إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تعريف علم الرجال وفائدته

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تعريف علم الرجال وفائدته

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين

    تعريف علم الرجال
    قد عرف علم الرجال بتعاريف عديدة متقاربة محصلها : انه العلم الباحث عن احوال رواة الاخبار وتشخيصهم ذاتا وصفة وتوفرهم على شرائط القبول وهذا بخلاف علم الدراية الباحث عن احوال الحديث متنا وسندا وكيفية تحمله وادابه واما التعرض لسند الحديث فيه فهو بما هو من احوال الخبر وصفة له اي ان البحث في مجموع السند وانه على اي درجة وبالتالي فلا يبحث فيه عن احوال افراد السند باشخاصهم واعيانهم وانما البحث فيه من قبيل الكبرى بينما الصغرى يتكفلها علم الرجال
    وبذلك يتضح موضوع علم الرجال ويتضح امتيازة عن موضوع علم الدراية وكذلك تتضح الفائدة منه مضافا الى ماسياتي في وجه الحاجة الى علم الرجال الاانا نضيف في المقام فوائد اخرى
    منها : زيادة البصيرة في المسائل الاعتقادية وذلك لانطواء البحث الرجالي على دراسة الفرق المنحرفة والمستقيمة وهذا يعطي للباحث الماماً بموارد الانحراف وكيفية نشوءه والاطلاع على المذاهب الاعتقادية المختلفة كما تجد ذلك في ترجمة امثال محمد بن ابي زينب ويونس بن ظبيان والمغيرة بن سعيد وبنان
    كما انه يوقف المتتبع في الابحاث الرجالية على مذاق الشرع في كثير من الامور باطلاعه على سيرتهم عليهم السلام مع مختلف انواع الرواة اذ تعاملهم معهم تجسيد عملي لرأي الشارع المقدس تجاه المسائل الحاكمة المعضلة في ابواب كثيرة
    وبعبارة اخرى :ان البحث الرجالي [هو] تدقيق عميق في سيرة الائمة العلمية واتجاههم في قبال الاعتقادات الموجودة في زمانهم وبكلمة ان البحث الرجالي في المفردات بمثابة الفتوى في الاحكام الاعتقادية المنطبقة على تلك المفردة وعليه فالباحث الرجالي لا غنى له عن الاعتقاد على مذهب كلامي في الجرح اوالتعديل للمفردة الرجالية .
    ومنها: الاطلاع على مسائل اعتقادية انفرد علم الرجال بتحريرها حيث ان هنالك من المسائل الاعتقادية التي لم تحرر في علم الكلام ولا في الفقه يجدها الباحث محررة استطرادا في علم الرجال ومثال على ذلك مسالة ما لو كان احد الرواة لا يعلم بجميع الائمة ع بل الى الامام المعاصر له فهل مثل هذا يدرج في الامامية ام لا ؟ وقد ذهب مشهور الرجاليين الى الحكم باماميته وممن عنون هذه المسالة السيد بحر العلوم في رجاله
