل والوضوء
    بالفتح هو الماء الذي يتوضّأ به وأصله الوضاءة
    وهي : النظافة والنظارة من ظلمة الذنوب أو من النجاسات الحدثيّة والأرجاس
    الباطنيّة والوضوء عمل عبادي يتوقّف صحّته وقبوله على النيّة والإخلاص
    في العبوديّة لله تعالى
    قال تعالى :
    (وَمَآ أُمِرُوا إِلاَّ لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَآءَ..)
    وعمله : غسلتان ومسحتان مع النيّة وبشرائطه طبقا للآيات والروايات
    قال تعالى :
    (يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق
    وامسحوا برءوسكم وأرجلكم إلى الكعبين)
    روي عن زرارة عن أبي جعفر (عليه السلام )
    أنه قال :
    (لا صلاة إلا بطهور)
    اما في الاصطلاح : هو غسلتان ومسحتان

    (((كيفية الوضوء)))

    قال :وهنا امور :
    الاول والثاني : وهما الغسلتان وهما الوجه واليدين
    الثالث والرابع :المسحتان وهما الرأس والقدمين

    الامر الاول : هو غسل الوجه
    قال السيد يجب غسل الوجه واليدين .......
    ش: هنا يبين السيد من خلال هذا الامر الاول كيفية غسل الوجه فقال هو من
    قصاص الشعر إلى طرف الذقن طولاً
    وفي هذه الصورة يتبين حد الوجه والذي قال عنه السيد ان حده من قصاص الشعر طولا
    الى طرف الذقن كما هو مبين في هذه الصوره



    وما اشتملت عليه الإصبع الوسطى والإبهام عرضاً
    وهو ما بين الزلفين


    وفي هذه الصورة تبين حد الوجه عرضاً
    قال : والخارج عن ذلك ليس من الوجه

    ش: اي الخارج عن ما دارة عليه الإصبع الوسطى والإبهام ليس من الوجه
    بل هو خارج عنه

    قال : وإن وجب ادخال شيء من الأطراف إذا لم يحصل العلم بإتيان الواجب إلا بذلك ..

    ش : اي ادخال ذلك الخارج عن حد الوجه من الأطراف متى ؟
    قال بشرط إذا لم يحصل العالم بإتيان الواجب إلا بدخالها اي : لم يحصل لي العلم بإتيان
    الواجب إلا بادخال هذا الخارج أي بهذا الشرط ونأتي به من باب المقدمة العلمية ....

    قال : والأحوط لزوماً..

    ش : اولاً لابد من معرفة معنى الاحتياط
    إذا عبر السيد بعبارة الأحوط لزوماً أو وجوباً بالنسبة لنا لا يوجد فرق
    اما بالنسبة للمرجع أي مرجع التقليد الذي نقلد يوجد فرق
    وهذا الفرق لابد فيه من مراجعة مباحث الأصول وليس له مكان هنا
    الذي يجب علينا معرفته هنا هو السيد هنا احتاط وليس له فتوى اي توقف
    ومن يريد أن يعمل بقوله يحتاط
    ومثال ذلك
    المرأة رأت الدم ثلاثة أيام ثم انقطع ثلاثة أيام ثم عاد ثلاثة أيام فما هو حكمها
    في النقاء المتخلل بين الدمين ؟
    ونقول ان العلماء عنده في هذه المسألة خلاف
    ونذكر هنا أقوالهم فيها :
    البعض يقول هو طهر اي المرأة تصلي وتصوم ولا تقضي الصوم
    والبعض الاخر يقول الدمين مع النقاء جميعه حيض اي المرأة لا تصلي ولا تصوم
    وأن كانت نقية
    اما السيد يقول الأحوط الجمع ومعنى الجمع أنها تحتاط بتروك الحائض وأعمال الطاهرة
    اي تصلي وتصوم ثم تقضي الصوم
    قال : الابتداء بأعلى الوجه إلى الأسفل فالأسفل

