بسم الله الرحمن الرحيم
والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على النبي الاكرم محمد وآله الطاهرين :وصل بنا المقام في هذه السلسلة الى عناصر الحديث وسنطرحها بشكل سؤآل وجواب لعلي بذلك افيد اخوتي الذين يهمهم هذا العلم النفيس .
سؤال : من عناصر الحديث السند والمتن . عرف السند والمتن لغة واصطلاحا ؟
الجواب : السند لغة مأخوذ من الاسناد والاعتماد . لهذا يقال اسند الحديث الى قائله اذا رفعه اليه ونسبه له .
سؤال : لماذا سمي سندا او بعبارة اخرى من اين اخذة لفظة السند ؟
الجواب : لاستناد العلماء إليه واعتمادهم عليه في معرفة صحة نسبة الحديث الى المعصوم وعدم صحة نسبته اليه .
ماهو تعريف السند في الاصطلاح ؟
السند هو الطريق الروائي الذي يوصل الحديث من ناقله الى قائله .
باختصار السند هو مجموع الرواة او يتالف من سلسلة من الرواة .
ويتكون السند من مفردات تؤالف مركبة ومفرداته هم رواته ومركبه هو روايته فهو اذن يتالف من عنصرين :
الرواة و الرواية :
والرواة هم الرجال الذن يروونه .
والرواية هي السلسلة التي تنتظم الرواة .
مثال ورد في الكافي كتاب الايمان والكفر باب الحب في الله والبغض في الله :
السند عن ابن محبوب عن مالك بن عطية عن سعد الاعرج عن ابي عبد الله الصادق عليه السلام الخ ...... .
فالسند يبحث الرواة راو راو
وقد تحدثنا في حلقات سابقة عن الفرق بين علم الرجال وعلم الحديث قلنا ان علم الرجال يبحث في رواة السند اي يبحثه راو راو كل على حده واما علم الحديث يبحث في رواية السند ككل .فمن شاء فاليرجع للحلقات السابقة لمن اراد الوقوف على الفرق . هذه خلاصة الكلام في السند .
ننتقل للعنصر الثاني من عناصر الحديث وهو :
المتن :
ما هو المتن وما المراد به ؟
المتن هو : صيغة الكلام الاصلية التي تكلم بها قائل الحديث سواء اكان قولا ام فعلا ام تقريرا.
ويراد بمصطلح متن هو نص الحديث وسنضرب مثالا بنفس السند السابق لكي يكون اقرب للفهم
الكافي : كتاب الايمان والكفر : باب الحب في الله والبغض في الله : نبدأ باسند ثم المتن اما السند فهو
عن ابن محبوب عن مالك بن عطيه عن سعد الاعرج عن ابي عبد الله عليه السلام : المتن
قال : من اوثق عرى الايمان ان تحب في الله وتبغض في الله وتعطي في الله وتمنع في الله . هذا هو متن الحديث الشريف .
فالحديث اذن ينقسم مرة على اساس المعنى واخرى على اساس الحجية : ولكم بيان ذلك باشد الاختصار :
الحديث على اساس المعنى
1- سند
أ-رواة . ب-رواية
2- متن
أ-دلالة وهي تكون اما
معجمية وهي المعنى المستفاد من مادة الكلمة
اما صرفية وهي المعنى المستفاد من هيئة الكلمة
اما نحوية وهي وظيفة موقع الكلمة في الكلام
اما تركيبية وهي سياقية .
وكل هذه المعاني او الدلالات تعرف عن طريق الرجوع الى المعجم اللغوي وبوسطة تطبيق قواعد اللغة من صرفية و نحوية وبيانية اي بلاغية .
ب _ لفظ
أ- مركب ب- مفرداة
هذا بالنسبة للحديث على اساس المعنى العام .
اما القسم الثاني وهو
الحديث على اساس الحجية :
1- السند
أ- حجة ب- غير حجة
2- المتن
أ- حجة ب- غير حجة
نسال الله تعالى ان يوفقنا واياكم لطلب العلم والعمل الصالح انه سميع مجيب
والحمد لله رب العلمين
تعليق