إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

كثرة الطلاق الاسباب والمشاكل

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • كثرة الطلاق الاسباب والمشاكل

    كثرة في هذه الايام حالات الطلاق بشكل ملفت حتى اصبحت ظاهرة تشغل بال الكثيرين واذا ماراجعت محكمة ما سوف تصتدم لكثرة المراجعين لغرض الطلاق حتى انها تفوق حالات الزواج احياناً المسجله يومياً في المحاكم, وهناك اسباب كثيرة لأنتشار هذه الظاهره من اهمها



    1ـ سوء الاختيار :


    ولعل هذا السبب من اهم الاسباب فأكثر الاختيار اليوم غير قائم على ما اسس له الاسلام وهو( من ترضون دينه وخلقه ) فالاساس اليوم المال والجمال والوظيفه.....
    او لانه من ارحامي واقاربي من دون البحث عن دينه واستقامتها, وبالتالي قد لايحصل الانسجام بين الزوجين فالجمال يزول والمال يفنى.....



    2ـ استلاب الذات :



    ولعل المسلسلات التركية التي تعمل على استلاب الذات وتطبيق المشروع الغربي على المجتمع الشرقي تجعل كل من الزوج والزوجة يبحث عن المثالية في الشريك مقارناً حياته بحياته تلك الأسُر الغربية وكيفية تعامل الشريك هناك مع الشريكه ومادام تحقيق هذه المثاليه تطبيق مايحصل هناك على العوائل الشرقية وتحدث المشاكل وبعضها يقضي الى الطلاق.




    3ـ نقص الثقافة الأسُريه



    من الاسباب المهمه ايضاً هو عدم مراعات حق الزوجه من قبل الزوج وعدم الاهتمام المادي والمعنوي وقد يحصل العكس عندما لاتقوم الزوجة بواجباتها الشرعية التي يجب ان تقوم بها لذا فانها من الضروري معرفة كل طرف ما لهو من حقوق وماعليه من واجبات ويجب التثقف بالثقافه الاسريه واليوم كثير من البرامج التلفزيونيه والكتب التي تغطي هذا المجال .


    وهناك اسباب كثيرة يمكن مراجعتها اختصاراً قدر الامكان على أهمها ونسئل الله الحياة السعيدة دوماً لكل الاسر والتغلب على المشاكل كلما حدثت .
    التعديل الأخير تم بواسطة مهند السهلاني ; الساعة 09-09-2014, 02:22 PM. سبب آخر: أسباب فنية
    اللهم عجل لوليك الفرج
    واجعلنا من الطالبين بثائر الحسين
    تحت لواءه

  • #2
    اللهم صل محمد وال محمد
    الشكر موصول لاخينا العزيز الذي حل ضيفا علينا.
    صادق الناصري دامت توفيق. نعم ان مشكلة الطلاق مشكلة كبيرة في هذه الأيام مع أن الطلاق يهتز له عرش الله تعالى
    مع أنه حلال ولكنه أبغض الحلال إليه تعالى شأنه ولكن وضعه لأمور يقع فيها الإنسان بحرج.فمن باب التخفيف وان الإسلام دين سمح جعل هذا
    نسأل الله تعالى أن يحفظها من كل سوء ويدفع عنا وعن مجتمعنا الإسلامي هذه البلاي
    انه سميع مجيب
    بارك الله بكم أخي الفاضل
    حللت أهلا ونزلت سهلا بساحة منتدانا المبارك

    تعليق


    • #3
      الاخ العزيز علي المولى لكم فائق الشكر والاحترام
      ولي الشرف ان اكون بينكم وانتهل من معارفكم وعلومكم
      وحشركم الله مع احبتك محمد وال محمد
      انه سميع مجيب
      اللهم عجل لوليك الفرج
      واجعلنا من الطالبين بثائر الحسين
      تحت لواءه