    ش : يجب على الأحوط لزوما ان يبتدئ المكلف من أعلى الوجه قاصداً الوضوء
    عند إيصال الماء إلى الوجه من قصاص الشعر إلى الاسفل عرفاً
    اي بحسب المتعارف بين الناس العقلاء في ذلك
    وهنا نذكر طرق إيصال الماء إلى الوجه في الوضوء

    وهـــي :
    إما بإسالة الماء عليه بالكف وإمرار المتوضئ يده على الوجه لإيصال
    الماء إلى تمام الوجه
    أو بوضعه تحت أنبوب الماء مبتدءاً من الأعلى إلى الأسفل
    أو بغمسه في ماء حوضٍ مع مراعاة الابتداء من الأعلى إلى الأسفل
    ففي كل هذه الطرق التي ذكرنا إذا كان ناوياً الوضوء حين إيصال الماء إلى
    وجهه صح وضوؤه وإذا لم ينوِ الوضوء حين إيصال الماء لم يصح
    مثال ذلك :
    المكلف وضع وجه تحت الأنبوب ولم ينوٍ من قبل وضعه لكن لما احس بوجود الماء
    على وجهه قصد الوضوء فهذا الوضوء باطل
    لماذا ؟ لأنه لم ينوِ من الاول اي حين وصول الماء إلى الوجه لم يكن عنده قصد الوضوء
    ولكن بعد ذلك قصد الوضوء فلذلك يكون وضوءه باطل
    مثال آخر لاجل التوضيح فلو وقف المكلف تحت المطر بقصد الوضوء فجرى الماء
    على كامل وجهه صح وضوؤه وان لم يستعمل كفه في غسل الوجه

    وعليه لو ان المكلف غمس وجهه في الحوض مع مراعاة الابتداء صح وضوؤه
    بخلاف ما لو قصد الوضوء حال إخراج وجهه من الماء ففي مثل هذا
    الفرض يكون وضوؤه باطل
    وللحديث بقية نسأل الله ان يوفقنا لاكمال شرح هذا المبحث المهم جداً
    علماً ان الرسالة التي تناولنا شرحها هي للسيد السيستاني (دام ظله )
    وسنتطرق الى ذكر الخلاف بينه وبين باقي العلماء
    والحمد لله ربّ العالمين



    التعديل الأخير تم بواسطة فاطمة حسين ; الساعة 11-07-2014, 12:02 PM. سبب آخر:


    ياصاحب الزمان
    قلبي إليك من الأشواق محترق... ودمع عيني من الأعماق مندفق
    الشوق يحرقني والدمع يغرقني...فهل رأيت غـــــريقاً وهومحترق


  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد واله الطاهرين
    السلام عليكم اختي الكريمة ورحمة الله وبركاته
    بوركتم واحسنتم كثيراً على هذه المشاركة المميزة في سجل اعمالكم ان شاء الله
    اعتقد والله العالم ان اشكال الدور مأخوذ في هذا التعريف اللغوي حيث ان الوضوء ماخوذ في حد الوضوء
    اولا : في اللغة : الوضوء بضم الواو اسم ومصدره التوضّي من التفعّل والوضوء
    الاخت م/ انما انا مستفهم جزاكم الله خيرا

    تعليق


    • #3

      بسم الله الرحمن الرحيم
      وبه نستعين
      اللهم صل على محمد وال محمد
      وعجل فرجهم
      نشكر الاخ المجلسي على طرحه هذا السؤال لكن قبل الجواب لابد
      اولاً ردكم الكريم على ما نطرح من سؤال وهو نود من حضرتكم
      ان تبينوا كيف يكون الدور مأخوذ في حد التعريف هذا على حد قولكم
      (اعتقد والله العالم ان اشكال الدور مأخوذ في هذا التعريف اللغوي حيث ان الوضوء ماخوذ في حد الوضوء )
      وقد جاء الاشكال من قبلكم على هذا المقطع منه فنرجو ان تبينوا اين الاشكال في هذا المقطع
      بالذات مع خالص تقديري لكم لان مجرد الاعتقاد لا ياخذ به اخي الكريم لطفاً فلابد من الجزم بهذا الاشكال حتى يتم الجواب

