إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مقام الزهراء (عليها السلام ) وافضليتها على الشيخين .

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مقام الزهراء (عليها السلام ) وافضليتها على الشيخين .

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والحمد لله ربِّ العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين أبا الزهراء محمد وعلى آله الغر الميامين المعصومين وعلى من وآلاهم وأحبهم إلى يوم الدين وبعد:
    أحاديث في مقام الزهراء (عليها السلام) ومنزلتها عند الله ، وعند الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) .
    أقول : أن الأحاديث في هذا الباب كثيرة، حتى أن عدّةً من علماء الفريقين دوّنوها في كتب مفردة، وقد انتخبت من تلك الأحاديث هذه الأحاديث التي سأقرؤها، وسترون أن مصادرها من أقدم المصادر وأهمّها :
    الحديث الأول :
    « فاطمة سيّدة نساء أهل الجنّة »، أو « سيّدة نساء هذه الأُمّة »، أو « سيّدة نساء المؤمنين »، أو « سيّدة نساء العالمين » .
    هذا الحديث بألفاظه المختلفة موجود في : صحيح البخاري في كتاب بدء الخلق، وفي مسند أحمد، وفي الخصائص للنسائي،
    وفي مسند أبي داود الطيالسي، وفي صحيح مسلم في باب فضائل الزهراء، وفي المستدرك وصحيح الترمذي، وفي صحيح ابن ماجة ، وغيرها من الكتب(1) .
    ففاطمة سيّدة نساء العالمين من الأوّلين والآخرين .
    الحديث الثاني :
    في أن فاطمة سلام الله عليها بضعة من النبي :
    « فاطمة بضعة منّي من أغضبها أغضبني » .
    هذا الحديث بهذا اللفظ في : صحيح البخاري، وعدّة
    من المصادر(2) .
    « فاطمة بضعة منّي يريبني ما أرابها ويؤذيني ما آذاها » .
    بهذا اللفظ في : صحيح البخاري، ومسند أحمد، وصحيح أبي داود، وصحيح مسلم، وغيرها من المصادر(3) .
    « إنّما فاطمة بضعة منّي يؤذيني ما آذاها » .
    بهذا اللفظ في : صحيح مسلم(4) .
    « إنّما فاطمة بضعة منّي يؤذيني ما آذاها وينصبني ما أنصبها » .
    بهذا اللفظ في : مسند أحمد وفي المستدرك وقال : صحيح على شرط الشيخين، وفي صحيح الترمذي(5).
    « فاطمة بضعة منّي يقبضني ما يقبضها ويبسطني ما يبسطها » .
    بهذا اللفظ في : المسند، وفي المستدرك وقال : صحيح الإسناد ، وفي مصادر أُخرى(6) .
    الحديث الثالث :
    « إن الله يغضب لغضب فاطمة ويرضى لرضاها » . هذا الحديث تجدونه في : المستدرك، وفي الإصابة ، ويرويه صاحب كنز العمال عن أبي يعلى والطبراني وأبي نعيم، ورواه غيرهم(7) .
    الحديث الرابع :
    في أنّ النبي أسرّ إليها أنّها أوّل أهل بيته لحوقاً به .
    هذا كان عند وفاته (صلى الله عليه وآله وسلم)، فإنّه دعاها فسارّها فبكت، ثمّ دعاها فسارّها فضحكت [ في بعض الألفاظ : فشقّ ذلك على عائشة أن يكون سارّها دونها ] فلمّا قبض رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) حلّفتها عائشة أنْ تخبرها، فقالت : « سارّني رسول الله أو سارّني النبي، فأخبرني أنّه يقبض في وجعه هذا فبكيتُ، ثمّ سارّني فأخبرني أنّي أوّل أهل بيته أتْبعه فضحكتُ ».
    هذا الحديث في : الصحيحين، وعند الترمذي والحاكم، وغيرهما(8).
    الحديث الخامس :
    عن عائشة قالت : « ما رأيت أحداً كان أصدق لهجة منها غير أبيها ».
    هذا الحديث تجدونه في : المستدرك وقال : صحيح على شرط الشيخين، وأقرّه الذهبي، وفي الاستيعاب، وفي حلية الأولياء(9) .
    الحديث السادس :
    عن عائشة أيضاً : « كانت إذا دخلت عليه ـ على رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) ـ قام إليها فقبّلها ورحّب بها وأخذ بيدها فأجلسها في مجلسه ».
    قال الحاكم : صحيح على شرط الشيخين، وأقرّه الذهبي أيضاً (10) .
    الحديث السابع :
    أخرج الطبراني أنّه (صلى الله عليه وآله وسلم) قال لعلي : « فاطمة أحبّ إليّ منك وأنت أعزّ عليّ منها » .
    قال الهيثمي : رجاله رجال الصحيح (11) .
    هذه هي الأحاديث التي انتخبتها، لتكون مقدمةً لبحوثنا الآتية، وسنستنتج من هذه الأحاديث في المطالب اللاحقة، وفي الحوادث الواقعة، وهي أحاديث ـ كما رأيتم ـ في المصادر المهمّة بأسانيد صحيحة، ودلالاتها أيضاً لا تقبل أيّ مناقشة .
    ومن دلالات هذه الأحاديث : إنّ فاطمة سلام الله عليها معصومة ، بالإضافة إلى دلالة آية التطهير وغيرها من الأدلة .