      تعليق


      • #4
        بسم الله الرحمن الرحيم
        اللهم صل وبارك على محمد واله الطاهرين
        شكرا جزيلا للاخ الكريم صاحب الموضوع صادق الناصري والشكر موصول للمشرف القدير علي المولى ولدي سؤال لفت انتباهي هل هناك رواية من طرقنا مسنده وفي كتبنا تقول ان ابغض الحلال عند الله الطلاق ؟ وهل هو مكروه دائما ام احيانا يصبح مستحبا بل واجبا ارجوا تنويري اناركم الله بنوره الذي ملا السماوات والارض مع فائق شكري وان سؤالي سؤال مستفهم

        تعليق


        • #5
          اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم
          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
          مشاركة رائعة نسال الله ان يوفقكم لكل خير
          اود اولا ان اشكر الاخ صادق الناصري على موضوعه النير والاخ المشرف الكريم علي المولى
          وجناب الاخ العزيز علاء الربيعي

          لو سمح لي الاخ المشرف اود الاجابة عن سؤال الاخ الربيعي دام توفيقه
          اولاً: اخي الكريم في ما يخص هذا الحديث متناً وسنداً تكاد تطبق رواة العامة على ضعفه وعللوا ذلك ,لارساله اي مرسل
          ثانيا : فيمايخص الجواب فأتناوله من محورين
          الاول : انه ورد في بعض كتبنا المعتبرة كالكافي الشريف هذا الحديث
          (ابغض الحلال عند الله الطلاق) لكن بصيغ مختلفة ليس كما هو المشهور لدى الجميع (ابغض الحلال عند الله الطلاق)


          جاء في الكافي ج6 ص 33 ط1 بيروت
          مانصه
          ((علي ابن ابراهيم عن ابيه عن ابن ابي عمير عن غير واحد عن ابي عبد الله ع قال : ما من شيء مما احله الله عز وجل ابغض اليه من الطلاق وان الله يبغض المطلق الذواق))

          ((محمد بن يحيى عن محمد بن الحسين عن عبد الرحمن بن محمد عن ابي خديجة عن ابي عبد الله ع قال : ان الله عز وجل يحب البيت الذي فيه العرس ويبغض البيت الذي فيه الطلاق وما من شيء ابغض الى الله عز وجل من الطلاق))

          لكنه كما ترى اخي الكريم من انه معنعن

          المحور الثاني
          ان الموارد تختلف وتتخلف بحسب الظرف وكلما تبدل او تغير الموضوع تبدل الحكم فقد يكون واجباً ما لو استدعى امر محرم او يكون مستحبا بغيتا لحل المشاكل المعسورة
          هذا ما يسعني مع جزيل الشكر والتقدير للجميع معتذراً من فضولي راجيا من الله العلي القدير ان يديم توفيقات الجميع

          والحمد لله رب العالمين

          تعليق


          • #6
            اللهم عجل لوليك الفرج

            واجعلنا من الطالبين بثائر الحسين

            تحت لواءه
            """""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""" """""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""" """""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""" """""""""""""""""""""""""""""""""""

            تعليق


            • #7
              بسم الله الرحمن الرحيم

              وصلى الله على خير خلقه محمد واله الميامين



              الشكر والتقدير لصاحب المشاركة القيمة ، كما أن الشكر موصول لكل الأخوة الذين أثاروا النقاش حول هذه القضية المهمة ، حيث يقول البعض :
              كيف يكون (أبغض الحلال الى الله الطلاق)؟! ، فهل يمكن أن يحلل الله تعالى شيئا ثم يبغضه ؟!

              ولو تأملنا جيدا نجد أن : كلمة
              (أبغض) كانت على وزن (أفعل) أي يدل على وجود أشياء حلال مبغوضة في الشريعة إلا أن الطلاق من أبغضها.


              وكذلك فإن هذا الحديث ورد لدينا ولكن بإختلاف في التعبير ، مثلا
              ورد في :

              أ- الكافي ج6 ص74 .
              ب- وكذلك في الكافي
              ج2 ص328.



