إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تفسير القمي ماله وما عليه

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تفسير القمي ماله وما عليه

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد واله الطاهرين

    صاحب التفسير هو علي بن ابراهيم القمي الذي قال عنه النجاشي انه ثقة في الحديث ثبت معتمد صحيح المذهب سمع فاكثر وصنف كتبا انتهى
    وقد عاش في اواخرالقرن الثالث واوائل القرن الرابع وكفى في عظمته انه من مشايخ الشيخ الكليني وقد اكثر في الكافي الروايه عنه حتى بلغ روايته سبعة الاف وثمانيه وستين موردا وقد وقع في اسناد كثيرمن الروايات حتى بلغ سبعة الاف ومائه واربعين موردا وعاصر علي بن ابراهيم الامام العسكري عليه السلام وبقي الى سنه 307هـ
    مشكلة التفسير الرجاليه :
    قال علي بن ابراهيم القمي في ديباجه تفسيره ما نصه
    (ونحن ذاكرون ومخبرون بما ينتهي الينا ورواه مشايخنا وثقاتنا عن الذين فرض الله طاعتهم واوجب ولايتهم ولا يقبل الا بهم )انتهى كلامه .
    ومن خلال هذه العباره اختلف العلماء في تفسير على بن ابراهيم الى اقوال ثلاثه
    الاول : ما ذهب اليه السيد الخوئي قدس سره فقد استظهر من عباره على بن ابراهيم ان جميع من وقع في اسانيد التفسير فهو تقة ولا موجب لتخصيص التوثيق بمشايخه المباشرين الذي يروي عنهم علي بن ابراهيم بلا واسطه كما زعمه بعضهم
    القول الثاني: ان الثقات في التفسير هم خصوص مشايخه المباشرين لا غير .
    القول الثالث: ان العباره لا تدل على التوثيق اصلا لان صحة التفسير واثبات صدوره من المعصومين عليهم السلام اعم من وثاقة الرواه لان قرائن الصحة منها خارجيه ومنها داخليه
    وللحديث حول هذا السفر العظيم تفسير القمي تتمة تاتي ان شاء الله تعالى فتابعونا جزيتم خيرا


  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الاخ الغالي علاء الربيعي انتم اهل لذلك واصلوا رحمكم الله كما نتمنى من جنابكم الكريم ان تعطونا القول السديد للسيد الخوئي المقدس من خلال ابحاثكم المتواصلة .
    بحسب علمي القاصر هنالك كلام مثاراً هو ان السيد الخوئي يرى صحة كل من روى عنه علي بن ابراهيم
    لكم مني خالص الدعاء ان يسدد خطاكم
    تقبلوا مروري

    تعليق


    • #3
      اللهم صل على محمد وال محمد
      شكرا لمرورك اخي الغالي مشرفنا القدير احمد العماري اما بعد فقد جاء في معجم رجال الحديث للسيد الخوئي ما نصه (فان علي بن ابراهيم يريد بما ذكره إثبات صحة تفسيره ، وأن رواياته ثابتة وصادرة من المعصومين عليهم السلام ، وإنها إنتهت إليه بوساطة المشايخ والثقات من الشيعة .وعلى ذلك فلا موجب لتخصيص التوثيق بمشايخه الذين يروي عنهم علي بن إبراهيم بلا واسطة كما زعمه بعضهم .).. وبهذا يتضح راي سماحتة قدس سره ولكن المشكله ان تفسير القمي قد جمع من طريقين احدها هو علي بن ابراهيم القمي والاخر لابن الجارود والاخير لا توثيق له وسنعرض ذلك في موضوع خاص يتناول مزايا ومشاكل تفسير القمي ان شاء الله تعالى

      تعليق


      • #4
        الاخ الغالي علاء الربيعي بارك الله بكم وفقكم الله الى كل خير
        ودمتم في رعاية الله وحفظه
        .................................................. .

        تعليق

        يعمل...
        X