بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد واله الاطهار
صلاة الصالحين وفضلها
قد يتسائل البعض لماذا هذا العنون اقول لان الصلاة الصحيحة التي امر بها الله ورسوله لايُصليها إلا الصالح بمعنىً عام [ليس كل من صلى على النبي فهو صالح] والتي سنبينها في بحثنا إن شاء الله
ويدور البحث حول محورين اساسيين هما صيغة الصلاة الصحيحة وفضلها
صيغة الصلاة الصحيحة
صيغة الصلاة اي لفضها عند النطق هل نقول{صلى الله عليه واله وسلم } ام {صلى الله عليه وسلم} وما الفرق بين الصيغتين
المدار حول الاية الكريمة 56منسورة الاحزاب{إن الله وملائكة يُصلون على النبي يا ايهالذين امنو ا صلوا عليه وسلموا تسليما}
جاء في المصدر السني[الدر المنثور] في تفسير الاية اخرج السيوطي يا رسول الله كيف نصلي عليك قال:قولو اللهم صلِ على محمد وعلى ال محمد كما صليت على ابراهيم وال ابراهيم انك حميد مجيد.
وجاء في صحيح مسلم كتاب الصلاة باب الصلاة على النبي بعد التشهد والبخاري ج3 وابن حجر في الصواعق المحرقة في الباب الاول الاية الثانية كلهم روو عن كعب بن عجرة قال [كعب} قلنا يا رسول الله قد علمنا كيف نسلم عليك فكيف نصلي عليك فقال {قولوا اللهم صل على محمد وعلى ال محمد ...
قال ابن حجر فسؤالهم بعد نزول الاية واجابتهم{من قبل النبي }دليل ظاهر على ان الامر بالصلاة على اهل بيته وبقية اله مراد من هذه الاية هذا قول ابن حجر
وروى الفخر الرازي في تفسيره ج6 ص797 لمّا ساله الاصحاب كيف نصلي عليك قال قولو اللهم صل على محمد وعلى ال محمد كما صليت على ابراهيم وعلى ال ابراهيمم وبارك على محمد وعلى ال محمد كما باركت على ابراهيم وعلى ال ابراهيم انك حميد مجيد
وروى ابن حجر في الصواعق ص87 قال رسول الله ص.واله{لاتصلوا علي الصلاة البتراء}
فقالوا وما الصلاة البتراء ؟قال تقولون اللهم صل على محمد وتمسكون بل قولو اللهم صل على محمد وعلى ال محمد
اذا الصيغة الصحيحة لابد ان تكون مشتملة على الآل لان النبي نهى عن الصلاة البتراء وفي احاديث كثيرة جدا يجب يجب ان تكون الصلاة على النبي مقترنة بآله الاطهار
وانقل لكم قول الشافعي
يا اهل بيت رسول الله حبكم//////////فرض من الله في القرىن انزله
كفاكم من عظيم القدر انكم ///////////من لم يصل عليكم لا صلة له
الصلاة الصحيحة مع الآل ومن دونهم بتراء مخالفة لقول الرسول لاتقبل لان مخالف الرسول معاند ضال فالصلاة على النبي مع اله عبادة صحيحة وسنة مؤكدة لاينكرها الا ناصبي خارجي ومن الجلي والواضح ان الذين قرن رسول الله الصلاة عليه واياهم {وهم يصلى ويسلم عليهم في الصلوات اليومية} هم مفضلون على غيرهم ومن السفاهة والعناد ان نقدم غيرهم عليهم
والفرق واظح بين الصيغتين هو ان الصلاة المشتملة على الال هي الصحيحة وما سواها باطل
فضل الصيغة الصحيحة للصلاة على النبي
من فضلها قبل الدعاء فقد جاء في الحديث {الدعاء محجوب حتى يُصلى على محمد واهل بيته اللهم صل على محمد واله اخرجه الديلمي
في تفسير ابن كثيرج3 ص517 قال رسول الله اولى الناس بي يوم القيامة اكثرهم علي صلاة
في تفسير ابن كثيرج3 ص518 عن النبي قال إن جبرائيل أتاني فقال منصلى عليك من امتك واحدة صلى الله عليه عشر صلوات ورفعه عشر درجات
في تفسير ابن كثيرج3 ص519ـ520 قال الرسول ص واله [البخيل من ذكرت عندهثم لم يصل علي]
وجاء في المعجم الكبير للطبراني3/2729 عن النبي قال صلو علي حيثما كنتم فان صلاتكم تبلغني
عن النبي ص واله عن جبريل عن....عن الله تعالى اخبر جبريل النبي من صلى عليك في اليوم والليلة 100 مرة صليت عليه الفي صلاة ويقضى له الف حاجة ايسرها ان يعتقه من النار تاريخ بغداد ج2 ص250
قال النبي انا عند الميزان يوم القيامة من ثقلت سيئاته على حسناته جئت بالصلاة علي حتى اثقل بها حسناته تاويل الايات لشرف الدين الحسيني ج2 454
وفضلها لايحصى فهنالك ملائكة مختصون باحصاء عدد قطرات المطر لايحصون اجلا الصلاة على محمد واله هي كلمة خفيفة على اللسان ثقيلة بالميزان
الصلاة الصحيحة {اللهم صلي على محمد واله الاطهار} وفضلما عظيم
من يقرا يصلي 100 صلاة ويهدي ثوابها الى امام زماننا الحجة عليه السلام او كما قالو واستغفر الله لي ولكم والحمدلله رب العالمين وصلى الله على محمد وعلى اله الطاهر
اللهم صل على محمد واله الاطهار
صلاة الصالحين وفضلها
قد يتسائل البعض لماذا هذا العنون اقول لان الصلاة الصحيحة التي امر بها الله ورسوله لايُصليها إلا الصالح بمعنىً عام [ليس كل من صلى على النبي فهو صالح] والتي سنبينها في بحثنا إن شاء الله
ويدور البحث حول محورين اساسيين هما صيغة الصلاة الصحيحة وفضلها
صيغة الصلاة الصحيحة
صيغة الصلاة اي لفضها عند النطق هل نقول{صلى الله عليه واله وسلم } ام {صلى الله عليه وسلم} وما الفرق بين الصيغتين
المدار حول الاية الكريمة 56منسورة الاحزاب{إن الله وملائكة يُصلون على النبي يا ايهالذين امنو ا صلوا عليه وسلموا تسليما}
جاء في المصدر السني[الدر المنثور] في تفسير الاية اخرج السيوطي يا رسول الله كيف نصلي عليك قال:قولو اللهم صلِ على محمد وعلى ال محمد كما صليت على ابراهيم وال ابراهيم انك حميد مجيد.