      (اولا : في اللغة : الوضوء بضم الواو اسم ومصدره التوضّي من التفعّل والوضوء)


      ياصاحب الزمان
      قلبي إليك من الأشواق محترق... ودمع عيني من الأعماق مندفق
      الشوق يحرقني والدمع يغرقني...فهل رأيت غـــــريقاً وهومحترق

      تعليق


      • #4
        • اللهم صل على محمد وال محمد // السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الأخت الفاضلة(فاطمة حسين) ووفقكم الله للمزيد من الابداع في الشروحات الفقهية.
        • قطعا لابدّ لنا من النقد فقد قال أحد علمائنا المحققين (سئمنا من المدح ونريد النقد البناء )
        • فالمثال الذي تفضلتم به لتوضيح الإحتياط هو أشد غموضا من الإحتياط الوارد في (ضم المقدار الخارج عن حدّ الوجه فيما إذا لم يحصل العلمُ إلا به)، فلو كان على هيئة هامش توضيحيّ أسفل الصفحة لكان أفضل.

        وكذلك قولكم (
        المكلف وضع وجه تحت الأنبوب ولم ينوٍ من قبل وضعه لكن لما احس بوجود الماء

        على وجهه قصد الوضوء فهذا الوضوء باطل
        • فهل يمكنكم التفضل علينا برقم هذه المسألة ؟.

        • وكذلك لايسعني الا ان اتقدم لكم بالشكر الجزيل على هذه المعلومات القيمة والتي يجهلها الكثير.
        • وفقكم الله لكل خير..


        ************************************************** ********************

        صبرا جميلا ما اقرب الفرج ****** من راقب الله في الامور نجا

        من صدق الله لم ينله اذى ***** ومن رجاه يكون حيث رجا

        لقد كتموا آثار آل محمد محبوهم خوفا وأعداؤهم بغضا


        فأبرز من بين الفريقين نبذة بها ملأ الله السماوات والأرضا

        http://alhussain-sch.org/forum/image...ine=1361119167

        تعليق


        • #5


          بسم الله الرحمن الرحيم
          وبه نستعين
          اللهم صل على محمد وال محمد
          وعجل فرجهم


          اشكركم أخي المحترم على مروركم الكريم وفقكم الله وجعله في ميزان اعمالكم
          قلتم : ( ... لا بدّ من النقد ... ) ونقول هذا ليس بنقد وانما هو نقاش هادف
          تكمن فيه فوائد جمى هذا اولاً
          ثانياً : قلتم ان شرحنا حول الاحياط زاد الامر غموضاً ونقول أخي الكريم بل العكس
          لا نرى فيه غموض وقولكم لو جعل اسفل الصفحة لكان افضل نقول اخي الفاضل
          لو كان البحث في غير النث لكان على غير هذه الطريقة التي نشر بها
          وبما ان النت لا يناسبه الا هذا فلذلك جعلناه على ما شاهدتم
          وكذلك الحال في الثاني
          اما بخصوص طلبكم رقم المسألة اذا كنتم من طلاب الحوزة العلمية لا تحتاج الى ذلك
          وعلى كل حال الذي تناولنا في بحثنا هو مبحث الوضوء
          وقال السيد ان فيه امور والامر الاول هو غسل الوجه
          وهو الذي كان بين ايدينا لم نكمله بل اجل الباقي الى وقت آخر ان شاء الله
          ونقول مرة أخرى شكرا جزيلا أخي الفاضل ونرجو ان نرى تعليقاتكم القيمة
          على موضيعنا دائما وفقكم الله
          ونسألكم الدعاء





