بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم العن قتلة الحسين.
ﺃﻓﺘﻰ ﻛﻞّ ﻣﻦ ﺳﺒﻂ ﺑﻦ ﺍﻟﺠﻮﺯﻱ ﻭﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﺃﺑﻮ
ﻳﻌﻠﻰ ﻭﺍﻟﺘﻔﺘﺎﺯﺍﻧﻲ ﻭﺍﻟﺠﻼﻝ ﺍﻟﺴﻴﻮﻃﻲ
ﻭﻏﻴﺮﻫﻢ ﻣﻦ ﺃﻋﻼﻡ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺍﻟﻘﺪﺍﻣﻰ ﺑﻜﻔﺮ ﻳﺰﻳﺪ
ﻭﺟﻮﺍﺯ ﻟﻌﻨﻪ
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻴﺎﻓﻌﻲ : ﻭﺃﻣّﺎ ﺣﻜﻢ ﻣﻦ ﻗﺘﻞ ﺍﻟﺤﺴﻴﻦ،
ﺃﻭ ﺃﻣﺮ ﺑﻘﺘﻠﻪ، ﻣﻤّﻦ ﺍﺳﺘﺤﻞّ ﺫﻟﻚ ﻓﻬﻮ ﻛﺎﻓﺮ.
ﺷﺬﺭﺍﺕ ﻣﻦ ﺫﻫﺐ / ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻌﻤﺎﺩ ﺍﻟﺤﻨﺒﻠﻲ / 1 :
68
ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺬﻫﺒﻲ : ﻛﺎﻥ ﻧﺎﺻﺒﻴﺎً ﻓﻈﺎً ﻏﻠﻴﻈﺎً،
ﻳﺘﻨﺎﻭﻝ ﺍﻟﻤﺴﻜﺮ ﻭﻳﻔﻌﻞ ﺍﻟﻤﻨﻜﺮ، ﺍﻓﺘﺘﺢ ﺩﻭﻟﺘﻪ
ﺑﻘﺘﻞ ﺍﻟﺤﺴﻴﻦ، ﻭﺧﺘﻤﻬﺎ ﺑﻮﻗﻌﺔ ﺍﻟﺤﺮّﺓ.
ﻧﻔﺲ ﺍﻟﻤﺼﺪﺭ ﺍﻟﺴﺎﺑﻖ
ﻭﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﻛﺜﻴﺮ : ﺍﻥ ﻳﺰﻳﺪ ﻛﺎﻥ ﺍﻣﺎﻣﺎً ﻓﺎﺳﻘﺎً
ﺍﻟﺒﺪﺍﻳﺔ 223 / 8 :
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻤﺴﻌﻮﺩﻱ : ﻭﻟﻤّﺎ ﺷﻤﻞ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺟﻮﺭ
ﻳﺰﻳﺪ ﻭﻋﻤﺎﻟﻪ ﻭﻋﻤّﻬﻢ ﻇﻠﻤﻪ ﻭﻣﺎ ﻇﻬﺮ ﻣﻦ
ﻓﺴﻘﻪ ﻭﻣﻦ ﻗﺘﻠﻪ ﺍﺑﻦ ﺑﻨﺖ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ » ﺻﻠﻰ
ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ « ﻭﺃﻧﺼﺎﺭﻩ ﻭﻣﺎ ﺃﻇﻬﺮ ﻣﻦ
ﺷﺮﺏ ﺍﻟﺨﻤﺮ، ﺳﻴﺮﻩ ﺳﻴﺮﺓ ﻓﺮﻋﻮﻥ، ﺑﻞ ﻛﺎﻥ
ﻓﺮﻋﻮﻥ ﺃﻋﺪﻝ ﻣﻨﻪ ﻓﻲ ﺭﻋﻴّﺘﻪ، ﻭﺃﻧﺼﻒ ﻣﻨﻪ
ﻟﺨﺎﺻّﺘﻪ ﻭﻋﺎﻣّﺘﻪ ﺃﺧﺮﺝ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﻋﺎﻣﻠﻪ
ﻋﻠﻴﻬﻢ، ﻭﻫﻮ ﻋﺜﻤﺎﻥ ﺑﻦ ﻣﺤﻤّﺪ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺳﻔﻴﺎﻥ.
ﻣﺮﻭﺝ ﺍﻟﺬﻫﺐ .82 / 3 :
ﻭﺭﻭﻱ ﺃﻥّ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺣﻨﻈﻠﺔ ﺍﻟﻐﺴﻴﻞ ﻗﺎﻝ :
ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻣﺎ ﺧﺮﺟﻨﺎ ﻋﻠﻰ ﻳﺰﻳﺪ، ﺣﺘﻰ ﺧﻔﻨﺎ ﺃﻥ ﻧﺮﻣﻰ
ﺑﺎﻟﺤﺠﺎﺭﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ، ﺃﻧّﻪ ﺭﺟﻞ ﻳﻨﻜﺢ ﺃﻣﻬﺎﺕ
ﺍﻷﻭﻻﺩ ﻭﺍﻟﺒﻨﺎﺕ ﻭﺍﻷﺧﻮﺍﺕ ﻭﻳﺸﺮﺏ ﺍﻟﺨﻤﺮ
ﻭﻳﺪﻉ ﺍﻟﺼﻼﺓ.
ﺍﻟﻜﺎﻣﻞ 310 / 3 : ﻭﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻟﺨﻠﻔﺎﺀ 165 :
ﺍﻟﻤﻨﻜﺮﺍﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﻗﺘﺮﻓﻬﺎ ﻳﺰﻳﺪ ﻣﻦ ﻗﺘﻞ ﺍﻟﺤﺴﻴﻦ
ﻭﺣﻤﻠﻪ ﺑﻨﺎﺕ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺹ ﺳﺒﺎﻳﺎ، ﻭﻗﺮﻋﻪ
ﺛﻨﺎﻳﺎ ﺍﻟﺤﺼﻴﻦ ﺑﺎﻟﻌﻮﺩ، ﻭﺇﺧﺎﻓﺘﻪ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ،
ﻭﻫﺪﻡ ﺍﻟﻜﻌﺒﺔ، ﺗﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﺴﻮﺓ ﻭﺍﻟﻐﻠﻈﺔ،
ﻭﺍﻟﻨﺼﺐ، ﻭﺳﻮﺀ ﺍﻟﺮﺃﻱ، ﻭﺍﻟﺤﻘﺪ ﻭﺍﻟﺒﻐﻀﺎﺀ
ﻭﺍﻟﻨﻔﺎﻕ ﻭﺍﻟﺨﺮﻭﺝ ﻋﻦ ﺍﻻﻳﻤﺎﻥ، ﻓﺎﻟﻔﺎﺳﻖ
ﻣﻠﻌﻮﻥ، ﻭﻣﻦ ﻧﻬﻰ ﻋﻦ ﺷﺘﻢ ﺍﻟﻤﻠﻌﻮﻥ
ﻓﻤﻠﻌﻮﻥ
ﺍﻟﺠﺎﺣﻆ - ﺍﻟﺮﺳﺎﻟﺔ ﺍﻟﺤﺎﺩﻳﺔ ﻋﺸﺮ ﻓﻲ ﺑﻨﻲ ﺃﻣﻴﺔ
- ﺭﻗﻢ ﺍﻟﺼﻔﺤﺔ
398
ﺍﻟﺤﻖ ﺃﻥ ﺭﺿﺎ ﻳﺰﻳﺪ ﺑﻘﺘﻞ ﺍﻟﺤﺴﻴﻦ ﻉ
ﻭﺍﺳﺘﺒﺸﺎﺭﻩ ﺑﻪ، ﻭﺇﻫﺎﻧﺘﻪ ﺃﻫﻞ ﺑﻴﺖ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺹ
ﻣﻤﺎ ﺗﻮﺍﺗﺮ ﻣﻌﻨﺎﻩ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﻔﺎﺻﻴﻠﻪ ﺁﺣﺎﺩﺍ،
ﻓﻨﺤﻦ ﻻ ﻧﺘﻮﻗﻒ ﻓﻲ ﺷﺄﻧﻪ ﺑﻞ ﻓﻲ ﺇﻳﻤﺎﻧﻪ،
ﻟﻌﻨﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﻋﻠﻰ ﺃﻧﺼﺎﺭﻩ ﻭﺃﻋﻮﺍﻧﻪ
ﺍﻟﻌﻼﻣﺔ ﺳﻌﺪ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻟﺘﻔﺘﺎﺯﺍﻧﻲ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ -
ﺷﺮﺡ ﺍﻟﻌﻘﺎﺋﺪ ﺍﻟﻨﺴﻔﻴﺔ - ﺭﻗﻢ ﺍﻟﺼﻔﺤة181
(
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻴﺎﻓﻌﻲ : ﻭﺃﻣﺎ ﺣﻜﻢ ﻣﻦ ﻗﺘﻞ ﺍﻟﺤﺴﻴﻦ،
ﺃﻭ ﺃﻣﺮ ﺑﻘﺘﻠﻪ، ﻣﻤﻦ ﺍﺳﺘﺤﻞ ﺫﻟﻚ ﻓﻬﻮ ﻛﺎﻓﺮ.
- ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺘﻔﺘﺎﺯﺍﻧﻲ ﻓﻲ ﺷﺮﺡ ﺍﻟﻌﻘﺎﺋﺪ ﺍﻟﻨﻔﺴﻴﺔ :
ﻭﺍﻟﺤﻖ ﺃﻥ ﺭﺿﺎ ﻳﺰﻳﺪ ﺑﻘﺘﻞ ﺍﻟﺤﺴﻴﻦ،
ﻭﺍﺳﺘﺒﺸﺎﺭﻩ ﺑﺬﻟﻚ، ﻭﺇﻫﺎﻧﺘﻪ ﺃﻫﻞ ﺑﻴﺖ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ
ﻣﻤﺎ ﺗﻮﺍﺗﺮ ﻣﻌﻨﺎﻩ، ﻟﻌﻨﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ، ﻭﻋﻠﻰ
ﺃﻧﺼﺎﺭﻩ ﻭﺃﻋﻮﺍﻧﻪ
ﺇﺑﻦ ﺍﻟﻌﻤﺎﺩ ﺍﻟﺤﻨﺒﻠﻲ - ﺷﺬﺭﺍﺕ ﺍﻟﺬﻫﺐ ﻓﻲ ﺃﺧﺒﺎﺭ
ﻣﻦ ﺫﻫﺐ - ﺍﻟﺠﺰﺀ : 1- ﺭﻗﻢ ﺍﻟﺼﻔﺤة 68
ﻻ ﻟﻌﺪﻡ ﺗﺼﻮﻳﺐ ﻓﻌﻠﻪ، ﺑﻞ ﻷﻧﻬﻢ ﻳﺮﻭﻥ ﻋﺪﻡ
ﺟﻮﺍﺯ ﺇﺭﺍﻗﺔ ﺍﻟﺪﻣﺎﺀ، ﻓﻼ ﻳﺠﻮﺯ ﻧﺼﺮﺓ ﻳﺰﻳﺪ ﺑﻘﺘﺎﻝ
ﺍﻟﺤﺴﻴﻦ، ﺑﻞ ﻗﺘﻠﻪ ﻣﻦ ﻓﻌﻼﺕ ﻳﺰﻳﺪ ﺍﻟﻤﺆﻛﺪﺓ
ﻟﻔﺴﻘﻪ، ﻭﺍﻟﺤﺴﻴﻦ ﻓﻴﻬﺎ ﺷﻬﻴﺪ
ﺇﺑﻦ ﺧﻠﺪﻭﻥ - ﺍﻟﻤﻘﺪﻣﺔ - ﺭﻗﻢ ﺍﻟﺼﻔﺤﺔ :
) 254 (
ﻭﻗﺪ ﺭﻭﻱ ﺃﻥ ﻳﺰﻳﺪ ﻛﺎﻥ ﻗﺪ ﺍﺷﺘﻬﺮ ﺑﺎﻟﻤﻌﺎﺯﻑ
ﻭﺷﺮﺏ ﺍﻟﺨﻤﺮ ﻭﺍﻟﻐﻨﺎ ﻭﺍﻟﺼﻴﺪ ﻭﺍﺗﺨﺎﺫ ﺍﻟﻐﻠﻤﺎﻥ
ﻭﺍﻟﻘﻴﺎﻥ ﻭﺍﻟﻜﻼﺏ ﻭﺍﻟﻨﻄﺎﺡ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻜﺒﺎﺵ
ﻭﺍﻟﺪﺑﺎﺏ ﻭﺍﻟﻘﺮﻭﺩ، ﻭﻣﺎ ﻣﻦ ﻳﻮﻡ ﺇﻻ ﻳﺼﺒﺢ ﻓﻴﻪ
ﻣﺨﻤﻮﺭﺍ، ﻭﻛﺎﻥ ﻳﺸﺪ ﺍﻟﻘﺮﺩ ﻋﻠﻰ ﻓﺮﺱ
ﻣﺴﺮﺟﺔ ﺑﺤﺒﺎﻝ ﻭﻳﺴﻮﻕ ﺑﻪ، ﻭﻳﻠﺒﺲ ﺍﻟﻘﺮﺩ
ﻗﻼﻧﺲ ﺍﻟﺬﻫﺐ، ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺍﻟﻐﻠﻤﺎﻥ، ﻭﻛﺎﻥ
