إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ادب التعامل مع الزملاء في العمل

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ادب التعامل مع الزملاء في العمل

    بسم الله الرحمن الرحيم

    اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم

    في جميع نواحي حياتنا المختلفة نقابل اشخاص ذوي طباع مختلفة منهم من نفضل التعامل معهم وآخرين نتجنب ذلك ، وفي مكان العمل نقابل

    من هؤلاء كثيراَ سنجد من الزملاء من نفضل التعامل معهم ونجدهم متعاونين وآخرين نجد الصعوبة في الوصول إليهم وفهمهم لذلك يعي

    الموظف أو الموظفة أهمية الحفاظ على أجواء مريحة في مكان عملهم، نظراً إلى أنّهم يمضون أغلبية أوقاتهم مع زملائهم، وليس في مصلحتهم القيام بأي أفعال أو تصرفات من شأنها أن توتر الأجواء وتخلق عداوة لا ضرورة لها، ولضمان الحفاظ على علاقة جيِّدة مع

    الزملاء يجب على الجميع اتباع قواعد التعامل مع الآخرين في مكان العمل والإلتزام بآداب التواصل معهم.

    ومن هذه القواعد أو الآداب :

    *احترام الآخرين : عند إختلاف الاراء بمكان العمل كن حريصاً على ان تحترم آراء زملائك بالعمل ولا تكن حاداً في قراراتك وآرائك على الآخرين ، اترك موضع للآخرين لقول رأيهم بحرية حتى وان كانت تختلف مع آرائك وأفكارك فاحترام الآخرين سيزيد من إحترام زملائك لك وأكثر المشاكل التي تقع بين زملاء العمل تكن نتيجة لاختلاف الآراء وعدم احترامها .

    *عدم إحالة المشكلة إلى رئيس العمل مباشرة : فالتغلب على المشكلة إن حدثت مع بعض زملاء العمل وتفهمها بنفسك هي افضل الطرق كما انها تعد من افضل المعايير للحكم على مهاراتك القيادية .
    *عدم تولي السلطة الغير المناسبة : إن محاولة أحد الموظفين الاضطلاع بالسلطة الغير مناسبة له كالتحكم واصدار الاوامر التي ليست من شأنه بل هي من شأن مدير العمل سوف تسبب الاستياء من قبل زملائه وربما يرفضون افكاره وان كانت صحيحة .

    *
    الصراحة : كل فرد يقضي اكثر من نصف يومه في مكان العمل فيجب ان تكون علاقتك جيدة بزملاء العمل وافضل طريقة هي ان تكون صريحاً وواضحاً فالغموض لن يفيدك بشيء .
    *الاهتمام : عند تعاملك مع زملائك بالعمل حاول إظهار إهتمامك بهم حتى في الامور الشخصية فإذا غاب زميلك كن حريصاً على السؤال عنه فكثير من صداقات العمل يشوبها قلة الاحترام نتيجة عدم الاهتمام المتبادل بين الزملاء، ومن المناسب ان نذكر انه يجب الابتعاد عن النميمة والغيبة والنفاق والغيرة والتي من شأنها ان تهدم العلاقة بين الزملاء اذا كانت متفشية داخل الوظيفة .
    *الاتقان : اتقانك لعملك سيزيد من احترام الآخرين لك مما سيتيح الفرصة لكسب زملاء العمل بصفك وسيزيد من إحترامهم لك وسيحسن من علاقاتهم بك فكن متقناً لعملك لتلقى كل التقدير والإحترام عند الآخرين .
    *لا ننسى ان نذكر نه يجب المحافظة على نظافة المكان الذي تعمل به والاكل في الاماكن المخصصة له فليس من اللائق ازعاج الآخرين برائحة الطعام كذلك يجب المحافظة على النظافة الشخصية للموظف أو الموظفة فهذا الامرقد يسبب حرجاً كبيراً لبعض الزملاء ممن يتحسسون بشكل كبير من الروائح الكريهة .