          ياصاحب الزمان
          قلبي إليك من الأشواق محترق... ودمع عيني من الأعماق مندفق
          الشوق يحرقني والدمع يغرقني...فهل رأيت غـــــريقاً وهومحترق

          تعليق


          • #6



            اللهم صل على محمد وال محمد
            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
            أختي الفاضلة
            (فاطمة حسين).
            كما أشكر تفاعلكم مع التعليق المتواضع وأشكر ردكّم البناء الهادف.
            وأقول : حينما قلتُ(النقد) قصدتُ النقد البناء وهو أيظا يعدّ من النقاش الهادف
            والذي ينمُّ عن حب العلم والمعرفة .
            أما بخصوص المثال الذي ضربتموه فهذا رأي متواضع ، لكي يكون الموضوع أكثر وضوحا وبساطة.
            وأما بخصوص رقم المسألة فسواء أكنتُ أنا من طلبة العلم أم لا فإنما أنا
            مستفهم ، وأقول : أنا أعلم برقم المسألة ولكن أردتُ أن يستفيد الغير ولاسيما
            الأخوة القراء الزوار الكريم لتعم الفائدة وليكون الموضوع أكثر عطاءاً
            وأن يكون وضاءاً ، فإن رغبتم في ذكر رقم المسألة أو لا فهو أمرٌ عائدٌ إليكم.
            وأخيرا أتقدم لكم بالشكر الجزيل الوافر على رونق التفضل بهذا التعليق المبارك داعيا لكم بالمزيد من التألق والتوفيق والإبداع.
            ​هذا وأسألكم الدعاء.

            التعديل الأخير تم بواسطة فاطمة حسين ; الساعة 13-07-2014, 12:28 PM. سبب آخر:
            ************************************************** ********************

            صبرا جميلا ما اقرب الفرج ****** من راقب الله في الامور نجا

            من صدق الله لم ينله اذى ***** ومن رجاه يكون حيث رجا

            لقد كتموا آثار آل محمد محبوهم خوفا وأعداؤهم بغضا


            فأبرز من بين الفريقين نبذة بها ملأ الله السماوات والأرضا

            http://alhussain-sch.org/forum/image...ine=1361119167

            تعليق


            • #7

              بسم الله الرحمن الرحيم
              وبه نستعين
              اللهم صل على محمد وال محمد
              وعجل فرجهم
              وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
              أشكركم أخي المحترم
              (المحسن )
              لهذا التعليق الراقي والذي يدل على شخصكم المحترم
              ويسعدنا توصلكم بهذا الاسلوب العلمي القيم والهادف
              بركتم أخي الفاضل
              اما بخصوص رقم المسألة ليس فيها رقم وهذا نصه أخي المحترم
              المبحث الثالث
              الوضوء وفيه فصول
              الفصل الاول
              أجزاء الوضوء
              وهي : غسل الوجه واليدين ، ومسح الرأس والرجلين ،
              فهنا أمور : الاول : يجب غسل الوجه ما

              بين قصاص الشعر إلى طرف الذقن طولا ، وما اشتملت عليه الاصابع الوسطى والابهام
              عرضا ، والخارج عن ذلك ليس من الوجه ، وإن وجب ادخال شئ من الاطراف إذا لم
              يحصل العلم باتيان الواجب إلا بذلك
              هذا نصه في كتاب العبادات منهاج السيد السيستاني (دام ظله ) ج1
              وفقكم الله وجعلكم من المحسنين ان شاء الله
              نرجو تواصلكم المبارك والعلمي الهادف
              جزاكم الله خيراً


              التعديل الأخير تم بواسطة فاطمة حسين ; الساعة 13-07-2014, 12:56 PM. سبب آخر:


              ياصاحب الزمان
              قلبي إليك من الأشواق محترق... ودمع عيني من الأعماق مندفق
              الشوق يحرقني والدمع يغرقني...فهل رأيت غـــــريقاً وهومحترق