    مضافاً إلى أن غير واحد من حفّاظ القوم وكبار علمائهم قالوا بأفضليّة الزهراء سلام الله عليها من الشيخين ، بسبب هذه الأحاديث وحديث « فاطمة بضعة منّي » بالخصوص، بل قال بعضهم بأفضليّتها من الخلفاء كلّهم، ولا مستند لهم إلاّ الأحاديث التي ذكرتها .
    ولأقرأ لكم عبارة المنّاوي وكلامه المشتمل على بعض الأقوال من كبار علماء القوم، ففي فيض القدير في شرح حديث « فاطمة بضعة منّي » قال : استدل به السهيلي [وهو حافظ كبير من علمائهم، وهو صاحب شرح سيرة ابن هشام وغيره من الكتب [على أن من سبّها كفر ] ولماذا ؟ لاحظوا لأنّه يغضبه [ أي لأنّ سبّها يغضب رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) ! إستدل به السهيلي على أن من سبّها كفر لأنّه يغضبه ] وأنّها أفضل من الشيخين .
    وإذا كانت هذه اللام لام تعليل « لأنّه يغضبه »، والعلة إمّا معمّمة وإمّا مخصّصة، ولابد أنْ تكون هنا معمّمة، يوجب الكفر، لأنّه أي السب يغضبها، فيكون أذاها أيضاً موجباً للكفر، لأن الأذى ـ أذى الزهراء سلام الله عليها ـ يغضب رسول الله بلا إشكال .
    قال المنّاوي : قال ابن حجر : وفيه ـ أي في هذا الحديث ـ تحريم أذى من يتأذّى المصطفى بأذيّته، فكلّ من وقع منه في حقّ فاطمة شيء فتأذّت به فالنبي (صلى الله عليه وآله وسلم) يتأذّى به بشهادة هذا الخبر، ولا شيء أعظم من إدخال الأذى عليها في ولدها، ولهذا عرف بالاستقراء معاجلة من تعاطى ذلك بالعقوبة بالدنيا ولعذاب الآخرة أشد .
    ففي هذاالحديث تحريم أذى فاطمة، وتحريم أذى فاطمة لأنّها بضعة من رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)، بل هو موجب للكفر كما تقدّم .
    وقال المنّاوي : قال السبكي : الذي نختاره وندين الله به أنّ فاطمة أفضل من خديجة ثمّ عائشة .
    قال المنّاوي : قال شهاب الدين ابن حجر : ولوضوح ما قاله السبكي تبعه عليه المحققون .
    قال المنّاوي : وذكر العَلَم العراقي : إنّ فاطمة وأخاها إبراهيم أفضل من الخلفاء الأربعة باتفاق (12) .
    إذن، لا يبقى خلاف بيننا وبينهم في أفضلية الزهراء من الشيخين، وأن أذاها موجب للدخول في النار .
    ثمّ إنّ هذه الأحاديث ـ كما قرأنا وسمعتم وترون ـ أحاديث مطلقة ليس فيها أي قيد، عندما يقول رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) : « إنّ الله يغضب لغضب فاطمة » لا يقول إنْ كانت القضية كذا، لا يقول بشرط أن يكون كذا، لا يقول إنْ كان غضبها بسبب كذا، ليس في الحديث أيّ تقييد، إن الله يغضب لغضب فاطمة، هذا الغضب بأيّ سبب كان، ومن أيّ أحد كان، وفي أيّ زمان، أو أيّ وقت كان . وعندما يقول : « يؤذيني ما آذاها »، لا يقول رسول الله : يؤذيني ما آذاها إنْ كان كذا ، إنْ كان المؤذي فلاناً، إن كان في وقت كذا، ليس فيه أيّ قيد، بل الحديث مطلق « يؤذيني ما آذاها » .
    ودلّت الأحاديث هذه على وجوب قبول قولها، وحرمة تكذيبها، وقد شهدت عائشة بأنّها سلام الله عليها أصدق الناس لهجةً ما عدا والدها رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)، ورسول الله قال كلّ هذا وفَعَله مع علمه بما سيكون من بعده.
    والحمد لله ربِّ العالمين
    والسلام على من إتبع الهدى
    ____________
    (1) الخصائص للنسائي : 34، الطبقات 2 / 40، مسند أحمد 6 / 282 حلية الأولياء 2/39، المستدرك 3 / 151 .
    (2) صحيح البخاري، كتاب بدء الخلق، باب مناقب قرابة الرسول ومنقبة فاطمة (عليها السلام) .
    (3) مسند أحمد 4 / 328 .
    (4) صحيح مسلم، باب مناقب فاطمة (عليها السلام) .
    (5)مسند أحمد 4 / 5، المستدرك 3 / 159 .
    (6) المستدرك 3 / 158، مسند أحمد 4 / 323 .
    (7) المستدرك على الصحيحين 3 / 153، كنز العمال 13 / 674، 12 / 111 .
    (8) صحيح البخاري كتاب بدء الخلق، صحيح مسلم فضائل فاطمة، صحيح الترمذي، المستدرك 4 / 272 .
    (9) المستدرك على الصحيحين 3 / 160، حلية الأولياء 2 / 41، الاستيعاب 4 / 1896 .
    (10) المستدرك على الصحيحين 3 / 154 .
    (11) مجمع الزوائد 9 / 202 .
    (12) فيض القدير في شرح الجامع الصغير 4 / 421 .
    التعديل الأخير تم بواسطة انصار الاسدي ; الساعة 29-12-2011, 06:36 AM. سبب آخر:
    السلام عليك يا مولاي يا صاحب الزمان