              ولكن من أفضل الأجوبة التي وجدتها خلال بحثي عن هذه المسألة هو الإجابة التالية :

              ( ليس كل مبغوض لابد ان يكون حراماً بل هناك قسمين للمبغوض فشديد المبغوضية يكون حراماً والذي لا يصل إلى تلك المرحلة يبقى مبغوضاً لكن يقال عند مكروهاً
              والطلاق مكروه حلال ولكنه ابغض الحلال كما ورد في الخبر.
              الرواية المذكورة وردت بصيغ مختلفة في كتب الفريقين وبعض أسانيد رواياتنا معتبرة.
              ففي
              (الكافي ج6 ص74) وردت هكذا:عن علي بن إبراهيم عن أبيه عن ابن أبي عمير عن غير واحد عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: ( اما من شيء أحله الله عز وجل ابغض إليه من الطلاق وان الله يبغض المطلاق الذواق).


              وفي
              (الكافي ج2 ص328 ) عن محمد بن يحيى عن أحمد بن محمد بن عيسى عن علي بن الحكم عن صفوان بن مهران عن أبي عبد الله عليه السلام: (... وما من شيء ابغض إلى الله عز وجل من بيت يخرب في الإسلام بالفرقة يعني الطلاق).


              أما اختلاف درجة المكروه فهو تعبير يستعمله الفقهاء إذا ورد النهي عن شيء بشدة في روايات متعددة وبصيغ وعبارات يفهم منها الشدة كما هو الحال في الحديث حيث وردت صيغة
              (أبغض) فعندها يقول الفقهاء بالكراهة الشديدة لهذا الفعل ولا يقولون بالحرمة لورود الترخيص به في دليل آخر أو في نفس الدليل، أما إذا كانت صيغة النهي خفيفة الوطئه ولم تتكرر من قبل المعصوم فعندها لا يقول الفقهاء بالكراهة الشديدة ).(1)


              والحمد لله رب العالميـــــــــــن

              ***********************
              (1) مركز الأبحاث العقائدية .

              ************************************************** ********************

              صبرا جميلا ما اقرب الفرج ****** من راقب الله في الامور نجا

              من صدق الله لم ينله اذى ***** ومن رجاه يكون حيث رجا

              لقد كتموا آثار آل محمد محبوهم خوفا وأعداؤهم بغضا


              فأبرز من بين الفريقين نبذة بها ملأ الله السماوات والأرضا

              http://alhussain-sch.org/forum/image...ine=1361119167

              تعليق


              • #8
                اللهم صل على محمد وال محمد
                اشكر جميع الاخوة الذين شاركونا في هذا الموضوع
                وبارك الله بمن اسهم في هذا النقاش العلمي لهذا الموضوع الحساس
                وبما ان الاخوة الافاضل قد اجابوا على سؤال الاخ{علاء الربيعي}لابد لنا نحن ان نجيب:
                اخ علاء انا لم اقصد بكلامي انا الرواية نصاً بل المضمون او معنى الرواية {مع أنه حلال ولكنه أبغض الحلال إليه تعالى شأنه}فلو اردت ان اذكر الرواية لأتيت بها نصاً،اما قولك :ولدي سؤال لفت انتباهي هل هناك رواية من طرقنا مسنده وفي كتبنا تقول ان ابغض الحلال عند الله الطلاق ؟نقول:[7534] 3 - الكليني، عن محمد بن يحيى، عن محمد بن الحسين، عن عبد الرحمن بن محمد، عن أبي خديجة، عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: ان الله عز وجل يحب البيت الذي فيه العرس، ويبغض البيت الذي فيه الطلاق وما من شئ أبغض إلى الله عز وجل من الطلاق (3).
                ـ الحسن بن الفضل الطبرسي في (مكارم الأخلاق) قال: قال عليه السلام:
                (تزوجوا ولا تطلقوا فإن الطلاق يهتز منه العرش)
                واما يكون واجبا اومكروها اومستحبا فهذا ظروف الرجل هي من يحددها
                اعتذر عن التأخر في الجواب .
                بارك الله بكم اخوتي الافاضل.
                واحسن عواقبكم الى خير.