              تعليق


              • #8

                بسم الله الرحمن الرحيم

                وبه نستعين
                اللهم صل على محمد وال محمد
                وعجل فرجهم

                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                نكمل بعون الله تعالى تكملة الامر الاول من الامور الاربعة التي ذكرها السيد
                (دام ظله المبارك )
                ووصل بنا الكلام إلى قوله :
                ويجب على الاحوط (1) الابتداء بأعلى الوجه إلىالاسفل فالاسفل (2)ولا يجوز النكس (3)، ويكفي في ذلك الصدق العرفي (4)، فيكفي صب الماء
                من الاعلى ثم إجراؤه على كل من الجانبين على النهج المتعارف من كونه على نحو
                الخط المنحني (5)، ولو رد الماء منكوسا (6)ونوى الوضوء بإرجاعه إلى الاسفل صح وضوؤه
                ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــ
                1 - قوله : (ويجب على الاحوط ) : ان الاحتياط هو احتياط بالفتوى وعليه يجوز
                فيه الرجوع إلى الاعلم هذا عند السيد لكن عند البعض لا يجوز فيه الرجوع إلى غيره
                فيكون فتوى بالاحتياط
                لعل سائل يسأل ما هو الفرق بين الاحتياط بالفتوى والفتوى بالاحتياط ؟
                ويأتي الجواب : نعم يوجد فرق بينهما الاول يجوز الرجوع فيه إلى غير مرجع التقليد
                الاعلم فالاعلم
                اما الثاني لايجوز الرجوع فيه إلى غير مرجع التقليد
                2 - قوله : (الابتداء بأعلى الوجه إلى الاسفل فالاسفل )الاحوط وجوباً الابتداء من
                أعلى الوجه
                - اي من قصاص الشعر -
                وكما هو موضح من خلال الصورة
                إلى الاسفل فالاسفل
                وكما هو موضح من خلال الصورة
                3 - قوله : (ولا يجوز النكس ) : النكس في اللغة هو قلب الشيء
                وهنا النكس ان يبتدء المكلف بغسل الوجه من الاسفل إلى الاعلى فهذا نكس
                لانه قلب الوضوء اي أتى به بالعكس فهذا لايجوز شرعاً لانه خلاف المطلوب

                4 - قوله : (ويكفي في ذلك الصدق العرفي ) ويكفي في الابتداء من الاعلى إلى
                الاسفل هو الصدق العرفي اي : المتعارف عند العقلاء فلذلك قال :
                فيكفي صب
                الماء
                من الاعلى ثم إجراؤه على كل من الجانبين ...
                5 - قوله : ( من كونه على نحوالخط المنحني): اي ليس مستقيم

                6- قوله : (ولو رد الماء منكوسا ...) : لوصب المكلف الماء على وجه
                منكوساً ولكنه غسله من الأعلى إلى الاسفل فلا
                يضر ذلك في الوضوء فيكون صحيحاً فلذلك قال :
                ونوى الوضوء بإرجاعه إلى
                الاسفل صح وضوؤه

                .................
                وهنا نطرح هذه الاسئلة التي تخص ما تناولنا طرحه من مبحث الوضوء
                وهي :
                1- إذا صب المكلف الماء غرفة أو أكثر على وجهه فهل يكون وضوؤه باطل ؟
                2 - إذا غسل المكلف وجه من الاسفل إلى الاعلى فما هو حكمه ؟
                3 - إذا غسل المكلف وجهه أكثر من مرتين فهل يكون وضوؤه باطل ؟
                نرجو منكم أخوتي وأخواتي الكرام الاجابة على هذه الاسئلة

                والحمد لله ربّ العالمين




                التعديل الأخير تم بواسطة فاطمة حسين ; الساعة 13-07-2014, 02:33 PM. سبب آخر:


                ياصاحب الزمان
                قلبي إليك من الأشواق محترق... ودمع عيني من الأعماق مندفق
                الشوق يحرقني والدمع يغرقني...فهل رأيت غـــــريقاً وهومحترق

