إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الصحابة بين العدالة وعدمها ؟؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الصحابة بين العدالة وعدمها ؟؟

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الهم صل على محمد واله الطاهرين

    الصحابة بين العدالة وعدمها؟
    كثر الحديث حول عدالة الصحابة وشرق به يمينا وشمالا؟فهل كلهم عدول ام ماذا؟هل يستحقون هالة التقديس؟ وإذا كانو عدول هل صدرمنهم ما يخالف العدالة سواء في حياة النبي صلى الله عليه واله ام بعدحياته يستحقون هالة التقديس بعض الفرق مثل الامامية تتعصب تجاه بعض الصحابة وتكون شديدة الحب تجاه صحابة اخر ؟ولماذا السلفية (الوهابية )يكون الصحابة عندهم مقدسين كلهم؟وسبب الخلاف بين الشيعة وغيرهم في مسالة عدالة الصحابة؟
    العدالة :هي الاستقامة على جادة الشريعة بان يعمل الواجبات ويترك المحرمات وينافيها السباب والتكفير والتشكيك في الدين وعدم اطاعة النبي وايذاء النبي فإذا وجدنا احدا فيه او صدر منه ما ينافي العدالة فليس من حقي ولا من حق اي بشر ان يقول عنه عادل
    والعقل السليم لايؤمن بالتعميم وهل يعقل ان الصحابة الاف ولم يصدر منهم ما ينافي العدالة "وسنسرد الادلة لاحقا" والصحابي عند السنة من راى النبي وهل كل من راى النبي عادل
    والصحبة لاتخص العادل و المؤمن بل تكون للكافر ايضا فلا مزية للشخص ان صاحب نبيا ولم يكن عادلا او مؤمنا فهذا نبي الله يوسف عليهم السلام صاحب كافرين في السجن قال تعالى [اذيقول لصاحبيه اارباب متفرقون خير ام الله] صاحب نبياعصب وانغلاق والتقوقع حول دائرة ضيقة
    اذا مسالة عدالة الصحابة يجب ان تبحث وفق منظار واسع وتفتح ذهني وعدم تعصب وانغلاق وتقوقع حول دائرة ضيقة
    الصحابة ليس كلهم عدول والادلة كثيرة جدا
    راي الصحابة بانفسهم
    اذا كان الصحابة هم انفسهم كفر بعضهم بعضا و شككو بنبوة النبي وسب بعضهم بعضا فلا يوجد مبرر للكلام فهم يعتقدون بعدم احقيتهم بالتقديس بل بعدم عدالتهم ومن ذلك قولهم واختلافهم وتشاجرهم في امر عثمان وكان من اشد الطاعنين به طلحة والزبير وزوج النبي عائشة
    حيث ان طلحة منع دخول الماء اليه{1}نبي
    ومنع دخول الناس عليه{2}
    اذكانالصحابةكلهم عدول فماهذه القطيعة والكره بينهم
    و روي عن الزبير انه قال اقتلوه فقد بدل دينكم {3}
    وقالت عائشة اقتلو نعثلا فقد كفر
    وقد كان من جملة الطاعنين والمنكرين على عثمان عمار بن ياسر[رضي الله عنه] فقد قال هو ومحمد بن ابي بكر عنه"عثمان " انه كفر بالله من بعد ايمانه ونافق{4}
    والحديث عريض في قضية عثمان لااريد الاطالة عليكم
    اما ماجرى بعد عثمان في عهد امير المؤمنين علي عليه السلام
    ماحدث بين الامام علي وعمرو بن العاص حين كتابة كتاب التحكيم وإباء اهل الشام ان يكتبوا [علي امير المؤ منين] فقال علي عليه السلام الله اكبر!سنة بسنة ومثل بمثل.والله إني لكاتب بين يدي رسول الله ص واله يوم الحديبية اذ قالو لست رسول الله ولانشهد لك به ولكن اكتب اسمك واسم ابيك فكتبهء اهل الشام ان يكتبوا
    فقال عمرو بن العاص"ومثل هذا نشبه بالكفار ونحن مؤمنون"
    فقال علي :"يا ابن النابغة ومتى لم تكن للفاسقين وليا؟وللمسلمين عدوا؟وهل تشبه إلّاامك التي وضعت بك"فقام فقال:"لايجمع الله بيني وبينك مجلسا ابدا بعد هذا اليوم"فقال له علي "وإني لارجو ان يطهر الله عز وجل مجلسي منك ومن اشباهك{5}
    واعتقاد الامام علي عليه السلام بان ابن العاص عدوللمسلمين ووليا للفاسقين دليل على فسقه وهو صحابي فكيف يكون عادل؟
    ماجرى بعد النبي
    والخلاف حقيقة بين الصابة جرى بعد وفاة النبي 0قيقة بين الصابة جرى بعد وفاة النبي ص واله0ص واله0في اول صراع على الخلافة بين قريش والانصار ثم بين قريش واهل البيت0ع0
    وهل تتناسب العدالة مع الخلاف بعد النبي مباشرة
    بعض التصرفات التي صدرت من الصحابة التي تدل على نفي العدالة او نفي الايمان او الشرك كالتشكيك بنبوة النبي صلى الله عليه واله و منها
    اولا0حديث الافك المشهور قال تعالى[إنّ الذين جاؤو بالافك عصبة منكم]
    والافك هو الكذب العظيم والعصبة هم الجماعةالم يكونو صحابة ؟ويرمون النبي بعرضه اتتناسب العدالة واتهام النبي؟
    والقضية ان بعض الصحابة اتهمو زوج النبي عائشة في إحدى غزواته
    بإرتكاب الفاحشة وجاء القران لينزهها
    ثانيا0ايذاء النبي بالنيل من اصله وعشيرة بني هاشم مثل قولهم [إنمامثل محمدكمثل نخلة نبتت في كناس]{6}
    ثالثا0 قضية رزية يوم الخميس والتنازع عند النبي وعصيان امره بان ياتو له بدوات وكتف فيكتب لهم كتاب لن يضلو بعده وحدث التنازع في مجلس النبي وقال عمران النبي ليهجر حسبنا كتاب الله
    اتتناسب الدالة مع عصيان النبي وقذفه بالهجر
    رابعا0قضية تامير اسامة بن زيد من قبل النبي على جيش المسلمين ولعن النبي للمتخلف عنه وتخلف كبار الصحابة امثال عمر وابي بكر
    ولعن النبي للمتخلف وقبل وفاته بايام قليلة اتبقي عدالة للصحابة المتخلفين

