إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مصطلحات فقهية ميسره - حرف الكاف

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مصطلحات فقهية ميسره - حرف الكاف

    الكر : (بالضم) هو أحد أكرار الطعام، وهو ستون قفيرا والقفير ثمانية مكاكيل والمكول ساع ونصف، فانتهي إلى اثنى عشر وسقا والوسق ستون صاعا وفي الشرع : عبارة عن ألف ومائتي رطل بالعراقي، واختلت الرواية في تقديره بالمساحة ففي بعضها ما صح عن الصادق عليه السلام : " ثلاثة أشبار في ثلاثة أشبار" وفي بعضها فيما صح عنه صلى الله عليه آله وسلم : " ذراعان عمقه في ذراع وشبر سعته" ، وفي بعضها عنه صلى الله عليه وآله وسلم: " إذا كان الماء ثلاثة أشبار ونصف في مثله ثلاثة أشبار ونصف في عمقه من الأرض فذلك الكر من الماء" وقد عمل بهذه جمهور متأخري الأصحاب، وعمل القميون بالأولى

    الإكراه : هو أن يرغم أحد شخصا غيره على أن يفعل أمرا يكره فعله ويتوعده إذا هو لم يفعل ذلك الشيء أن ينزل به أو بعرضه أو بماله أو ببعض شئونه أو متعلقيه ضررا يخشى وطأته وهو كذلك يخشى من وقوع هذا الوعيد إذا هو خالف ولم يفعل

    الكفارة : ما يقوم به الآثم والمقصر في بعض الواجبات الدينية من صدقة وصوم، وقد حددت الشريعة أنواعا من الكفارة منها: كفارة الظهار، وكفارة قتل الخطأ، ويجب فيهما العتق فإن عجز فصيام شهرين متتابعين فإن عجز فإطعام ستين مسكينا، وكفارة من أفطر يوما من قضاء شهر رمضان بعد الزوال وهي إطعام عشرة مساكين فإن عجز فصيام ثلاثة أيام، وتلك الكفارات مرتبة وكفارة من أفطر يوما من شهر رمضان وكفارة حنث النذر، وحنث العهد وجز المرأة شعرها في المصاب، هي العتق أو صيام شهرين متتابعين أو إطعام ستين مسكينا، فالمكلف مخير بين الإطعام والصيام والعتق

    كفارة الجمع : كفارة قتل المؤمن عمدا وظلما كفارة الإفطار في شهر رمضان بالمحرم وهي عتق رقبة مع صيام شهرين متتابعين وإطعام ستين مسكينا، فالمكلف يجمع بين العتق والصيام والإطعام والكفارة التي يجتمع فيها الترتيب والتخيير، كفارة حنث اليمين، ونتف المرأة شعرها، وخدش وجهها في المصاب، وشق الرجل ثوبه في موت ولده أو زوجته، فيجب في ذلك عتق رقبة أو إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم فيختار المكلف بين تلك الأمور، فإن عجز عن الجميع فيجب عليه صيام ثلاثة أيام

    كفل - الكفالة : هي أن يلتزم شخص بإحضار شخص آخر (عليه حق) في الوقت الذي يطالبه فيه صاحب الحق ومثالها: هو أن زيدا يطلب من عمرو ألف دينار فأمسك زيد بعمرو ليأخذ منه ألف دينار فجاء علي وقال : أنا أصير كفيلا لعمرو لكي أسلمه لك بعد ثلاثة أيام فعلي : كفيل وزيد: مكفول به وعمرو : هو المكفول وقد نهى الشارع عنها




  • #2
    اللهم صل على محمد وال محمد
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    مشاركة قيمة انالكم الله خير الدنيا وشرف الاخرة نأمل منكم المزيد
    بالنسبة الى كفارة الجمع هل هو امر متفق عند جميع الفقهاء على من افطر على محرم
    وجزاكم الله خيرا
    تقبلوا منا حسن الاطلاع

    تعليق


    • #3
      بارك الله باخينا المجلسي شكرا لمروركم

      كفارة الجمع بالنسبه للافطار على الحرام هو راي بعض العلماء كالسيد الخوئي قدس سره
      واما الاخرون من العلماء كالسيد السيستاني دام ظله
      فيرى ان كفارة الافطار على الحرام هو التخير بين الامور الثلاثه وهو العتق او الصوم شهريين او الاطعام لستين مسكين

      تعليق


      • #4
        شكرا للاخ القريشي على هذه الفائدة نسال الله لكم المزيد من الابداع
        .................................................. ........
        .................................................. ........

        تعليق

        يعمل...
        X