    والحمد لله رب العالمين

  • #2
    اللهم صل على محمد وال محمد
    الاخت ريحانة محمد
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    مشاركة قيمة انالكم الله خير الدنيا وشرف الاخرة نأمل منكم المزيد
    حقيقة كثير ما ينتج بالعلاقات العملية المجاملات والمحسوبيات وقد تؤدي ذلك الى القصور في العمل مما يعكس ذلك سلبا على تادية الواجب بصورة صحيحة
    برايكم المبارك ماهو الحل الانسب الى هذه الحالات خصوصا ونحن في زمن قلّ فيه من يفهم الحلال والحرام
    وفقكي الله العلي القدير

    تعليق


    • #3
      اللهم صل على محمد وآل محمد
      ما دام الناس زملاؤك ، فلا يجوز ان تصدر لهم الاوامر
      فان الله تعالى وهو جبار السماوات والارض ، لا يصدر مطاليبة دائما ، في صورة اوامر فلماذا تصدر انت لهم الأوامر دائما ؟
      هناك بعض العظماء الذين لم يذكر التاريخ انهم صدرورا أوامر للناس ، رغم ان الناس كانوا

      يطيعونهم . فهم بدل ان يقولوا (افعل هذا أو ذاك )) او((لا تفعل ذاك )) كانوا يقولون

      ((هل لك في أن تفعل هذا؟)) أو ((اتظن أن من الاصوب أن تفعل كذا))؟ فهم كانوا دائما

      يفسحون المجال للشخص الآخر لكي يتصرف من تلقاء نفسه .
      ذلك لأن من الممكن أن ينفذ الآخرون أوامرك ، ولكن إذا صدر لهم الامر في صورة تمنيات ، فإنهم يندفعون من انفسهم الى تنفيذ ، بينما صدوره في صورة ((امر))يجعلهم ينفذونه بمقدار

      ((اسقاط الواجب )).

      والختام نشكر الاخت المتألقه دوما "ريحانة محمد " على هذا الموضوع الرفيع
      والمثير للأهتمام احسنت وطيب الله انفاسك
      وبوركت اناملك ...
      ودمت سالمه

      تعليق


      • #4
        بسم الله الرحمن الرحيم

        اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم

        اشكرك اخي الكريم
        " المجلسي " وفقكم المولى لكل خير

        بالنسبة الى سؤالكم فكما قلتم نحن في زمن قل فيه من يعرف الحلال والحرام

        لذلك فالطريقة الانسب هو نشر تعاليم الدين الاسلامي خصوصاً في ما يخص مجال العمل وما يكون من حق وواجب شرعي

        على كل فرد في المجتمع خصوصا فيما يخص كلامنا وهو الموظف او الموظفة

        فالكثير يجهل انه محاسب على ساعات العمل والساعة التي لايؤدي فيها عمله لا يستحق عليها اجرة وغيرها

        لذلك نحن وبحمد الله وفضله في مدرستنا مدرسة الامام الحسين ( عليه السلام ) القسم النسوي

        خصصنا يوم واحد في الاسبوع او يومين للموظفات و المعلمات من اجل نشر علوم اهل البيت (عليهم السلام )

        وقد لاحظنا بعض الاسئلة تكون فيما يخص عملهن وهذا شي ايجابي وذلك لتنجب الاشكالات التي تكون في العمل وهن بدورهن ينقلن

        هذا العلم لزميلاتهن في العمل .

