إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

كلمات حول: (الواحد لا يصدر منه الا واحد)

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • كلمات حول: (الواحد لا يصدر منه الا واحد)

    نظرية الواحد لا يصدر عنه الا واحد:

    هذه القاعدة الجليلة هي من مهمات المسائل الحكمية وأمهاتها وان ناقش فيها بعض الحكماء والأكابر من المتقدمين والمتأخرين ، ولكن حقاً أقول ان التوحيد الحق لحضرة الحق جل وعلا وما يليق بوحدانية ذاته المقدسة الأحدية بل أصل وجوب الوجود للواجب تعالى شأنه لا يتم إلا بهذه القاعدة .
    وبيان ذلك على سبيل الاجمال والاختصار ان حضرة الحق سبحانه لا بد أن يكون إحدىُّ الذات إحدىُّ الصفات فإنه ان لم يكن كذلك يلزم التركيب والتركيب ملازم للامكان والامكان يطارد الوجوب ولا يجتمع معه فلو كانت فيه حيثيتان متبائنتان لكان مركباً ولو كان مركباً لكان ممكناً ولو كان ممكناً لم يكن واجباً وهذا خلف
    [1]

    قال الشيخ البهائي: نعم الدليل اللمي المذكور في الطبيعي غير ناهض بذلك لابتنائه على أن الواحد لا يصدر عنه الا واحد فلا تعويل عليه[2]

    فانّهم لمّا ذهبوا إلى أنّ الواحد لا يصدر منه إلَّا الواحد ألجأهم ذلك واضطرّهم إلى القول بالعقولات مع أنه مخالف لأصول الشّريعة ولم يرد به كتاب ولا سنّة
    [3]

    فهذه القاعدة مع عدم ورود تصديقها في شيء من الكتاب والسنّة مخالفة لما ينساق من هذه الآية الكريمة...[4]

    س: هل أن قاعدة ( ( الواحد لا يصدر عنه إلا واحد ) ) ثابتة لديكم ، وإذا كانت ثابتة أو غير ثابتة ، فهل أن الصادر الأول هو النبي محمد ( ص ) ؟
    ج: هذه القاعدة أسسها أهل المعقول لاثبات وحدة الصادر الأول ، وهي غير تامة عندنا ، وعلى تقدير تماميتها لا تجري في خلق الله سبحانه وتعالى ، فالله سبحانه فاعل بالاختيار ، وتلك القاعدة موردها الفاعل بالجبر ، والمقام لا يسع التفصيل ، والله العالم
    [5]



    [1] ـ الفردوس الاعلى: الشيخ كاشف الغطاء، ص37

    [2] ـ الحبل المتين: ص194

    [3] ـ منهاج البراعة في شرح نهج البلاغة: ج6،ص311

    [4] ـ تفسير مقتنيات الدرر: الطهراني، ج1،ص61

    [5] ـ صراط النجاة: ج3،ص423

  • #2
    فانّهم لمّا ذهبوا إلى أنّ الواحد لا يصدر منه إلَّا الواحد ألجأهم ذلك واضطرّهم إلى القول بالعقولات مع أنه مخالف لأصول الشّريعة ولم يرد به كتاب ولا سنّة[

    بارك الله بكم كثيرا ع المواضيع القيمة واذا سمحتولي اقدم خمس نجوم للاستاذ ع مواضيعه المباركة شكرا لكم كثيرا

    تعليق


    • #3
      شكر الله تعالى سعيكم ونسأله ان يوفقكم لكل خير وان يبارك لكم في ايامكم حياكم الله وزادكم علماً وعملاً بمنه ورحمته فانه أرحم الراحمين

      تعليق


      • #4
        • اللهم صل على محمد وال محمد // السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
        • الشكر والتقدير للأخ الفاضل حسن الجوادي على هذا الموضوع القيم والهادف.
        • بالفعل إن هذه القاعدة أثارة نقاش كبار العلماء وهي من المسائل الحكمية المهمة.
        • وأقول : ألا يوجد شيء من التناقض بين القولين التاليين :



        المشاركة الأصلية بواسطة [COLOR=#ff0000
        حسن الجوادي[/COLOR];66324]
        المشاركة الأصلية بواسطة [COLOR=#ff0000

        ولكن حقاً أقول ان التوحيد الحق لحضرة الحق جل وعلا وما يليق بوحدانية ذاته المقدسة الأحدية بل أصل وجوب الوجود للواجب تعالى شأنه لا يتم إلا بهذه القاعدة .




        المشاركة الأصلية بواسطة [COLOR=#ff0000
        حسن الجوادي[/COLOR];66324]
        المشاركة الأصلية بواسطة [COLOR=#ff0000

        هذه القاعدة أسسها أهل المعقول لاثبات وحدة الصادر الأول ، وهي غير تامة عندنا
        ؟؟



        سائلا أياكم سؤال مستفهم .