    من خطاب الامام الحجة (عليه السلام) لشيعته

    وَلَو أَنَّ أَشيَاعَنا وَفَقَهُم اللهُ لِطَاعَتِهِ ، عَلَى إجتِمَاعٍ مِنِ القُلُوبِ فِي الوفَاءِ بِالعَهدِ عَلَيهُم ،لَمَا تَأخَرَ عَنهُم اليُمنُ بِلِقَائِنا ، وَلَتعَجَلَت لَهُم ، السعَادَةُ بِمُشَاهَدَتِنا ، عَلَى حَقِ المَعرِفَةِ وَصِدقِهَا مِنهُم بِنَا ، فَمَا يَحبِسُنَا عَنهُم إلَّا مَا يَتصِلُ بِنَا مِمَّا نَكرَهُهُ ، وَلَا نُؤثِرُهُ مِنهُم ، وَاللهُ المُستَعَانُ ، وَهُوَ حَسبُنَا وَنِعمَ الوَكِيلُ .
    sigpic

  • #2
    بوركتم على الطرح الرائع
    sigpic

    تعليق


    • #3
      لا يقاس بآل محمد صلى الله عليه وآله من هذه الامة أحد
      ولا يسوى بهم من جرت نعمتهم عليه أبدا .
      هم أساس الدين .
      وعماد اليقين.
      إليهم يفئ الغالي .
      وبهم يلحق التالي ولهم خصائص حق الولاية .
      وفيهم الوصية والوراثة .