                تعليق


                • #9
                  بارك الله بالاخ المشرف علي المولى احسنتم اخي الكريم واعتذر من جنابكم الكريم ان كان لي سبق في الاجابة على سؤال الاخ الربيعي
                  اما بالنسبة الى الرواية التي اعتمتها اخونا الكريم فهي نفس الرواية التي نقلتها للاخ الربعي فهل هي معتبرة او صحيحة
                  مع شديد اعتذاري

                  تعليق


                  • #10
                    بسم الله الرحمن الرحيـــم
                    وصلى الله على نبيه محمد واله الميامين







                    الشكر والتقدير لحضرتكم الكريمة الأخ الفاضل (صادق الناصري) على هذه المشاركة القيمة ، والتي تضمنت بين طياتها معلومات قيمة أسباب تفشي ظاهرة الطلاق.


                    فمن أبرز الأسباب هو سوء الإختيار ، وكذلك الإجبار كما هو الحال في النهوة حيث تجبر الفتاة على الزواج من اقاربها -كأبن عمها- رغم انها لاترغب فيه أبدا ، وكذلك التأثر السلبي في بعض الأفكار المسمومة في كأس من المسلاسلات لبعض الفضائيات المأجورة.

                    كما أشكر كل الذين علقوا فأناروا ( علي المولى ، علاء الربيعي ، المجلسي ، سيد احمد الغالبي ، المحسن) ...


                    بوركتم جميعا..
                    ولكم أطيب التحايا..
                    ونأمل مشاركاتكم دائما..
                    ************************************


                    ملاحظة : حبذا ان تذكروا مصدر المشاركة لتعم الفائدة لجميع القراء الكرام .

                    وقـــــــــــــل ربِّ زدني عــِـــــــــــلماً







                    تعليق


                    • #11
                      اللهم صل وبارك وترحم على محمد واله الطاهرين
                      ماشاء الله تعالى انرتم واجدتم واسال الله الذي يجزي المحسنين ان يجزيكم جنة نعيم مع محمد واله الطاهرين الاخ الكريم الغالي المجلسي السباق الى الخير جعلكم الله من السابقين الى محمد واله في الدنيا والاخره شكري وتقديري لكم بيان شافي ووافي والشكر موصول الى الاخ الكريم الذي اتبعناه في البحث المحسن احسن الله لكم في الدنيا والاخره بمحمد وعترته الطاهره وشكري للاخ الكريم المحقق الذي حقق ودقق وزاد الموضوع رونق تحياتي لكم اخي العزيز اما المشرف القدير ثمرات البحث حسنات وثمرات لكم ولصاحب الموضوع جزاكم الله خير الجزاء اشكركم شكرا جزيلا واعتذر عن تاخر دخولي لظرف طاري سلامي لكم جميعا

                      تعليق


                      • #12

                        بسم الله الرحمن الرحيـــم
                        وصلى الله على نبيه محمد واله الميامين







                        الشكر والتقدير لحضرتكم الكريمة الأخ الفاضل ( علاء الربيعي ) على تعليقكم الكريم ، فإنكم اصحاب الفضل لأنكم انتم من أثرتم هذا النقاش الهام جدا ، كما أتمنى منكم ان تثيرا النقاشات أكثر وأكثر لتعم الفائدة الجميع ، ببركة إثارتكم لهذا الموضوع فإن شاء الله سأكتب مبحثا عن هذا الموضوع ، ومن الله التوفيق.

                        وأشكر جميع الذين شاركوا بهذا النقاش الهادف..

                        بوركتم جميعا..
                        ولكم أطيب التحايا..