                تعليق


                • #9
                  • اللهم صل على محمد وال محمد // السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                  • بداية أشكر تفاعلكم مع ذلك التعليق المتواضع وأشكر كلماتكم اليانعة.
                  • أختي الفااضلة (فاطمة حسين) سؤالي لم يكن عن ذلك النص فإنما لو تأملتم قليلا في تعليقي الأول لوجدتم ان السؤال يختلف تماما عما تفضلتم بالإجابة عنه .
                  • وهنا سأكرّر السؤال : ذلك قولكم :
                  • المشاركة الأصلية بواسطة فاطمة حسين مشاهدة المشاركة
                    المكلف وضع وجه تحت الأنبوب ولم ينوٍ من قبل وضعه لكن لما احس بوجود الماء
                    على وجهه قصد الوضوء فهذا الوضوء باطل
                    • فهل يمكنكم التفضل علينا برقم هذه المسألة ؟.
                      • وإجابة على الأسئلة التي طرحتموها في الجزء الثاني أقول :-

                      جواب السؤال الأول : وضوئه صحيح.

                    • جواب السؤال الثاني: باطـــل .

                    • جواب السؤال الثالث : نعم سيكون باطلا إذا قصد الجزئية لأن غسل الوجه مرتان ، الأولى واجبة والثانية مستحبة (وهذا الجواب الثالث لست متأكدا منه وإنما أجبت عليه لغاية في نفس يعقوب ، وياحبذا ان تتفضلوا بالإجابة الصحيحة ، وقد يكون رأيكم هو انتظار بقية الأعضاء فعموما الأمر عائد اليكم).

                      * وأخيرا لايسعني إلا أن أتقدم لكم بالشكر الجزيل.
                      * دامت توفيقاتكم.



                  التعديل الأخير تم بواسطة المحسن ; الساعة 13-07-2014, 03:53 PM. سبب آخر:
                  ************************************************** ********************

                  صبرا جميلا ما اقرب الفرج ****** من راقب الله في الامور نجا

                  من صدق الله لم ينله اذى ***** ومن رجاه يكون حيث رجا

                  لقد كتموا آثار آل محمد محبوهم خوفا وأعداؤهم بغضا


                  فأبرز من بين الفريقين نبذة بها ملأ الله السماوات والأرضا

                  http://alhussain-sch.org/forum/image...ine=1361119167

                  تعليق


                  • #10
                    بسم الله الرحمن الرحيم
                    والصلاة والسلام على اشرف المرسلين , العبد المؤيد والرسول المسدد ,والمصطفى الامجد , والمحمود الاحمد , ابي القاسم محمد , وعلى آله الطيبين الطاهرين , واللعنة الدائمة على اعدائهم اجمعين من الآن وفي كل آن الى قيام يوم الدين .
                    .................................................. ...........
                    الاخت الفاضلة ( فاطمة حسين ) بوركتم اختنا العزيزة وبارك الله في كل كلمة كتبتموها ...وفقكم الله تعالى
                    مداخلة بتعديل لو سمحتم لنا اختنا الفاضلة
                    قال سماحته دام ظله ( الاول: يجب غسل الوجه )واراد بهذه الكلمات الثلاث الايضاح لكلمة ( الاول) , ثم اراد بالكلام الذي سيأتي بعده اي بعد (
                    يجب غسل الوجه ) الايضاح والتعريف لحدود الوجه فذكر الحد الاول فقال (ما بين قصاص الشعر الى طرف الذقن طولا ً )وهذا الحد الاول , ثم قال
                    (وما اشتملت عليه الاصبع الوسطى والابهام عرضا ً) وهذا الحد الثاني ,ثم قال سماحته دام ظله بعدما بين الحدين , قال (والخارج عن ذلك ) اي الخارج عن الحدين ليس من الوجه , وقد قام سماحته بتعريف حد الوجهين
                    الاشكال :
                    قلتم جنابكم الكريم في شرحكم, بعدما ذكرتم قوله (
                    والخارج عن ذلك ليس من الوجه ) ش: اي الخارج عن ما دارة عليه الإصبع الوسطى والإبهام ليس من الوجه بل هو خارج عنه