      ( نهج البلاغة الخطبة الثانية )
      التعديل الأخير تم بواسطة السيد الحسيني ; الساعة 17-12-2012, 10:32 PM. سبب آخر:

      ( الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ ) .
      { نهج البلاغة }

      تعليق


      • #4
        وفقتم على هذا الطرح ، واحسنتم

        ( الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ ) .
        { نهج البلاغة }

        تعليق


        • #5
          بسم الله الرحمن الرحيم
          السلام عليكم اخي الكريم (انصار الاسدي ) ورحمة الله وبركاته
          وبارك الله فيكم على ما ذكرتم من احاديث عند القوم في فضيلة
          *** (أم أبيها )*** (عليها السلام ) وهو وأن كان أقل القليل ولكنه يشير بوضوح الى مكانتها العالية عند الله ورسوله ، فكيف يصح لاحد بالغ ما بلغ ان يرد عليها امرا ألا أن يكون قد خرج من الاسلام وذلك لان الراد عليها ومغضبها هو راد ومغضب لله تعالى
          جعلنا الله واياكم من المتمسكين بالبضعة الطاهرة وابيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها بحق محمد واله الميامين
          اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	dadcba3a6b00.jpg  
مشاهدات:	2 
الحجم:	15.0 كيلوبايت 
الهوية:	158243هذا ودمتم سالمين ..
          اللهم
          يا ولي العافية اسئلك العافية

          ودوام العافية وتمام العافية
          وشكر العافية
          عافية الدين والدنيا والاخرة بحق محمد وعترته الطاهرة

          تعليق


          • #6
            بسم الله الرحمن الرحيم
            الللهم صل على محمد واله الطاهرين
            جهود مباركه احسنت اخي الفاضل انصار الاسدي
            جعلكم الله من الذين تلتقطهم الزهراء عليها السلام الى الجنه يوم لاينفع مال ولابنون

            تعليق


            • #7
              بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة على محمد وآله الطاهرين سلمت يداك

              تعليق


              • #8
                بسم الله الرحمن الرحيم
                اللهم صلِّ على محمد وآله الطيبين الطاهرين
                الحمد لله تعالى ان جعلنا من اهل مودتهم ومحبتهم ومن المتمسكين بهم ونسأله تعالى ان يثبت ذلك في قلبوبنا الى يوم الدين
                أشكركم يا من داخلتم على مشاركتنا هذه في حق السيدة الطاهرة المطهرة فاطمة الزهراء عليها السلام وقد نورتم الموضوع برؤياكم وكلماتكم النيرة تألقا وتميزا فبارك الله فيكم جميعا وأعتذر عن التأخير ومما لا شك فيه أن الزهراء قطب الوجود والتي دارت رحى الكون على معرفتها ففطم الله الخلق عن ذلك وفطم شيعتها عن النار كرامة لها وانها لولاها لما خلق الخلق وهي حجة الله تعالى على الناس أجمعين سيدة نساء الآدميين بل سيدة نساء العالمين
                فسلام الله عليها يوم ولدت ويوم أستشهدت ويوم تبعت حية طاهرة مطهرة
                واشكر الاخت آية الشكر وعلى كلمتها الطيبة
                والسيد المبدع خادم أهل البيت الحسيني المشرف القدير والمتميز بمواضيعه
                والسيد عباس الاوندي دام توفيقه على مداخلته وكلمته وهو مشرف متالق ومبدع وفقه الله لمراضيه ولا حرمنا من إطلالاته
                كما أشكر اخي وعزيزي مشرفنا المبدع والمتالق المتابع خادم الزهراء وبنيها علاء الربيعي دام توفيقة على ما تفضل به وبكم نتالق ونتميز
                كما اشكر الأخ المحترم رضا الكربلائي وفقه الله تعالى لنيل المنى والفوز بحب وشفاعة فاكمة الزهراء
                اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	12277_417138248355877_1694889570_n.jpg  
مشاهدات:	1 
الحجم:	18.1 كيلوبايت 
الهوية:	158292
                والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته,
                التعديل الأخير تم بواسطة علاء الربيعي ; الساعة 24-12-2012, 09:56 PM. سبب آخر:
                السلام عليك يا مولاي يا صاحب الزمان