                        ونأمل مشاركاتكم دائما..
                        ************************************

                        وقـــــــــــــل ربِّ زدني عــِـــــــــــلماً







                        تعليق


                        • #13
                          اللهم صل على محمد وآل محمد
                          جزيل الشكرللاخوة الأفاضل على طرحهم للمواضيع ومناقشتها .. وابداء الآراء ..
                          وأستنتاج الحلول ..
                          أسمحوا لي أن أشارك في الموضوع وأبدي رأيي المتواضع .
                          بداية نستنتج من أحسن القصص بان للنبيين نوح ولوط معاناة واضحة مع نسائهما وكذلك بالنسبة لرسول الله صلوات الله عليه والائمة سلام الله عليهم ، وهذا لخير دليل على أن من المهم للانسان المؤمن ان يصبرعلى سوء خلق الشريك سواء كانت أمراة كأمراة فرعون أو رجل ، ولكن مقدمات الطلاق تعود اسبابها الى طريقة اختيار الشريك منذ البداية كما اوضحتم
                          اولا.. ثم قلة الثقافة الدينية بالحقوق والواجبات والأخلاق وغيرها من النقاط التي لخصتموها مأجورين .ولكن نلاحظ الان الطلاق للمتزوجين منذ سنوات طويلة ومن ضمن الاسباب هو : الغزو الثقافي ، والاسلوب القبلي في التعامل مع المرأة الذي رفضه الاسلام قطعا ، ومنها ايضا أنتهاء صبر النساء للتمادي عليهن في الظلم ، وأهم من كل ذلك أختفى تأنيب الضمير ومحاسبة النفس والشعور بأنه أبغض الحلال ، بل أنتسى عند الكثيرين . لذا أعتقد من المهم ان نقوم بأحياء هذا الشعور وأنماءه عن طريق المحاضرات التي تزيد العقيدة بالتوحيد والميعاد ثم نثبت وننشر بعدها ثقافة الأخلاق الاسلامية الصحيحة في العلاقات الزوجية لكي يكون صاحب القرار أمام ثلاث خيارات وهي :
                          1- أما أن يصبر مع الشريك أسوة بالأنبياء والأئمة فبذلك للرجل ثواب النبي أيوب (ع) وللمرأة كثواب آسيا (ع) كما ذكرت الروايات .
                          2- أو يحاول ان يكون ناصح ومنصف ويسعى للتغير وأيجاد حلول حيادية مع الشريك وله بذلك ايضا ثواب كبير .
                          3- أوأن يطلب الطلاق ولكن يجب أن يصل الى مرحلة بأنه حاول التغيير والنصح ،وأنه فقد الصبر للأستمرار ،و مطمئن بأنه مظلوم وليس ظالم مع الشريك ، وأن يعلم بأن القادم سيكون أسوأ فيما أذا كان هو ظالم بحق الشريك ، وهذه حقيقة ما أثبتته الأيام للكثيرين .
                          فلو أجتمعت نقاط أختيار شريك الحياة ..
                          مع الثقافة الأسلامية في العلاقة الزوجية ..
                          مع مخاطر الطلاق وحلوله ..
                          مع تثقيف الأهل بأسلوب التعامل مع زوجة الأبن وبالعكس .
                          في دورات تثقيفية للجيل الحالي سنكون قد ساهمنا في حماية الجيل الجديد للعوائل المسلمة من الغزو الثقافي نوعا ما ، وإلا سنكون أمام كارثة في تفكيك الأسر المسلمة وتبعاتها الخطيرة على الأطفال.
                          وفقنا الله وأياكم لكل خيروأخلص نياتنا للاستمرارفي
                          منتدى مدرسة الأمام الحسين عليه السلام الدينية
                          التعديل الأخير تم بواسطة ندى الشمري ; الساعة 29-09-2014, 04:34 AM. سبب آخر:
                          لكل أجتماع من خليلين فرقة
                          وكل الذي دون الممات قليل
                          وأن أفتقادي فاطمة بعد أحمد
                          دليل على ان لا يدوم خليل
                          نفسي على زفراتها محبوسة
                          ياليتها خرجت مع الزفرات
                          لا خير بعدك في الحياة وأنّما
                          أبكي مخافة أن تطول حياتي

                          تعليق

                          يعمل...
                          X