    خامسا0قوله تعالى[وإذا راو تجارة او لهوا إليها وتركوك قائما]
    لما اتت عير المدينة محملة بالتجارة تركو النبي يخطب إلّا اثني عشر رجلا فقال النبي والذي نفسي بيده لو تتابعتم حتى لايبقى منكم احد لسال لكم الوادي نار{7}
    ترك النبي والذهاب الى الدنيا تتناسب والعدالة0 اذا كان شخص عادي وهو يحثك امن الاخلاق تتركه وهو يتكلم فكيف برسول الله0ص واله0

    سادسا0 في بداية الصوم كان مفروض عليهم الصوم بعد النوم الى المغرب ولايجوز لهم الرفث الى نسائهم ولكن بعض الصحابة كانو ياكلون الطعام ياتون النساء فيعصون امر الله فهل عصيان الله يتناسب مع القداسة سابعا 0تشكيك عمر بالنبي في صلح الحديبية واتهامه اياه باعطاء الدنية في الدين وهذا يثبت الكفر وليس عدم العدالة
    والادلة كثيرة جدا على المواقف السلبية التي تصدر من الصحابة
    وهذا لايني ان كل الصحابة ليسو عدول بل يجب ان ينظر الى الاعمال التي تصدر من الصحابي وعلى وفق اعماله يقيم هل هو عادل ام لا
    مما سبق يتظح ان الصحابة ليسو كلهم عدولا ولاكلهم يقدسون وهذه الاخطاء التي صدرت منهم وغيرها الكثير ان دلت على شىء دلت على عدم عدالتهم كلهم والامامية تشماز من بعض الصحابة لانهم احدثو وابتدعو وغيرو السنن وظلمو المسلمين واهل البيت الذين حبهم مفروض في القران الكريم وتكون الامامية محبة للصحابة الذين استسنو بسنة رسول الله 0ص واله0 والوهابية يؤمنون بعدالة الصحابة عن زيف وكذب لانهم ياخذو دينهم منهم التفتواخوان هم يؤمنون بالعدالة وكان الصحابة معصومون ومن جانب اخ لا يؤمنون بالعصمة والخلاف بين الشيعة وغيرهم مبني على تقيم كل انسان بما لديه مناعمال



