إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

عقيدتنا في علم الغيب الشيعة الاماميه بإختصار

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • عقيدتنا في علم الغيب الشيعة الاماميه بإختصار

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والحمد لله ربِّ العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين أبا الزهراء محمد وعلى آله الغر الميامين المعصومين وعلى من وآلاهم وأحبهم إلى يوم الدين وبعد:
    «علم الغيب»
    1 ـ تعتقد الشيعة الامامية بأن الله عز وجل وحده يعلم الغيب والشهادة، ولا أحد غيره يعلم ذاتاً بشيء، وانما علم كل عالم وجميع الكمالات الأخرى وأصحابها مملوكون لله عز وجل، ولكن قد يعلّم الله عز وجل بعض الأشخاص من علمه بحسب المصلحة، كما يقول في كتابه المجيد: (وما كان الله ليطلعكم على الغيب ولكن الله يجتبي من رسله من يشاء)(1) ، أو كما في قوله تعالى: (عالم الغيب فلا يظهر على غيبه أحداً الا من ارتضى من رسول) .(2)
    فالمستفاد من الآيتين أن الله عز وجل قد يصطفي أحداً من أنبيائه فيطلعه على الغيب.
    «بحث في علم الغيب واطلاع المعصومين عليه»
    يقول تعالى: (وما من غائبة في السماء والأرض إلا في كتاب مبين) .(3) وقد فسر المفسرون الكتاب المبين باللوح المحفوظ.(4) ، ويقول تعالى: (إنه لقرآن كريم في كتاب مكنون لا يمسه إلا المطهرون) .(5)
    ويرى محققوا المفسرين(6) أن الضمير في «لا يمسه» يعود الى الكتاب المكنون وهو اللوح المحفوظ، فيستفاد حينئذٍ من الآية أن الافراد الذين طهّرهم الله قادرون على الاطلاع على اللوح المحفوظ وحقائقه وهي غيب السماوات والارض.
    ولا بد هنا من الاشارة الى أنّ مفسروا أهل السنّة قد فسّروا المطهرين هنا بالملائكة(7) ، ولكن لا بد من الالتفات الى أن هذا التفسير عارٍ من الدليل أولاً،
    وثانياً على فرض دخول الملائكة في هذه الآية، فان الله عز وجل خصّ نبيه الكريم ((صلى الله عليه وآله )) وأهل بيته (عليهم السلام) أيضاً بهذه الكرامة (التطهير المعنوي) كما في قوله تعالى: (إنما يريد الله ليذهب عنكمالرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا)(8) وقد ورد عن الرسول ((صلى الله عليه وآله )) قوله في ذيل هذه الآية: «أنا وأهل بيتي مطهّرون من الذنوب» (9) ، وبملاحظه ان الافراد الكمّل من البشر (كما في المستفاد من الآيات الكريمة في القرآن) أولى من الملائكة في افاضة العلوم الخاصة كما هو المستفاد من قوله تعالى: (اني جاعل في الأرض خليفة)(10) وتعليم آدم الاسماء واختصاصه بهذه العلوم دون الملائكة، لذلك يمكن القول بأن القدر المتيقّن من «المطهرين»، في آية «لا يمسه الا المطهرون»، هو النبي الاكرم ((صلى الله عليه وآله )) وأهل بيته (عليهم السلام).
    وعلى أساس دلالة آية التطهير والاحايث الكثير المنقولة بطرق الشيعة والسنّة في كتب التفسير والحديث في ذيل الآية(11) ان نساء النبي ((صلى الله عليه وآله )) غير مشمولات بالآية، بل مختصة بالنبيّ الاكرم ((صلى الله عليه وآله )) وعلي وفاطمة والحسن والحسين (عليهم الصلواة والسلام) فهمالمطهرون.
    ولهذا السبب فان اعتقاد الشيعة بان للائمة (عليهم السلام) علما واسعاً من قبل الله عز وجل ليس بعيداً عن الآيات القرآنية المجيدة، كما أن الادلة القاطعة قائمة على ذلك.
    قال الله تعالى: (قال الذي عنده علم من الكتاب أنا آتيك به قبل أن يرتد إليك طرفك)(12) وطبقاً لأقوال المفسرين والمستفاد من الاحاديث(13) ، ان آصف بن برخيا وزير سليمان(14) كان قد جاء بعرش بلقيس بلحظة واحدة، والمستفاد من الآية أن قدرته نشأت من علمه ببعض الكتاب (الذي هو بناء على بعض الأٌقوال، اللوح المحفوظ)(15) ، وفي بعض الأخبار انه كان يعرف حرفاً واحداً من الاسم الأعظم، ولذا استطاع ان يفعل ذلك(16) .
    فاذا كان آصف بن برخيا قادراً على التصرف في الطبيعة بهذا الشكل بسبب هذا العلم الخاص، أفلا يكون رسول الله ((صلى الله عليه وآله )) وهو خاتم الانبياء والرسل وأفضلهم وأوصياؤه الكرام وهم المطهرون كما تقدم والمرتبطون باللوح المحفوظ، أولى من آصف ابن برخيا بحمل ذلك العلم والاتصاف بتلك القدرة؟ وهل يمكن ان يتصوّر عاقل أن الاعتقاد بمثل هذا المقام للنبي واهل بيته (عليهم السلام)، شرك؟!
    والحمد لله ربِّ العالمين
    والسلام على من إتبع الهدى

