إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

بسند صحيح النبي (صلى الله عليه وآله ) يحذر عائشة أن تكون هي من تنبحها كلاب الحوأب

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • بسند صحيح النبي (صلى الله عليه وآله ) يحذر عائشة أن تكون هي من تنبحها كلاب الحوأب

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وبه تعالى نستعين والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين
    أخرج الحاكم في المستدرك ج 3 ص 130بسند صحيح كل رجاله حفاظ وحجج ومن أوعية العلم بل بعضهم كاد أن يكون صحابي وبعضهم من رجال البخاري :
    عن قيس بن أبي حازم قال لما بلغت عائشة رضي الله عنها بعض ديار بنى عامر نبحت عليها الكلاب فقالت إي ماء هذا قالوا الحوأب قالت ما اظنني إلا راجعة فقال الزبير لأبعد تقدمي ويراك الناس ويصلح الله ذات بينهم قالت ما اظنني إلا راجعة سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول كيف بإحداكن إذا نبحتها كلاب الحوأب
    (1)
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    (1) صحيح ابن حبان /15 / 126 ،
    تاريخ الإسلام/ 1 / 389 ،
    مسند أحمد بن حنبل / 6 / 98 ،
    مسند أبي يعلى / 8 / 282 ،
    مسند إسحاق بن ر اهويه / 3 / 891 ،
    دلائل النبوة / 6 / 410 ،
    سير أعلام النبلاء / 2 / 177 ،
    الخصائص الكبرى / 2 / 232 ،
    مصنف ابن أبي شيبة / 7 / 536 ،
    الفتن لنعيم بن حماد / 1 / 83 ،
    الصواعق المحرقة / 1 / 348 ،
    البداية والنهاية / 6 / 211 ،
    الكامل في التاريخ / 3 / 103 ،
    تاريخ ابن خلدون / 2 / 608 ،
    تاريخ الطبري / 3 / 18 ،
    تاريخ اليعقوبي / 2 / 181 ،
    العواصم من القوا صم / 1 / 152 ،
    سمط النجوم العوالي / 2 / 559 ،
    غلط المحدثين / 1 / 33 ،
    الفائق / 1 / 408 ،
    مجمع الزوائد / 7 / 234 ،
    معتصر المختصر / 2 / 362 ،
    المحكم والمحيط الأعظم / 9 / 281 ،
    لسان العرب / 1 / 373 ،
    معجم البلدان / 2 / 314 ،
    تاج العروس / 2 / 395 ،
    تهذيب اللغة / 14 / 54 ،
    موارد الظمان / 1 / 453 ،
    كنز العمال / 11 / 150
    تفسير روح المعاني / 22 / 11 ،
    المطالب العالية / 18 / 123 ،
    فتح الباري / 13 ، 55 ،
    الاستيعاب / 4 / 1885 ،
    شرح مشكل الآثار / 14 / 265 ،
    أعلام النبوة / 1 / 181 ،
    السيرة الحلبية / 3 / 354 ،
    الوافي بالوفيات / 16 / 342 ،
    الأنساب / 2 / 286
    سكت عنه الذهبي في التلخيص
    وهذه عادة الذهبي عند ما يجد السند صحيح ولا يوجد مجال لتضعيفه يسكت عنه