ﻳﺴﺎﺑﻖ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺨﻴﻞ، ﻭﻛﺎﻥ ﺇﺫﺍ ﻣﺎﺕ ﺍﻟﻘﺮﺩ ﺣﺰﻥ
ﻋﻠﻴﻪ. ﻭﻗﻴﻞ : ﺇﻥ ﺳﺒﺐ ﻣﻮﺗﻪ ﺃﻧﻪ ﺣﻤﻞ ﻗﺮﺩﺓ
ﻭﺟﻌﻞ ﻳﻨﻘﺰﻫﺎ ﻓﻌﻀﺘﻪ
ﺇﺑﻦ ﻛﺜﻴﺮ - ﺍﻟﺒﺪﺍﻳﻪ ﻭﺍﻟﻨﻬﺎﻳﻪ - ﺍﻟﺠﺰﺀ : 8
ﺭﻗﻢ ﺍﻟﺼﻔﺤﺔ : 258
ﻭﻟﻘﺪ ﺃﻓﺮﻁ ﺑﻌﺾ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻛﺎﻟﻜﺮﺍﻣﻴﺔ ﻭﻣﻦ
ﻭﺍﻓﻘﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻤﻮﺩ ﻋﻠﻰ ﺃﺣﺎﺩﻳﺚ ﺍﻟﺒﺎﺏ ﺣﺘﻰ
ﺣﻜﻤﻮﺍ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﺤﺴﻴﻦ ﺍﻟﺴﺒﻂ ) ﺭ ( ﻭﺃﺭﺿﺎﻩ ﺑﺎﻍ
ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺨﻤﻴﺮ ﺍﻟﺴﻜﻴﺮ ﺍﻟﻬﺎﺗﻚ ﻟﺤﺮﻡ ﺍﻟﺸﺮﻳﻌﺔ
ﺍﻟﻤﻄﻬﺮﺓ ﻳﺰﻳﺪ ﺑﻦ ﻣﻌﺎﻭﻳﺔ ﻟﻌﻨﻬﻢ ﺍﻟﻠﻪ، ﻓﻴﺎﻟﻠﻪ
ﺍﻟﻌﺠﺐ ﻣﻦ ﻣﻘﺎﻻﺕ ﺗﻘﺸﻌﺮ ﻣﻨﻬﺎ ﺍﻟﺠﻠﻮﺩ
ﻭﻳﺘﺼﺪﻉ ﻣﻦ ﺳﻤﺎﻋﻬﺎ ﻛﻞ ﺟﻠﻤﻮﺩ
ﺍﻟﺸﻮﻛﺎﻧﻲ - ﻧﻴﻞ ﺍﻷﻭﻃﺎﺭ - ﺍﻟﺠﺰﺀ : 7 - ﺭﻗﻢ
ﺍﻟﺼﻔﺤﺔ : 147
ﻗﺎﻝ : ﻟﻌﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﻗﺎﺗﻠﻪ - ﻳﻌﻨﻲ ﺣﺴﻴﻨﺎ ﻉ -
ﻭﺍﺑﻦ ﺯﻳﺎﺩ ﻣﻌﻪ ﻭﻳﺰﻳﺪ ﺃﻳﻀﺎ.
ﺟﻼﻝ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻟﺴﻴﻮﻃﻲ - ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻟﺨﻠﻔﺎﺀ - ﺭﻗﻢ
ﺍﻟﺼﻔﺤﺔ
207
اللهم العن قتلة الحسين.
