إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الامثال في القرآن" أَوْ كَظُلُمَاتٍ فِي بَحْرٍ لُجّيّ يَغْشَاهُ مَوْجٌ... "

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الامثال في القرآن" أَوْ كَظُلُمَاتٍ فِي بَحْرٍ لُجّيّ يَغْشَاهُ مَوْجٌ... "

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وصلى الله على نبيه محمد وعلى آله وسلم

    الامثال في القرآن" أَوْ كَظُلُمَاتٍ فِي بَحْرٍ لُجّيّ يَغْشَاهُ مَوْجٌ... "

    (أَوْ كَظُلُمَاتٍ فِي بَحْرٍ لُجّيّ يَغْشَاهُ مَوْجٌ مِن فَوْقِهِ مَوْجٌ مِنْ فَوْقِهِ سَحَابٌ ظُلُماتٌ بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ إِذا أَخْرَجَ يَدَهُ لَمْ يَكَدْ يَرَاها وَمَنْ لَمْ يَجعلِ اللهُ لَهُ نُوراً فَمَا لَهُ مِنْ نُورٍ ). (1)

    تفسير الآية

    "اللجيّ": منسوب إلى اللجّة، وهي في اللغة البحر الواسع العميق، ولكنّه استخدم في لازم معناه وهو تردد أمواجه، فانّ البحر كلما كان عميقاً وواسعاً تزداد أمواجه، وعلى ذلك فيكون المراد من قوله (بحرٍ لجيّ ) أي بحر متلاطم.
    و "السحاب": عبارة عن الغيوم الممطرة، بخلاف الغيم فهو أعم، وانّمااستخدم كلمة السحاب ليكون سبباً لازدياد الظلم.
    هذا ما يرجع إلى تفسير مفردات الآية، وأمّا المقصود فهو كالتالي.
    انّه سبحانه شبه في الآية السابقة أعمال الكافرين، لاَجل عدم الانتفاع بها بالسراب الذي يحسبه الظمآن ماء، ولكنّه تعالى شبّه أعمالهم في هذه الآية بالظلمة وخلوّها من نور الحق ببحر لجيّ فوقه سحابة سوداء ممطرة ويعلو ماءه موج فوق موج، فراكب هذا البحر تغمره ظلمة دامسة لا يرى أمامه شيئاً حتى لو أخرج يده فانّه لا يراها مع قربها منه.

    هذا هو المشبه به، و أمّا المشبه فالاَعمال التي يقوم بها الكافر باطلة محضة ليس فيها من الحقّ شيء مثل هذا البحر اللجي المحيط به عتمة الظلام الذي ليس فيه نور.
    ثمّ إنّ الآية تشير إلى ظـلمات ثلاث.

    الاَُولى: ظلمة البحر المحجوب من النور.
    الثانية: ظلمة الاَمواج المتلاطمة.
    الثالثة: السحاب الاَسود الممطر.
    فتراكم هذه الظلمات يحجب كلّ نور من الوصول، وهكذا الحال في الكافر ففي أعماله ظلمات ثلاث يمكن بيانها بأنحاء مختلفة:

    النحو الاَوّل: ظلمة الاعتقاد، ظلمة القول، ظلمة العمل.
    النحو الثاني: ظلمة القلب، ظلمة البصر، ظـلمة السمع.
    النحو الثالث: ظلمة الجهل، ظلمة الجهل بالجهل، ظلمة تصوّر الجهل علماً. (2).
    ويمكن أن تكون هذه الظلمات المتراكمة إشارة إلى أمر آخر وهو إصرار الكافر المتزايد على كفره وقبائح أعماله.
    ولذلك يصفه سبحانه بقوله: (ومن لم يجعل الله له نوراً فما له من نور ).
    ____________
    1 ـ النور:40.
    2 ـ انظر تفسير الفخر الرازى: 24|8 ـ 9.

    المصدر
    كتاب الاَمثال في القرآن الكريم
    تأليف العلاّمة المحقّق جعفر السبحاني

  • #2

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وبه نستعين
    اللهم صل على محمد وال محمد
    وعجل فرجهم
    احسنتم اخ ضياء الحفار
    قال تعالى في محكم كتابه :
    (لو أنزلنا هذا القرآن على جبل لرأيته خاشعا متصدعا من خشية الله وتلك الأمثال نضربها للناس لعلهميتفكرون)
    الأمثال في القرآن الكريم كثيرة
    وقبل الولوج في تفصيل الموضوع نذكر المثل في اللغة
    وفيها :
    ان للفظ المثل معاني مختلفة في اللغة منها : النظير والصفة والعبرة و...الخ
    وفي معجم المقاييس المثل والمثل يدلان على معنى واحد وهو كون شيء نظيرا للشيء
    وقول ابن فارس : مثل به إذا نكل
    اي جعل ذلك مثالا لكل من صنع ذلك الصنيع أو أراد صنعه
    والمثلات أيضا من هذا القبيل
    قال الله تعالى: ( وقد خلت من قبلهم المثلات)
    أي العقوبات التي تزجر عن مثل ما وقعت لأجله
    وواحدها: مثل.
    والان نعود الى امثلت القرآن الكريم
    قال تعالى : (ولله المثل الأعلى)
    فمعناه أنه منزه من أن يوصف بصفات مذمومة وقبيحة كالظلم
    و قال سبحانه: (ولا يظلم ربك أحدا)
    وفي الوقت نفسه فهو موصوف بصفات محمودة
    فكل وصف يستكرهه الطبع أو يردعه العقل فلا سبيل له إليه فهو قدرة لا عجز فيها
    وحياة لا موت معها إلى غير ذلك من الصفات الحميدة بخلاف ما يقبله الطبع فهو موصوف به
    وقد اشار الى ذلك في غير واحد من الايات قال تعالى :
    (وله المثل الاعلى في السموات والارض )

    وقال: (له الأسماء الحسنى)
    النتيجة :
    الأمثال منها دانية ومنها عالية فإنما يثبت له العالي بل الأعلى

    ومنه يعلم أن الأمثال إذا كان جمع مثل - بالسكون - فالله سبحانه منزه من المثل والأمثال
    وأما إذا كان جمع مثل - بالفتح - بمعنى الوصف الذي يحمد به سبحانه
    فله الأمثال العليا والأسماء الحسنى
    والحمد لله ربّ العالمين
    تقبلوا مروري

    تعليق


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم
      وصلى الله على نبيه محمد وعلى آله وسلم
      كل الشكر والتقدير للاخت الفاضلة ( طاهرة حسين ) لمروركم الكريم بموضوعنا
      وشكرا لاضافتكم العطرة حول موضوع الامثال في القرآن معلومات قيمة ومفيدة زينتم بها موضوعنا
      نسأل الله ان يوفقنا وأياكم لكل خير
      والحمد لله رب العالمين

      تعليق

      يعمل...
      X