                من خطاب الامام الحجة (عليه السلام) لشيعته

                وَلَو أَنَّ أَشيَاعَنا وَفَقَهُم اللهُ لِطَاعَتِهِ ، عَلَى إجتِمَاعٍ مِنِ القُلُوبِ فِي الوفَاءِ بِالعَهدِ عَلَيهُم ،لَمَا تَأخَرَ عَنهُم اليُمنُ بِلِقَائِنا ، وَلَتعَجَلَت لَهُم ، السعَادَةُ بِمُشَاهَدَتِنا ، عَلَى حَقِ المَعرِفَةِ وَصِدقِهَا مِنهُم بِنَا ، فَمَا يَحبِسُنَا عَنهُم إلَّا مَا يَتصِلُ بِنَا مِمَّا نَكرَهُهُ ، وَلَا نُؤثِرُهُ مِنهُم ، وَاللهُ المُستَعَانُ ، وَهُوَ حَسبُنَا وَنِعمَ الوَكِيلُ .
                sigpic

                تعليق


                • #9
                  بارك الله فيك و موفقين
                  التعديل الأخير تم بواسطة انصار الاسدي ; الساعة 24-12-2012, 08:20 PM. سبب آخر:
                  آلهي خذ بيدي أليك و جنبني معاصيك