                    والوجه ان الخارج عن مادارت عليه الاصبع الوسطى والابهام , وكذلك الخارج عن من قصاص الشعر الى الذقن طولا .هو المراد من قوله دام ظله (
                    والخارج عن ذلك ليس من الوجه) شكرا لكم مع فائق احترام

                    تعليق


                    • #11
                      الاخت المشرفة فاطمة حسين السلام عليكم حياكم الله واحي جميع الاخوة الافاضل على التفاعل وهذا كله ان شاء الله يصب ويألق من بحثكم القيم ان شاء الله تعالى
                      اقول التعريف المذكور ((: الوضوء بضم الواو اسم ومصدره التوضّي من التفعّلوالوضوء
                      فلو قلنا ما الوضوء لقلنا من التفعل والوضوء اي الوضوء من الوضوء
                      الاخت /م لنا الشرف ان نتفاعل معكم وفقكم الله لكل ما يحب ويرضاه
                      اتمنى لو كنت قد وضحت السؤال



                      تعليق


                      • #12
                        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                        اسمحوا لي ان اضع بصمتي بين احرف الذهب هذه التي سطرتموها
                        الاخت الفاضلة فاطمة حسين وفقكم الله
                        إذا عبر السيد بعبارة الأحوط لزوماً أو وجوباً بالنسبة لنا لا يوجد فرق
                        اما بالنسبة للمرجع أي مرجع التقليد الذي نقلد يوجد فرق
                        نعم فان الاحوط لزوماً دليله عقلي لدى المجتهد اما الاحوط وجوباً دليله شرعي .
                        نسال الله لكم التوفيق والسداد

                        تعليق


                        • #13

                          بسم الله الرحمن الرحيم
                          وبه نستعين
                          اللهم صل على محمد وال محمد
                          وعجل فرجهم

                          احسنتم أخي المحترم (المحسن ) وفقكم الله لكل خير
                          اما بخصوص سؤالكم المتعلق بهذا المثال

                          (
                          مثال ذلك :

                          المكلف وضع وجه تحت الأنبوب ولم ينوٍ من قبل وضعه لكن لما احس بوجود الماء

                          على وجهه قصد الوضوء فهذا الوضوء باطل )
                          هذا ليس مصدره منهاج الصالحين الذي تناولنا البحث فيه بل مصدره كتاب آخر وهو الرسالة العملية
                          للشيخ اسحاق الفياض مبحث الوضوء
                          لكم منا كل التقدير والاحترام




                          ياصاحب الزمان
                          قلبي إليك من الأشواق محترق... ودمع عيني من الأعماق مندفق
                          الشوق يحرقني والدمع يغرقني...فهل رأيت غـــــريقاً وهومحترق