    مثال اخر : الحد الفاصل بين الضروريات وغيرها من المسائل الاعتقادية وفي تفاصيل المعارف واختلاف طبيعة المسائل الالعتقادية وقد اشار المحقق البحريني الشيخ سليمان الماحوزي في المعراج في ترجمة احمد بن نوح السيرافي الى ذلك وانه لم ينقح ذلك الافي علم الرجال حتى انه اضطر الى الخوض في ذلك بشكل معمق مستشهدا بسيرة الائمة ع مع اصحابهم في ذلك وكذلك اشار المولى الوحيد البهبهاني الى ذلك في تعليقه في ترجمة جعفر بن عيسى انه يظهر من تلك الترجمة وترجمة مثل يونس بن عبد الرحمن وكذا التعرف على جذور الضرورات الدينية في التاريخ ونشوء البحوث العقائدية
    ومنها : الاطلاع على مسائل فرعية وفقهية انفرد علم الرجال بتحريرها والتركيز عليها وذلك بسبب مايوفره المتتبع من الاطلاع على سير العديد من اصحاب الائمة في ابواب الفقه المختلفة
    بل البحث الرجالي يُشرف على العديد من الظرورات ومسلمات المذهب والتي كانت من معالم الطائفة يعرفهم بها القاصي والداني وذلك نظير الرجهة فانها وان كانت مثالاً للمسائل الاعتقادية وقد وردت بها الروايات المتواترة حيث يشاهد الباحث في العديد من تراجم العامة ان القول بالرجعة هو من المتسالم عليه عند مذهب اهل البيت ع وانهم كانوا يُعرفون به وان النقاش في الاندية العلمية بين الفرقين كان محتدماً حوله
    ومنها : معرفة درجات الضعف والقوة في طريق الخبر فانه مؤثر جداً في جبر او كسر الخبر بالشهرة العلمية او الفتوائية على القول بهما
    ومنها : معرفة صحة النُّسخ والمتون فان كلياتها وان كان بحثها مختص بعلم الدراية او صغرياتها بعلم الحديث الا ان الجانب المهم من صغرياتها يتوقف على معرفة كتب الفهارس والمشيخة وكيفية وصول النُّسخ وطُرق الانجازات ونحو ذلك وهذه الفائدة يعرف خطورتها الممارس لعملية الاستنباط في الابواب الفقهية او الاعتقادية
    ومنها : حصول الاحاطة التامة بمجموع التراث الحديثي الروائي والابتعاد عن الغفلة عن مظان المدرك فانه من اوليات اصول الفحص والبحث عن الدليل الشرعي ويتم الاطلاع بتوسط ما يذكر من اصول وكتب للمترجم له في المفردات الرجالية
    ومنها : الاطلاع على اختلاف اقوال القدماء وتعددها من الرواة واصحاب الائمة ع في مختلف المسائل
    ومنها : ان هنالك عدة فوائد يقدمها علم الرجال لعلوم اخرى كعلم التاريخ لتحقيق الوقائع والاحداث العامة بدقة وبتحديد ادوار المفردات الرجالية فيها وانطباع ما يذكر فيها على تحليل تلك الوقائع , وكعلم الاخلاق والسير والسلوك لتهذيب النفس .