ﺃﻓﺘﻰ ﻛﻞّ ﻣﻦ ﺳﺒﻂ ﺑﻦ ﺍﻟﺠﻮﺯﻱ ﻭﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﺃﺑﻮ
ﻳﻌﻠﻰ ﻭﺍﻟﺘﻔﺘﺎﺯﺍﻧﻲ ﻭﺍﻟﺠﻼﻝ ﺍﻟﺴﻴﻮﻃﻲ
ﻭﻏﻴﺮﻫﻢ ﻣﻦ ﺃﻋﻼﻡ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺍﻟﻘﺪﺍﻣﻰ ﺑﻜﻔﺮ ﻳﺰﻳﺪ
ﻭﺟﻮﺍﺯ ﻟﻌﻨﻪ
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻴﺎﻓﻌﻲ : ﻭﺃﻣّﺎ ﺣﻜﻢ ﻣﻦ ﻗﺘﻞ ﺍﻟﺤﺴﻴﻦ،
ﺃﻭ ﺃﻣﺮ ﺑﻘﺘﻠﻪ، ﻣﻤّﻦ ﺍﺳﺘﺤﻞّ ﺫﻟﻚ ﻓﻬﻮ ﻛﺎﻓﺮ.
ﺷﺬﺭﺍﺕ ﻣﻦ ﺫﻫﺐ / ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻌﻤﺎﺩ ﺍﻟﺤﻨﺒﻠﻲ / 1 :
68
ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺬﻫﺒﻲ : ﻛﺎﻥ ﻧﺎﺻﺒﻴﺎً ﻓﻈﺎً ﻏﻠﻴﻈﺎً،
ﻳﺘﻨﺎﻭﻝ ﺍﻟﻤﺴﻜﺮ ﻭﻳﻔﻌﻞ ﺍﻟﻤﻨﻜﺮ، ﺍﻓﺘﺘﺢ ﺩﻭﻟﺘﻪ
ﺑﻘﺘﻞ ﺍﻟﺤﺴﻴﻦ، ﻭﺧﺘﻤﻬﺎ ﺑﻮﻗﻌﺔ ﺍﻟﺤﺮّﺓ.
ﻧﻔﺲ ﺍﻟﻤﺼﺪﺭ ﺍﻟﺴﺎﺑﻖ
ﻭﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﻛﺜﻴﺮ : ﺍﻥ ﻳﺰﻳﺪ ﻛﺎﻥ ﺍﻣﺎﻣﺎً ﻓﺎﺳﻘﺎً
ﺍﻟﺒﺪﺍﻳﺔ 223 / 8 :
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻤﺴﻌﻮﺩﻱ : ﻭﻟﻤّﺎ ﺷﻤﻞ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺟﻮﺭ
ﻳﺰﻳﺪ ﻭﻋﻤﺎﻟﻪ ﻭﻋﻤّﻬﻢ ﻇﻠﻤﻪ ﻭﻣﺎ ﻇﻬﺮ ﻣﻦ
ﻓﺴﻘﻪ ﻭﻣﻦ ﻗﺘﻠﻪ ﺍﺑﻦ ﺑﻨﺖ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ » ﺻﻠﻰ
ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ « ﻭﺃﻧﺼﺎﺭﻩ ﻭﻣﺎ ﺃﻇﻬﺮ ﻣﻦ
ﺷﺮﺏ ﺍﻟﺨﻤﺮ، ﺳﻴﺮﻩ ﺳﻴﺮﺓ ﻓﺮﻋﻮﻥ، ﺑﻞ ﻛﺎﻥ
ﻓﺮﻋﻮﻥ ﺃﻋﺪﻝ ﻣﻨﻪ ﻓﻲ ﺭﻋﻴّﺘﻪ، ﻭﺃﻧﺼﻒ ﻣﻨﻪ
ﻟﺨﺎﺻّﺘﻪ ﻭﻋﺎﻣّﺘﻪ ﺃﺧﺮﺝ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﻋﺎﻣﻠﻪ
ﻋﻠﻴﻬﻢ، ﻭﻫﻮ ﻋﺜﻤﺎﻥ ﺑﻦ ﻣﺤﻤّﺪ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺳﻔﻴﺎﻥ.
