إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أسئلة شرائع / ج 4 من : الشفعة ، إلى : الميراث

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أسئلة شرائع / ج 4 من : الشفعة ، إلى : الميراث

    س1 : اشرح العبارة التالية :
    [لَوْ رَدَّهَا بِالْوَصْفِ ، ثُمَّ أَقَامَ آخَرُ الْبَيِّنَةَ بِهَا انْتَزَعَهَا .فَإِنْ كَانَتْ تَالِفَةً ، كَانَ لَهُ مُطَالَبَةُ الْأَخْذِ بِالْعِوَضِ لِفَسَادِ الْقَبْضِ ، وَلَهُ مُطَالَبَةُ الْمُلْتَقِطِ لِمَكَانِ الْحَيْلُولَةِ .لَكِنْ لَوْ طُولِبَ الْمُلْتَقِطُ ، رَجَعَ عَلَى الْآخِذِ ، مَا لَمْ يَكُنْ اعْتَرَفَ لَهُ بِالْمِلْكِ .وَلَوْ طَالَبَ الْآخِذُ لَمْ يَرْجِعْ عَلَى الْمُلْتَقِطِ ] .
    س2 : أ / يشترط في التمليك بالإحياء شروط خمسة ، عددها .
    ب / [ الْأَرَضِينَ وَهِيَ : إمَّا عَامِرَةٌ ، وَإِمَّا مَوَاتٌ ] ، ما هو المراد بذلك ؟ وما حكم التصرف فيهما ؟
    س3 : اشرح العبارة التالية :
    [إذَا ادَّعَى أَنَّ شَرِيكَهُ ابْتَاعَ بَعْدَهُ فَأَنْكَرَ ، فَالْقَوْلُ قَوْلُ الْمُنْكِرِ مَعَ يَمِينِهِ ، فَإِنْ حَلَفَ [ أَنَّهُ ] لَا يَسْتَحِقُّ عَلَيْهِ شُفْعَةً جَازَ ، وَلَا يُكَلَّفُ الْيَمِينَ أَنَّهُ لَمْ يَشْتَرِ بَعْدَهُ .وَلَوْ قَالَ كُلٌّ مِنْهُمَا : أَنَا أَسْبَقُ فَلِي الشُّفْعَةُ ، فَكُلٌّ مِنْهُمَا مُدَّعٍ ، وَمَعَ عَدَمِ الْبَيِّنَةِ يَحْلِفُ كُلُّ [ وَاحِدٍ ] مِنْهُمَا لِصَاحِبِهِ ، وَيُثْبِتُ الدَّارَ بَيْنَهُمَا ] .
    س4 : أ / أي الحكمين يكون الأشبه في اختيار المصنف في كيفية استحقاق الشفيع بالأخذ من المشتري ؟
    1- يكون الاستحقاق بنفس العقد وإن لم ينقضي وقت الخيار .
    2- يكون الاستحقاق بالعقد وانقضاء الخيار لأنه وقت اللزوم .
    ب / علل ما يأتي :
    1. [قَالَ الشَّيْخُ : أَخْذُ اللَّقِيطِ وَاجِبٌ عَلَى الْكِفَايَةِ ] .
    2. [لَوْ قَالَ الْحَاضِرُ لَا آخُذُ حَتَّى يَحْضُرَ الْغَائِبُ لَمْ تَبْطُلْ شُفْعَتُهُ ] .
    3. [ لَوْ أَحْيَا أَرْضاً، وَغَرَسَ فِي جَانِبِهَا غَرْساً تَبْرُزُ أَغْصَانُهُ إلَى الْمُبَاحِ ، أَوْ تَسْرِي عُرُوقُهُ إلَيْهِ لَمْ يَكُنْ لِغَيْرِهِ إحْيَاؤُهُا ] .
    4. [ وَلَا تَسْقُطُ الشُّفْعَةُ بِتَقَايُلِ الْمُتَبَايِعَيْنِ ] .
    س5 : أ / [ لَوْ أَحْيَا إنْسَانٌ أَرْضًا مَيْتَةً عَلَى مِثْلِ هَذَا الْوَادِي لَمْ يُشَارِكْ السَّابِقِينَ ، وَقُسِّمَ لَهُ مِمَّا يَفْضُلُ عَنْ كِفَايَتِهِمْ ، وَفِيهِ تَرَدُّدٌ] ، ما هو الدليل على عدم المشاركة للسابقين ؟
    ب / ما المراد بالمصطلحات التالية : (أجب عن خمسة فقط)
    1- المماطلة في الشفعة .
    2- العِراض .
    3- المعطن .
    4- التحجير .
    5- وَلِلنَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ ، أَنْ يَحْمِيَ لِنَفْسِهِ وَلِغَيْرِهِ مِنْ المَصَالِحِ .
    6- اللقيط .

    لا عذب الله أمي إنها شــربت حب الوصـي وغـذتـنيه باللبنِ
    وكان لي والد يهوى أبا حسنِ فصرت من ذي وذا أهوى أبا حسنِ
يعمل...
X