    والحمد لله رب العالمين
    التعديل الأخير تم بواسطة احمد العماري ; الساعة 14-07-2014, 12:18 AM. سبب آخر:

  • #2
    جزااااك الله خيراً وباااارك فيك ونفع بك
    واثااابك جنة الفردوس بغير حساااب ولا سابقة عذاب
    وجعله ربى فى ميزااان حسناااتك
    دمت فى حفظ الرحمن

    تعليق


    • #3
      الاخ الكريم ابو حيدر الزبيدي اشكركم جزيل الشكر على الاطلاع والثناء الجميل
      دامت توفيقاتكم اخي الفاضل المحترم

      تعليق


      • #4
        بسم الله الرحمن الرحيم
        الحمد الله الذي هدانا لهذا وماكنا لنهتدي لو لا ان هدانا الله والصلاة والسلام على خير الأنام محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
        اشكر الأخ الأستاذ احمد العماري على هذا الموضوع القيم وكذلك الأخ الزبيدي على حسن الإطلاع والسرعة في مراجعة المواضيع والمنشوره والرد عليها.
        ولكم جزيل الشكر.

        تعليق


        • #5
          السيد العرداوي
          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
          يشرفني ويسعدني اطلاعكم على الموضوع نتمنى لكم الموفقية

          تعليق


          • #6

            بسم الله الرحمن الرحيم
            وبه نستعين
            اللهم صل على محمد وال محمد
            وعجل فرجهم
            السلام عليكم
            اخي الفاضل (احمد العماري ) احسنتم ووفقكم لله لكل خير
            اخي المحترم بعد مطالعة لموضوعكم القيم وما طرح فيه من فائدة
            علمية لطالب العلم اختلج في ذهني سؤال
            هو عند مرجعتي بعض المصادر الفقهية وجدة فيها ان هناك
            علوم اخرى وهي :
            (علم الرجال والحديث والدراية والتراجم )
            فما هي العلاقة بينها ؟وهل يتوقف احدهما على الاخر ؟
            واي المصادر نراجع لاجل معرفتها ؟
            وشكراً جزيلا
            تقبلوا مروري

            تعليق


            • #7
              بسم الله الرحمن الرحيم
              اللهم صل على محمد وال محمد
              الاخت الفاضلة بلسم الحسين
              عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
              نشكركم على الاطلاع وحسن متابعتكم
              اما بالنسبة الى الجواب وقبل ان اجيب اود القول ان مفروغ السؤال يتمثل بمحورين
              الاول : ماهي علاقة علم الرجال بعلم الدراية او الحديث اي هل يتوقف احدهما على الاخر؟
              الثاني :اي المصادر نرجع بها الى كلا العلمين ؟
              اود ان اقول :ان علم الرجال هو علم مختص باحوال الراوي من حيث وثاقته او عدم ذلك فهو لا يبحث عن كل خصوصيات الراوي الى من حيث انه عدل وثقة في النقل اولا
              وهو يبحث عن كل راو فهو مختص بالجزئيات اي يبحث عن كل راو على حدة ومن هنا يظهر الفرق بينه وبين علم الحديث فان علم الحديث يبحث عن مجموع السند ويلاحظ كل الافراد الموجودة بالسند ويقول سنده صحيح او ضعيف مثلاً
              ومن هنا تظهر العلاقة بين العلمين فان علم الحديث يتوقف على علم الرجال , فان الحديث له نقلة من رواة وعلم الحديث يتوقف على علم الرجال من حيث ان الحديث المروي هل هو صحيح او ضعيف مثلا
              وهذا ما يبحثه علم الرجال عند البحث عن احوال الراوي
              الخلاصة :
              ان علم الرجال يختص بالبحث عن كل راو اما علم الحديث فانه ينضر الى مجموع السند بعد ما خرج من علم الرجال هل هو صحيح او لا
              اما على الحديث فانه بالاضافة انه ناضر الى مجموع السند فهو مختص كذلك بالمتن اي نص الرواية او الحديث من كونه موضوع او مدلس او ما الى ذلك
              وبالمناسبة عندما نقول علم الحديث او الدراية فان المفهوم واحد علم الحديث هو علم الدراية بلا فرق
              اما التراجم فان الرجالي عندما يذكر لراو حياته ويعلق على مؤلفاته يسمى فلان ترجم لفلان
              اما بالنسبة الى السؤال الثاني ؟
              فان الكتب الرجالية عند القدماء الرجاليين هو كتاب الكشي ورجال النجاشي والفهرست للشيخ الطوسي والرجال للطوسي ايضا
              الى اني انصحكم معذرةً ان تراجعو حديثاً اهم كتابين وهما (كليات في علم الرجال للشيخ جعفر السبحاني وكتاب بحوث في مباني علم الرجال للمحقق الشيخ محمد السند ) فانهما من اروع الكتب الحديثة في علم الرجال
              اما بالنسبة الى علم الحديث (كتاب علم الحديث والدراية للدكتور عبد الهادي الفضلي والوجيز في علم الدراية والرواية للبهائي للعاملي و دروس في علم الدراية والرواية للشيخ السبحاني )
              والمصادر كثيرة اختنا الفاضلة لكن بحسب اعتقادي القاصر هذه اهم المصادر
              اخيرا اتمنى ان اكون قد وفقت بالاجابة معتذر عن الاطالة والقصور
              نسالكم الدعاء

              تعليق

              يعمل...
              X