وجاء في صحيح مسلم كتاب الصلاة باب الصلاة على النبي بعد التشهد والبخاري ج3 وابن حجر في الصواعق المحرقة في الباب الاول الاية الثانية كلهم روو عن كعب بن عجرة قال [كعب} قلنا يا رسول الله قد علمنا كيف نسلم عليك فكيف نصلي عليك فقال {قولوا اللهم صل على محمد وعلى ال محمد ...
قال ابن حجر فسؤالهم بعد نزول الاية واجابتهم{من قبل النبي }دليل ظاهر على ان الامر بالصلاة على اهل بيته وبقية اله مراد من هذه الاية هذا قول ابن حجر
وروى الفخر الرازي في تفسيره ج6 ص797 لمّا ساله الاصحاب كيف نصلي عليك قال قولو اللهم صل على محمد وعلى ال محمد كما صليت على ابراهيم وعلى ال ابراهيمم وبارك على محمد وعلى ال محمد كما باركت على ابراهيم وعلى ال ابراهيم انك حميد مجيد
وروى ابن حجر في الصواعق ص87 قال رسول الله ص.واله{لاتصلوا علي الصلاة البتراء}
فقالوا وما الصلاة البتراء ؟قال تقولون اللهم صل على محمد وتمسكون بل قولو اللهم صل على محمد وعلى ال محمد
اذا الصيغة الصحيحة لابد ان تكون مشتملة على الآل لان النبي نهى عن الصلاة البتراء وفي احاديث كثيرة جدا يجب يجب ان تكون الصلاة على النبي مقترنة بآله الاطهار
وانقل لكم قول الشافعي
يا اهل بيت رسول الله حبكم//////////فرض من الله في القرىن انزله
كفاكم من عظيم القدر انكم ///////////من لم يصل عليكم لا صلة له
الصلاة الصحيحة مع الآل ومن دونهم بتراء مخالفة لقول الرسول لاتقبل لان مخالف الرسول معاند ضال فالصلاة على النبي مع اله عبادة صحيحة وسنة مؤكدة لاينكرها الا ناصبي خارجي ومن الجلي والواضح ان الذين قرن رسول الله الصلاة عليه واياهم {وهم يصلى ويسلم عليهم في الصلوات اليومية} هم مفضلون على غيرهم ومن السفاهة والعناد ان نقدم غيرهم عليهم
والفرق واظح بين الصيغتين هو ان الصلاة المشتملة على الال هي الصحيحة وما سواها باطل
فضل الصيغة الصحيحة للصلاة على النبي
من فضلها قبل الدعاء فقد جاء في الحديث {الدعاء محجوب حتى يُصلى على محمد واهل بيته اللهم صل على محمد واله اخرجه الديلمي
في تفسير ابن كثيرج3 ص517 قال رسول الله اولى الناس بي يوم القيامة اكثرهم علي صلاة
في تفسير ابن كثيرج3 ص518 عن النبي قال إن جبرائيل أتاني فقال منصلى عليك من امتك واحدة صلى الله عليه عشر صلوات ورفعه عشر درجات
في تفسير ابن كثيرج3 ص519ـ520 قال الرسول ص واله [البخيل من ذكرت عندهثم لم يصل علي]
وجاء في المعجم الكبير للطبراني3/2729 عن النبي قال صلو علي حيثما كنتم فان صلاتكم تبلغني
عن النبي ص واله عن جبريل عن....عن الله تعالى اخبر جبريل النبي من صلى عليك في اليوم والليلة 100 مرة صليت عليه الفي صلاة ويقضى له الف حاجة ايسرها ان يعتقه من النار تاريخ بغداد ج2 ص250
قال النبي انا عند الميزان يوم القيامة من ثقلت سيئاته على حسناته جئت بالصلاة علي حتى اثقل بها حسناته تاويل الايات لشرف الدين الحسيني ج2 454
وفضلها لايحصى فهنالك ملائكة مختصون باحصاء عدد قطرات المطر لايحصون اجلا الصلاة على محمد واله هي كلمة خفيفة على اللسان ثقيلة بالميزان
الصلاة الصحيحة {اللهم صلي على محمد واله الاطهار} وفضلما عظيم
من يقرا يصلي 100 صلاة ويهدي ثوابها الى امام زماننا الحجة عليه السلام او كما قالو واستغفر الله لي ولكم والحمدلله رب العالمين وصلى الله على محمد وعلى اله الطاهر
تعليق