بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم العن إعداء آل محمد.
ﻟﻘﺪ ﺻﺮﺡ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ ﺃﻥ
ﻋﻠﻴّﺎ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻫﻮ ﻛﻨﻔﺴﻪ ﺻﻠﻮﺍﺕ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻠﻴﻪ.
ﻓﻔﻲ ﻣﺠﻤﻊ ﺍﻟﺰﻭﺍﺋﺪ ﺝ9 ﺹ163 ﻗﺎﻝ: ....
ﻭﻷﺑﻌﺜﻦ ﺇﻟﻴﻜﻢ ﺭﺟﻼً ﻣﻨﻲ ﺃﻭ ﻛﻨﻔﺴﻲ ﻳﻀﺮﺏ
ﺃﻋﻨﺎﻗﻜﻢ،ﺛﻢ ﺃﺧﺬ ﺑﻴﺪ ﻋﻠﻲ ﻓﻘﺎﻝ ﻫﺬﺍ .
ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻤﺼﻨﻒ ﻻﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺷﻴﺒﺔ ﺝ7 ﺹ499
ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺃﻧﺎ ﺃﻭ ﻛﻨﻔﺴﻲ، ﺛﻢ ﺃﺧﺬ ﺑﻴﺪ ﻋﻠﻲ
ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻤﺼﻨﻒ ﺍﻳﻀﺎً ﺝ8 ﺹ543 ﻗﺎﻝ: ﺃﻭ
ﻷﺑﻌﺜﻦ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﺭﺟﻼً ﻣﻨﻲ ﺃﻭ ﻛﻨﻔﺴﻲ ﻓﻠﻴﻀﺮﺑﻦ
ﺃﻋﻨﺎﻕ ﻣﻘﺎﺗﻠﻴﻬﻢ ﻭﻟﻴﺴﺒﻴﻦ ﺫﺭﺍﺭﻳﻬﻢ ﻗﺎﻝ ﻓﺮﺃﻯ
ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺃﻧﻪ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ ﺃﻭ ﻋﻤﺮ ﻓﺄﺧﺬ ﺑﻴﺪ ﻋﻠﻲ ﻓﻘﺎﻝ
ﻫﺬﺍ
ﻭﺫﻛﺮ ﺫﻟﻚ ﺃﺑﻮ ﻳﻌﻠﻰ ﻓﻲ ﻣﺴﻨﺪﻩ ﺝ2
ﺹ166 ،ﻭﺍﻟﺤﺎﻛﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺘﺪﺭﻙ ﺝ2
ﺹ12 ﻭﺻﺤﺤﻪ.
ﺛﻢ ﺇﻥ ﺍﻟﺜﺎﺑﺖ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻔﺮﻳﻘﻴﻦ ﺃﻥ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺻﻠﻰ
ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ ﻟﻢ ﻳﺨﺮﺝ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺒﺎﻫﻠﺔ ﺳﻮﻯ
ﻋﻠﻲ ﻭﻓﺎﻃﻤﺔ ﻭﺍﻟﺤﺴﻦ ﻭﺍﻟﺤﺴﻴﻦ ﻋﻠﻴﻬﻢ
ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻭﻗﺪ ﺃﺷﺎﺭ ﺇﻟﻰ ﻓﺎﻃﻤﺔ ﺑﻜﻠﻤﺔ
ﻧﺴﺎﺀﻧﺎ ﻭﺇﻟﻰ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﻭﺍﻟﺤﺴﻴﻦ ﺑﺄﺑﻨﺎﺀﻧﺎ
ﻭﻟﻢ ﻳﺒﻖ ﻟﻌﻠﻲ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﺳﻮﻯ ﻛﻠﻤﺔ
ﺃﻧﻔﺴﻨﺎ ﻭﻻ ﻳﺼﺢ ﺃﻥ ﻳﻘﺎﻝ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﺑﺄﻧﻔﺴﻨﺎ
ﻫﻮ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ ﻷﻧﻪ ﻻ
ﻣﻌﻨﻰ ﻷﻥ ﻳﺪﻋﻮ ﻧﻔﺴﻪ ﺑﻞ ﺍﻟﻤﺪﻋﻮ ﻻﺑﺪ ﺃﻥ
ﻳﻜﻮﻥ ﻏﻴﺮﻩ
اللهم العن إعداء آل محمد.