                  تعليق


                  • #10
                    بسم الله الرحمن الرحيم
                    اللهم صلِّ على محمد وآله الطيبين الطاهرين
                    بارك الله فيكم ونتمنى لكم التوفيق الدائم شكرا على مروركم ونتمنى ان تكونوا قد إستفدت من المشاركة
                    عن أبي محمد عليه السلام. قال قالت فاطمة عليها السلام - وقد اختصم إليها إمرأتان فتنازعتا في شئ من أمر الدين، إحديهما معاندة، والاخرى مؤمنة ففتحت على المؤمنة حجتها فاستظهرت على المعاندة ففرحت فرحا شديدا - فقالت فاطمة عليها السلام: إن فرح الملائكة باستظهارك عليها أشد من فرحك، وإن حزن الشيطان ومردته بحزنها أشد من حزنها، وإن الله تعالى قال لملائكته: أوجبوا لفاطمة بما فتحت على هذه المسكينة الأسيرة من الجنان ألف ألف ضعف مما كنت أعددت لها، واجعلوا هذه سنة في كل من يفتح على أسير مسكين فيغلب معاندا مثل ألف ألف ما كان معدا له من الجنان.
                    بالإسناد إلى أبي محمد العسكري عليه السلام قال: قال علي بن أبي طالب عليه السلام: من كان من شيعتنا عالما بشريعتنا فأخرج ضعفاء شيعتنا من ظلمة جهلهم إلى نورالعلم الذي حبوناه به جاء يوم القيامة وعلى رأسه تاج من نور يضيئ لأهل جميع العرصات، وعليه حلة لا يقوم لأقل سلك منها الدنيا بحذافيره ، ثم ينادي مناد يا عباد الله هذا عالم من تلامذة بعض علماء آل محمد ألا فمن أخرجه في الدنيا من حيرة جهله فليتشبث بنوره ليخرجه من حيرة ظلمة هذه العرصات إلى نزه الجنان فيخرج كل من كان علمه في الدنيا خيرا أو فتح عن قلبه من الجهل قفلا، أو أوضح له عن شبهة.
                    قال أبو محمد العسكري عليه السلام: حضرت امرأة عند الصديقة فاطمة الزهراء عليها السلام فقالت: إن لي والدة ضعيفة وقد لبس عليها في أمر صلاتها شئ، وقد بعثتني إليك أسألك، فأجابتها فاطمة عليها السلام عن ذلك، فثنت فأجابت ثم ثلثت إلى أن عشرت فأجابت ثم خجلت من الكثرة
                    فقالت: لا أشق عليك يا ابنة رسول الله، قالت فاطمة: هاتي وسلي عما بدا لك، أرأيت من اكتري يوما يصعد إلى سطح بحمل ثقيل وكراه مائة ألف دينار يثقل عليه ؟ فقالت: لا.
                    فقالت: اكتريت أنا لكل مسألة بأكثر من ملء ما بين الثرى إلى العرش لؤلؤا فأحرى أن لا يثقل على، سمعت أبي صلى الله عليه وآله يقول: إن علماء شيعتنا يحشرون فيخلع عليهم من خلع الكرامات على قدر كثرة علومهم وجدهم في إرشاد عباد الله حتى يخلع على الواحد منهم ألف ألف حلة من نور ثم ينادي منادي ربنا عز وجل: أيها الكافلون لأيتام آل محمد - صلى الله عليه وآله -، الناعشون لهم عند انقطاعهم عن آبائهم الذين هم أئمتهم، هؤلاء تلامذتكم والأيتام الذين كفلتموهم ونعشتموهم فاخلعوا عليهم خلع العلوم في الدنيا فيخلعون على كل واحد من اولئك الأيتام على قدر ما أخذوا عنهم من العلوم حتى أن فيهم يعني في الأيتام لمن يخلع عليه مائة ألف خلعة وكذلك يخلع هؤلاء الأيتام على من تعلم منهم، ثم إن الله تعالى يقول: أعيدوا على هؤلاء العلماء الكافلين للأيتام حتى تتموا لهم خلعهم، وتضعفوها لهم فيتم لهم ما كان لهم قبل أن يخلعوا عليهم، ويضاعف لهم، وكذلك من يليهم ممن خلع على من يليهم. وقالت فاطمة عليها
                    السلام: يا أمة الله إن سلكة من تلك الخلع لأفضل مما طلعت عليه الشمس ألف ألف مرة وما فضل فإنه مشوب بالتنغيص والكدر.
                    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته,
                    التعديل الأخير تم بواسطة انصار الاسدي ; الساعة 10-04-2013, 10:46 PM. سبب آخر:
                    السلام عليك يا مولاي يا صاحب الزمان


                    من خطاب الامام الحجة (عليه السلام) لشيعته

                    وَلَو أَنَّ أَشيَاعَنا وَفَقَهُم اللهُ لِطَاعَتِهِ ، عَلَى إجتِمَاعٍ مِنِ القُلُوبِ فِي الوفَاءِ بِالعَهدِ عَلَيهُم ،لَمَا تَأخَرَ عَنهُم اليُمنُ بِلِقَائِنا ، وَلَتعَجَلَت لَهُم ، السعَادَةُ بِمُشَاهَدَتِنا ، عَلَى حَقِ المَعرِفَةِ وَصِدقِهَا مِنهُم بِنَا ، فَمَا يَحبِسُنَا عَنهُم إلَّا مَا يَتصِلُ بِنَا مِمَّا نَكرَهُهُ ، وَلَا نُؤثِرُهُ مِنهُم ، وَاللهُ المُستَعَانُ ، وَهُوَ حَسبُنَا وَنِعمَ الوَكِيلُ .
                    sigpic