    وهذه ترجمة رجال السند فهم كلهم إمام وحافظ وحجة ومتقن وفقيه وأديب وأحد أوعية العلم والثقة وثقة ثبت روى له البخاري
    1 ـ ترجمة محمد بن يعقوب
    قال الذهبي في سير أعلام النبلاء ج 15 ص 466 :
    263 - ابن الاخرم * * الامام الحافظ المتقن الحجة، أبو عبد الله محمد بن يعقوب بن يوسف، الشيباني النيسابوري بن الاخرم، ويعرف قديما بابن الكرماني ...
    ولد سنة خمسين ومئتين...
    شهد جنازة الامام محمد بن يحيى الذهلي، وصلى عليه...
    قال الحاكم: كان صدر أهل الحديث ببلدنا بعد ابن الشرقي، يحفظ ويفهم، وصنف كتاب " المستخرج على الصحيحين " وصنف " المسند الكبير "، وسأله أبو العباس السراج أن يخرج له كتابا على " صحيح مسلم " ففعل .
    2 ـ ترجمة محمد بن عبد الوهاب العبدي :
    قال الذهبي في كتابه العبر في خبر من غبر
    وهو يتحدث عن من مات في سنة أربع وسبعين ومائتين :
    وفيها محمد بن عبد الوهاب العبدي، أبو أحمد الفراء النيسابوري الفقيه الأديب، أحد أوعية العلم، سمع حفص بن عبد الله، وجعفر بن عون والكبار.
    3 ـ ترجمة يعلى بن عبيد .
    قال في سير أعلام النبلاء ج 9 ص 476 :
    176 - يعلى بن عبيد * (ع) ابن أبي أمية، الحافظ الثقة الامام، أبو يوسف الطنافسي الكوفي، أحد الاخوة .
    حدث عن: يحيى بن سعيد الانصاري، وإسماعيل بن أبي خالد، والاعمش، وعبد الملك بن أبي سليمان، وأبي حيان التيمي، وزكريا بن أبي زائدة، وابن إسحاق، وسفيان الثوري، ومسعر وخلق.
    4 ـ ترجمة إسماعيل بن أبي خالد .
    قال الصفدي في الوافي بالوفيات ج 3 ص 210 :
    إسماعيل بن أبي خالد البجلي مولاهم الكوفي، أحد أئمة الحديث، كان طحاناً وهو ثقة ثبت، روى له البخاري ومسلم وأبو داود والترمذي وابن ماجة والنسائي. وتوفي سنة خمس وأربعين ومائة.
    5 ـ ترجمة قيس بن أبي حازم .
    قال الذهبي في ميزان الاعتدال ج 3 ص 392 :
    6908 - [ صح ] قيس بن أبي حازم [ ع ].
    عن أبي بكر، وعمر.
    ثقة حجة، كاد أن يكون صحابيا.
    وثقه ابن معين، والناس.
    وقال في سير أعلام النبلاء ج 4 ص 198 :
    81 - قيس بن أبي حازم *
    (ع) العالم الثقة الحافظ، أبو عبد الله البجلي الاحمسي، الكوفي واسم أبيه حصين بن عوف.
    وقيل: عوف بن عبد الحارث بن عوف بن حشيش بن هلال.
    وفي نسبه اختلاف.
    وبجيلة هم بنو أنمار.
    أسلم وأتى النبي صلى الله عليه وسلم ليبايعه، فقبض نبي الله وقيس في الطريق، ولابيه أبي حازم صحبة.
    وقيل: إن لقيس صحبة، ولم يثبت ذلك.
    وكان من علماء زمانه.
    قال رسول الله صلى الله عليه وآله
    من يريد أن يحيى حياتي ويموت موتى ويسكن جنة الخلد التي وعدني ربي
    فليتول على بن أبى طالب فانه لن يخرجكم من هدى ولن يدخلكم في ضلالة