        خلاصة القول : الدين هو الحكم في الموضوع فالانسان صاحب الدين الملتزم به الذي يخاف من عقاب المولى جل وعلا هو من يتجنب

        القصور في العمل والاستهانة به


        تعليق


        • #5
          بسم الله الرحمن الرحيم

          اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم

          الشكر والتقدير الى الاخت
          " عاشقة ابا الاحرار " نسأل المولى العلي القدير

          ان يوفقكم دوماً لرضاه

          اريد ان اطرح عليكم سؤالاً ذكرتم " ما دام الناس زملاؤك ، فلا
          يجوز ان تصدر لهم الاوامر "

          فما المقصود بـ(فلا يجوز) هل هو حكم تكليفي بحيث من يصدر الاوامر على زملائه يعني قد ارتكب حراماً

          أو هو حكم وضعي بحيث لا يصح اعطاء الامر

          نرجوا منكم التوضيح ويا حبذا لو تذكرون هذه الفتوى على رأي من من العلماء وهل هي مسألة خلافية ام لا ؟

          منتظرة الاجابة

          تعليق


          • #6
            اللهم صل على محمد وآل محمد

            شكري وتقديري لك اختي العزيزه "ريحانة محمد " على نباهتكم وملاحضتكم اما بالنسبة الى سؤالكم الجواب هو حكم ارشادي وليس حكم تكليفي لأن الحكم الارشادي حكم العقل اما التكليفي ينزل من المولى مباشرتا يتعلق بأفعال المكلفين مباشرتا .

            اجدد شكري ومتناني لك اختي العزيزه وفقك الله لكل خير

            تعليق


            • #7
              بسم الله الرحمن الرحيم

              اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم

              اشكر الاخت
              " عاشقة ابا الاحرار " على الرد

              ولكن هذه اول مرة اعرف ان كلمة " لا يجوز " قد يكون المراد منها الامر الارشادي

              فالامر الارشادي الذي ذكر في القرءان الكريم كان في بعض الايات مثل

              1-(وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلاَ
              مِنْهَا رَغَداً حَيْثُ شِئْتُمَا وَلاَ تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا
              مِنَ الْظَّالِمِينَ )
              فهو امر ارشادي من المولى بعدم الاكل من الشجرة .

              2-(يا أيها الذين آمنوا إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه، وليكتب بينكم كاتب بالعدل، ولا ياب كاتب أن يكتب، كما علمه الله فليكتب ) .
              فامر الكتابة هو امر ارشادي .
              وغيرها من الايات

              فهل انت متأكدة من الجواب بأن كلمة ( لا يجوز ) هو امر ارشادي .

              تعليق


              • #8
                اللهم صل على محمد وآل محمد

                ارحب بك اختي العزيزه "ريحانة محمد " انني متأكده من جوابي

                ويمكنكم مراجعة كتاب علم الاصول للتأكيد
                واما اصل الرد قد نقلته من كتاب الاصداقة والاصدقاء
                للسيد هادي المدرسي
                ولكم جزيل الشكر والتقدير
                وجفكم الله برضاه
                التعديل الأخير تم بواسطة عاشقة ابي الاحرار ; الساعة 21-08-2014, 10:44 PM. سبب آخر:

                تعليق


                • #9
                  بسم الله الرحمن الرحيم

                  اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم

                  اذا ممكن ذكر العبارة التي في كتاب الاصول

                  لنرى هل كلمة " لا يجوز " معناها ارشادي حتى في الامورالاجتماعية



                  تعليق


                  • #10
                    السلام عليكم أختي المبدعة

                    ريحــــــــــــــــــــــــانة مـــــــــــــحمـــــــــــد
                    موضوع جميل
                    بكل جوانبه
                    وفعلاً الأحترام المتبادل بين زملاء العمل هو أحد أسباب النجاح
                    الأهتمام بهم والسوال عنهم اساس الترابط في العمل

                    والصدق والصراحة و الأخلاص هي الركيزة الأساسية
                    وفقكم الله لكل خير
                    تقبلوا مروري

                    من كلمات الإمام الكاظم (عليه السلام ):


                    {المؤمن مثل كفتي الميزان كلما زيد في إيمانه زيد في بلائه }
                    {ليس حسن الجوار كف الأذى ولكن حسن الجوار الصبر على الأذى }
                    ينادي مناد يوم القيامة :
                    ألا من كان له على الله أجر فليقم فلا يقوم الا من

                    عفا وأصلح فأجره على الله





                    تعليق

                    يعمل...
                    X