        • وأشكركم مرة أخرى على هذه المواضيع المتميزة.
        • وفقكم الله لكل خير بمحمد وآل محمد.
        ************************************************** ********************

        صبرا جميلا ما اقرب الفرج ****** من راقب الله في الامور نجا

        من صدق الله لم ينله اذى ***** ومن رجاه يكون حيث رجا

        لقد كتموا آثار آل محمد محبوهم خوفا وأعداؤهم بغضا


        فأبرز من بين الفريقين نبذة بها ملأ الله السماوات والأرضا

        http://alhussain-sch.org/forum/image...ine=1361119167

        تعليق


        • #5
          الاخ الفاضل المحسن حياكم الله وسدد خطاكم ... وشكراً لكم على قرائتكم الموضوع واطرائكم الجميل
          .................................................. .................................
          ان هذه القاعدة التي أسسها أهل المعقول حصل عليها نقاش بين الاعلام فمنهم من قبلها واستحسنها ومنهم من لم يرتضيها بل زاد في انكارها وهذا هو ديدن الكثير من المسائل العلمية، إذ لا تختص بعلم من العلوم فقد يحصل مثل هذا في شتى المجالات
          اذا تم هذا الامر نُفرِعُ عليه جواباً لسؤالكم فيكون:
          لا تناقض بين الاعلام في أقوالهم حول المسألة ، فكل واحد منهم يعبر عن نظره ومتبنياته وله ادلته وذوقه العام في التعامل مع مثل هذه القضايا شأنها شأن القواعد والنظريات العقلية والفلسفية والرياضية والعلمية بشكل عام فتبقى نظرية قابلة للاخذ والرد وللقبول والرفض

          تعليق


          • #6
            • اللهم صل على محمد وآل محمد
            • أحسنتم بإجابتكم القيمة السديدة والتي حملت بين طياتها نقاشا علميا هادفا ورصينا.
            • نعم إن هذه المسألة كانت ومازالت محلا للنقاش والترديد بين القول بتماميتها وعدمه بين العلماء.
            • وأرجو أن لا أثقل عليكم فحينما قرأت العبارة التالية (فهذه القاعدة مع عدم ورود تصديقها في شيء من الكتاب والسنّة مخالفة لما ينساق من هذه الآية الكريمة..) ، فأين هذه الآية في الموضوع ؟
            • شاكرا لكم تفضلكم بالإجابة الوافية والمعلومة الكافية.
            • وأدام الله لكم كمال التوفيق للعلم والعمل .
            ************************************************** ********************

            صبرا جميلا ما اقرب الفرج ****** من راقب الله في الامور نجا

            من صدق الله لم ينله اذى ***** ومن رجاه يكون حيث رجا

            لقد كتموا آثار آل محمد محبوهم خوفا وأعداؤهم بغضا


            فأبرز من بين الفريقين نبذة بها ملأ الله السماوات والأرضا

            http://alhussain-sch.org/forum/image...ine=1361119167

            تعليق


            • #7
              حياكم الله مولانا الفاضل
              اصل الكلام اقتطعته من كلام العلامة الطهراني ولم يكن حديثه عن هذه القاعدة وانما ذكرها من باب الاستطراد والاية محل للشاهد وليست للدليل وعدم ذكرها لانها ليست لها مدخلية في البحث الذي اريده فاكتفيت بمقطع من كلامه، وقد تقول لما ذكرتها انت كان الاولى ان تحذفها .. اجبتك بانني لم ألحظ وجودها بالمرة ولنكتة انها مخالفة لاية هو بصدد تفسيرها .. والامر الاخر انه قال مخالفة لما ينساق من هذه الاية فهنالك دقة في كلامه اذ لو ذكرت الاية كان الاغلب يفهمها بانها دليل على المعارضة وهي ليست كذلك ..

              تعليق


              • #8


                • اللهم صل على محمد وآل محمد / الشكر والتقدير لكم حضرة الأخ الفاضل العزيز "حسن الجواديّ" على تلك الإجابات الوافية وعلى هذا النقاش العلمي الرصين.
                • وبعد إذنكم أقول :
                • ذكرتم أن العلامة الطهراني ذكر أن : (فهذه القاعدة مع عدم ورود تصديقها في شيء من الكتاب والسنّة مخالفة لما ينساق من هذه الآية الكريمة..) وكان ذلك في تفسير مقتنيات الدرر: الطهراني، ج1،ص61.
                • وكذلك تفضلتم مشكورين بذكر الأسباب التي لأجلها لم تكملوا إقتطافكم لكلام الطهرانيّ لأجل بحثكم القيم ، وهذه الأسباب من الناحية العلمية فهي تصب في التركيز على صلب الموضوع وعدم الخروج عنه ، وهذا هو من جودة البحوث .
                • ولكن مع ذلك كله فإن إتمام الفائدة يقتضي هنا ذكر الآية الكريمة لكي تتم الفائدة العلمية لمن أراد التعمق في هذه القاعدة الحكمية ، والتي كانت ومازالت محلا للنقاش والدوران بين القول بتماميتها وعدمه .
                • فإذا كان ذكرها بإمكانكم وكان لديكم متسع من الوقت فياحبذا أن تتفضلوا بذلك.
                • وشكرا لكم مرة أخرى ووفقكم الله تعالى بمحمد وآل محمد.
                ************************************************** ********************

                صبرا جميلا ما اقرب الفرج ****** من راقب الله في الامور نجا

                من صدق الله لم ينله اذى ***** ومن رجاه يكون حيث رجا

                لقد كتموا آثار آل محمد محبوهم خوفا وأعداؤهم بغضا


                فأبرز من بين الفريقين نبذة بها ملأ الله السماوات والأرضا

                http://alhussain-sch.org/forum/image...ine=1361119167

                تعليق


                • #9
                  [size=6]احسنت بارك الله بك لله درك يادر موضوع قيم جدا جزاك الله خيرا ايها الجوادي العزيز

                  نامل ان نرى الابداعات المتتاليه المتوالي حبيبي
                  /size]

                  تعليق

                  يعمل...
                  X