بسم الله الرحمن الرحيم
وصلّى الله على محمد وآل محمد
سنذكر إن شاء الله تعالى سلسلة من الإشكالات الواردة على ابن هشام في كتابه شرح قطر الندى وبل الصدى ومنها : وصلّى الله على محمد وآل محمد
عرّف ابن هشام الكلمة بالقول المفرد حيث قال الكلمة : قول مفرد[1] ولم يعرف الكلمة باللفظ كما فعل ابن الحاجب في الكافية حيث قال : الكلمة : لفظ وضع لمعنى مفرد[2] ، وسبب عدوله من تعريف الكلمة باللفظ إلى القول لأن اللفظ جنس بعيد للكلمة والقول جنس قريب لها .
قال ابن هشام : " فإن قلت : فَلِمَ عدلت عن اللفظ إلى القول ؟ قلت : لأن اللفظ جنس بعيد لانطلاقه على المهمل والمستعمل والقول جنس قريب لاختصاصه بالمستعمل واستعمال الأجناس البعيدة في الحدود معيب عند أهل النظر[3] "[4] .
بيان الاشكال :
إشكال ابن هشام على تعريف ابن الحاجب بأنه استعمل اللفظ جنساً للكلمة وان اللفظ جنس بعيد لانطلاقه على المهمل والمستعمل بينما القول مختص بالمستعمل وقال ان استعمال الأجناس البعيدة معيب عند المنطقيين .
ولكن يُشْكَلُ على ابن هشام بأنه لماذا تقول بأن التعريف بالجنس البعيد معيب .
بيان :
المعرِّف عند المنطقيين أربعة أقسام :
1- الحد التام : وهو ما يتركب من الجنس القريب والفصل القريب ، الإنسان : حيوان ناطق .
2- الحد الناقص : وهو ما يتركب من الجنس البعيد والفصل القريب ، الإنسان : جسم نامٍ ناطق أو بالفصل القريب وحده ، الإنسان : ناطق .
3- الرسم التام : وهو ما يتركب من الجنس القريب والخاصة ، الإنسان : حيوان ضاحك .
4- الرسم الناقص : وهو ما يتركب من الجنس البعيد والخاصة ، الإنسان : جسم نامٍ ضاحك أو الخاصة وحدها ، الإنسان : ضاحك .
إذن فالتعريف بالجنس البعيد هو أحد أقسام التعريف سواء مع الفصل القريب أم مع الخاصة .
جواب الإشكال :
والإشكال مدفوع فإن المعيب إنما هو الاقتصار على الجنس البعيد وحده وأما ذكر الجنس البعيد والفصل فهو حدّ تام ولم يقل أحد إنه معيب[5] عند أهل النظر وقد بينا أنَّ الحد أربعة أقسام وهو واحد منها .
وقد أجاب بعضهم عن هذا الإشكال بما حاصله : إن أراد أنه فاسد فهو غير صحيح لأنهم جوزوا التعريف بالأعم ، وإن أراد أن الأولى بخلافه فهو لا يضر في المقصود[6] .
والحمد لله ربِّ العالمين ...
[1] . شرح قطر الندى وبل الصدى ، أبو محمد عبد الله جمال الدين بن هشام الأنصاري ، ص 12 .
[2] . شرح الرضي على الكافية ، رضي الدين محمد بن الحسن الاسترابادي ، ج 1 ، ص 19 .
[3] . الجنس البعيد : ، الحدود : التعاريف ، أهل النظر : أراد بهم المنطقيين .
[4] . شرح قطر الندى وبل الصدى ، أبو محمد عبد الله جمال الدين بن هشام الأنصاري ، ص 12 .
[5] . حاشية السجاعي ، أحمد بن أحمد السجاعي ، ص 9 .
[6] . حاشية شرح القطر ، العلامة الإمام الآلوسي ، ص 32 .
تعليق