إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

بداية علم الرجال

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • بداية علم الرجال

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين


    بداية علم الرجال

    قد جرى الكلام في اول واضع لعلم الرجال في العهد الاسلامي الا ان الصحيح ان مبتدا هذا العلم من قوله تعالى (يا ايها الذين امنوا ان جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا ان تصيبوا قوما بجهالة فتحبحوا على مافعلتم نادمين ) الحجرات/ 6
    حيث انه دعوة لتمييز النبأ والخبر بين كون الناقل له فاسقاً او عادلا وقد اكد هذه الدعوة قول رسول الله ص (ايها الناس قد كثرت عليّ الكذابة فمن كذب عليّ متعمدا فليتبؤا مقعده من النار ) اصول الكافي ج 1
    ثم تابع هذه الدعوة ايضا امير المؤمنين ع في ما رواه سليم بن قيس الهلالي قال قلت لامير المؤمنين ع اني سمعت من سلمان والمقداد وابي ذر شيئا من تفسير القران واحاديث عن نبي الله ص غير ما في ايدي الناس ثم سمعت منك تصديق ماسمعت منهم ورايت في ايدي الناس اشياء كثيرة من تفسير القران ومن الاحاديث عن نبي الله ص انتم تخالفونها فيها وتزعمون ان ذلك كله باطل افترى الناس يكذبون على رسول الله ص متعمدين ويفسرون القران بارائهم ؟ قال فاقبل عليّ فقال :
    ((قد سالت فافهم الجواب , ان في ايدي الناس حقا وباطلا وصدقا وكذبا وناسخا ومنسوخا وعاما وخاصا ومحكما ومتشابها وحفظا ووهما وقد كُذب على رسول الله ص على عهده حتى قام خطيبا فقال : ايها الناس قد كثرت علي الكذابة فمن كذب علي متعمدا فليتبؤا مقعده من النار
    ثم كُذب عليه من بعده وانما اتكم الحديث من اربعة ليس لهم خامس
    رجل منافق يظهر الايمان متصنع بالاسلام لا يتأثم ولا يتحرج ان يكذب على رسول الله ص متعمدا فلو علم الناس انه منافق كذاب لم يقبلوا منه ولم يصدقوه ولكنهم قالوا هذا قد صحب رسول الله وراه وسمع منه واخذوا عنه وهم لا يعرفون حاله وقد أخبره الله عن المنافقين بما اخبره ووصفهم فقال عز وجل (( واذا رايتهم تعجبك اجسامهم وان يقولوا تسمع لقولهم ))
    ثم بقوا بعده وتقربوا الى ائمة الضلالة والدعاة الى النار بالزور والكذب والبهتان فولوهم الاعمال وحملوهم على رقاب الناس مع الملوك والدنيا الا من عصم الله احد الاربعة
    ورجل سمع من رسول الله ص شيئا لم يحمله على وجهه ووهم فيه ولم يتعمد كذا فهو في يده يقول به ويعمل به ويرويه ولو علم هو انه وهم لرفضه
    ورجل ثالث سمع من رسول الله ص شيئا امر به ثم نهى عنه وهو لا يعلم او سمعه ينهى عن شيء ثم امر به وهو لا يعلم فحفظ منسوخه ولم يحفظ الناسخ ولم علم انه منسوخ لرفضه ولو علم المسلمون اذ سمعوه منه انه منسوخ لرفضوه
    واخر رابع لم يكذب على رسول الله ص مبغض للكذب خوفا من الله وتعظيما لرسول الله ص لم ينسه بل حفظ ما سمع على وجهه فجاء به كما سمع لم يرد فيه ولم ينقص منه وعلم الناسخ امن من المنسوخ فعمل بالناسخ ورفض المنسوخ فان امر النبي ص مثل القران ناسخ ومنسوخ [خاص وعام] ومحكم ومتشابه قد يكون من رسول الله ص الكلام له وجهان كلام عام وكلام خاص مثل القران وقال الله عز وجل في كتابه ( وما اتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا) الحشر /7 فيشتبه على من لم يعرف ولم يدر ماعنى الله به ورسوله ص وليس كل اصحاب رسول الله ص كان يساله عن الشيء فيفهم وكان منهم من يساله , ولا يستفهمه حتى ان كانوا ليحبون ان يجيء الاعرابي والطاري فيسال رسول الله ص حتى يسمعوا
    وقد كنت ادخل على رسول الله ص كل يوم دخلته وكل ليلة دخلةً فيخليني فيها ادور معه حيث دار وقد علم اصحاب رسول الله ص انه لم يصنع ذلك باحد من الناس غيري فربما كان في بيتي يأتيني رسول الله ص اكثر ذلك وكنت اذا دخلت عليه بعض منازله اخلاني واقام عني نساءه فلا يبقى عنده غيري واذا اتاني للخلوة معي في منزلي لم تقم عني فاطمة ولا احد من بني وكنت اذا سالته اجابني واذا سكت عنه وفنيت مسائلي ابتداني
    فما نزلت على رسول الله ص اية من القران الا اقرانيها واملاها عليّ فاكتتبتها بخطي وعلمني تاويلها وتفسيرها وناسخها ومنسوخها ومحكمها ومتشابهها وخاصها وعامها ودعا الله ان يعطيني فهمها وحفظها فما نسيت اية من كتاب الله ولا علما املاه عليّ وكتبته منذ دعا الله لي بما دعا
    وما ترك شيئا علمه الله من حلال ولا حرام ولا امر ونهي كان او يكون ولا كتاب منزل على احد قبله من طاعة او معصية الا علمنيه وحفظته فلم انس حرفا واحدا ثم وضع يده على صدري ودعا الله ان يملأ قلبي علما وفهما وحكماً ونورا فقلت يانبي الله بابي انت وامي منذ دعوت الله لي بما دعوت لم انس شيئا ولم يفتني شيء لم اكتبه افتتخوف عليّ النسيان فيما بعد ؟
    فقال : لا لست اتخوف عليك النسيان والجهل .
    فان في كلامه ع بيان لاصول علم الدراية وعلم الحديث من احوال الخبر وكيفيات النقل مضافاً الى احوال الراوي الناقل من ناحية الصفات العملية والعلمية .

    والحمد لله رب العالمين
يعمل...
X