ﻟﻘﺪ ﺻﺮﺡ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ ﺃﻥ
ﻋﻠﻴّﺎ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻫﻮ ﻛﻨﻔﺴﻪ ﺻﻠﻮﺍﺕ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻠﻴﻪ.
ﻓﻔﻲ ﻣﺠﻤﻊ ﺍﻟﺰﻭﺍﺋﺪ ﺝ9 ﺹ163 ﻗﺎﻝ: ....
ﻭﻷﺑﻌﺜﻦ ﺇﻟﻴﻜﻢ ﺭﺟﻼً ﻣﻨﻲ ﺃﻭ ﻛﻨﻔﺴﻲ ﻳﻀﺮﺏ
ﺃﻋﻨﺎﻗﻜﻢ،ﺛﻢ ﺃﺧﺬ ﺑﻴﺪ ﻋﻠﻲ ﻓﻘﺎﻝ ﻫﺬﺍ .
ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻤﺼﻨﻒ ﻻﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺷﻴﺒﺔ ﺝ7 ﺹ499
ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺃﻧﺎ ﺃﻭ ﻛﻨﻔﺴﻲ، ﺛﻢ ﺃﺧﺬ ﺑﻴﺪ ﻋﻠﻲ
ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻤﺼﻨﻒ ﺍﻳﻀﺎً ﺝ8 ﺹ543 ﻗﺎﻝ: ﺃﻭ
ﻷﺑﻌﺜﻦ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﺭﺟﻼً ﻣﻨﻲ ﺃﻭ ﻛﻨﻔﺴﻲ ﻓﻠﻴﻀﺮﺑﻦ
ﺃﻋﻨﺎﻕ ﻣﻘﺎﺗﻠﻴﻬﻢ ﻭﻟﻴﺴﺒﻴﻦ ﺫﺭﺍﺭﻳﻬﻢ ﻗﺎﻝ ﻓﺮﺃﻯ
ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺃﻧﻪ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ ﺃﻭ ﻋﻤﺮ ﻓﺄﺧﺬ ﺑﻴﺪ ﻋﻠﻲ ﻓﻘﺎﻝ
ﻫﺬﺍ
ﻭﺫﻛﺮ ﺫﻟﻚ ﺃﺑﻮ ﻳﻌﻠﻰ ﻓﻲ ﻣﺴﻨﺪﻩ ﺝ2
ﺹ166 ،ﻭﺍﻟﺤﺎﻛﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺘﺪﺭﻙ ﺝ2
ﺹ12 ﻭﺻﺤﺤﻪ.
ﺛﻢ ﺇﻥ ﺍﻟﺜﺎﺑﺖ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻔﺮﻳﻘﻴﻦ ﺃﻥ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺻﻠﻰ
ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ ﻟﻢ ﻳﺨﺮﺝ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺒﺎﻫﻠﺔ ﺳﻮﻯ
ﻋﻠﻲ ﻭﻓﺎﻃﻤﺔ ﻭﺍﻟﺤﺴﻦ ﻭﺍﻟﺤﺴﻴﻦ ﻋﻠﻴﻬﻢ
ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻭﻗﺪ ﺃﺷﺎﺭ ﺇﻟﻰ ﻓﺎﻃﻤﺔ ﺑﻜﻠﻤﺔ
ﻧﺴﺎﺀﻧﺎ ﻭﺇﻟﻰ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﻭﺍﻟﺤﺴﻴﻦ ﺑﺄﺑﻨﺎﺀﻧﺎ
ﻭﻟﻢ ﻳﺒﻖ ﻟﻌﻠﻲ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﺳﻮﻯ ﻛﻠﻤﺔ
ﺃﻧﻔﺴﻨﺎ ﻭﻻ ﻳﺼﺢ ﺃﻥ ﻳﻘﺎﻝ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﺑﺄﻧﻔﺴﻨﺎ
ﻫﻮ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ ﻷﻧﻪ ﻻ
ﻣﻌﻨﻰ ﻷﻥ ﻳﺪﻋﻮ ﻧﻔﺴﻪ ﺑﻞ ﺍﻟﻤﺪﻋﻮ ﻻﺑﺪ ﺃﻥ
ﻳﻜﻮﻥ ﻏﻴﺮﻩ
تعليق