س1 : اشرح قول المصنف (قدس سره) ، مع المثال :
[إذ اتردد في الأثناء ثم عاد إلى الجزم، فإن كان مابقي مسافة ولو ملفقة وشرع في السير قصر ،وكذلك إذا كان ماقطعه من الطريق قبل التردد بضميمة ما يقطعه بعد العود إلى الجزم مسافة ،وإلا أتم صلاته .نعم إذا كان تردده بعد بلوغ أربعة فراسخ وكان عازماً على الرجوع قبل العشرة قصر] .
س2 : أعطِ مثال لكل مما يأتي ولخمسٍ فقط :
1- السفر غير الاختياري .
2- شخص يتم ويقصر في السفر ذهاباً وإياباً .
3- السفر في البداية طاعة ، ثم صار بعد ذلك معصية .
4- كثير السفر .
5- من كان عمله السفر .
6- الوطن الشرعي .
7- تداخل المستحبين .
س3 : أ / عدد شروط قصر الصلاة .
ب / عدد الموارد التي يجب فيها القضاء دون الكفارة في الصيام .
س4 : أعطِ حكم ما يأتي ولعشرٍ فقط :
1. إذا نوى المجنون الإقامة ، فهل تصح منه ؟
2. إذا عزم على لإقامة فنوى الصوم ، وعدل بعد الزوال قبل أن يصلي تماماً .
3. إذا عدل عن نية الإقامة ، وشك في أن عدوله كان بعد الصلاة ليبقى على التمام أم لا .
4. إذا قصر ناوي الإقامة جهلاً بأن حكمه التمام .
5. إذا أخذ المال ليصلي فنسي الصلاة في ليلة الدفن .
6. إذا صام يوم الشك بنية شعبان ندباً .
7. إذا ابتلع في الليل ما يجب قيؤه في النهار .
8. هل يجوز التبرع بالكفارة عن الميت صوماً ؟
9. إذا برئ المريض قبل الزوال ولم يتناول المفطر وجدد النية .
10. إذا شك في كون السفر معصية أم لا ؟
11. إذا شك في الوصول إلى حد الترخص .
12. إذا اعتقد الوصول إلى حد الترخص فصلى قصراً ، ثم تبين أنه لم يصل إليه .
س5 : أ / ما معنى العبارات الآتية :
(1) لا يصح الصوم من المريض ؟
(2) لا يجب الفور في القضاء ؟
(3) يجوز الإفطار في الصوم المندوب إلى الضروري ؟
(4) التتابع في صوم شهري الكفارة ؟
ب / عدد الموارد التي يكره فيها الصوم .
[إذ اتردد في الأثناء ثم عاد إلى الجزم، فإن كان مابقي مسافة ولو ملفقة وشرع في السير قصر ،وكذلك إذا كان ماقطعه من الطريق قبل التردد بضميمة ما يقطعه بعد العود إلى الجزم مسافة ،وإلا أتم صلاته .نعم إذا كان تردده بعد بلوغ أربعة فراسخ وكان عازماً على الرجوع قبل العشرة قصر] .
س2 : أعطِ مثال لكل مما يأتي ولخمسٍ فقط :
1- السفر غير الاختياري .
2- شخص يتم ويقصر في السفر ذهاباً وإياباً .
3- السفر في البداية طاعة ، ثم صار بعد ذلك معصية .
4- كثير السفر .
5- من كان عمله السفر .
6- الوطن الشرعي .
7- تداخل المستحبين .
س3 : أ / عدد شروط قصر الصلاة .
ب / عدد الموارد التي يجب فيها القضاء دون الكفارة في الصيام .
س4 : أعطِ حكم ما يأتي ولعشرٍ فقط :
1. إذا نوى المجنون الإقامة ، فهل تصح منه ؟
2. إذا عزم على لإقامة فنوى الصوم ، وعدل بعد الزوال قبل أن يصلي تماماً .
3. إذا عدل عن نية الإقامة ، وشك في أن عدوله كان بعد الصلاة ليبقى على التمام أم لا .
4. إذا قصر ناوي الإقامة جهلاً بأن حكمه التمام .
5. إذا أخذ المال ليصلي فنسي الصلاة في ليلة الدفن .
6. إذا صام يوم الشك بنية شعبان ندباً .
7. إذا ابتلع في الليل ما يجب قيؤه في النهار .
8. هل يجوز التبرع بالكفارة عن الميت صوماً ؟
9. إذا برئ المريض قبل الزوال ولم يتناول المفطر وجدد النية .
10. إذا شك في كون السفر معصية أم لا ؟
11. إذا شك في الوصول إلى حد الترخص .
12. إذا اعتقد الوصول إلى حد الترخص فصلى قصراً ، ثم تبين أنه لم يصل إليه .
س5 : أ / ما معنى العبارات الآتية :
(1) لا يصح الصوم من المريض ؟
(2) لا يجب الفور في القضاء ؟
(3) يجوز الإفطار في الصوم المندوب إلى الضروري ؟
(4) التتابع في صوم شهري الكفارة ؟
ب / عدد الموارد التي يكره فيها الصوم .