بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد
ان تفسير القمي الذي يقع في جزئين من التفاسير الروائيه والذي نال شهرة لدى علماء مدرسة الاماميه في القرون اللاحقة ولكن توجد عليه ملاحظ سنذكرها تباعا :اللهم صل على محمد وال محمد
1-ان علي بن ابراهيم القمي صاحب التفسير يعطي في بعض الاحيان وجهة نظرة الخاصه فيقول قال علي بن ابراهيم بينما هو من التفاسير الروائيه.
2-ذكر القمي بعد ديباجه كتابه روايات محذوفه السند في بيان انواع علوم القران قائلا (ان القران فيه ناسخ ومنسوخ ...)بينما النعماني تلميذ الشيخ الكليني قدس سره وصاحب كتاب الغيبه في تفسيره ذكروا نفس الروايات مسنده عن الامام الصادق عليه السلام عن جده امير المؤمنين عليهم السلام فلماذا القمي حذف السند من الروايات المسنده فلعله ادخلت على التفسيربعده .
3-ان رواي هذا التفسير هو علي بن ابراهيم القمي عن تلميذه ابو الفضل العباس بن محمد بن القاسم بن حمزه بن موسى بن جعفر وقال صاحب الذريعه قدس سره لا يوجد لابي الفضل العباس هذا ذكر في الاصول الرجاليه بل الموجود هو ترجمه والده المعروف بمحمد الاعرابي وجده القاسم علما ان ابي الفضل مذكور في كتب النسابين اذن فراوي هذا التفسير مجهول .
4-ان رواي التفسير لم يروه كله عن علي بن ابراهيم القمي بل روى قسما منه عنه والباقي رواه عن ابي الجارود زياد بن المنذر البتري عن الامام الباقر عليه السلام كما ذكر ذلك الطهراني في ذريعته علما ان ابن ابي الجارود له تفسير يرويه عن الامام الباقر يرويه عنه الشيخ الطوسي اذن فالرواي لفق تفسيره من علي بن ابراهيم وابن الجارود .
هذه اهم الملاحظات عليه وتركنا البقيه خشيه الاطاله والحمد لله وصلى الله على محمد واله الطاهرين
تعليق