ﻣﺮﻭﺝ ﺍﻟﺬﻫﺐ .82 / 3 :
ﻭﺭﻭﻱ ﺃﻥّ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺣﻨﻈﻠﺔ ﺍﻟﻐﺴﻴﻞ ﻗﺎﻝ :
ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻣﺎ ﺧﺮﺟﻨﺎ ﻋﻠﻰ ﻳﺰﻳﺪ، ﺣﺘﻰ ﺧﻔﻨﺎ ﺃﻥ ﻧﺮﻣﻰ
ﺑﺎﻟﺤﺠﺎﺭﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ، ﺃﻧّﻪ ﺭﺟﻞ ﻳﻨﻜﺢ ﺃﻣﻬﺎﺕ
ﺍﻷﻭﻻﺩ ﻭﺍﻟﺒﻨﺎﺕ ﻭﺍﻷﺧﻮﺍﺕ ﻭﻳﺸﺮﺏ ﺍﻟﺨﻤﺮ
ﻭﻳﺪﻉ ﺍﻟﺼﻼﺓ.
ﺍﻟﻜﺎﻣﻞ 310 / 3 : ﻭﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻟﺨﻠﻔﺎﺀ 165 :
ﺍﻟﻤﻨﻜﺮﺍﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﻗﺘﺮﻓﻬﺎ ﻳﺰﻳﺪ ﻣﻦ ﻗﺘﻞ ﺍﻟﺤﺴﻴﻦ
ﻭﺣﻤﻠﻪ ﺑﻨﺎﺕ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺹ ﺳﺒﺎﻳﺎ، ﻭﻗﺮﻋﻪ
ﺛﻨﺎﻳﺎ ﺍﻟﺤﺼﻴﻦ ﺑﺎﻟﻌﻮﺩ، ﻭﺇﺧﺎﻓﺘﻪ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ،
ﻭﻫﺪﻡ ﺍﻟﻜﻌﺒﺔ، ﺗﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﺴﻮﺓ ﻭﺍﻟﻐﻠﻈﺔ،
ﻭﺍﻟﻨﺼﺐ، ﻭﺳﻮﺀ ﺍﻟﺮﺃﻱ، ﻭﺍﻟﺤﻘﺪ ﻭﺍﻟﺒﻐﻀﺎﺀ
ﻭﺍﻟﻨﻔﺎﻕ ﻭﺍﻟﺨﺮﻭﺝ ﻋﻦ ﺍﻻﻳﻤﺎﻥ، ﻓﺎﻟﻔﺎﺳﻖ
ﻣﻠﻌﻮﻥ، ﻭﻣﻦ ﻧﻬﻰ ﻋﻦ ﺷﺘﻢ ﺍﻟﻤﻠﻌﻮﻥ
ﻓﻤﻠﻌﻮﻥ
ﺍﻟﺠﺎﺣﻆ - ﺍﻟﺮﺳﺎﻟﺔ ﺍﻟﺤﺎﺩﻳﺔ ﻋﺸﺮ ﻓﻲ ﺑﻨﻲ ﺃﻣﻴﺔ
- ﺭﻗﻢ ﺍﻟﺼﻔﺤﺔ

ﺍﻟﺤﻖ ﺃﻥ ﺭﺿﺎ ﻳﺰﻳﺪ ﺑﻘﺘﻞ ﺍﻟﺤﺴﻴﻦ ﻉ
ﻭﺍﺳﺘﺒﺸﺎﺭﻩ ﺑﻪ، ﻭﺇﻫﺎﻧﺘﻪ ﺃﻫﻞ ﺑﻴﺖ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺹ
ﻣﻤﺎ ﺗﻮﺍﺗﺮ ﻣﻌﻨﺎﻩ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﻔﺎﺻﻴﻠﻪ ﺁﺣﺎﺩﺍ،
ﻓﻨﺤﻦ ﻻ ﻧﺘﻮﻗﻒ ﻓﻲ ﺷﺄﻧﻪ ﺑﻞ ﻓﻲ ﺇﻳﻤﺎﻧﻪ،
ﻟﻌﻨﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﻋﻠﻰ ﺃﻧﺼﺎﺭﻩ ﻭﺃﻋﻮﺍﻧﻪ
ﺍﻟﻌﻼﻣﺔ ﺳﻌﺪ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻟﺘﻔﺘﺎﺯﺍﻧﻲ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ -
ﺷﺮﺡ ﺍﻟﻌﻘﺎﺋﺪ ﺍﻟﻨﺴﻔﻴﺔ - ﺭﻗﻢ ﺍﻟﺼﻔﺤة181
(
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻴﺎﻓﻌﻲ : ﻭﺃﻣﺎ ﺣﻜﻢ ﻣﻦ ﻗﺘﻞ ﺍﻟﺤﺴﻴﻦ،
ﺃﻭ ﺃﻣﺮ ﺑﻘﺘﻠﻪ، ﻣﻤﻦ ﺍﺳﺘﺤﻞ ﺫﻟﻚ ﻓﻬﻮ ﻛﺎﻓﺮ.
- ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺘﻔﺘﺎﺯﺍﻧﻲ ﻓﻲ ﺷﺮﺡ ﺍﻟﻌﻘﺎﺋﺪ ﺍﻟﻨﻔﺴﻴﺔ :
ﻭﺍﻟﺤﻖ ﺃﻥ ﺭﺿﺎ ﻳﺰﻳﺪ ﺑﻘﺘﻞ ﺍﻟﺤﺴﻴﻦ،
ﻭﺍﺳﺘﺒﺸﺎﺭﻩ ﺑﺬﻟﻚ، ﻭﺇﻫﺎﻧﺘﻪ ﺃﻫﻞ ﺑﻴﺖ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ
ﻣﻤﺎ ﺗﻮﺍﺗﺮ ﻣﻌﻨﺎﻩ، ﻟﻌﻨﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ، ﻭﻋﻠﻰ
ﺃﻧﺼﺎﺭﻩ ﻭﺃﻋﻮﺍﻧﻪ
ﺇﺑﻦ ﺍﻟﻌﻤﺎﺩ ﺍﻟﺤﻨﺒﻠﻲ - ﺷﺬﺭﺍﺕ ﺍﻟﺬﻫﺐ ﻓﻲ ﺃﺧﺒﺎﺭ
ﻣﻦ ﺫﻫﺐ - ﺍﻟﺠﺰﺀ : 1- ﺭﻗﻢ ﺍﻟﺼﻔﺤة 68
ﻻ ﻟﻌﺪﻡ ﺗﺼﻮﻳﺐ ﻓﻌﻠﻪ، ﺑﻞ ﻷﻧﻬﻢ ﻳﺮﻭﻥ ﻋﺪﻡ
ﺟﻮﺍﺯ ﺇﺭﺍﻗﺔ ﺍﻟﺪﻣﺎﺀ، ﻓﻼ ﻳﺠﻮﺯ ﻧﺼﺮﺓ ﻳﺰﻳﺪ ﺑﻘﺘﺎﻝ
ﺍﻟﺤﺴﻴﻦ، ﺑﻞ ﻗﺘﻠﻪ ﻣﻦ ﻓﻌﻼﺕ ﻳﺰﻳﺪ ﺍﻟﻤﺆﻛﺪﺓ
ﻟﻔﺴﻘﻪ، ﻭﺍﻟﺤﺴﻴﻦ ﻓﻴﻬﺎ ﺷﻬﻴﺪ
ﺇﺑﻦ ﺧﻠﺪﻭﻥ - ﺍﻟﻤﻘﺪﻣﺔ - ﺭﻗﻢ ﺍﻟﺼﻔﺤﺔ :
) 254 (
ﻭﻗﺪ ﺭﻭﻱ ﺃﻥ ﻳﺰﻳﺪ ﻛﺎﻥ ﻗﺪ ﺍﺷﺘﻬﺮ ﺑﺎﻟﻤﻌﺎﺯﻑ
ﻭﺷﺮﺏ ﺍﻟﺨﻤﺮ ﻭﺍﻟﻐﻨﺎ ﻭﺍﻟﺼﻴﺪ ﻭﺍﺗﺨﺎﺫ ﺍﻟﻐﻠﻤﺎﻥ
ﻭﺍﻟﻘﻴﺎﻥ ﻭﺍﻟﻜﻼﺏ ﻭﺍﻟﻨﻄﺎﺡ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻜﺒﺎﺵ
ﻭﺍﻟﺪﺑﺎﺏ ﻭﺍﻟﻘﺮﻭﺩ، ﻭﻣﺎ ﻣﻦ ﻳﻮﻡ ﺇﻻ ﻳﺼﺒﺢ ﻓﻴﻪ
ﻣﺨﻤﻮﺭﺍ، ﻭﻛﺎﻥ ﻳﺸﺪ ﺍﻟﻘﺮﺩ ﻋﻠﻰ ﻓﺮﺱ
ﻣﺴﺮﺟﺔ ﺑﺤﺒﺎﻝ ﻭﻳﺴﻮﻕ ﺑﻪ، ﻭﻳﻠﺒﺲ ﺍﻟﻘﺮﺩ
ﻗﻼﻧﺲ ﺍﻟﺬﻫﺐ، ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺍﻟﻐﻠﻤﺎﻥ، ﻭﻛﺎﻥ