    يبغض الآل ثلاثة ــــ فيهم البغض وراثة
    ابن حيض وزناء ــــ والمكنى بالدياثة
    أخبر المختارعنهم ــــ لعن الله الثلاثة



  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    احسنت اخي الفاضل بارك الله بكم نفعكم الله بها في الدنيا والاخرة

    تعليق


    • #3
      ﻣﺎﺫﺍ ﺃﻗﻮﻝ ﻟﻜـ ﻳﺎ ﺳﻴﺪ ﺍﻟﺤﺮﻑ
      ﻭﻣﻨﺒﻊ ﺍﻟﻤﻌﺎﻧﻲ
      ﻭﺑﺴﺘﺎﻥ ﺍﻟﻜﻼﻡ ..ﺍﻟﻤﻌﻄﺮة
      أﻣﺮ منﺻﻔﺤﺎﺗﻚ ﻭﺃﻗﻒ ﺃﻣﺎﻣﻜـ ..
      ﺻﺎمتة..
      ﻣﻦ ﺟﻤﺎﻝ ﻣﺎ ﺃﺭﺍﻩ
      ﺣﺴﻦ ﺃﺑﺪﺍﻋﻜـ ﻭﺻﻴﺎﻏﺘﻜ
      ﺍﻟﻤﺘﻘﻨﺔ ...
      ﻓﺄﻧﺎ ﻟﺴﺖ ﺃﻻ ﻧﻘﻄﺔ ﻣﻦ ﺑﺤﻮﺭ
      ﺃﺑﺪﺍﻋﺎﺗـﻜـ
      ﻭﺑﻭﺡ ﻗﻠﻤﻜـ ﻧﺜﺮ ﻣﺎ ﻗﺪ ﻳﺠﻮﻝ
      ﻓﻲ ﺍﻷﻧﻔﺲ ﺩﻭﻥ ﺍﺳﺘﺸﻌﺎﺭ
      ﻟﻜـ ﻛﻞ ﺍلشكرﻋﻠﻰ
      ﺟﻤﺎﻟﻴﺔ ﻃﺮﺣﻜـ .

      تعليق


      • #4
        المشاركة الأصلية بواسطة حب علي مشاهدة المشاركة
        بسم الله الرحمن الرحيم
        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

        احسنت اخي الفاضل بارك الله بكم نفعكم الله بها في الدنيا والاخرة


        بسم الله الرحمن الرحيم
        وبه تعالى نستعين والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين
        الأخ الفاضل ( حب علي )
        وشكراً جزيلاً لك على هذا المرور الطيب والدعاء المبارك والثناء الجميل
        أسرني وأسعدني تواجدك
        وتعطيرك لموضوعي
        فجزاك الله الفردوس إن شاء الله
        ودمتم بحفظ الله ورعايته
        قال رسول الله صلى الله عليه وآله
        من يريد أن يحيى حياتي ويموت موتى ويسكن جنة الخلد التي وعدني ربي
        فليتول على بن أبى طالب فانه لن يخرجكم من هدى ولن يدخلكم في ضلالة

        يبغض الآل ثلاثة ــــ فيهم البغض وراثة
        ابن حيض وزناء ــــ والمكنى بالدياثة
        أخبر المختارعنهم ــــ لعن الله الثلاثة


        تعليق


        • #5
          المشاركة الأصلية بواسطة طالبة مشاهدة المشاركة
          ﻣﺎﺫﺍ ﺃﻗﻮﻝ ﻟﻜـ ﻳﺎ ﺳﻴﺪ ﺍﻟﺤﺮﻑ
          ﻭﻣﻨﺒﻊ ﺍﻟﻤﻌﺎﻧﻲ
          ﻭﺑﺴﺘﺎﻥ ﺍﻟﻜﻼﻡ ..ﺍﻟﻤﻌﻄﺮة
          أﻣﺮ منﺻﻔﺤﺎﺗﻚ ﻭﺃﻗﻒ ﺃﻣﺎﻣﻜـ ..
          ﺻﺎمتة..
          ﻣﻦ ﺟﻤﺎﻝ ﻣﺎ ﺃﺭﺍﻩ
          ﺣﺴﻦ ﺃﺑﺪﺍﻋﻜـ ﻭﺻﻴﺎﻏﺘﻜ
          ﺍﻟﻤﺘﻘﻨﺔ ...
          ﻓﺄﻧﺎ ﻟﺴﺖ ﺃﻻ ﻧﻘﻄﺔ ﻣﻦ ﺑﺤﻮﺭ
          ﺃﺑﺪﺍﻋﺎﺗـﻜـ
          ﻭﺑﻭﺡ ﻗﻠﻤﻜـ ﻧﺜﺮ ﻣﺎ ﻗﺪ ﻳﺠﻮﻝ
          ﻓﻲ ﺍﻷﻧﻔﺲ ﺩﻭﻥ ﺍﺳﺘﺸﻌﺎﺭ
          ﻟﻜـ ﻛﻞ ﺍلشكرﻋﻠﻰ
          ﺟﻤﺎﻟﻴﺔ ﻃﺮﺣﻜـ .
          بسم الله الرحمن الرحيم
          وبه تعالى نستعين والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين


          الأخت الكريمة ( طالبة ):
          أسرني واسعدني كثيرا مرورك وتعطيرك موضوعي
          وردك المفعم بالحب والعطاء فقد
          نورتي متصفحي بحضورك الراقي البهيج
          تحياتى بكل الود والتقدير




          قال رسول الله صلى الله عليه وآله
          من يريد أن يحيى حياتي ويموت موتى ويسكن جنة الخلد التي وعدني ربي
          فليتول على بن أبى طالب فانه لن يخرجكم من هدى ولن يدخلكم في ضلالة

          يبغض الآل ثلاثة ــــ فيهم البغض وراثة
          ابن حيض وزناء ــــ والمكنى بالدياثة
          أخبر المختارعنهم ــــ لعن الله الثلاثة


          تعليق


          • #6
            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
            الاخ الجياشي زدت توفيقاً وسداداً بما ادليت به من حقيقة لطالما اسكتت الخصم بمرارتها عليهم
            ولا ريب بفساد خروج عائشة على امام زمانها الذي من خرج عليه كان شاق لعصا المسلمين وخالف الاثار عن رسول الله صلى الله عليه وآله وهو ابتداع على غير السنة والطريق كما صرح به
            أحمد ابن حنبل في كتابه أصول السنة: وَمَنْ خَرَجَ عَلَى إِمَامٍ مِنْ أَئِمَّةِ المُسْلِمِيْنَ, وَقَدْ كَانَ النَّاسُ اجْتَمَعُوا عَلَيْهِ, وَأَقَرُّوا لَهُ بِالخِلافَةِ بِأَيِّ وَجْهٍ كَانَ؛ بِالرِّضَا أَوْ بِالغَلَبَةِ؛ فَقَدْ شَقَّ هَذَا الخَارِجُ عَصَا المُسْلِمِيْنَ, وَخَالَفَ الآثَارَ عَنْ رَسُولِ الله -صلى الله عليه وعلى وسلم-, فَإِنْ مَاتَ الخَارِجُ عَلَيْهِ مَاتَ مِيتَةً جَاهِلِيَّة وَلا يَحِلُّ قِتَالُ السُّلْطَانِ, وَلا الخُرُوجُ عَلَيْهِ لأَحَدٍ مِنَ النَّاسِ, فَمَنْ فَعَلَ ذَلِكَ فَهُوَ مُبْتَدِعٌ عَلَى غَيْرِ السُّنَّةِ وَالطَّرِيقِ . فاي اصلاح يقترحه الزبير على الحميراء عائشة وقد سفكت الدماء وزهقت الانفس بهذا الخروج المنكر

            لا عذب الله أمي إنها شــربت حب الوصـي وغـذتـنيه باللبنِ
            وكان لي والد يهوى أبا حسنِ فصرت من ذي وذا أهوى أبا حسنِ

            تعليق


            • #7
              بسم الله الرحمن الرحيموبه
              تعالى نستعين
              والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين
              الأخ الفاضل المشرف ( الفرقان)
              عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
              وشكراً جزيلاً لك على هذا المرور الطيب والثناء الجميل والتعليق الهادف
              أسرني وأسعدني تواجدك في موضوعي
              لك خالص الود


              قال رسول الله صلى الله عليه وآله
              من يريد أن يحيى حياتي ويموت موتى ويسكن جنة الخلد التي وعدني ربي
              فليتول على بن أبى طالب فانه لن يخرجكم من هدى ولن يدخلكم في ضلالة

              يبغض الآل ثلاثة ــــ فيهم البغض وراثة
              ابن حيض وزناء ــــ والمكنى بالدياثة
              أخبر المختارعنهم ــــ لعن الله الثلاثة


              تعليق

              يعمل...
              X