                    تعليق


                    • #11
                      بسم الله الرحمن الرحيم
                      اللهم صلِّ على محمد وآله الطيبين الطاهرين
                      بارك الله فيكم ونتمنى لكم التوفيق الدائم شكرا على مروركم ونتمنى ان تكونوا قد إستفدت من المشاركة
                      عن أبي محمد عليه السلام. قال قالت فاطمة عليها السلام - وقد اختصم إليها إمرأتان فتنازعتا في شئ من أمر الدين، إحديهما معاندة، والاخرى مؤمنة ففتحت على المؤمنة حجتها فاستظهرت على المعاندة ففرحت فرحا شديدا - فقالت فاطمة عليها السلام: إن فرح الملائكة باستظهارك عليها أشد من فرحك، وإن حزن الشيطان ومردته بحزنها أشد من حزنها، وإن الله تعالى قال لملائكته: أوجبوا لفاطمة بما فتحت على هذه المسكينة الأسيرة من الجنان ألف ألف ضعف مما كنت أعددت لها، واجعلوا هذه سنة في كل من يفتح على أسير مسكين فيغلب معاندا مثل ألف ألف ما كان معدا له من الجنان.
                      بالإسناد إلى أبي محمد العسكري عليه السلام قال: قال علي بن أبي طالب عليه السلام: من كان من شيعتنا عالما بشريعتنا فأخرج ضعفاء شيعتنا من ظلمة جهلهم إلى نورالعلم الذي حبوناه به جاء يوم القيامة وعلى رأسه تاج من نور يضيئ لأهل جميع العرصات، وعليه حلة لا يقوم لأقل سلك منها الدنيا بحذافيره ، ثم ينادي مناد يا عباد الله هذا عالم من تلامذة بعض علماء آل محمد ألا فمن أخرجه في الدنيا من حيرة جهله فليتشبث بنوره ليخرجه من حيرة ظلمة هذه العرصات إلى نزه الجنان فيخرج كل من كان علمه في الدنيا خيرا أو فتح عن قلبه من الجهل قفلا، أو أوضح له عن شبهة.
                      قال أبو محمد العسكري عليه السلام: حضرت امرأة عند الصديقة فاطمة الزهراء عليها السلام فقالت: إن لي والدة ضعيفة وقد لبس عليها في أمر صلاتها شئ، وقد بعثتني إليك أسألك، فأجابتها فاطمة عليها السلام عن ذلك، فثنت فأجابت ثم ثلثت إلى أن عشرت فأجابت ثم خجلت من الكثرة
                      فقالت: لا أشق عليك يا ابنة رسول الله، قالت فاطمة: هاتي وسلي عما بدا لك، أرأيت من اكتري يوما يصعد إلى سطح بحمل ثقيل وكراه مائة ألف دينار يثقل عليه ؟ فقالت: لا.
                      فقالت: اكتريت أنا لكل مسألة بأكثر من ملء ما بين الثرى إلى العرش لؤلؤا فأحرى أن لا يثقل على، سمعت أبي صلى الله عليه وآله يقول: إن علماء شيعتنا يحشرون فيخلع عليهم من خلع الكرامات على قدر كثرة علومهم وجدهم في إرشاد عباد الله حتى يخلع على الواحد منهم ألف ألف حلة من نور ثم ينادي منادي ربنا عز وجل: أيها الكافلون لأيتام آل محمد - صلى الله عليه وآله -، الناعشون لهم عند انقطاعهم عن آبائهم الذين هم أئمتهم، هؤلاء تلامذتكم والأيتام الذين كفلتموهم ونعشتموهم فاخلعوا عليهم خلع العلوم في الدنيا فيخلعون على كل واحد من اولئك الأيتام على قدر ما أخذوا عنهم من العلوم حتى أن فيهم يعني في الأيتام لمن يخلع عليه مائة ألف خلعة وكذلك يخلع هؤلاء الأيتام على من تعلم منهم، ثم إن الله تعالى يقول: أعيدوا على هؤلاء العلماء الكافلين للأيتام حتى تتموا لهم خلعهم، وتضعفوها لهم فيتم لهم ما كان لهم قبل أن يخلعوا عليهم، ويضاعف لهم، وكذلك من يليهم ممن خلع على من يليهم. وقالت فاطمة عليها
                      السلام: يا أمة الله إن سلكة من تلك الخلع لأفضل مما طلعت عليه الشمس ألف ألف مرة وما فضل فإنه مشوب بالتنغيص والكدر.
                      والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته,
                      التعديل الأخير تم بواسطة انصار الاسدي ; الساعة 24-12-2012, 08:38 PM. سبب آخر:
                      السلام عليك يا مولاي يا صاحب الزمان