ﻳﺴﺎﺑﻖ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺨﻴﻞ، ﻭﻛﺎﻥ ﺇﺫﺍ ﻣﺎﺕ ﺍﻟﻘﺮﺩ ﺣﺰﻥ
ﻋﻠﻴﻪ. ﻭﻗﻴﻞ : ﺇﻥ ﺳﺒﺐ ﻣﻮﺗﻪ ﺃﻧﻪ ﺣﻤﻞ ﻗﺮﺩﺓ
ﻭﺟﻌﻞ ﻳﻨﻘﺰﻫﺎ ﻓﻌﻀﺘﻪ
ﺇﺑﻦ ﻛﺜﻴﺮ - ﺍﻟﺒﺪﺍﻳﻪ ﻭﺍﻟﻨﻬﺎﻳﻪ - ﺍﻟﺠﺰﺀ : 8
ﺭﻗﻢ ﺍﻟﺼﻔﺤﺔ : 258
ﻭﻟﻘﺪ ﺃﻓﺮﻁ ﺑﻌﺾ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻛﺎﻟﻜﺮﺍﻣﻴﺔ ﻭﻣﻦ
ﻭﺍﻓﻘﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻤﻮﺩ ﻋﻠﻰ ﺃﺣﺎﺩﻳﺚ ﺍﻟﺒﺎﺏ ﺣﺘﻰ
ﺣﻜﻤﻮﺍ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﺤﺴﻴﻦ ﺍﻟﺴﺒﻂ ) ﺭ ( ﻭﺃﺭﺿﺎﻩ ﺑﺎﻍ
ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺨﻤﻴﺮ ﺍﻟﺴﻜﻴﺮ ﺍﻟﻬﺎﺗﻚ ﻟﺤﺮﻡ ﺍﻟﺸﺮﻳﻌﺔ
ﺍﻟﻤﻄﻬﺮﺓ ﻳﺰﻳﺪ ﺑﻦ ﻣﻌﺎﻭﻳﺔ ﻟﻌﻨﻬﻢ ﺍﻟﻠﻪ، ﻓﻴﺎﻟﻠﻪ
ﺍﻟﻌﺠﺐ ﻣﻦ ﻣﻘﺎﻻﺕ ﺗﻘﺸﻌﺮ ﻣﻨﻬﺎ ﺍﻟﺠﻠﻮﺩ
ﻭﻳﺘﺼﺪﻉ ﻣﻦ ﺳﻤﺎﻋﻬﺎ ﻛﻞ ﺟﻠﻤﻮﺩ
ﺍﻟﺸﻮﻛﺎﻧﻲ - ﻧﻴﻞ ﺍﻷﻭﻃﺎﺭ - ﺍﻟﺠﺰﺀ : 7 - ﺭﻗﻢ
ﺍﻟﺼﻔﺤﺔ : 147
ﻗﺎﻝ : ﻟﻌﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﻗﺎﺗﻠﻪ - ﻳﻌﻨﻲ ﺣﺴﻴﻨﺎ ﻉ -
ﻭﺍﺑﻦ ﺯﻳﺎﺩ ﻣﻌﻪ ﻭﻳﺰﻳﺪ ﺃﻳﻀﺎ.
ﺟﻼﻝ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻟﺴﻴﻮﻃﻲ - ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻟﺨﻠﻔﺎﺀ - ﺭﻗﻢ
ﺍﻟﺼﻔﺤﺔ