    ____________
    1 ـ سورة آل عمران / 179.
    2 ـ سورة الجن / 27 ـ 26.
    3 ـ سورة النمل / 75.
    4 ـ روح المعاني ج20، ص17، ط دار احياء التراث العربي بيروت.
    5ـ سورة الواقعة / 77 ـ 79.
    6ـ روح المعاني، ج27، ص154 ط، دار احياء التراث العربي بيروت.
    7ـ روح المعاني: ج27، ص154 ط، دار احياء التراث العربي بيروت.
    8ـ سورة الأحزاب، آية 33.
    9ـ الدرّ المنثور، ج6، ص606.
    10ـ سورة البقرة آية 30 ـ 31.
    11ـ مستدرك الحاكم، ج3، ص146 ـ 148؛ الدرّ المنثور، ج6، ص605 ـ 606؛ تفسير نور الثقلين، ج4، ص270 ـ 277.
    12ـ سورة النمل / 40.
    13ـ الدرّ المنثور، ج6، ص360 ط دار الفكر؛ روح المعاني ج19، ص203 ط دار احياء التراث العربي ـ بيروت.
    14ـ روح المعاني، ج19، ص204 ط، دار احياء التراث العربي، بيروت.
    15ـ الدر المنثور، ج6، ص361، دار الفكر.
    17ـ المعرفة والتأريخ، ج1، ص536؛ المعجم الكبير ج3، ص63، وج5، ص 169 ـ 170 وج5 ص154، مستدرك الحاكم ج3، ص148 وج3، ص109.
    السلام عليك يا مولاي يا صاحب الزمان


    من خطاب الامام الحجة (عليه السلام) لشيعته

    وَلَو أَنَّ أَشيَاعَنا وَفَقَهُم اللهُ لِطَاعَتِهِ ، عَلَى إجتِمَاعٍ مِنِ القُلُوبِ فِي الوفَاءِ بِالعَهدِ عَلَيهُم ،لَمَا تَأخَرَ عَنهُم اليُمنُ بِلِقَائِنا ، وَلَتعَجَلَت لَهُم ، السعَادَةُ بِمُشَاهَدَتِنا ، عَلَى حَقِ المَعرِفَةِ وَصِدقِهَا مِنهُم بِنَا ، فَمَا يَحبِسُنَا عَنهُم إلَّا مَا يَتصِلُ بِنَا مِمَّا نَكرَهُهُ ، وَلَا نُؤثِرُهُ مِنهُم ، وَاللهُ المُستَعَانُ ، وَهُوَ حَسبُنَا وَنِعمَ الوَكِيلُ .
    sigpic

  • #2
    اهلا وسهلا بيك شيخ انصار وبارك الله بمجهودك (( ابن عمك))
    http://img844.imageshack.us/img844/7563/39378059.png

    قال رسول اللَّه(صلى اللّه عليه وآله وسلم) : يا عليّ، ما عرف اللَّه إلّا أنا وأنت، وما عرفني إلّا اللَّه وأنت، وما عرفك إلّا اللَّه وأنا.


    تعليق


    • #3
      حياك الله ياابن العمك واهلاً وسهلا بكم اكثر، ونسأل الله تعالى أن يجمعنا على المحبة ونصرت الحق وإتباعة ، وأن يجعل هذا المنتدى في عينة التي لا تنام ، وأن يكون مساره نصرت الله ورسوله مادام تحرسه وترعاه أيدي أمينة همها خدمة الدين الحنيف والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      السلام عليك يا مولاي يا صاحب الزمان


      من خطاب الامام الحجة (عليه السلام) لشيعته

      وَلَو أَنَّ أَشيَاعَنا وَفَقَهُم اللهُ لِطَاعَتِهِ ، عَلَى إجتِمَاعٍ مِنِ القُلُوبِ فِي الوفَاءِ بِالعَهدِ عَلَيهُم ،لَمَا تَأخَرَ عَنهُم اليُمنُ بِلِقَائِنا ، وَلَتعَجَلَت لَهُم ، السعَادَةُ بِمُشَاهَدَتِنا ، عَلَى حَقِ المَعرِفَةِ وَصِدقِهَا مِنهُم بِنَا ، فَمَا يَحبِسُنَا عَنهُم إلَّا مَا يَتصِلُ بِنَا مِمَّا نَكرَهُهُ ، وَلَا نُؤثِرُهُ مِنهُم ، وَاللهُ المُستَعَانُ ، وَهُوَ حَسبُنَا وَنِعمَ الوَكِيلُ .
      sigpic

      تعليق

      يعمل...
      X