                          تعليق


                          • #14
                            • اللهم صل على محمد وال محمد // جعل الله شهر رمضان مباركا عليكم الأخت (فاطمة حسين) وتقبل أعمالكم.
                            • بداية أرسل اليكم الشكر والثناء والتقدير لأسلوبكم البناء في النقاش والحوار الهادف والذي يهدف الى اكتشاف نتائج علمية نافعة.
                            • أقول أنكم قلتم في موضوعكم مايلي :
                            • المشاركة الأصلية بواسطة فاطمة حسين مشاهدة المشاركة
                              علماً ان الرسالة التي تناولنا شرحها هي للسيد السيستاني (دام ظله )
                              .
                            • ولكن حينما سألتكم عن رقم المسألة أجبتم بما نص على مايلي :
                            • المشاركة الأصلية بواسطة فاطمة حسين مشاهدة المشاركة
                              هذا ليس مصدره منهاج الصالحين الذي تناولنا البحث فيه بل مصدره كتاب آخر وهو الرسالة العملية للشيخ اسحاق الفياض
                              .
                            • فيا ليت أن توضحّحوا لنا هل أن الرسالة التي شرحتم منها هي للسيد السيستاني (دام ظله) أم للشيخ إسحاق الفياض (دام ظله) ؟ هذا أولا .
                            • ثانيا ألا يوجد رأي للسيد علي الحسينيّ السيستاني (دام ظله) في خصوص هذه المسألة التي كادت أن تكون محورا للنقاش ؟
                            • وكذلك إنكم لم تتفضلوا علينا بالإجابة الصحيحة بخصوص السؤال الثالث الذي طرحتموه لأنني قلت أنني لست متأكدا مما أجبت به.
                            • أتمنى ألا أكون قد أثقلت عليكم و أخذت من وقتكم الثمين .
                            • مع خالص الشكر والتقدير وأسألكم الدعاء.
                            ************************************************** ********************

                            صبرا جميلا ما اقرب الفرج ****** من راقب الله في الامور نجا

                            من صدق الله لم ينله اذى ***** ومن رجاه يكون حيث رجا

                            لقد كتموا آثار آل محمد محبوهم خوفا وأعداؤهم بغضا


                            فأبرز من بين الفريقين نبذة بها ملأ الله السماوات والأرضا

                            http://alhussain-sch.org/forum/image...ine=1361119167

                            تعليق


                            • #15

                              بسم الله الرحمن الرحيم
                              وبه نستعين
                              اللهم صل على محمد وال محمد
                              وعجل فرجهم

                              أخي المحسن رمضان مبارك عليكم وتقبل صيامكم وقيامك
                              أخي الفاضل اعتذر إذا كان الكلام غير واضح هذا اولاً ثانيا اعتذر على تأخر الرد
                              لانشغالنا ببعض الامور
                              واشكركم أخي من خلال المناقشة معكم لفتم انتباهنا الى امور كنا قد
                              غفلنا عنها شكراً جزيلاً لكم ولكل من رد واعتذر لهم عن عدم الرد
                              لحد الان وان شاء الله نرد على تعليقاتهم القيمة جداً
                              اما بخصوص سؤالكم نقول الذي تناولنا في بحث الوضوء نصه كان من
                              الرسالة العملية للسيد السيستاني والشرح الذي وجدتم عليها
                              أخذ من مصادر منها ما فهم من شرح الاساتذة لنا ومنها من رسائل آخر
                              لان وجدنا فيها توضيح بعض العبائر التي تحتاج الى توضيح
                              وهذا معتاد عندنا من خلال الدرس
                              اما بخصوص قولكم الا يوجد للسيد رأي له فيها نعم يوجد له رأي ولا تنسى أخي المحترم
                              هذا الذي سألتم عنه طرحناه تحت عنون

                              (
                              وهنا نذكر طرق إيصال الماء إلى الوجه في الوضوء)
                              وهذا العنوان كان من عندنا وقد اشرنا الى رأي السيد بـ (قال) وبـ (الشرح ش)
                              السيد له فيها رأي لكن احببنا ان نجعل الموضع أكثر فائدة فذكرنها هنا والا فله (دام ظله )رأي وسيأتي
                              الحديث عنه ان شاء الله
                              اما بخصوص الاسئلة نحن ننتظر لعل احد يحب ان يطرح رأيه فانتظر
                              ارجو ان اكون وفقت اخي المحسن بالاجابة على سؤالكم القيم
                              بارك الله بكم وجعلكم من اصحاب الحجة عليه السلام



                              ياصاحب الزمان
                              قلبي إليك من الأشواق محترق... ودمع عيني من الأعماق مندفق
                              الشوق يحرقني والدمع يغرقني...فهل رأيت غـــــريقاً وهومحترق

                              تعليق

                              يعمل...
                              X