                      من خطاب الامام الحجة (عليه السلام) لشيعته

                      وَلَو أَنَّ أَشيَاعَنا وَفَقَهُم اللهُ لِطَاعَتِهِ ، عَلَى إجتِمَاعٍ مِنِ القُلُوبِ فِي الوفَاءِ بِالعَهدِ عَلَيهُم ،لَمَا تَأخَرَ عَنهُم اليُمنُ بِلِقَائِنا ، وَلَتعَجَلَت لَهُم ، السعَادَةُ بِمُشَاهَدَتِنا ، عَلَى حَقِ المَعرِفَةِ وَصِدقِهَا مِنهُم بِنَا ، فَمَا يَحبِسُنَا عَنهُم إلَّا مَا يَتصِلُ بِنَا مِمَّا نَكرَهُهُ ، وَلَا نُؤثِرُهُ مِنهُم ، وَاللهُ المُستَعَانُ ، وَهُوَ حَسبُنَا وَنِعمَ الوَكِيلُ .
                      sigpic

                      تعليق


                      • #12
                        بسم الله الرحمن الرحيم سئل الامام الصادق عليه السلام عن شيعتهم فقال شيعتنا من قدم ما استحسن وامسك ما استقبح واظهر الجميل وسارع بالامر الجليل رغبة الى رحمة الجليل فذاك منا والينا ومعنا حيث ما كنا *سلمت يداك وبارك الله فيك على هذا الطرح الرائع ودمت في رعاية الله وحفظه *

                        حبُ علي مطرزٌ بفــــــؤادي .... كنزي الذي أورثته أولادي
                        نهر سخي ليس ينضب لطالما .... أجرعت كأس ولائه أحفادي
                        فأحرص على ألا يضيع فأنه .... طوق النجـاة بعرصة الميعـــاد

                        تعليق


                        • #13
                          بسم الله الرحمن الرحيم
                          اللهم صلِّ على محمد وآله الطيبين الطاهرين
                          شكرا لكم أختنا الفاضلة والموفقة محبة آل البيت على مداخلتكم وقد أسعدتمونا بتواجدكم وما خطه قلمكم وما سطرته اناملكم جعل الله تعالى ذلك في سجل اعمالكم
                          ودمتم سالمين متفوقين متميزين

                          والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته,
                          السلام عليك يا مولاي يا صاحب الزمان


                          من خطاب الامام الحجة (عليه السلام) لشيعته

                          وَلَو أَنَّ أَشيَاعَنا وَفَقَهُم اللهُ لِطَاعَتِهِ ، عَلَى إجتِمَاعٍ مِنِ القُلُوبِ فِي الوفَاءِ بِالعَهدِ عَلَيهُم ،لَمَا تَأخَرَ عَنهُم اليُمنُ بِلِقَائِنا ، وَلَتعَجَلَت لَهُم ، السعَادَةُ بِمُشَاهَدَتِنا ، عَلَى حَقِ المَعرِفَةِ وَصِدقِهَا مِنهُم بِنَا ، فَمَا يَحبِسُنَا عَنهُم إلَّا مَا يَتصِلُ بِنَا مِمَّا نَكرَهُهُ ، وَلَا نُؤثِرُهُ مِنهُم ، وَاللهُ المُستَعَانُ ، وَهُوَ حَسبُنَا وَنِعمَ الوَكِيلُ .
                          sigpic

                          تعليق

                          يعمل...
                          X