    المصادر
    1 0الامامة والسياسة في حصاراهل مصر والكوفة عثمان 0صحيح ابن حبان كتاب اخباره 0ص واله0عن مناقب الصحابة
    2 0تاريخ الطبري في ذكر الخبر عن قتلة عثمان وكيف قتل
    3 0شرح نهج البلاغة شرح كلام امير المؤمنينفي امر طلحة مع عثمان
    4 0المعجم الكبير للطبراني في ذكر سن عثمان ووفاته
    5 0تاريخ الطبري في ذكر ما روي من رفعهم المصاحف ودعئهم الحكومة
    6 0المستدرك على الصحيحين كتاب معرفة الصحابة في ذكر مناقب الحارث بن عبد المطلببن هشم بن عبد مناف
    7 0صحيح ابن حبان كتاب اخباره عن
    فضائل الصحابة
    التعديل الأخير تم بواسطة الفرقان ; الساعة 17-07-2014, 01:10 PM. سبب آخر:

  • #2
    بوركت الجهود المباركة تمنياتنا لكم بالمزيد من المشاركات
    ودمتم في رعاية الله تعالى
    .................................................. .........................
    .................................................. .........................
    .................................................. .........................

    تعليق


    • #3
      اللهم صل على محمد وال محمد
      الاخ العزيز احمد صادق العامري وفقك الله وبداية موفقة في كتاباتك ..نامل المزيد من هذا العطاء
      وان مسألة القول بعدالة الصحابة لهو من سخافة الراي وجهل المتبني لمخالفته للقران والسنة الناطقة بخلاف هذا الراي فكيف يكون الجميع عدول مع وجود المنافقين فيهم ؟؟
      لا عذب الله أمي إنها شــربت حب الوصـي وغـذتـنيه باللبنِ
      وكان لي والد يهوى أبا حسنِ فصرت من ذي وذا أهوى أبا حسنِ

      تعليق


      • #4
        بسم الله الرحمن الرحيم
        اللهم صل على محمد وال محمد

        الاخ (احمد العامري ) بداية قوية موفقة نسال الله ان يكون ما كتبتم في ميزان اعمالكم وان يثيبكم الله عليه ويجزيكم خير جزاء المحسنين نأمل منكم ان تزيد وان تأتي لنا بالمزيد...... ولكن السؤال المتبادر الى الذهن هو لماذا الشيعة متحاملين على الصحابة ؟ وهل حقيقة هم كذلك ؟
        التعديل الأخير تم بواسطة امير العامري ; الساعة 17-07-2014, 01:47 PM. سبب آخر:
        بسم الله الرحمن الرحيم
        اللهم صل على محمد وال محمد
        رحم الله من يهدي ثواب الفاتحة الى اهل البيت وشيعتهم
        لا خير في لذة من بعدها النار

        تعليق


        • #5
          بسم الله الرحمن الرحيم
          الاخ الكريم [عمار بن ياسر ]اشكركم على مروركم على موضوعنا المتواضع وفقكم الله للاستفادة مما كتبنا وجزاكم خيرا

          تعليق


          • #6
            بسم الله الرحمن الرحيم الاخ الفرقان وفقكم الله وجزاك خيرا على التصحيح وهناك اغلاط نرجو تصحيحها ورغم ما تفضلت به إلا انه علينا البلاغ والقاء الحجة فمن شاء اهتدى ومن شاء ضل

            تعليق

            يعمل...
            X